مقترح برنادنيو ليون بتشكيل حكومة وفاق بين الرفض المحلي
آخر تحديث 21:58:53 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

مقترح برنادنيو ليون بتشكيل حكومة وفاق بين الرفض المحلي

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - مقترح برنادنيو ليون بتشكيل حكومة وفاق بين الرفض المحلي

المبعوث الأممي إلى ليبيا برناردينو ليون
طرابلس ـ صوت الامارات


تباينت ردود الأفعال المحلية والدولية، حول إعلان المبعوث الأممي لدى ليبيا برناردينو ليون مقترحا بتشكيل حكومة وفاق وطني ليبية أمس الأول بمدينة الصخيرات المغربية .

فقد توقع عضو مجلس النواب وعضو فريقه في الحوار السياسي الليبي أبوبكر بعيرة، أن يرفض مجلس النواب منح الثقة لحكومة التوافق التي أعلنها المبعوث الأممي ليون، محذرا من إمكانية "انفجار الوضع في ليبيا".

واتهم بعيرة، في تصريحات أدلى بها لوسائل الإعلام، ليون بالسعي لتوقيع الاتفاق "مهما كان الثمن"، متهما إياه بـ"خرق ما تم الاتفاق عليه في المسودة، من خلال تعيينه رئيس المجلس الأعلى للدولة على خلاف مبدأ الانتخاب الذي ينص عليه الاتفاق".

وأوضح بعيرة أن الحكومة في صيغتها الحالية "ستجعل الجيش في مهب الريح"، معتبرا أن القيادات المقترحة معروفة لمعارضتها لـ"عملية الكرامة" وقائدها خليفة حفتر.

وخرجت أمس الجمعة بساحة الكيش بمدينة بنغازي مظاهرة شعبية رافضة لمقترح المبعوث الأممي لدى ليبيا برناردينو ليون ولأسماء حكومة التوافق، وداعمة للبرلمان والقيادة العامة للقوات المسلحة، وعبر المشاركون في المظاهرة عن رفضهم المطلق للحكومة التي وصفوها "بحكومة الوصايا".

وأكد المتظاهرون على استمرار العمليات العسكرية لتحرير بنغازي من التكفيريين والمليشيات الإرهابية التي تتلقي الدعم من بعض الأشخاص الذين تم تنصيبهم في الحكومة الجديدة.

وأعلن المشاركون بالمظاهرة في هتافاتهم ولافتاتهم، عن انحيازهم لتشكيل مجلس عسكري بقيادة فريق أول الركن خليفة حفتر القائد العام للقوات المسلحة باعتباره السبيل الوحيد لإنقاذ ليبيا من أزمتها.

وبدوره، رفض عضو وفد المؤتمر الوطني العام للحوار السياسي الليبي في الصخيرات عبد الرحمن السويحلي إعلان ليون "حكومة التوافق الوطني"، مؤكدا أنه "لم يسمع عنها إلا من خلال المؤتمر الصحفي".

وقال السويحلي، في تصريحات صحفية، إن ليون "ليس هو من يقرر من يكون رئيس المجلس الأعلى للدولة"، مضيفا أنه يرفض ترشيحه لهذا المنصب، معتبرا الحكومة المعلن عنها "لا تلبي متطلبات النجاح".

ومن جهته، نفى محمد العماري أن يكون المؤتمر قد رشح أي أسماء لتولي مناصب في حكومة التوافق، أما عضو المؤتمر عن حزب العدالة والبناء خالد المشري، فقد جزم بأن هذه الحكومة "سترفض من المؤتمر الوطني العام"، فيما أكد جمال عاشور رئيس المكتب السياسي لحزب الوطن أن حزبه "لديه تحفظ وفوجئ بأسماء الحكومة" وأنه "يعترض بشدة على أسلوب ليون في التعامل".

في المقابل، أيدت فرنسا وألمانيا وإيطاليا واسبانيا وبريطانيا والولايات المتحدة تشكيل حكومة وحدة وطنية في ليبيا، برئاسة مصطفي السراج، مثلما اقترحت الأمم المتحدة لإنهاء الصراع بين الفصائل المتحاربة.

وقال الحلفاء الغربيون، في بيان مشترك، إن "التأخير في تشكيل حكومة وحدة لن يؤدي إلا إلى إطالة أمد معاناة الشعب الليبي وإلى استفادة الإرهابيين الذين يسعون لاستغلال الفوضى".

ومن جانبها، قالت الممثلة السامية للسياسة الخارجية والأمنية بالاتحاد الأوروبي ونائبة رئيس المفوضية الأوروبية فيدريكا موغريني، إن عرض الحزمة النهائية للاتفاق السياسي الليبي من قبل الممثل الخاص للأمين العام للأمم المتحدة برناردينو ليون خطوة هامة نحو استكمال مفاوضات صعبة في الأشهر الأخيرة وذلك في تصريح لها عقب الإعلان عن حكومة الوحدة الوطنية.

وجددت موغريني تأكيدها على أن الاتحاد الأوروبي مستعد لتقديم دعم فوري كبير سياسيا، وماليا بحزمة مساعدات تصل إلى 100 مليون يورو للحكومة الجديدة.

وبينت موغريني أن الاتحاد الأوروبي يؤيد تماما النص النهائي وقادة حكومة الوفاق الوطني، الذين سيكون عليهم الآن مسؤولية تشكيل الحكومة الجديدة والإشراف على تنفيذ الاتفاق..

ورحب الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون بتوافق الأطراف الليبية المشاركة في الحوار على حكومة توافق سيرأسها عضو مجلس النواب فائز السراج.

ودعا بان كي مون، أطراف النزاع الليبي إلى عدم التفريط في هذه الفرصة لإخراج البلاد من الفوضى وتبني الاتفاق الذي تم التوصل إليه.

 

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

مقترح برنادنيو ليون بتشكيل حكومة وفاق بين الرفض المحلي مقترح برنادنيو ليون بتشكيل حكومة وفاق بين الرفض المحلي



تألقت نيكو كيدمان بفستان مستقيم يتخطى حدود الركبة

إطلالات تخطف القلوب للنجمات بأسبوع الموضة في "ميلانو" الإيطالية

ميلانو - صوت الامارات
مع بدء عروض الأزياء العالمية لموسم ربيع وصيف 2020 في ميلانو، بدأت أناقة التجمات العالميات تظهر بشكل بارز وساحر مع إطلالات راقية وتصاميم تستحق التوقف عندها. لذلك رصدنا لك أجمل هذه الاطلالات التي شاهدناها في ميلانو. تابعي معنا أناقة النجمات والعارضات الاخيرة اللواتي اخترن أجمل صيحات الموضة مباشرة من أسبوع ميلانو للموضة. أناقة الفستان المزخرف سحرت النجمة Nicole Kidman الأنظار خلال توجّهها لحضور عرض Prada لموسم ربيع وصيف 2020، بفستان مستقيم يتخطى حدود الركبة مع الزخرفات المتموجة بالألوان الساحرة والمنسّقة مع القماش البيج. كما زيّنت خصرها بالحزام الفضي المضلّع وأكملت أناقتها بحذاء زهري جلدي ساحر. ولفتتنا التصاميم الشبابية باللون الزيتي التي اختارتها Winnie Harlow خلال حضورها عرض Prada. أما موضة الشورت القصير مع القميص الزرقاء الواسعة من اختيار...المزيد

GMT 12:15 2019 الجمعة ,20 أيلول / سبتمبر

تعرف على أرق الشواطئ في آسيا لقضاء عطلة لا تُنسى
 صوت الإمارات - تعرف على أرق الشواطئ في آسيا لقضاء عطلة لا تُنسى
 صوت الإمارات - 5 أفكار بسيطة لتجديد ديكور منزلك لاستقبال خريف 2019

GMT 08:52 2019 الجمعة ,23 آب / أغسطس

إنتر ميلان ينوي استغلال أزمة برشلونة

GMT 18:45 2019 الأربعاء ,07 آب / أغسطس

رئيس شالكه يتنحى بعد سقطة "الإنجاب في الظلام"
 
syria-24

All rights reserved 2019 Arabs Today Ltd.

All rights reserved 2019 Arabs Today Ltd.

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates