انتخابات تمهيدية محورية في انديانا الأميركية لمعارضي دونالد ترامب
آخر تحديث 15:00:49 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

انتخابات تمهيدية محورية في انديانا الأميركية لمعارضي دونالد ترامب

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - انتخابات تمهيدية محورية في انديانا الأميركية لمعارضي دونالد ترامب

دونالد ترامب
واشنطن - صوت الامارات

 يتجه ناخبو ولاية انديانا الى صناديق الاقتراع الثلاثاء للمشاركة في انتخابات تمهيدية تشكل احدى الفرص الاخيرة امام الجمهوري تيد كروز لابطاء مسار خصمه دونالد ترامب الاوفر حظا لنيل ترشيح الحزب للانتخابات الرئاسية.

وفي حال فوز ترامب الثلاثاء في انديانا، فلن يفوز تلقائيا بترشيح الحزب الجمهوري للانتخابات الرئاسية، لكن احتمالات فوزه سترتفع الى حد كبير نتيجة جمعه عددا كبيرا من المندوبين والحاق هزيمة فادحة بحركة "الكل الا ترامب" التي تبدو اكثر يأسا من اي وقت.

في المعسكر الديموقراطي الذي ينظم ايضا انتخابات تمهيدية في انديانا، يبدو تعيين الحزب شبه محسوم لهيلاري كلينتون التي تتفوق بفارق كبير على بيرني ساندرز من حيث عدد المندوبين.

ولن تغير نتائج استحقاق الثلاثاء الذي يبدا في الساعة 06,00 (10,00 ت غ) هذا الواقع، غير ان فوز سيناتور فيرمونت فيها سيسمح له بتبرير بقائه في السباق، لا سيما وانه في موقع جيد بالنسبة الى الاستحقاقات الصغيرة في الاسبوعين المقبلين.

قال ترامب في كارمل في ولاية انديانا الاثنين مفاخرا "اعتبر نفسي رسولا، وانا رسول جيد. فانا بدات منذ تسعة اشهر والاخرون قبل 35 عاما، لكن ها هم يسقطون الواحد تلو الاخر" مضيفا "رجل مثل تيد كروز لا يملك الطباع المناسبة".

والجمهوريون المعادون لترامب ليسوا متراصين خلف سناتور تكساس، المحافظ المتشدد المنبثق من حركة حزب الشاي التي تسببت له بمعارضة جزء كبير من الكونغرس والقيادة الجمهورية بسبب تصلبها الايديولوجي والتكتيكي.

ومنذ انسحاب مرشحين جمهوريين اخرين ينتمون الى خط تقليدي في شباط/فبراير واذار/مارس، على غرار جيب بوش وماركو روبيو، يقدم كروز نفسه على انه رجل التوافق الجمهوري من اجل هزم ترامب. لكن رغم تصويبه اتهامات متكررة الى رجل الاعمال الثري بانه كاذب ومحافظ زائف ايد في السابق حق الاجهاض، فهو لم يحقق اي انتصار منذ شهر، لا بل اتى ثالثا في عدة استحقاقات خلف حاكم اوهايو جون كاسيك.

اما دونالد ترامب فيبدو وكانه لا يهزم. فقد فاز في الانتخابات التمهيدية الست الاخيرة، بعضها باكثر من 60% من الاصوات على غرار ولايته نيويورك قبل اسبوعين. ونسب اليه استطلاع جديد لمعهد "سورفي يو اس ايه" 54% من الاصوات مقابل 20% لكروز في كاليفورنيا التي تقترع في 7 حزيران/يونيو.

وتبدو القيادة الجمهورية اكثر رضوخا لفكرة جمع ترامب 1237 مندوبا المطلوبين لتعيينه. فميت رومني الذي تصدر الحملة ضد ترامب في مطلع اذار/مارس غائب عن الاضواء منذ اكثر من شهر، فيما سبق ان اعربت شخصيات جمهورية منذ كانون الثاني/يناير علنا عن ازدرائها لكروز، على غرار  المرشح الرئاسي في 1996 بوب دول ورئيس بلدية نيويورك السابق رودي جولياني.

والاثنين اقر السناتور الجمهوري السابق عن نيويورك الفونس داماتو المؤيد لكاسيك بان عددا من زملائه "رضخ الى حتمية فوز" دونالد ترامب، الذي اكد الاحد على قناة فوكس "اذا فزنا في انديانا فالامر حسم".

- كلينتون انتقلت الى معركة الرئاسة -

ستكون كلينتون الثلاثاء في اوهايو وليس في انديانا، في بادرة ترمي الى ابداء ثقتها بالحصول على التعيين الديموقراطي، علما ان اوهايو سبق ان انتخبت (لصالحها). فوزيرة الخارجية السابقة باتت تستعد للانتخابات الرئاسية في تشرين الثاني/نوفمبر وباشرت تكييف رسالتها تحضيرا للمعركة ضد الجمهوريين.

ومع جمعها حتى الان 2176 مندوبا يكفي ان تحصل على  20% من المندوبين الالف الباقين لبلوغ الغالبية الضرورية المحددة ب2383 مندوبا، فيما لا يزال سناتور فيرمونت بيرني ساندرز مصرا على اكمال السباق.

ورغم قلة فرصه بالفوز، اكد ساندرز تكرارا ان سباق التعيين سيفضي الى استقطاب في المؤتمر العام الديموقراطي، ووجه نداء الى مئات "كبار الناخبين" لدعمه مؤكدا ان رسائل حملته تلقى اصداء لدى الناخبين.

لكن يبدو ان كلينتون انتقلت الى المرحلة التالية، خصوصا بعد ان بدأل ترامب يهاجمها في كل تجمع انتخابي فيكرر وصفها بانها "مخادعة"، واتهمها مؤخرا "بلعب ورقة النساء" لكسب الاصوات.

 تصدت كلينتون لهذا الهجوم بالتاكيد على انها افضل المرشحين للدفاع عن حقوق النساء، وبدا فريقها يبيع "بطاقات نسائية" اجازت جمع مبالغ قياسية في ثلاثة ايام بحسب صحيفة نيويورك تايمز.

لكن انتقادات ترامب للنزعة التوجيهية لدى كلينتون قد تكون اكثر فعالية. ففيما تبنى هو موقفا انعزاليا في السياسة الخارجية، انتقدها على تصويتها في مجلس الشيوخ لصالح استخدام القوة في العراق في 2002 ودعمها التدخل في ليبيا في 2011 عندما كانت وزيرة للخارجية.

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

انتخابات تمهيدية محورية في انديانا الأميركية لمعارضي دونالد ترامب انتخابات تمهيدية محورية في انديانا الأميركية لمعارضي دونالد ترامب



GMT 15:47 2024 الجمعة ,19 إبريل / نيسان

إسرائيل استهدفت قاعدة جوية تابعة للحرس الثوري

GMT 15:44 2024 الجمعة ,19 إبريل / نيسان

قصف إسرائيلي على مواقع عسكرية جنوب سوريا

GMT 17:50 2021 الجمعة ,01 كانون الثاني / يناير

يحالفك الحظ في الايام الأولى من الشهر

GMT 15:42 2017 الأحد ,29 كانون الثاني / يناير

"كارولينا" تحبس كل من يخلف في وعده بالزواج

GMT 01:31 2018 الأربعاء ,18 تموز / يوليو

أحمد شوبير ينتقل إلى أون سبورت

GMT 17:34 2015 السبت ,24 كانون الثاني / يناير

55 مشاركًا وأكثر من 100 لوحة فنية تجمعها خيمة الفنون

GMT 07:54 2015 الثلاثاء ,08 أيلول / سبتمبر

إقبال لافت على مشاهدة عروض المهرجان المصري للمسرح

GMT 07:04 2016 الجمعة ,26 شباط / فبراير

لوس انجلوس تستعد لاستقبال أوسكار 2016

GMT 12:32 2015 الثلاثاء ,27 تشرين الأول / أكتوبر

"شانيل" تطرح بإبداع تشكيلة مجوهرات "سولاسين دي ليون"
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates