التباين سيد الموقف في سوق الأسهم المحلية خلال الشهر الجاري
آخر تحديث 18:16:13 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

التباين سيد الموقف في سوق الأسهم المحلية خلال الشهر الجاري

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - التباين سيد الموقف في سوق الأسهم المحلية خلال الشهر الجاري

التباين سيد الموقف في سوق الأسهم المحلية
دبي – صوت الإمارات

تباين أداء أسواق الأسهم المحلية خلال تداولات أغسطس الماضي وسط انحسار ملحوظ في مستويات السيولة بسبب العطلات الصيفية وغياب المحفزات وتصاعد حدة التوترات العالمية فضلاً عن تذبذب أسعار النفط. وبلغت السيولة الكلية في السوقين خلال الشهر نحو 7.98 مليارات درهم بعد تداول 5.37 مليارات سهم من خلال تنفيذ أكثر من 80.2 ألف صفقة، وربحت القيمة السوقية لأسهم دبي نحو 5.22 مليارات درهم فيما خسرت أسهم أبوظبي 9.78 مليارات درهم لتكون المحصلة النهائية صافي خسارة بنحو 4.5 مليارات درهم.

وربح سوق دبي 0.12% أو 4.37 نقاط ليغلق عند 3637.55 نقطة بعد أن نجح في تعويض خسائره الشهرية في جلسة أمس ليتحول نحو المنطقة الخضراء مواصلاً مكاسبه للشهر الثالث على التوالي، وجرى تداول 3.66 مليارات سهم بقيمة 5.45 مليارات درهم من خلال 615156 صفقة منفذة.

وفقد سوق أبوظبي 97.7 نقطة أو ما نسبته 2.14% ليغلق عند 4468.41 نقطة، مدفوعاً بهبوط أسهم الاتصالات والبنوك والعقارات، وجرى تداول 1.7 مليار سهم بقيمة 2.53 مليار درهم من خلال 19089 صفقة منفذة.

وفى جلسة أمس، ارتفع سوق دبي بنسبة 0.74% بدعم صعود أسهم «الإمارات دبي الوطني» و«دبي الإسلامي» و«إعمار»، وصعد سوق أبوظبي بنسبة 0.11% مع ارتفاع أسهم «طاقة» و«إشراق العقارية» و«أبوظبي الإسلامي».

وقال محللون وخبراء لـــ «البيان الاقتصادي»، إن الأسواق المحلية تعرضت لعمليات بيع وجني أرباح في الشهر الماضي بعد مكاسبها القوية في يوليو السابق عليه بالتزامن مع غياب المحفزات وبدء موسم العطلات الصيفية وإعلان شركات مقيدة في القطاع العقاري عن نتائج دون التوقعات.

سيولة

وقال إياد البريقي مدير عام الأنصاري للخدمات المالية، إن الأسواق شهدت حالة من الضعف والهدوء ونقص ملحوظ في حجم السيولة في الفترة الماضية مع ترقب المتداولين لأخبار ومحفزات جديدة تتعلق بالشركات المحلية التي غابت تماماً عن المشهد منذ انتهاء موسم نتائج النصف الأول.

وأضاف البريقي أن غياب المحفزات أثر بشكل كبير على أحجام التداول ومستويات السيولة في الأسواق لتنخفض إلى أدنى مستوياتها خلال العام الجاري مع استمرار حالة الترقب المسيطرة على معنويات المستثمرين.

وعزز سهم «إعمار العقارية» من صعود سوق دبي مع ارتفاعه بنسبة 3.15%، كما صعد سهم «داماك العقارية» بنسبة 1%، بينما هبطت باقي أسهم القطاع العقاري وتصدرها «أرابتك» بنسبة 7.5% و«الاتحاد العقارية» بنسبة 4.4% و«دريك آند سكل» بنسبة 4%.

استقرار

وأوضح البريقي أن سوق دبي نجح في الحفاظ على حالة إيجابية مع نهاية شهر أغسطس بحفاظه وتماسكه أعلى مستويات 3600 نقطة بالإضافة إلى استقرار أسعار الأسهم القيادية وأسهم البنوك عند مستويات سعرية جيدة وهو مؤشر على حفاظ المستثمرين بمراكزهم الشرائية وعدم اندفاعهم نحو البيع رغم ضعف أداء السوق.

وتوقع البريقي ارتفاع ثقة المستثمرين في الأسواق وعودة التفاؤل مجدداً وتحسن السيولة مع مطلع شهر سبتمبر المقبل وذلك في أعقاب انتهاء عطلة عيد الأضحى والإجازات الصيفية ما يؤهل الأسهم نحو مزيد من الصعود وتحقيق مكاسب أكبر في الشهر المقبل.

وضغط تراجع الأسهم القيادية على أداء سوق العاصمة يتصدرها سهم «أبوظبي الأول» مع انخفاضه بنسبة 2.35%، كما هبط سهم «اتصالات» بنسبة 4% و«إشراق العقارية» بنسبة 7.45%.

اتجاه

وقال رامي رشاد رئيس قسم الاستشارات والبحوث بشركة «الصفوة مباشر» للخدمات المالية، إن الأسواق المحلية لا تزال تتحرك في اتجاه صاعد على المدى المتوسط رغم أدائها الضعيف في الشهر الماضي بسبب نقص السيولة وغياب المحفزات.

وأضاف رشاد أن نجاح سوق دبي في تجاوز مستوى 3680 نقطة بأحجام تداول مرتفعة سيدفعه نحو قمم سعرية جديدة أما في حال عدم تجاوزه والهبوط دون 3560 نقطة سيدفعه للهبوط نحو مستوى 3400 نقطة مجدداً.

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

التباين سيد الموقف في سوق الأسهم المحلية خلال الشهر الجاري التباين سيد الموقف في سوق الأسهم المحلية خلال الشهر الجاري



أجمل إطلالات الإعلامية الأنيقة ريا أبي راشد سفيرة دار "Bulgari" العريقة

أبوظبي ـ صوت الإمارات
تحتفل اليوم الإعلامية اللبنانية ريا أبي راشد التي تحظى بشهرة واسعة تخطت حدود الوطن العربي وصولا لعالم هوليوود، ورافقت ريا الأناقة الناعمة في أشهر فعاليات الموضة والفن حول العالم على مدار سنوات من التوهج والنجاح المهني، واليوم تزامنا مع عيد ميلادها الـ47، سنأخذكم في جولة سريعة نتذكر خلالها بعض من إطلالات الإعلامية العالمية الأنيقة ريا أبي راشد سفيرة دار المجوهرات العريقة Bulgari، وأول امرأة عربية تصبح سفيرة للنوايا الحسنة لمفوضية اللاجئين في الشرق الاوسط وشمال افريقيا. أحدث ظهور لريا أبي راشد بصيحة الجمبسوت منذ أيام سحرت الإعلامية ريا أبي راشد متابعيها بإطلالة ناعمة قامت بنشر صورها عبر حسابها الخاص على انستجرام، عبارة عن جمبسوت ناعم باللون الأبيض الموحد من توقيع Alex Perry، تميز بالأرجل الواسعة مع ياقة القلب ذات الأكتاف المكشوف...المزيد

GMT 00:23 2021 الجمعة ,01 كانون الثاني / يناير

يشير هذا اليوم إلى بعض الفرص المهنية الآتية إليك

GMT 14:21 2018 الأحد ,16 كانون الأول / ديسمبر

سيف بن زايد ينقل تعازي القيادة إلى ملك البحرين

GMT 13:52 2018 الأربعاء ,05 أيلول / سبتمبر

أغلى الأحجار الكريمة تزيّن مجوهرات موسم صيف 2018

GMT 01:08 2019 الأربعاء ,09 تشرين الأول / أكتوبر

رواد الأعمال يجابهون المشكلات الاقتصادية بحلول خلاقة

GMT 10:21 2018 الخميس ,08 تشرين الثاني / نوفمبر

عجوز بعمر 106 سنوات تُمنح الجنسية الأميركية يوم الانتخابات

GMT 17:55 2013 الأحد ,03 تشرين الثاني / نوفمبر

"تبة فى عين الشمس" رواية لحسن زين العابدين فى اطار فانتازى

GMT 06:15 2013 الأحد ,17 تشرين الثاني / نوفمبر

ألمانيا تشجع سائقى سيارات الأجرة الحفاظ على البيئة

GMT 20:19 2013 الأربعاء ,25 كانون الأول / ديسمبر

منتجع “أليلا أوبود” يختصر توقعات سائحي “بالي” بمكان واحد
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates