البورصة المصرية تربح 366 مليار جنيه في 4 سنوات
آخر تحديث 14:44:01 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

البورصة المصرية تربح 366 مليار جنيه في 4 سنوات

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - البورصة المصرية تربح 366 مليار جنيه في 4 سنوات

البورصة المصرية
القاهرة _ صوت الإمارات

أعلن رئيس البورصة المصرية الدكتور محمد عمران أن البورصة المصرية حققت مكاسب قياسية خلال السنوات الأربع الماضية على مستوى رأسمالها السوقي بلغت نحو 366 مليار جنيه، ليصل إلى أكثر من 715 مليار جنيه، وهو أعلى مستوى له منذ الأزمة المالية العالمية في سبتمبر 2008، وبزيادة نسبتها 114 في المائة مقارنة بما كانت عليه في 2013.

وقال عمران - في مؤتمر صحفي عقده الأحد للإعلان عن تقرير أداء البورصة المصرية عن السنوات الأربع الأخيرة التي تولى فيها رئاسة البورصة (يوليو 2013- يوليو2017) - إن البورصة شهدت نشاطا موسعا خلال الفترة على صعيد الاستحواذات والاندماجات والتي قفزت إلى نحو 45 مليار جنيه خلال الفترة تمت من خلال 26 عملية استحواذ بما يعادل 66 في المائة من إجمالي قيمة الاستحواذات المحققة منذ 2011.
وأشار إلى أنه تم إطلاق نظام الصفقات ذات الحجم الكبير "بلوك تريدنج"، والذي يسمح بتنفيذ صفقات ذات حجم كبير في ظل ضوابط لحماية السوق والمتعاملين من التأثير السعري نتيجة تلك الصفقات، لتشهد البورصة وفقا لهذا النظام أكثر من 247 صفقة بقيم تجاوزت 10 مليارات جنيه.
وأوضح أن البورصة قامت بإجراء تطوير جذرى لآلية سوق خارج المقصورة وتخفيض مدة تسوية المعاملات فيه إلى يوم عمل واحد بعد أن كان يصل إلى 15 يوم عمل، كما تم وضع آلية تسهل عملية التخارج للشركات غيرالمقيدة، الأمر الذي سهل عمليات نقل الملكية على آلاف الشركات غير المقيدة وساعد على تسهيل التخارج من الشركات الأمر الذي ظل عائقا أمام المستثمرين لعقود طويلة.
ولفت إلى أن هذه لآلية الجديدة ساعدت فى تحسين قيم التداول في سوق خارج المقصورة حيث قفزت إلى ما يزيد عن 100 مليار جنيه خلال أربع سنوات وهو ما يعنى أن المتوسط السنوى للتعاملات أصبح يزيد بنحو 12 % عن الأعوام السابقة.
وأضاف رئيس البورصة المصرية أنه تم خلال فترة توليه رئاسة البورصة إطلاق آلية تداول حق الاكتتاب والذى يسمح للمستثمر بتداول حق الاكتتاب في الشركات بشكل منفصل عن السهم، وهو ما يعتبر نقلة جديدة في الأدوات المالية المتداولة فى السوق المصرى، حيث أسهمت تلك الآلية في تخفيف الضغوط علي المتعاملين بالبورصة، كما سمحت البورصة بتطبيق الية حق الاكتتاب في سوق خارج المقصورة.
ونوه بان البورصة شهدت أيضا خلال فترة توليه رئاستها تفعيل آلية فض المنازعات لأول مرة فى السوق المصرى بما ساهم في تحسين مناخ الاستثمار وتقليل الزمن اللازم لتسوية المنازعات بين أطراف السوق المختلفة دون المساس بحق أي طرف فى اللجوء إلى التقاضى.
وأشار إلى أن إدارة البورصة قامت بالتعاون مع الهيئة العامة للرقابة المالية بإلغاء كافة الاجراءات الاحترازية التى كانت مفروضة منذ 2011 على التعاملات بالبورصة، وهو ما يؤكد أن وضع السوق والاقتصاد المصري أصبح مستقرا، حيث تمت إعادة الجلسة الاستكشافية وتم توحيد الحدود السعرية على أسهم السوق الرئيسي عند 10 % وفي بورصة النيل عند 5%، كما تمت زيادة ساعات التداول نصف ساعة لتصبح جلسة التداول أربع ساعات ونصف بدلا من أربع ساعات بالإضافة إلى الجلسة الإستكشافية.

وقال رئيس البورصة إنه تم بالتعاون مع البنك المركزي تسوية جميع التعاملات العالقة للمستثمرين الأجانب قبل 2012، والتأكيد على عدم وجود قيود على خروج الاجانب من السوق أو تحويلات الأرباح وهو ما ساعد بشكل كبير على زيادة ثقة المستثمرين الأجانب فى السوق.

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

البورصة المصرية تربح 366 مليار جنيه في 4 سنوات البورصة المصرية تربح 366 مليار جنيه في 4 سنوات



أجمل إطلالات الإعلامية الأنيقة ريا أبي راشد سفيرة دار "Bulgari" العريقة

أبوظبي ـ صوت الإمارات
تحتفل اليوم الإعلامية اللبنانية ريا أبي راشد التي تحظى بشهرة واسعة تخطت حدود الوطن العربي وصولا لعالم هوليوود، ورافقت ريا الأناقة الناعمة في أشهر فعاليات الموضة والفن حول العالم على مدار سنوات من التوهج والنجاح المهني، واليوم تزامنا مع عيد ميلادها الـ47، سنأخذكم في جولة سريعة نتذكر خلالها بعض من إطلالات الإعلامية العالمية الأنيقة ريا أبي راشد سفيرة دار المجوهرات العريقة Bulgari، وأول امرأة عربية تصبح سفيرة للنوايا الحسنة لمفوضية اللاجئين في الشرق الاوسط وشمال افريقيا. أحدث ظهور لريا أبي راشد بصيحة الجمبسوت منذ أيام سحرت الإعلامية ريا أبي راشد متابعيها بإطلالة ناعمة قامت بنشر صورها عبر حسابها الخاص على انستجرام، عبارة عن جمبسوت ناعم باللون الأبيض الموحد من توقيع Alex Perry، تميز بالأرجل الواسعة مع ياقة القلب ذات الأكتاف المكشوف...المزيد

GMT 23:42 2024 الثلاثاء ,14 أيار / مايو

نجمات عربيات تألقن على السجادة الحمراء في "كان"
 صوت الإمارات - نجمات عربيات تألقن على السجادة الحمراء في "كان"

GMT 20:28 2021 الإثنين ,01 شباط / فبراير

يبدأ الشهر بيوم مناسب لك ويتناغم مع طموحاتك

GMT 19:30 2020 الإثنين ,15 حزيران / يونيو

تعرف على الأسعار الجديدة لموديلات BMW 2020

GMT 18:22 2018 الجمعة ,30 تشرين الثاني / نوفمبر

سفير الدولة يلتقي مسؤولاً رومانياً

GMT 01:55 2019 الإثنين ,18 تشرين الثاني / نوفمبر

أيرلندا الشمالية تعطل هولندا بتعادل سلبي في تصفيات يورو 2020

GMT 14:24 2019 الثلاثاء ,12 تشرين الثاني / نوفمبر

سهى عرفات تتحدث عن بعض الأحداث التي مر بها زوجها

GMT 07:16 2015 الثلاثاء ,31 آذار/ مارس

سوسن بدر تعلن الانتهاء من تصوير "ساحرة الجنوب"

GMT 08:46 2015 الجمعة ,27 شباط / فبراير

حساب مجلة "نيوزيك" على "تويتر" يتعرض للاختراق

GMT 12:57 2013 الأحد ,08 أيلول / سبتمبر

وقف الفترات المفتوحة في إذاعة القرآن الكريم
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates