إنجاز معاملات عقارات دبي بأمان في أي زمان ومكان
آخر تحديث 14:56:30 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

إنجاز معاملات عقارات دبي بأمان في أي زمان ومكان

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - إنجاز معاملات عقارات دبي بأمان في أي زمان ومكان

إنجاز معاملات عقارات دبي
دبي – صوت الإمارات

تبنت دائرة الأراضي والأملاك في دبي أخيراً نظام «بلوك تشين» لجمع التعاملات والخدمات العقارية بكل أنواعها في قاعدة بيانات ذكية واحدة تتيح لأطراف المعاملة العقارية إنجازها في أي وقت ومن أي مكان في العالم في إطار آمن وسهل لتصبح الدائرة بذلك أول جهة حكومية تتبنى هذه التقنية على مستوى العالم.

يقول المدير العام لدائرة الأراضي والأملاك في دبي، سلطان بطي بن مجرن، إن نجاح عمليات تبني هذه التقنية يأتي تنفيذاً لتوجيهات صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، لتكون دبي المدينة الأذكى في العالم وترجمةً لاستراتيجية دبي للتعاملات الرقمية «بلوك تشين»، التي أطلقها سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم، ولي عهد دبي رئيس مجلس أمناء مؤسسة دبي للمستقبل، أكتوبر الماضي، وتقودها «دبي الذكية».

وستتمكن «أراضي دبي» من تحويل ملكيات العقارات داخل دبي بالكامل، وإنشاء قاعدة بيانات «بلوك تشين» لعقارات دبي، لتكون متاحة وقابلة للاستخدام من قبل المتعاملين أنفسهم والدوائر الحكومية في دبي، إضافة إلى الشركات الخاصة.

وستتيح التقنية للمستثمرين المقيمين في دبي والعالم التحقق من بيانات الملكية، لأنها تكون معززة بالتوقيع الوقتي، ما يضمن لهم الدقة في بيانات عقاراتهم، ويضمن الصدقية في التعاملات الاستثمارية، ويرسخ الشفافية والوضوح في السوق.

وأكد بن مجرن أن «دور تكنولوجيا «بلوك تشين» يكمن في تمكين مدينة دبي الذكية من تحقيق أهدافها من الاقتصاد الرقمي في الوقت الذي تضمن فيه أقصى درجات أمن الشبكة».

وحول سهولة التعامل من خلال التقنية قال بن مجرن: إن طبيعة تكنولوجيا «بلوك تشين» البسيطة والفعّالة تزيل طبقات من التعقيدات بينما تدعم عنصر الأمن وتخفف من المخاطر المرتبطة بالشهادات الرقمية وسلطات التصديق.

بيانات ذكية

أوضح بن مجرن: «مع إعلان سمو الشيخ حمدان بن محمد استراتيجية دبي للتعاملات الرقمية (بلوك تشين) في أكتوبر 2016 باشرت كوادر (أراضي دبي) إنشاء قاعدة بيانات ذكية وآمنة تجمع كل العقود العقارية، تمهيداً لإتمامها عبر شبكة «بلوك تشين» وستتاح هذه الشبكة في المرحلة الأولى للمستأجرين والمؤجرين لتشمل جميع أطراف السوق العقاري بحلول 2020».

ثمرة شراكة

أشار بن مجرن إلى أن هذه التقنية تجعل حياة الناس أسهل لأنها تتيح لهم إنجاز كل المعاملات العقارية عبر نظام واحد وفي أي وقت ومن أي مكان في العالم. ونحن نعمل في المرحلة الراهنة مع (مكتب مدينة دبي الذكية)، مستهدفين توفير السعادة للمتعاملين من خلال توفير حلول آمنة توفر الوقت والجهد والمال. وتُعد هذه الخطوة من الخطوات المتقدمة للارتقاء بمكانة دبي، لتتبوأ المركز الأول عالمياً على قائمة المدن الذكية».

مرحلة 1

قال بن مجرن على هامش إطلاق المبادرة خلال مشاركة الدائرة في «أسبوع جيتكس للتقنية 2017»، تحت شعار «سهولة.. بلا أوراق.. أمان»: إن هذه الخطوة لا تزال في بدايتها. لكنه وعد بأن يشهد المستقبل القريب انضمام العديد من الشركاء إلى قاعدة (بلوك تشين) التي أسستها الدائرة.

وبذلك يستفيد العاملون والمتعاملون مع السوق العقاري من طيف خدمات واسع يتصل بكل التعاملات العقارية في سوقي البيع والتأجير والخدمات المالية والبنكية، وإدارة المرافق والصيانة وخدمات الكهرباء والماء والاتصالات والإقامة وكل ما يترب على بيع أو شراء العقار واستخداماته.

ولفت إلى أن منصة «بلوك تشين» العقارية الإلكترونية الآمنة تعمل على إدراج قواعد البيانات الشخصية للمستأجر، بما في ذلك بطاقة هوية الإمارات، وصلاحية الإقامة، حيث يكون بمقدوره دفع المبالغ المستحقة عن طريق شيك إلكتروني، من دون الحاجة إلى كتابة أي شيكات، أو حتى طباعة أي أوراق.

مبيناً أن العملية برمتها تتم بالنسق الإلكتروني، وفي غضون دقائق معدودة، ومن أي مكان حول العالم، كما يستغني المستخدم عن مراجعة أي دائرة حكومية.

آمنة

أكد بن مجرن أن الدائرة ستستفيد من النظام، لإيجاد قاعدة بيانات ذكية وآمنة تجمع العقود العقارية كافة، بما في ذلك تسجيل عقود الإيجار، وربطها مع هيئة كهرباء ومياه دبي، وصولاً إلى نظام الاتصالات، ومختلف الفواتير المتعلقة بالعقار. مذكراً بأن خدمات قاعدة «بلوك تشين» تتاح حالياً للمؤجرين والمستأجرين فقط، لكن المراحل المقبلة ستدرج المطورين والمستثمرين، مع إمكانية عرض العقارات المطروحة للبيع.

«بلوك تشين»

«بلوك تشين» هي قاعدة بيانات أو أسلوب لتنظيم البيانات، وتعمل على هيئة نظام سجل إلكتروني لمعالجة المعاملات والصفقات وتدوينها بما يتيح لكل الأطراف تتبع المعلومات عبر شبكة آمنة لا تستدعي التحقق من طرف ثالث. وهي بالتالي سجل علني مشفر.

وتعد التقنية أحد أوجه الثورة الصناعية الرابعة، وتقوم على فكرة بسيطة هي شبكة آمنة يجري من عبرها التسجيل، والتأكد والتحقق، والحصول على الخدمات أو إتمام التعاملات بين الأطراف بدقة وأمان وسهولة وشفافية عالية.

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

إنجاز معاملات عقارات دبي بأمان في أي زمان ومكان إنجاز معاملات عقارات دبي بأمان في أي زمان ومكان



GMT 04:04 2018 الثلاثاء ,25 كانون الأول / ديسمبر

2.3 مليار درهم تصرفات العقارات في دبي

GMT 20:11 2018 الأربعاء ,21 شباط / فبراير

الإمارات ضمن أفضل 10 دول في المباني المستدامة

GMT 14:23 2017 الجمعة ,29 أيلول / سبتمبر

4 مليارات درهم تصرفات عقارات دبي في أسبوع

GMT 13:58 2017 الثلاثاء ,12 أيلول / سبتمبر

"أراضي دبي" تطلق أول منصة عقارية لمساعدة المستثمرين

نادين لبكي بإطلالات أنيقة وراقية باللون الأسود

بيروت ـ صوت الإمارات
المخرجة اللبنانية نادين لبكي باتت حديث الجمهور خلال الساعات الماضية بعد أن تم اختيارها لتكون عضوا في لجنة تحكيم المسابقة الرسمية لنسخة مهرجان كام السينمائي الـ77، والتي ستقام ما بين 14 و25 مايو القادم، وذلك بعد أن سبق لنادين لبكي وقد شاركت كعضو في لجنة تحكيم في مهرجان كان السينمائي ضمن مسابقة "نظرة ما" عام 2015، وبمجرد أن تم الإعلان عن الخبر حرص جمهور نادين لبكي على تسليط الضوء على أجمل إطلالاتها التي ظهرت بها في بعض المهرجانات الفنية والتي تميزت بالبساطة والرقي في كل مرة. نادين لبكي سبق وقد ظهرت في إحدى الفعاليات الفنية بأحد المهرجانات مؤخرًا وهي مرتدية فستان باللون الأسود الذي يبدو وأنها تعشق الظهور به باستمرار، وجاء الفستان طويلًا ومجسمًا وبصيحة الكب، مع فتحات عند منطقة الخصر، وانسدل الفستان مريحًا بداية من تلك المنطقة�...المزيد

GMT 17:03 2024 الخميس ,02 أيار / مايو

باسم السمرة يوجه رساله لـ أحمد السقا
 صوت الإمارات - باسم السمرة يوجه رساله لـ أحمد السقا

GMT 02:26 2012 الإثنين ,03 كانون الأول / ديسمبر

معرض لمقتنيات رواد المسرح والموسيقي

GMT 10:42 2013 السبت ,16 تشرين الثاني / نوفمبر

بدء معرض الخرج الأول للعملات السعودية والعالمية الاحد

GMT 22:30 2013 الجمعة ,18 تشرين الأول / أكتوبر

افتتاح الدورة السادسة من مهرجان سماع الدولي 16 نوفمبر

GMT 18:28 2016 الإثنين ,15 شباط / فبراير

منتجع "جبل نوح" يوفر تجربة سياحية فريدة من نوعها

GMT 02:10 2013 الخميس ,25 إبريل / نيسان

معرض لنوادر ومقتنيات الدكتور جمال حمدان

GMT 13:18 2013 الإثنين ,14 كانون الثاني / يناير

"إبداعات مصرية" معرض تشكيلي في الأوبرا

GMT 18:13 2016 الثلاثاء ,02 شباط / فبراير

مطعم ياباني يغرم كل من لا يُنهي طعامه

GMT 10:01 2013 الأربعاء ,04 كانون الأول / ديسمبر

"الكفاح الأميركي" أحسن فيلم في رأي نقاد نيويورك

GMT 11:44 2013 الأربعاء ,04 كانون الأول / ديسمبر

إقامة معرض للکتب الایرانیة في أفغانستان

GMT 16:18 2013 الجمعة ,08 شباط / فبراير

هايدي كلوم بثوب أسود عاري الصدر والظهر

GMT 12:03 2013 السبت ,20 تموز / يوليو

ريهانا مثيرة في بدلة ليكرا عليها جلد النمر

GMT 13:55 2013 الجمعة ,18 كانون الثاني / يناير

زيادة حرارة الأرض تغيّر تفاصيل موسم الربيع

GMT 01:11 2013 الإثنين ,24 حزيران / يونيو

l’oréal paris"" يخلصك من علامات تقدم السن

GMT 06:36 2019 الأربعاء ,08 أيار / مايو

حرارة المحيطات ترتفع بدرجة أسرع من المتوقع
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates