«اتفاقيات اقتصادية»أبرز ملفات قمة «السيسي وعبدالله والكاظمي»
آخر تحديث 15:29:37 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

«اتفاقيات اقتصادية»أبرز ملفات قمة «السيسي وعبدالله والكاظمي»

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - «اتفاقيات اقتصادية»أبرز ملفات قمة «السيسي وعبدالله والكاظمي»

الرئيس عبدالفتاح السيسي
القاهرة - صوت الإمارات

يلتقى الرئيس عبدالفتاح السيسى مع كل من العاهل الأردنى الملك عبدالله الثانى، ورئيس الوزراء العراقى مصطفى الكاظمى، فى قمة ثلاثية تعقد بالعاصمة الأردنية عمّان، فى الأسبوع الجارى، وفق ما كشفته وكالة الأنباء الأردنية الرسمية «بترا».وأوضحت وكالة الأنباء الأردنية أن القمة ستركز على تعزيز التعاون الاقتصادى والتجارى والاستثمارى بين الأردن ومصر والعراق، إضافة إلى بحث القضايا الإقليمية، وهى تعقد للمرة الثالثة، بعدما عقدت فى القاهرة، خلال مارس ٢٠١٩، ثم فى نيويورك، خلال سبتمبر من العام ذاته.

وقال مصدر مقرب من رئيس الوزراء العراقى مصطفى الكاظمى، إن «الكاظمى» أثناء وجوده فى الولايات المتحدة، أجرى اتصالات بعدد من القادة العرب، وبحث سبل دعم العراق وإبعاد شبح التهديدات التركية لبلاده، بعد التوغل التركى فى شمال العراق.وأضاف: «رئيس الوزراء العراقى يرى أن محور (مصر- السعودية- الأردن) يمكنه وقف أطماع أردوغان فى المنطقة، وأن مصر كنقطة ارتكاز مهمة للأمن القومى العربى، هى الأقدر على مساعدة العراقيين فى الحفاظ على أمن بلادهم، وعلى أساس حسن العلاقات بين كل دول جوار العراق».

وكشف عن أن «الكاظمى» سيسعى أثناء لقائه بالرئيس السيسى والملك عبدالله إلى طلب التعاون الأمنى بين البلدان الثلاثة، بهدف إعادة ترتيب المنظومة الأمنية العراقية التى تعانى من مشاكل متعددة، مضيفًا: «هناك مذكرة جاهزة للتوقيع عليها بشأن هذا الموضوع».وتابع: «كما سيجرى استكمال الحوار العراقى- المصرى- الأردنى، الذى بدأ فى القاهرة فى زمن الحكومة السابقة، وسيكون لقاء ثلاثيًا بين الملك عبدالله الثانى والرئيس عبدالفتاح السيسى ورئيس وزراء العراق، لتطوير العلاقات الثلاثية فى المجال الاقتصادى، ومن المنتظر أن يوقع الزعماء الثلاثة على عدة اتفاقيات اقتصادية وتجارية».

وحسب المصدر، قال «الكاظمى» لمقربين له إن هناك اتفاقًا بين القادة الثلاثة على ضرورة القضاء الكامل على جميع التنظيمات الإرهابية أينما وجدت، ومواجهة كل من يدعمها سياسيًا أو ماليًا أو إعلاميًا، وأن العراق يسعى لأن تلعب مصر دورًا محوريًّا فى مواجهة التمددين التركى والإيرانى، ويعول على دورها المحورى فى حشد الرأى العام الدولى لمواجهة المخاطر الإيرانية والتركية.

وقالت مصادر دبلوماسية عراقية، إن العراق سيقدم أكثر من ٢٠ فرصة استثمارية لشركات ومؤسسات مصرية، فى مجال الإسكان والبنية التحتية وتطوير خطوط نقل البترول والغاز، بالإضافة إلى رفع ميزان التبادل التجارى العراقى المصرى، ليصل حتى عام ٢٠٢٤ إلى ٥ مليارات دولار، بالإضافة إلى دعم مصر الجهود العراقية لاستكمال إعادة الإعمار وعودة النازحين للمناطق المحررة من تنظيم «داعش»، ومساعدة الكوادر العراقية فى مجالات التدريب والتأهيل.

ورأى نواب عراقيون،  أن هدف الدول الثلاث هو تشكيل تحالف قوى يخلق توازنًا فى منطقة الشرق الأوسط، خصوصا أمام إيران وتركيا.وقال النائب عبدالله الجبورى: «مصر ينبغى ألا تبقى فى موقعها الحالى بعيدة عن العراق، ولا بد من دفع مسار التعاون والتنسيق بين عمان والقاهرة وبغداد، بما يحقق الاستفادة القصوى من إمكانيات الأطراف الثلاثة فى دعم خططها التنموية وتحقيق تطلعات شعوبها».
وشدد النائب حاكم الزمال على أن عودة مصر للعب دور مهم فى العراق أمر محبب من كل أطياف الشعب العراقى.

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

«اتفاقيات اقتصادية»أبرز ملفات قمة «السيسي وعبدالله والكاظمي» «اتفاقيات اقتصادية»أبرز ملفات قمة «السيسي وعبدالله والكاظمي»



بلقيس بإطلالة جديدة جذّابة تجمع بين البساطة والفخامة

القاهرة - صوت الإمارات
النجمة بلقيس عادت من جديد للتفاعل مع جمهورها واستعراض إطلالة جديدة لها عبر انستجرام، لتوثق أحدث ظهور لها بفستانها الأسود الجديد الذي نال تفاعل قطاع كبير من جمهورها، كما أنها عادت للظهور بأزياء من علامة فيرساتشي الشهيرة التي سبق وقد تألقت بها أكثر من مرة في الماضي. تفاصيل أحدث إطلالة للنجمة بلقيس النجمة بلقيس اختارت في احدث ظهور لها، ارتداء فستان أسود أنيق من علامة فيرساتشي الشهيرة، وتعتبر بلقيس من عاشقات اللون الأسود وسبق وظهرت به في العديد من إطلالاتها الجذابة، وهذه المرة اختارت فستان أنيق نال إعجاب محبيها بمجرد نشر صوره عبر حسابها على انستجرام. بلقيس استعرضت أناقتها بفستان أنيق باللون الأسود انسدل طويلًا ومجسمًا مع صيحة الكب التي زادت من أناقته، والتي جاءت بتصميم مستقيم، كما تزينت منطقة الصدر بحزام رفيع يتوسطه اكسسوار...المزيد

GMT 21:04 2024 الأربعاء ,24 إبريل / نيسان

الإمارات تواصل دعم مستشفيات وعيادات رفح في غزة
 صوت الإمارات - الإمارات تواصل دعم مستشفيات وعيادات رفح في غزة

GMT 18:48 2021 الأحد ,17 تشرين الأول / أكتوبر

إطلالات جريئة مفعمة بالأنوثة من ميس حمدان

GMT 22:14 2018 الثلاثاء ,27 تشرين الثاني / نوفمبر

"برنت" يتعافى من خسائر 8 في المائة ويقفز فوق 60 دولارًا

GMT 23:20 2018 الأربعاء ,14 تشرين الثاني / نوفمبر

" SHA Wellness Clinic & Spa" في إسبانيا للباحثين عن الاسترخاء

GMT 09:46 2018 الأربعاء ,10 تشرين الأول / أكتوبر

"أراضي دبي" تنظم ملتقى عقاريًا بالتعاون مع البنك الدولي

GMT 07:10 2013 الأربعاء ,27 تشرين الثاني / نوفمبر

مؤسسة الإمارات للطاقة النووية تسهم في تنويع إمدادات

GMT 13:51 2017 الجمعة ,08 كانون الأول / ديسمبر

شيخة بنت سعيد آل مكتوم تدعم "عبايا الخير" بـ 46 ألف درهم

GMT 07:18 2016 الخميس ,21 كانون الثاني / يناير

الوردي والبرتقالي لموضة ألوان الاكسسوارات هذا الموسم

GMT 11:22 2013 الثلاثاء ,23 إبريل / نيسان

"IPAD 5" أنحف وأخف بـ25% من الجيل الرابع
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates