نمو التعاون الاقتصادي بين الصين ودول الشرق الأوسط
آخر تحديث 02:13:50 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -
ولي عهد أبوظبي والعاهل الأردني يؤكدان وقوفهما صفا واحدا وتضامنهما المطلق في مواجهة كافة التحديات ولي عهد أبوظبي الشيخ محمد بن زايد والعاهل الأردني الملك عبد الله الثاني يؤكدان عقب لقائهما في أبوظبي متانة العلاقات الأخوية التي تجمع البلدين روما تعلن تحرير رهينة إيطالي في سوريا المبعوث الأميركي الخاص بشأن سوريا جيمس جيفري: تواجدنا العسكري في مياه الخليج العربي هدفه ردع كل من يفكر بالاعتداء على المصالح الأميركية في المنطقة اندلاع 10 حرائق في أراض زراعية بالمستوطنات الإسرائيلية المحاذية لغزة الفنانة حلا شيحة تكشف سر خلعها الحجاب الرئاسة الفرنسية: حفتر أبلغ ماكرون أن شروط وقف إطلاق النار غير متوفرة حاليا ترامب يقول إن تحقيق مولر بشأن الانتخابات الروسية كان محاولة مضنية للنيل منه المجلس العسكري الانتقالي في السودان يصدر قرارا بإلغاء وتجميد نشاط النقابات والاتحادات المهنية الرئيس الأميركي ينفي تهمة التستر التي وجهتها له رئيس مجلس النواب نانسي بيلوسي
أخر الأخبار

نمو التعاون الاقتصادي بين الصين ودول الشرق الأوسط

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - نمو التعاون الاقتصادي بين الصين ودول الشرق الأوسط

التعاون الاقتصادي بين الصين ودول الشرق الأوسط
الصين - صوت الامارات

مبادرة "حزام واحد وطريق واحد" التي اقترحتها الصين، أصبحت التبادلات الاقتصادية والتجارية بين دول الشرق الأوسط والصين أكثر حيوية، كما أنها وفرت فرص تنمية كبيرة لدول الشرق الأوسط.

تجدر الإشارة إلى أن الصين استثمرت 29.5 مليار دولار أمريكي وتمثل 31.9٪ من إجمالي الاستثمارات الإقليمية، ما يجعلها أهم مستثمر في الشرق الأوسط.

وارتفع مستوى التعاون الاقتصادي بين الصين والدول العربية بشكل مطرد في السنوات الأخيرة، لذلك ليس من المستغرب أن تصبح الصين المستثمر الرئيسي في الشرق الأوسط هذا العام.

وقال إبراهيم الغيطاني الباحث بمركز الدراسات الاستراتيجية في مصرـ منذ فترة طويلة، لم يقتصر التعاون بين الجانبين على النفط والغاز فحسب، بل لعبت الشركات الصينية أيضًا دورًا مهمًا في الاستثمار في البنية التحتية في الشرق الأوسط.

وتشير الاحصائيات إلى أنه خلال السنوات العشر الماضية، استثمرت الشركات الصينية في الشرق الأوسط في مشاريع الاتصالات الإلكترونية وتجارة التجزئة، وارتفع حجم التجارة بين الصين والشرق الأوسط من 20 مليار دولار إلى 230 مليار دولار أمريكي، ومن المتوقع أن يكسر حجم التجارة الثنائية بحلول عام 2020 الـ 500 مليار دولار.

وأوضح عناني أن "البيانات في الاحصائيات تؤكد بشكل كامل على إنجازات الصين في دخول سوق الشرق الأوسط، مشيراً إلى أن بعض الدول العربية تأثرت بالاضطرابات السياسية، والآن يتسارع معدل الانتعاش في بيئة الاستثمار العربية، وهو أمر لا ينفصل عن استثمارات الصين".

وفي السنوات الأخيرة، حقق التعاون الاقتصادي الصيني العربي نتائج رائعة في العديد من المجالات، بعد ما يقرب من 10 سنوات من جهود البناء، وعلى المستوى الأفريقي جذبت منطقة التعاون الاقتصادي والتجاري بين الصين وإثيوبيا ما يقرب من مليار دولار أمريكي واستقرت حوالي 70 شركة في المنطقة.

ووقعت الصين في إبريل الماضي على إنشاء 10 شركات كدفعة أولى للعمل في منطقة المدينة الصناعية الصينية- العمانية بالدقم، كما وقعت مذكرة تعاون كمستثمر أجنبي وحيد في تنفيذ مشروع مدينة محمد السادس للتكنولوجيا في طنجة، والذي يشتمل على مجالات الفضاء، السيارات،  التجارة الإلكترونية والبيئة والنقل بالسكك الحديدية وذلك تشجيعا لمدينة طنجة وحتى المغرب ككل على التصنيع.  

وتحتاج دول الشرق الأوسط إلى تحول صناعي لتسريع التنمية. وتعمل الدول العربية ممثلة في مصر على تعزيز صناعتها وتحسين قدرتها، وتسعى دول الخليج إلى التنويع الاقتصادي والصناعي. وخلال عملية تعزيز التصنيع، يمكن للصناعات الكثيفة العمالة تعزيز الحيوية الاقتصادية الوطنية وخلق فرص العمل. وأصبحت التجربة الناجحة لبناء "مجمعات صناعية" في الصين تحظى بشعبية كبيرة بعد ادخالها الشرق الأوسط، كما تتعاون بعض الدول بنشاط مع الصين لبناء مجمعات صناعية.

ويتقدم التعاون المالي بين الصين والشرق الأوسط بشكل مطرد، مما يفضي إلى استخدام اليوان في المعاملات عبر الحدود من جانب المؤسسات والمؤسسات المالية في المنطقة، ما يزيد من تعزيز التجارة الثنائية وتيسير الاستثمار.

وحقق الاستثمار الصيني في الدول العربية، وخاصة في السنوات الأخيرة، تقدماً كبيراً، حيث أتاحت مبادرة "حزام واحد وطريق واحد" التي اقترحتها الصين فرصة نادرة لتنمية اقتصاد الشرق الأوسط.

وقدمت الصين تكنولوجيا متقدمة إلى دول الشرق الأوسط وساعدت الدول العربية على تحقيق قفزة في التنمية. وفي الوقت نفسه، بدأت شركات التكنولوجيا الفائقة وعلى رأسها هواوي وزتي في الوصول الى بلدان الشرق الاوسط، حيث فازت تقنية 5G هواوي بسوق ضخمة في الشرق الأوسط.

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

نمو التعاون الاقتصادي بين الصين ودول الشرق الأوسط نمو التعاون الاقتصادي بين الصين ودول الشرق الأوسط



الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

نمو التعاون الاقتصادي بين الصين ودول الشرق الأوسط نمو التعاون الاقتصادي بين الصين ودول الشرق الأوسط



GMT 11:23 2017 الإثنين ,11 كانون الأول / ديسمبر

انجلترا تكشف عن نظام تعليمي يمنح الشهادة الجامعية في عامين

GMT 11:36 2017 الخميس ,30 تشرين الثاني / نوفمبر

رامي عياش ينسحب من "حبيبي اللدود" و"الأجر" كلمة السر

GMT 01:37 2019 الثلاثاء ,21 أيار / مايو

يوفنتوس يرغب في ضم لاعب ريال مدريد مارسيلو

GMT 17:30 2018 الأربعاء ,21 شباط / فبراير

سيارة "فورد إسكورت XR3" من الثمانينات في مزاد علني

GMT 10:59 2018 الثلاثاء ,30 كانون الثاني / يناير

يسرا تراهن على نجاح مسلسل "بني يوسف" الرمضاني

GMT 09:51 2018 الإثنين ,29 كانون الثاني / يناير

تعرفي على أفكارمبتكرة لتزيين أواني الأزهار

GMT 11:31 2018 الأربعاء ,17 كانون الثاني / يناير

علماء يكشفون أن جبل إتنا ليس بركانًا حقيقيًا

GMT 12:55 2018 السبت ,13 كانون الثاني / يناير

كتاب جديد يكشف المفاجآت عن قرارات الرئيس الأميركي

GMT 09:13 2018 الثلاثاء ,02 كانون الثاني / يناير

ريال مدريد يلغي فكرة ضمّ نجم خط وسط تشيلسي

GMT 19:11 2017 الثلاثاء ,26 كانون الأول / ديسمبر

النفط يقترب من أعلى مستوى منذ يونيو 2015 وسط تخفيضات الإنتاج

GMT 16:26 2017 الثلاثاء ,28 تشرين الثاني / نوفمبر

ست هدايا تسعد بها أسرتك في عيد الميلاد لمنزل أكثر أناقة ودفئًا

GMT 03:22 2017 السبت ,11 تشرين الثاني / نوفمبر

الفنانة نيللي تكشف أهم محطاتها الفنية مع عمرو الليثي
 
syria-24

All rights reserved 2019 Arabs Today Ltd.

All rights reserved 2019 Arabs Today Ltd.

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates