عزة هيكل تقدم رؤية نقدية وفنية لفيلم جواب اعتقال
آخر تحديث 11:17:25 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

عزة هيكل تقدم رؤية نقدية وفنية لفيلم "جواب اعتقال"

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - عزة هيكل تقدم رؤية نقدية وفنية لفيلم "جواب اعتقال"

عزة هيكل
القاهرة _ صوت الإمارات

قدمت  الناقدة عزة هيكل أستاذة النقد الأدبي والأدب المقارن رؤية نقدية وفنية لفيلم «جواب اعتقال»على صفحتها الرسمية بموقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، وأوضحت هيكل أن فيلم «جواب اعتقال» لمحمد سامي كاتبًا ومخرجًا، ومحمد رمضان في دور البطولة يطرح قضية الإرهاب المتغلغل في حياتنا.

أكدت الناقدة عزة هيكل في رؤيتها النقدية أن الفيلم يعكس الواقع الفكري والثقافي، وكذلك يصور المشهد السياسي والاجتماعي للخلفية الأمنية والصراع الدائر على عدة مستويات داخل المجتمع المصري منذ أن انطلقت شرارة يناير 2011 واعتلى المنبر رجال الدين وأطلقوا شعارات الحرية والعدالة والكرامة من منطلق ديني يستخدم الدين الإسلامي كوسيلة ومدخل إلى السيطرة على عقول وقلوب الشباب الذين هم الفئة العمرية الأكبر في المجتمع المصري والعربي.

وأشارت هيكل أن البناء الدرامي للفيلم بسيط واستطاع أن يصل إلى المشاهد يدفعه إلي التفكير في مضمون وهدف الإرهاب الذي يتخذ من التدين ستارًا واهيًا لتبرير الوصول إلى السلطة وإن كان الخطأ الدرامي الذي وقع فيه الكاتب والمخرج محمد سامي هو أن بناء شخصية خالد الدجوي المهندس الذي يعمل بالحى وفي ذات الوقت قائد الجناح العسكرى للإخوان والجماعات الدينية المتشددة والتى لها رجال فى الإعلام وفى الاوقاف وفى معظم مؤسسات الدولة.. تلك الشخصية التى لديها نقطة ضعف أو عدة نقاط ضعف أهمها حبه الشديد لابنة عمه الاستاذة بكلية دار العلوم وأيضًا أخوه الشاب المتحمس المندفع للجهاد وأخيرًا نقطة ضعفه الاساسية والاولى وهى عقدة النقص بسبب كونه ابن خادم المسجد ما دفعه لأن يكون طاووسًا يتباهى بقوته البدنية والعقلية فيتخذ من الإرهاب والقتل والتنفيذ للعمليات الإرهابية وسيلة لجمع المال والتباهى بالقوة والثروة والتدين المظهري، أما شخصية الضابط إياد نصار فهي شخصية مساعدة للبطل وكذلك لدينا الشربيني، وجميع الشخصيات هامشية تخدم الطاووس الذى تعاطف معه الجمهور خاصة الشباب وبكت أعينهم لحظة موته البطولية وهو يقتل الشيخ مصطفى فواز الذى ذبح أخاه وبعث له برأسه فى صندوق.

وأوضحت دكتوره عزة هيكل أن المدخل الإنساني للإرهاب ومحاولة فهم التكوين النفسي لشخصية الإرهابي محاولة تستحق الإشادة وليس الهجوم بدعوى أن المخرج ليس لديه عمق وفلسفة سينمائية تختص بالجماعات الإرهابية وكيفية تقديمهم على الشاشة بصورة الأكشن الممزوج بالإنسانية كما في فيلم «جواب اعتقال».. وفاطمة بنت عم الإرهابي التي تكرهه بالرغم من كل الحب الذي يدعيه تجاهها هي رمز لمصر التي تدفع ثمن كل من يدعي حبها ويرغب في السيطرة عليها وتملكها.. محمد رمضان فنان بدأ طريقًا جديدًا للتنوير والتغيير الإيجابي والعمل يستحق الالتفات والمشاهدة.. لن نقضي علي الإرهاب بالأمن فقط لكن بالفكر والفن والتعليم والثقافة.

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

عزة هيكل تقدم رؤية نقدية وفنية لفيلم جواب اعتقال عزة هيكل تقدم رؤية نقدية وفنية لفيلم جواب اعتقال



GMT 15:47 2024 الجمعة ,19 إبريل / نيسان

إسرائيل استهدفت قاعدة جوية تابعة للحرس الثوري

GMT 15:44 2024 الجمعة ,19 إبريل / نيسان

قصف إسرائيلي على مواقع عسكرية جنوب سوريا

أيقونة الجمال كارمن بصيبص تنضم لعائلة "Bulgari" العريقة

أبوظبي ـ صوت الإمارات
أعلنت النجمة كارمن بصيبص عن انضمامها رسميا لعائلة دار مجوهرات ،Bulgari كوجه جديد للدار العريقة في الشرق الأوسط، ليكون انضمام الممثلة المتألقة لواحدة من أرقى علامات المجوهرات في العالم خطوة جديدة في مسيرتها المهنية الحافلة بالنجاحات، كونها واحدة من أكثر الممثلات تميزًا في العالم العربي خلال تلك الفترة، كما أن بصيبص تعتبر أيقونة للجمال والأناقة، بأسلوبها الناعم في اختيار أزيائها، الذي يعكس في كل ظهور جديد لها حسها الراقي في عالم الموضة وأناقتها المتفردة، وهذه نظرة على إطلالات كارمن بصيبص، التي تجمع باختياراتها بين الرقة والفخامة تزامنا مع تعيينها وجها جديدا لماركة المجوهرات الإيطالية بولغري في الشرق الأوسط. كارمن بصيبص بستايل كاجوال أنيق عبرت كارمن بصيبص عن سعادتها  بالانضمام كوجه جديد لدار Bulgari في الشرق الأوسط، من خلال...المزيد

GMT 16:55 2024 السبت ,27 إبريل / نيسان

نادين نجيم تكشف عن علامتها التجارية الخاصة
 صوت الإمارات - نادين نجيم تكشف عن علامتها التجارية الخاصة

GMT 18:15 2013 الأربعاء ,06 شباط / فبراير

"البوطينة" العملاق أسرع حاسوب في الإمارات

GMT 13:50 2017 الخميس ,02 تشرين الثاني / نوفمبر

غوغل تطلق ميزة Fast Pair للربط بين أجهزة أندرويد المختلفة

GMT 19:57 2019 الخميس ,12 أيلول / سبتمبر

تتحدى من يشكك فيك وتذهب بعيداً في إنجازاتك

GMT 17:52 2019 السبت ,09 شباط / فبراير

تجهيزات فريدة لقاعات الأفراح تخطف الأنظار

GMT 10:21 2014 الأربعاء ,10 كانون الأول / ديسمبر

كوريا الجنوبية تفوز في أولمبياد علم الفلك الدولية
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates