12226 مليون درهم قيمة أدوية غير منتهية الصلاحية جمعتها «صحة دبي» 2019
آخر تحديث 14:02:17 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

12.226 مليون درهم قيمة أدوية غير منتهية الصلاحية جمعتها «صحة دبي» 2019

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - 12.226 مليون درهم قيمة أدوية غير منتهية الصلاحية جمعتها «صحة دبي» 2019

قيمة الأدوية غير منتهية الصلاحية
دبي - صوت الامارات

بلغت قيمة الأدوية غير منتهية الصلاحية التي أعادها المواطنون والمقيمون إلى هيئة الصحة بدبي العام الماضي 12.226 مليون درهم، تم التبرع بها للجمعيات الخيرية ضمن مبادرة «الدواء سلامة وعطاء» التي طبقتها الهيئة عام 2013 للتخلص الآمن من الأدوية.

وقال الدكتور علي السيد، مدير إدارة الصيدلة في الهيئة: «إن العام الماضي سجل رقماً قياسياً من ناحية حجم وكميات الأدوية التي تم إرجاعها لصيدليات الهيئة، وهو ما يعني أن المبادرة وصلت بأهدافها ومبادئها إلى كل شرائح المجتمع، ورفعت نسبة الوعي لديهم بطريقة التخلص الآمن من الأدوية، سواء الأدوية المنتهية الصلاحية التي يتم تسليمها لبلدية دبي للتخلص منها أو الأدوية غير المنتهية التي يتم التبرع بها للجمعيات الخيرية».

وأشار إلى أن المبادرة التي تُعدّ الأولى من نوعها على مستوى المنطقة تبرعت عام 2013 بقيمة مليوني درهم من الأدوية الصالحة، وفي عام 2014 أيضاً مليوني درهم، وارتفع المبلغ عام 2015 إلى 4 ملايين درهم، وتراجع عام 2017 إلى مليوني درهم، وارتفع عام 2018الى 7.3 ملايين درهم، وفي عام 2019 وصل إلى 12.226 مليون درهم، لافتاً إلى أن مجموع ما تبرعت به الهيئة من الأدوية للجمعيات الخيرية والهلال الأحمر وصل إلى 29.526 مليون درهم كان يتم التخلص منها قبل إطلاق المبادرة من قِبل أفراد المجتمع بطرق غير صحية وغير آمنة، وتشكّل خطراً على الصحة العامة.

وناشد الدكتور علي السيد جميع المواطنين والمقيمين ضرورة التأكد من صلاحية الأدوية الموجودة في المنزل بين فترة وأخرى، للتأكد من صلاحيتها وسلامتها، والتعرف إلى الأدوية التي يجب التخلص منها، إما بسبب أنها أصبحت قديمة جداً أو أنها لم تعد لازمة.

وأوضح مدير إدارة الصيدلة في الهيئة أنه عادة ما يتم شرح وقت التخلص من الدواء على علبته (إما بانتهاء تاريخ الصلاحية أو بعد الفتح بشهر وغيرها)، أما في الأدوية فيتم شراؤها دون وصفات طبية والعينات المجانية، فيكون تاريخ الصلاحية مطبوعاً أو محفوراً أسفل العلبة أو على جنبها، وكذلك على حافة أنابيب المراهم والكريمات، وسيرمز إليها بالرمز (Exp)، وأما الأدوية التي لا يوجد عليها تاريخ صلاحية، ولا تعرف بالتحديد وقت شرائها من السنة الماضية، فالأفضل التخلص منها.

حفظ

وبيّن أن طريقة حفظ الأدوية تؤثر في صلاحيتها وبالتالي تفقد فعاليتها، لافتاً إلى أن حفظها في مكان رطب وحار يُفقدها فعاليتها حتى لو لم ينتهِ تاريخ صلاحيتها هذا إذا لم تتحول إلى مواد سامة فمثلاً التيتراسايكلن (مضاد حيوي) وعندما تنتهي صلاحيته، فإنه قد يسبب مشكلات خطرة على الكلى.

وأشار إلى أن بعض الأشخاص يتخلصون من الأدوية المنتهية بواسطة السيفون حرصاً منهم على أن لا يتسمم أطفالهم بها عندما يجدونها في سلة المهملات، ولكن لا ينصح بذلك، لأنها قد تضر بالنباتات التي تسقى بماء المجاري، وبالتالي تضر الحيوان والإنسان تباعاً والبيئة، ومن هنا جاءت مبادرة إدارة الصيدلة بتلقي الأدوية المنتهية وغير المنتهية من قبل كل شرائح المجتمع للتخلص من الأدوية المنتهية الصلاحية بطرق سليمة وآمنة، وأما الأدوية غير المنتهية فيتم جمعها في كراتين، بعد التأكد من طرق حفظها في المنزل وتاريخ انتهائها من قبل صيادلة متخصصين، ويتم التبرع بها للجمعيات الخيرية والهلال الأحمر.

تخلص

ودعا الدكتور علي السيد أفراد المجتمع إلى التخلص الآمن من الأدوية من خلال تسليمها لأقرب صيدلية تابعة لهيئة الصحة بدبي، إذ يقوم فريق صيدلاني متخصص بتقييم الأدوية التي يتم إحضارها من قبل المرضى بغض النظر عن مكان صرفها لهم والتخلص الآمن منها، حسب السياسات والإجراءات المطبقة في الهيئة، وبالتعاون مع الجهات المعنية.

وأكد أهمية الالتزام بحفظ الأدوية داخل عبواتها الأصلية لضمان سلامتها وأمان استخدامها وتسهيل التعرف إلى تاريخ انتهاء صلاحيتها، محذراً من تخزين الأدوية في المطابخ والحمامات، لأن الأماكن الرطبة أو المعرضة لأشعة الشمس قد تؤدي إلى تحلل الأدوية وفقدان فعاليتها.

ونصح الدكتور علي السيد بحفظ الأدوية بعيداً عن أيدي الأطفال وعدم التخلص منها في أماكن القمامة، للحفاظ على سلامة البيئة وتفادي تأثيراتها السلبية في صحة وسلامة المجتمع.

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

12226 مليون درهم قيمة أدوية غير منتهية الصلاحية جمعتها «صحة دبي» 2019 12226 مليون درهم قيمة أدوية غير منتهية الصلاحية جمعتها «صحة دبي» 2019



بلقيس بإطلالة جديدة جذّابة تجمع بين البساطة والفخامة

القاهرة - صوت الإمارات
النجمة بلقيس عادت من جديد للتفاعل مع جمهورها واستعراض إطلالة جديدة لها عبر انستجرام، لتوثق أحدث ظهور لها بفستانها الأسود الجديد الذي نال تفاعل قطاع كبير من جمهورها، كما أنها عادت للظهور بأزياء من علامة فيرساتشي الشهيرة التي سبق وقد تألقت بها أكثر من مرة في الماضي. تفاصيل أحدث إطلالة للنجمة بلقيس النجمة بلقيس اختارت في احدث ظهور لها، ارتداء فستان أسود أنيق من علامة فيرساتشي الشهيرة، وتعتبر بلقيس من عاشقات اللون الأسود وسبق وظهرت به في العديد من إطلالاتها الجذابة، وهذه المرة اختارت فستان أنيق نال إعجاب محبيها بمجرد نشر صوره عبر حسابها على انستجرام. بلقيس استعرضت أناقتها بفستان أنيق باللون الأسود انسدل طويلًا ومجسمًا مع صيحة الكب التي زادت من أناقته، والتي جاءت بتصميم مستقيم، كما تزينت منطقة الصدر بحزام رفيع يتوسطه اكسسوار...المزيد

GMT 01:22 2018 الثلاثاء ,04 كانون الأول / ديسمبر

زيت الزيتون لعلاج الطفح الجلدى

GMT 08:55 2018 الثلاثاء ,26 حزيران / يونيو

ما هي الطرق لجعل الطفل ناجحًا دراسيًا؟

GMT 06:45 2013 السبت ,13 إبريل / نيسان

أخوات برونو مارس في برنامج تلفزيون

GMT 15:15 2017 الإثنين ,11 كانون الأول / ديسمبر

مانشستر يونايتد يغري "سافيتش" بعرض خيالي خرافى

GMT 19:07 2017 الخميس ,07 كانون الأول / ديسمبر

فولكس فاجن تعلن عن إطلاقها لسيارتين جديدتين

GMT 04:14 2015 الخميس ,08 كانون الثاني / يناير

مشروع روسي واعد لإنتاج سفن طائرة فوق الماء والأرض

GMT 08:57 2015 الأحد ,13 أيلول / سبتمبر

سرور يؤكد تفهمه قلق الجمهور ويشدد على تفاؤله

GMT 13:52 2013 السبت ,23 تشرين الثاني / نوفمبر

أسطورة
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates