الدجاج البريطاني يزيل مساحات شـاسعة من غابات جنوب أميركا
آخر تحديث 01:17:56 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

الدجاج البريطاني يزيل مساحات شـاسعة من غابات جنوب أميركا

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - الدجاج البريطاني يزيل مساحات شـاسعة من غابات جنوب أميركا

مزارع الدجاج
برلين - صوت الامارات

تدّعي جهات بيئية أن مزارع الدجاج، الذي يتم بيعه في محال السوبر ماركت والمطاعم وسلاسل الوجبات السريعة في المملكة المتحدة، مسؤولة مسؤولية مباشرة عن تدمير الغابات الغنية بالحياة البرية في أميركا الجنوبية. ويؤكد تقرير صادر عن جمعية غرين بيس (السلام الاخضر) أن مساحات شاسعة من الغابات يتم تجريفها سنوياً في أميركا الجنوبية لزراعة فول الصويا الذي يستخدم لتغذية الدواجن في المملكة المتحدة وبقية العالم. وتقع هذه الأراضي المستخدمة حالياً في نطاق السافانا الأكثر تنوعاً من الناحية البيولوجية في العالم.

زيادة الطلب

ويزداد الطلب على الدجاج بسبب المستهلكين، الذين يتحولون من اللحوم الحمراء الى لحوم الدجاج والدواجن الأخرى، كما أن المتاجر الكبرى وسلاسل الوجبات السريعة تزيد المبيعات من خلال عروض خاصة على الدجاج. وتستورد المملكة المتحدة أكثر من ثلاثة ملايين طن في العام من أعلاف فول الصويا من الأرجنتين والبرازيل والأورغواي، لإطعام الطيور، ومعظمها من الدجاج.

ويقول التقرير، الذي يحمل عنوان «السلوك الغذائي البريطاني يضاعف من وتيرة الكوارث البيئية والطبيعية»، إن تلبية طلب بريطانيا السنوي على فول الصويا عالي البروتين، تتطلب زراعة ما يصل إلى 1.4 مليون هكتار من الأراضي، وهي مساحة تزيد على مساحة إيرلندا الشمالية.

وتدعو «غرين بيس» سلاسل المطاعم العملاقة لوضع أهداف لخفض إنتاج لحوم الدجاج، وذلك عن طريق استطلاع شمل 23 من المتاجر الكبرى وسلاسل الوجبات السريعة، والقهوة، في المملكة المتحدة حول مبيعات الدجاج واستخدام الصويا. وكشف هذا الاستطلاع أن بعض محال السوبر ماركت، تقوم بشراء فول الصويا الخاص بها من كبريات محال بيع السلع، التي تم تغريمها لشرائها فول الصويا من المناطق التي أزيلت منها الغابات بطريقة غير شرعية، في سيرادو البرازيلية. وتستهلك محال السوبر ماركت في المملكة المتحدة ثلثي واردات الصويا للبلاد - الغالبية العظمى تتمثل في علف الدجاج.

اعتراف

واعترفت شركة تيسكو المختصة بتربية الدجاج باستخدام سدس واردات الصويا للمملكة المتحدة، حيث يتم استخدام 99% منه في تغذية الحيوانات.

وتدعي بعض محال السوبر ماركت الرائدة أنها تدعم إنتاج فول الصويا المستدام - أو لديها خطة للانتقال إلى مصادر أخرى لا علاقة لها بإزالة الغابات - ولكن هذا يعني أيضاً شراء المزيد من الصويا لتعويض النقص الخاص بها. ولم تؤكد أي من الشركات التي شملها الاستطلاع أن فول الصويا الذي استخدمته لتغذية الدجاج لإنتاج اللحوم ليس له علاقة بإزالة الغابات. ورفضت كل من «ماكدونالدز، وكنتاكي، وفرايد تشيكن، وبرغر كينغ، وناندوز، وصب واي» الكشف عن مبيعات اللحوم أو استخدام فول الصويا تماماً.

وأظهرت أبحاث السوق التي أجرتها شركة كانتار أن العروض الترويجية لأرجل الدجاج في السوبر ماركت زادت لأكثر من الضعف في العام الماضي، وتم خفض أسعارها لثلاثة أضعاف.

وكشف تقرير حول الصويا المستدامة، العام الماضي، أن 2% فقط من واردات المملكة المتحدة من فول الصويا تأتي من مناطق لا تتعرض لإزالة الغابات. وتقول «غرين بيس» إن جميع شركات تربية الدجاج، التي اتصلت بها لم تستطع أن تتبع كمية فول الصويا التي استوردتها أو تحديد منشئها. وعلى الرغم من أن منطقة الأمازون محمية من التوسع في إنتاج الصويا من خلال حظر تم تطبيقه عام 2006، إلا أن بعض المزارعين لايزالون يستغلون مناطق أخرى ذات أنظمة إيكولوجية حيوية، مثل سيرادو وغران تشاكو، ثاني أكبر الغابات في أميركا الجنوبية.

بيان

ويدعو بيان يطلق عليه «سيرادو مانفيستو»، تمت صياغته في عام 2017، الشركات إلى التعهد الطوعي لمنع المزيد من إزالة الغابات. وتعتبر تربية الماشية أيضاً أحد الأسباب الرئيسة لإزالة الغابات، لكن معظم لحوم الأبقار البرازيلية يتم استهلاكها داخل البلاد، ما يجعل الحد من زراعة الصويا «عنصراً أكثر أهمية في جهود الحد من إزالة الغابات في العديد من البلدان».

وتقول ناشطة الغابات في «غرين بيس» بالمملكة المتحدة، كيارا فيتالي: «من الواضح أن معظم المستهلكين يرغبون في التحول الى اللحوم البيضاء، لأنهم يعتقدون أنهم يفعلون الشيء الصحيح ولأسباب وجيهة، إلا أن محال السوبر ماركت ومطاعم الوجبات السريعة لا تشرح لهم أن هذا التحول يمكن أن يضر بالغابات عالية القيمة التي يتم تدميرها». وتضيف «إن الانتقال المباشر من استهلاك اللحم البقري إلى الدجاج يساعد فعلياً على زيادة الانبعاثات من المملكة المتحدة إلى أميركا الجنوبية بسبب زراعة الصويا». وتعتقد أن العالم لا يمكنه أن يستمر في استهلاك اللحوم المنتجة صناعياً بالمستويات الحالية. ويشير التحليل، الذي أجرته مؤسسة الاتحاد الأوروبي الخيرية، إلى أن فول الصويا يسبب خسائر غابية أكثر من زيت النخيل. وتقول عضو اتحاد التجزئة البريطاني، ليا رايلي براون: «يعمل تجار التجزئة معاً لمعالجة مشكلة إزالة الغابات والمساعدة في زيادة استهلاك الصويا المستدامة التي اعتمدتها سلاسل التوريد الخاصة بالاتحاد». ودعا اتحاد التجزئة البريطاني علناً الحكومة البرازيلية إلى وقف إزالة غابات الأمازون لإنتاج فول الصويا، ويعمل مع أصحاب المصلحة الآخرين لضمان تلبية واردات الصويا من مصادر أخرى مستدامة.

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الدجاج البريطاني يزيل مساحات شـاسعة من غابات جنوب أميركا الدجاج البريطاني يزيل مساحات شـاسعة من غابات جنوب أميركا



تميَّز بقَصَّة الصدر المحتشمة مع الحزام المُحدّد للخصر

تألّق أحلام بإطلالة ساحرة مفعمة بالأناقة والرقي في عيد ميلادها

بيروت - صوت الامارات
ارتبط اسم النجمة أحلام خلال الفترة الأخيرة بالمصمم اللبناني العالمي زهير مراد، والنتيجة إطلالات ساحرة مفعمة بالرقي والأناقة، ولمناسبة عيد ميلادها، خطفت أحلام الأنظار بفستان فضيّ طويل مزيّن بالشك الراقي، وتميّز بقصة الصدر الـV المحتشمة، مع الحزام الفضيّ الذي حدد الخصر، إضافة إلى قصة الكسرات التي زيّنت جنب الفستان ومنحته حركة لافتة، وأكملت الإطلالة بحذاء فضيّ. وسنتذكّر لهذه المناسبة معكنّ أجمل إطلالات أحلام بفساتين تميّزت باللون الفضيّ. الفساتين البراقة والمطرزة بالكريستال والترتر هي عنوان أجمل إطلالات أحلام بالفترة الأخيرة، وكلها حملت توقيع زهير مراد، وكيف إذا كانت أيضاً باللون الفضيّ الذي يزيد من لمعان اللوك. إطلالة أحلام في حفل افتتاح موسم جدة، بدت ساحرة بفستان فضيّ بأكمام طويلة وشفافة وتميّز بقصة الـA line  التي أ...المزيد

GMT 22:54 2020 الثلاثاء ,18 شباط / فبراير

تصاميم وديكورات مميزة لـ"المغاسل" للحمامات الفخمة
 صوت الإمارات - تصاميم وديكورات مميزة لـ"المغاسل" للحمامات الفخمة

GMT 16:22 2020 الثلاثاء ,18 شباط / فبراير

الكشف عن بديلة ناردين فرج في برنامج "ذا فويس كيدز"
 صوت الإمارات - الكشف عن  بديلة ناردين فرج في برنامج "ذا فويس كيدز"
 صوت الإمارات - أفضل الدول لشهر العسل في شباط 2020 من بينها تنزانيا

GMT 22:54 2020 الثلاثاء ,18 شباط / فبراير

تصاميم وديكورات مميزة لـ"المغاسل" للحمامات الفخمة
 صوت الإمارات - تصاميم وديكورات مميزة لـ"المغاسل" للحمامات الفخمة

GMT 15:40 2020 الإثنين ,27 كانون الثاني / يناير

رسميًا تعيين "ميتشو "مديرًا فنينًا لمنتخب زامبيا
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates