الدجاج البريطاني يزيل مساحات شـاسعة من غابات جنوب أميركا
آخر تحديث 15:24:16 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

الدجاج البريطاني يزيل مساحات شـاسعة من غابات جنوب أميركا

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - الدجاج البريطاني يزيل مساحات شـاسعة من غابات جنوب أميركا

مزارع الدجاج
برلين - صوت الامارات

تدّعي جهات بيئية أن مزارع الدجاج، الذي يتم بيعه في محال السوبر ماركت والمطاعم وسلاسل الوجبات السريعة في المملكة المتحدة، مسؤولة مسؤولية مباشرة عن تدمير الغابات الغنية بالحياة البرية في أميركا الجنوبية. ويؤكد تقرير صادر عن جمعية غرين بيس (السلام الاخضر) أن مساحات شاسعة من الغابات يتم تجريفها سنوياً في أميركا الجنوبية لزراعة فول الصويا الذي يستخدم لتغذية الدواجن في المملكة المتحدة وبقية العالم. وتقع هذه الأراضي المستخدمة حالياً في نطاق السافانا الأكثر تنوعاً من الناحية البيولوجية في العالم.

زيادة الطلب

ويزداد الطلب على الدجاج بسبب المستهلكين، الذين يتحولون من اللحوم الحمراء الى لحوم الدجاج والدواجن الأخرى، كما أن المتاجر الكبرى وسلاسل الوجبات السريعة تزيد المبيعات من خلال عروض خاصة على الدجاج. وتستورد المملكة المتحدة أكثر من ثلاثة ملايين طن في العام من أعلاف فول الصويا من الأرجنتين والبرازيل والأورغواي، لإطعام الطيور، ومعظمها من الدجاج.

ويقول التقرير، الذي يحمل عنوان «السلوك الغذائي البريطاني يضاعف من وتيرة الكوارث البيئية والطبيعية»، إن تلبية طلب بريطانيا السنوي على فول الصويا عالي البروتين، تتطلب زراعة ما يصل إلى 1.4 مليون هكتار من الأراضي، وهي مساحة تزيد على مساحة إيرلندا الشمالية.

وتدعو «غرين بيس» سلاسل المطاعم العملاقة لوضع أهداف لخفض إنتاج لحوم الدجاج، وذلك عن طريق استطلاع شمل 23 من المتاجر الكبرى وسلاسل الوجبات السريعة، والقهوة، في المملكة المتحدة حول مبيعات الدجاج واستخدام الصويا. وكشف هذا الاستطلاع أن بعض محال السوبر ماركت، تقوم بشراء فول الصويا الخاص بها من كبريات محال بيع السلع، التي تم تغريمها لشرائها فول الصويا من المناطق التي أزيلت منها الغابات بطريقة غير شرعية، في سيرادو البرازيلية. وتستهلك محال السوبر ماركت في المملكة المتحدة ثلثي واردات الصويا للبلاد - الغالبية العظمى تتمثل في علف الدجاج.

اعتراف

واعترفت شركة تيسكو المختصة بتربية الدجاج باستخدام سدس واردات الصويا للمملكة المتحدة، حيث يتم استخدام 99% منه في تغذية الحيوانات.

وتدعي بعض محال السوبر ماركت الرائدة أنها تدعم إنتاج فول الصويا المستدام - أو لديها خطة للانتقال إلى مصادر أخرى لا علاقة لها بإزالة الغابات - ولكن هذا يعني أيضاً شراء المزيد من الصويا لتعويض النقص الخاص بها. ولم تؤكد أي من الشركات التي شملها الاستطلاع أن فول الصويا الذي استخدمته لتغذية الدجاج لإنتاج اللحوم ليس له علاقة بإزالة الغابات. ورفضت كل من «ماكدونالدز، وكنتاكي، وفرايد تشيكن، وبرغر كينغ، وناندوز، وصب واي» الكشف عن مبيعات اللحوم أو استخدام فول الصويا تماماً.

وأظهرت أبحاث السوق التي أجرتها شركة كانتار أن العروض الترويجية لأرجل الدجاج في السوبر ماركت زادت لأكثر من الضعف في العام الماضي، وتم خفض أسعارها لثلاثة أضعاف.

وكشف تقرير حول الصويا المستدامة، العام الماضي، أن 2% فقط من واردات المملكة المتحدة من فول الصويا تأتي من مناطق لا تتعرض لإزالة الغابات. وتقول «غرين بيس» إن جميع شركات تربية الدجاج، التي اتصلت بها لم تستطع أن تتبع كمية فول الصويا التي استوردتها أو تحديد منشئها. وعلى الرغم من أن منطقة الأمازون محمية من التوسع في إنتاج الصويا من خلال حظر تم تطبيقه عام 2006، إلا أن بعض المزارعين لايزالون يستغلون مناطق أخرى ذات أنظمة إيكولوجية حيوية، مثل سيرادو وغران تشاكو، ثاني أكبر الغابات في أميركا الجنوبية.

بيان

ويدعو بيان يطلق عليه «سيرادو مانفيستو»، تمت صياغته في عام 2017، الشركات إلى التعهد الطوعي لمنع المزيد من إزالة الغابات. وتعتبر تربية الماشية أيضاً أحد الأسباب الرئيسة لإزالة الغابات، لكن معظم لحوم الأبقار البرازيلية يتم استهلاكها داخل البلاد، ما يجعل الحد من زراعة الصويا «عنصراً أكثر أهمية في جهود الحد من إزالة الغابات في العديد من البلدان».

وتقول ناشطة الغابات في «غرين بيس» بالمملكة المتحدة، كيارا فيتالي: «من الواضح أن معظم المستهلكين يرغبون في التحول الى اللحوم البيضاء، لأنهم يعتقدون أنهم يفعلون الشيء الصحيح ولأسباب وجيهة، إلا أن محال السوبر ماركت ومطاعم الوجبات السريعة لا تشرح لهم أن هذا التحول يمكن أن يضر بالغابات عالية القيمة التي يتم تدميرها». وتضيف «إن الانتقال المباشر من استهلاك اللحم البقري إلى الدجاج يساعد فعلياً على زيادة الانبعاثات من المملكة المتحدة إلى أميركا الجنوبية بسبب زراعة الصويا». وتعتقد أن العالم لا يمكنه أن يستمر في استهلاك اللحوم المنتجة صناعياً بالمستويات الحالية. ويشير التحليل، الذي أجرته مؤسسة الاتحاد الأوروبي الخيرية، إلى أن فول الصويا يسبب خسائر غابية أكثر من زيت النخيل. وتقول عضو اتحاد التجزئة البريطاني، ليا رايلي براون: «يعمل تجار التجزئة معاً لمعالجة مشكلة إزالة الغابات والمساعدة في زيادة استهلاك الصويا المستدامة التي اعتمدتها سلاسل التوريد الخاصة بالاتحاد». ودعا اتحاد التجزئة البريطاني علناً الحكومة البرازيلية إلى وقف إزالة غابات الأمازون لإنتاج فول الصويا، ويعمل مع أصحاب المصلحة الآخرين لضمان تلبية واردات الصويا من مصادر أخرى مستدامة.

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الدجاج البريطاني يزيل مساحات شـاسعة من غابات جنوب أميركا الدجاج البريطاني يزيل مساحات شـاسعة من غابات جنوب أميركا



GMT 17:40 2020 الأحد ,14 حزيران / يونيو

زلزال قوي يضرب قبالة سواحل اليابان

GMT 17:00 2020 الأحد ,14 حزيران / يونيو

زلزال بقوة 5,6 درجة قبالة تايوان

GMT 18:31 2020 الثلاثاء ,09 حزيران / يونيو

هزة أرضية عنيفة تضرب شرق إندونيسيا

GMT 04:05 2024 السبت ,17 شباط / فبراير

أسعار النفط تتأرجح وسط توقعات بتراجع الطلب

GMT 17:02 2020 الثلاثاء ,01 كانون الأول / ديسمبر

يجعلك هذا اليوم أكثر قدرة على إتخاذ قرارات مادية مناسبة

GMT 18:57 2020 السبت ,31 تشرين الأول / أكتوبر

حظك اليوم برج الجوزاء السبت 31 تشرين أول / أكتوبر 2020

GMT 19:31 2019 الثلاثاء ,19 شباط / فبراير

قائد القوات البرية يستقبل عدداً من ضيوف «آيدكس»

GMT 20:22 2019 الخميس ,05 كانون الأول / ديسمبر

خبراء إكسبو يعزز دخول شركات البناء العالمية في الإمارات

GMT 13:51 2019 الجمعة ,29 تشرين الثاني / نوفمبر

إطلالة مثيرة لريهانا خلال مباراة يوفنتوس ضد أتلتيكو مدريد

GMT 13:35 2018 الأحد ,11 تشرين الثاني / نوفمبر

" F D A " تفرض قيودًا على بيع السجائر الإلكترونية

GMT 19:39 2018 الخميس ,18 تشرين الأول / أكتوبر

جامعة الباحة تعلن فتح التسجيل ببرامج الدبلومات المصنفة

GMT 18:29 2018 السبت ,13 تشرين الأول / أكتوبر

خطوات بسيطة تمكّنك من تحويل الأثاث القديم إلى "مودرن"
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates