متحف قصر عابدين شاهد بين جدرانه على تاريخ مصر
آخر تحديث 14:56:30 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

متحف قصر عابدين شاهد بين جدرانه على تاريخ مصر

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - متحف قصر عابدين شاهد بين جدرانه على تاريخ مصر

متحف قصر عابدين
القاهرة _ صوت الإمارات

هو أحد الأبنية العريقة الشاهدة على تاريخ مصر الحديث، منذ حكم اسرة محمد على لمصر، وحتى الآن، يحتوى على تراث وتاريخ مصر فى صور مختلفة بداخله تتجسد فى العديد من التحف والوثائق الهامة فى تارخ الدولة المصرية. حيث كان أبناء وأحفاد الخديوي "إسماعيل"، الذين حكموا مصر من بعده مولعين بوضع لمساتهم على قصر عابدين، وعمل الإضافات التى تناسب ميول وعصر كل منهم.

ومن ذلك ما قام به الملك فؤاد الأول ابن "إسماعيل"، والذي حكم مصر فى الفترة من عام 1917 إلى 1936م- بتخصيص بعض قاعات القصر لإعداد متحف لعرض مقتنيات الأسرة من أسلحة وذخائر وأوسمة ونياشين وغيرها، ثم قام ابنه الملك فاروق الأول الذى حكم مصر من عام 1937 إلى عام 1952 باستكمال المتحف وإضافة الكثير من المقتنيات، خاصة فى الأسلحة بأنواعها، وألحق بالمتحف مكتبة متخصصة فى هذا المجال.

وفى عهد الرئيس الأسبق "محمد حسنى مبارك" عاد الاهتمام لهذا القصر العظيم، فتم ترميمه ترميمًا معماريًا وفنيًا شاملًا، وشملت هذه الأعمال تطوير وتحديث متحف الأسلحة بإعادة تنسيقه وعرض محتوياته بأحدث أساليب العرض مع إضافة قاعة إلى المتحف خصصت لعرض الأسلحة المختلفة التى تلقاها "مبارك" من جهات مختلفة.

كما يحتوى المتحف على 5 متاحف بداخله وهى كالتالي: 

1-المتحف الحربي
بما شمله من تطوير وما يحويه من مقتنيات، أصبح من المتاحف القليلة المتخصصة فى هذا المجال على المستوى العالمي، ضم قاعات هذا القسم مجموعات نادرة من الأسلحة البيضا ، أخرجتها أيدى صناع مهرة من بلاد العالم الاسلامى وأوروبا ، من عصور مختلفة: ساحة المدافع، قسم الأسلحة النارية، قسم المقتنيات الملكي،

2- متحف السلام
يقع هذا المتحف في خط الزيارة بعد متحف الأوسمة والنياشين والمقتنيات الملكية الخاصة، وهو أحد المتاحف التي أنشئت ضمن خطة ترميم وتطوير قصر عابدين، وخصص هذا المتحف لعرض بعض الهدايا والمقتنيات التي تلقاها الرئيس الأسبق محمد حسنى مبارك من الملوك و رؤساء الدول و كبار ضيوف الدولة، و هكذا الهدايا التى تلقاها في المناسبات الوطنية من جميع أجهزة الدولة وعلي رأسها الاحتفالات بانتصار أكتوبر 1973 .

ويعـرض بالمتحـف مبايعـات مـرسلة للـرئيس السابق مـبارك مـن أفــراد ومنظمات بالجهات المختلفة من أنحاء الجمهورية كتبت تأييدًا له لسياسة السلام التي يتبعها من أجل مصر ومنطقة الشرق الأوسط وبالتالي للعالم أجمع ، ولذلك سمي هذا المتحف بمتحف السلام

3- متحف مقتنيات أسرة "محمد على باشا"
ويحوى العديد من الأوسمة والنياشين الخاصة بالأسرة الملكية، وأدوات وأوانى من الفضة والكريستال والبلور الملون وغيرها من التحف النادرة، بعضها صنع في مصر واغلبها مصنوع في أوروبا وأسيا وأفريقيا والأمريكتين، وأغلب هذه الأوسمة والنياشين تمنح لمن يؤدون للبلاد خدمات جليلة تميزًا لهم عن غيرهم ، كما إنها تمنح للملوك والرؤساء والشخصيات التي لها مواقف تخدم قضايا الوطن .

4- متحف الوثائق التاريخية
ويضم مجموعة من الوثائق النادرة تشمل بعض الفرمانات و الوثائق التي تحكي تطور أحداث مصر السياسية و الاقتصادية و الاجتماعية منذ تولى محمد علي باشا الحكم سنة 1805، وحتى نهاية حكم فاروق الاول عام 1952م,

5- متحف الفضيات
أضيف هذا المتحف لمتاحف قصر عابدين عند إعادة افتتاحه في 17/10/1998، وكان الغرض منه عرض مقتنيات الأسرة المالكة من الفضة والصيني والكريستال والجاليهات داخل المتحف منذ عهد الخديوي إسماعيل، وحتى عهد الملك فاروق الأول أخر ملوك مصر.

ويعرض بهذا القسم أهم المقتنيات وأكثرها تنوعًا وجميعها مصنوع من الفضة، وهي عبارة عن أدوات وأواني وتحف تستخدم في تناول الأطعمة والمشروبات في الحفلات والولائم التي كانت تقام في المناسبات المختلفة الخاصة بملوك وأمراء أسرة محمد علي باشا، وبه 
قسم الصيني، وقسم الكريستال، وقسم الجالية.

وهكذا أصبح قصر عابدين مجمع للمتاحف المتنوعة تم ربطها بخط زيارة واحد يمر من خلاله الزائر بحدائق القصر مما يتيح للزائر المتعة الثقافية والترفيهية معًا.

ويتم الآن تجديد متحف قصر عابدين، وسيتم إعادة افتتاحه مرة أخري للجمهور، ليكون الفرصة لمتابعة تاريخ مصر الحديث عن قرب، ومشاهدة تحف أثرية تعود أعمارها لقرون.

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

متحف قصر عابدين شاهد بين جدرانه على تاريخ مصر متحف قصر عابدين شاهد بين جدرانه على تاريخ مصر



نادين لبكي بإطلالات أنيقة وراقية باللون الأسود

بيروت ـ صوت الإمارات
المخرجة اللبنانية نادين لبكي باتت حديث الجمهور خلال الساعات الماضية بعد أن تم اختيارها لتكون عضوا في لجنة تحكيم المسابقة الرسمية لنسخة مهرجان كام السينمائي الـ77، والتي ستقام ما بين 14 و25 مايو القادم، وذلك بعد أن سبق لنادين لبكي وقد شاركت كعضو في لجنة تحكيم في مهرجان كان السينمائي ضمن مسابقة "نظرة ما" عام 2015، وبمجرد أن تم الإعلان عن الخبر حرص جمهور نادين لبكي على تسليط الضوء على أجمل إطلالاتها التي ظهرت بها في بعض المهرجانات الفنية والتي تميزت بالبساطة والرقي في كل مرة. نادين لبكي سبق وقد ظهرت في إحدى الفعاليات الفنية بأحد المهرجانات مؤخرًا وهي مرتدية فستان باللون الأسود الذي يبدو وأنها تعشق الظهور به باستمرار، وجاء الفستان طويلًا ومجسمًا وبصيحة الكب، مع فتحات عند منطقة الخصر، وانسدل الفستان مريحًا بداية من تلك المنطقة�...المزيد

GMT 17:03 2024 الخميس ,02 أيار / مايو

باسم السمرة يوجه رساله لـ أحمد السقا
 صوت الإمارات - باسم السمرة يوجه رساله لـ أحمد السقا

GMT 11:31 2019 الإثنين ,01 تموز / يوليو

تنتظرك أمور إيجابية خلال هذا الشهر

GMT 13:43 2013 الإثنين ,11 تشرين الثاني / نوفمبر

بريطانيا تعين قائمًا بالأعمال في إيران

GMT 13:39 2013 الأربعاء ,18 كانون الأول / ديسمبر

بدء فعاليات معرض الكتاب في الجزائر

GMT 01:04 2017 الأربعاء ,27 كانون الأول / ديسمبر

جامعة محمد بن راشد للعلوم الصحية تقدم برنامجي منح لطلبة الطب

GMT 10:19 2015 الثلاثاء ,17 تشرين الثاني / نوفمبر

أمن حضانة الدمام يختتم فعاليات المعرض السنوي الثالث

GMT 13:49 2013 الثلاثاء ,26 شباط / فبراير

"سيد واوي" مجموعة قصصية جديدة لهاني الحجي

GMT 13:05 2013 الإثنين ,16 كانون الأول / ديسمبر

معرضان لكلية التربية النوعية في قصر ثقافة قنا المصرية

GMT 08:48 2013 الثلاثاء ,15 كانون الثاني / يناير

الرئيس السابق بوش الأب يخرج من المستشفى

GMT 17:39 2013 السبت ,09 آذار/ مارس

"يما" صوت سينمائي جزائري يصل الى كندا
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates