رياضيون وحكام دوليون يحذّرون من الاستعانة بالأجانب
آخر تحديث 13:28:51 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

يحدّدون 10 خطوات لعلاج الخلل في التحكيم

رياضيون وحكام دوليون يحذّرون من الاستعانة بالأجانب

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - رياضيون وحكام دوليون يحذّرون من الاستعانة بالأجانب

الحكم الدولي السابق في كرة القدم، محمد الجنيبي
دبي – جمال أبو سمرا

حدّد رياضيون وحكام دوليون سابقون 10 خطوات قالوا إنها كفيلة بـ"معالجة أسباب الخلل وتقليل الأخطاء التحكيمية التي تحدث في دوري الخليج العربي لكرة القدم". وعادت قضية التحكيم لتشغل الرأي العام في ظل الانتقادات المتواصلة من قبل مدربين وإداريين، الفترة الأخيرة، بسبب تكرار ما قالوا إنها "أخطاء مؤثرة" في نتائج المباريات.
وأوضح الرياضيون أن الخطوات العشر تتمثل في زيادة الاهتمام بقضاة الملاعب، وتهيئة البيئة الملائمة لهم، وزيادة حوافزهم المالية، والاعتراف بوجود أخطاء، والتعامل بشفافية في معالجتها، وتطبيق جزئي لاحتراف الحكم، وتفعيل عملية تبادل الحكام مع بعض الدول، واستقطاب خبراء في مجال التحكيم لعقد محاضرات وورش، فضلًا عن تعاون الأندية وأطراف اللعبة، وتجنب زيادة الضغوط على حكام المباريات.
وحذروا في المقابل من أن فكرة "الاستعانة بقضاة ملاعب أجانب" أمر سيعود بالسلب على مستوى التحكيم الإماراتي، ولن يقلل من الأخطاء.
وذكروا أن من الآثار السلبية المتوقعة تراجع سمعة التحكيم الاماراتي في المحافل الخارجية، وفقدان الثقة بالحكم المحلي، وعدم تحمس الاجيال الجديدة للدخول في هذا المجال، اضافة للكلفة المالية العالية، فضلًا عن أن الاخطاء لن تتوقف وستستمر، مشددين على أنهم ضد هذه الفكرة.
وأكد الحكم الدولي السابق في كرة القدم، محمد الجنيبي، أن الاستعانة بحكام اجانب ستترتب عليها أمور عدة تتمثل في تراجع سمعة التحكيم الإماراتي في المحافل الخارجية، وفقدان الحكم المحلي الثقة بنفسه، وعدم تحمس الأجيال الجديدة للدخول في مجال التحكيم.
وحدد خطوات عدة لمعالجة أوجه القصور، قائلًا: "إن من بينها، زيادة الاهتمام بقضاة الملاعب، وتوفير دعم أكبر لهم قبل محاسبتهم، وتهيئة البيئة الملائمة لهم، والإسراع بزيادة حوافزهم المالية، والاعتراف بوجود اخطاء ومواجهة الحكام بها، والتعامل بشفافية من أجل معالجتها".
وأضاف "كنا نسمع منذ ست سنوات عندما كنا حكامًا بزيادة مكافآت الحكام، لكن ذلك لم يحدث حتى الآن".
وحذر عضو مجلس ادارة اتحاد الكرة، رئيس لجنة الحكام السابق، عمران عبد الله، من عواقب فكرة الاستعانة بحكام أجانب، إذ إنه "بجانب الكلفة المالية العالية فستكون لها تداعياتها السلبية على التحكيم الاماراتي من الجوانب كافة، سواء على صعيد سمعته العالمية وكذلك على الحكام أنفسهم، كونهم سيفقدون الثقة بأنفسهم، بجانب أن الاستعانة بالأجانب لن يؤدي الى اختفاء الأخطاء، كونها جزءًا من اللعبة"، لافتًا الى أن بعض دول المنطقة التي استعانت بحكام أجانب، مثل السعودية وقطر، تشهد دورياتها أخطاء تحكيمية كبيرة مقارنة بالدوري الإماراتي.
وأشار الى أنه ورغم أن اتحاد الكرة غير مقصر بحق قضاة الملاعب، الا أنه مطلوب منه زيادة الاهتمام بالحكام وتأهيلهم بشكل جيد من خلال عقد ورش عمل، واستقطاب خبراء في المجال، وتخصيص حوافز مجزية لهم.
وذكر الحكم المونديالي المساعد السابق، عيسى درويش، إن اللجوء إلى قضاة الملاعب الأجانب أمر لا فائدة منه، مضيفًا "الدوري الاماراتي يعد اقل أخطاء مقارنة ببعض الدوريات مثل السعودي والقطري"، مؤكدًا أن بعض مدربي الفرق وضعوا التحكيم شماعة لإخفاقاتهم، ودعا الى أهمية تعاون اطراف اللعبة من أجل تعزيز الثقة بالحكام المحليين، وتخفيف الضغوط عليهم.
وتابع أن الاخطاء جزء من لعبة كرة القدم، لكن يمكن التخفيف منها وتقليلها من خلال الاهتمام أكثر بالتحكيم، وقضاة الملاعب، سعيًا لتطور المستوى أكثر، والحفاظ على سمعة التحكيم الاماراتي المتميزة.

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

رياضيون وحكام دوليون يحذّرون من الاستعانة بالأجانب رياضيون وحكام دوليون يحذّرون من الاستعانة بالأجانب



تبدو أنها خضعت لعملية "تكميم معدة" أو اتبعت "حمية غذائية"

أحلام تُفاجئ جمهورها بجلسة تصوير شبابية مرتدية بدلة "كلاسيكية"

دبي - صوت الامارات
فاجأت النجمة الإماراتية أحلام الجمهور بجلسة تصوير شبابية، مساء الأحد، أطلت فيها على هامش مشاركتها في المؤتمر الصحفي الخاص ببرنامج اكتشاف المواهب "ذا فويس"، في جزئه الخامس الذي سينطلق في الـ 21 من أيلول، حيث ظهرت مرتدية بدلة كلاسيكية بطبعة الكاروهات الرمادي والأبيض، وبدت بجسد رشيق، لتنهال عليها التعليقات. وأشار البعض إلى أن الفنانة الإماراتية تبدو وكأنها خضعت لعملية تكميم معدة، أو أنها تتبع حمية غذائية صارمة نتائجها لافتة على جسدها. ومع انشغال طرف من الجمهور بإطلالة أحلام ورشاقة جسدها، ذهب البعض ليتساءل عن سعر ملابسها، فتبين وفقًا لمواقع متخصصة أن قيمة الإطلالة بلغت نحو 6,382 دولارًا، من توقيع علامة "إيرمانو سكيرفينو" Ermano Scervino. اختارت أحلام بنطلونًا بـ 2382 دولارًا، وبليزر بـ 2225 دولارًا، وقميصًا بـ 1775 دولارًا. وخلا...المزيد

GMT 13:32 2019 الإثنين ,16 أيلول / سبتمبر

مجموعة من أجل "ثيمات" حفلات الزفاف لشتاء 2020
 صوت الإمارات - مجموعة من أجل "ثيمات" حفلات الزفاف لشتاء 2020

GMT 01:58 2019 الخميس ,15 آب / أغسطس

مرسيليا يفسخ عقد عادل رامي بسبب الكذب

GMT 20:50 2019 الإثنين ,05 آب / أغسطس

ميسي يكرر وعود الماضي "على الملأ"

GMT 22:56 2019 الثلاثاء ,10 أيلول / سبتمبر

هاني شاكر ينظر شكوى تتهم حكيم بالسب والقذف

GMT 00:59 2019 الأربعاء ,11 أيلول / سبتمبر

بدء العمل على نسخة جديدة من فيلم "Face/Off"

GMT 01:01 2019 الأربعاء ,11 أيلول / سبتمبر

ما مل قلبك" لإيمان الشميطي يحصد 26.3 مليون مشاهدة"

GMT 00:29 2019 الأربعاء ,11 أيلول / سبتمبر

رد فعل نانسي عجرم على غناء طفلة من الهند لها
 
syria-24

All rights reserved 2019 Arabs Today Ltd.

All rights reserved 2019 Arabs Today Ltd.

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates