خبراء يحددون 8 مطالب لتطوير الدوري بعد تصدره التصنيف الآسيوي
آخر تحديث 13:02:16 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

شددوا على ضرورة تطوير البنية التحتية واستقرار المسابقة

خبراء يحددون 8 مطالب لتطوير الدوري بعد تصدره التصنيف الآسيوي

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - خبراء يحددون 8 مطالب لتطوير الدوري بعد تصدره التصنيف الآسيوي

الاتحاد الآسيوي لكرة القدم
دبي – صوت الإمارات

حدد خبراء رياضيون ثمانية مطالب أساسية لتطوير دوري الخليج العربي لكرة القدم، فنياً، بعد تصدره ترتيب الدوريات الآسيوية، في أعقاب التصنيف الأخير الصادر عن الاتحاد الآسيوي، الذي اعتبره متفوقاً على دوريات كبيرة، مثل الياباني والكوري الجنوبي والأسترالي، مشيرين إلى أن هذه المطالب تتمثل في تطوير البنية التحتية للأندية، والاهتمام بجودة الملاعب، واستقرار الدوري، وتجنب الإيقافات الكثيرة، واستقطاب أجهزة فنية ولاعبين أجانب على مستوى عالٍ، وتطوير التحكيم، وزيادة الحضور الجماهيري في المدرجات، وتقليل الهوة بين دوري المحترفين والهواة، والاهتمام بأكاديميات كرة القدم.

وقالوا إن «حصول الدوري الإماراتي على المركز الأول على مستوى آسيا يجب أن يمثل نقطة انطلاقة جديدة لتطوير دورينا، لاسيما على الصعيد الفني، حتى يصبح بالفعل قوياً نباهي به، بما يؤدي إلى تطور المستويات الفنية لفرقنا، وبالتالي للمنتخبات الوطنية المختلفة».

وكان الاتحاد الآسيوي لكرة القدم أعلن، أخيراً، عن تصدر الدوري الإماراتي ترتيب الدوريات في القارة الصفراء وفق آلية محددة، متعمداً في ذلك بنسبة 90% على نتائج الأندية في آخر أربع نسخ من البطولات الآسيوية، وبنسبة 10% على نتائج المنتخبات الوطنية، وفقاً للتصنيف المعتمد من قبل الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا).

ورأى رئيس مجلس إدارة نادي عجمان، عضو مجلس إدارة اتحاد الكرة، خليفة الجرمن، أن كرة الإمارات بدأت تجني ثمار جهد وعمل استمر سنوات طويلة، بعد التحول من الهواية إلى الاحتراف من خلال تربع الدوري الإماراتي على عرش الدوريات الآسيوية، مطالباً بالعمل أيضاً على تطوير الجوانب الفنية، والسعي لمعرفة الإيجابيات لتعزيزها، والسلبيات من أجل تلافيها، سواء كانت فنية أم إدارية، بجانب تطوير البنية التحتية للأندية، بما يساعد على تطوير المستوى الفني، فضلاً عن تقريب الهوة بين دوري الدرجة الأولى والمحترفين، وإجراء تعديلات في اللوائح والأنظمة المحلية في حال وجود أي قصور فيها، وذلك بما يتوافق مع الأنظمة الدولية، مشدداً على أن كل هذه الأمور تشكل المنظومة التي يمكن من خلالها تطوير الدوري من الجوانب كافة.

من جهته، شدد نائب رئيس مجلس إدارة نادي الشباب خالد بوحميد على أن «هناك الكثير من الأمور التي يجب توافرها للدوري الإماراتي حتى يتطور فنياً، من بينها استقرار المسابقة، ووضع روزنامة محددة، وتجنب الإيقافات الكثيرة، كونها ستؤثر بصورة سلبية في المستوى الفني، لذلك يجب أن يكون هناك تنسيق جيد بين لجنة المنتخبات الوطنية في اتحاد الكرة ولجنة دوري المحترفين المعنية بدوري المحترفين»

وقال بوحميد «من الأمور المهمة في عملية تطوير المستوى الفني التعاقد من أجهزة فنية ولاعبين على مستوى عال، وكذلك عملية الاستقرار الإداري والفني للفرق، خصوصاً أن هناك مرضاً مزمناً يعاني منه دورينا، متمثلاً في ظاهرة التغييرات الكبيرة للمدربين، خصوصاً خلال فترة الانتقالات الشتوية». وأوضح «هناك مسألة مهمة جداً متعلقة بعزوف الجمهور عن حضور المباريات، ويكون وجوده في المدرجات مرتبطاً فقط بنتائج الفريق، وهذه تمثل ظاهرة سلبية، نظراً لأن اللاعبين يؤدون بشكل جيد عندما يكون هناك حضور جماهيري كبير في المدرجات، وباستثناء المباريات التي تجمع الفرق الكبيرة مثل العين والأهلي، فإن معدل الحضور الجماهيري في المباريات لا يتعدى الـ200 مشجع، وهذا دون شك تكون له انعكاسات سلبية على اللاعبين خلال المباريات».

بدوره، أكد رئيس اللجنة الفنية في لجنة دوري المحترفين، عبدالحميد المستكي، أنهم في لجنة دوري المحترفين يسعون إلى استغلال كل شيء من أجل تطوير الدوري حتى يكون الأفضل دائماً، مشدداً على أن الإنجاز الذي تحقق أخيراً، بحصول الدوري الإماراتي على المركز الأول على مستوى آسيا، يمثل حافزاً كبيراً بالنسبة لهم في لجنة دوري المحترفين، ويحمّلهم مسؤولية كبيرة بضرورة أن يكون الدوري الإماراتي هو الأفضل دائماً من الجوانب كافة. وأضاف المستكي «من الأمور المهمة التي يمكن أن تساعدنا كثيراً في تطوير دورينا أيضاً عملية المشاركات الكثيرة، واللعب تحت الضغوط، وأن يخوض اللاعب عدداً محدداً من المباريات، وغيرها من العوامل المساعدة لتطوير الدوري».

أما المدير التنفيذي السابق للنادي الأهلي، أحمد خليفة حماد، فقال إن تطوير دورينا من الجوانب الفنية يتطلب توافر العديد من المتطلبات، من بينها استعانة الأندية بأجهزة فنية متطورة، بما يمكنها من تطوير مستويات اللاعبين، وبالتالي ينعكس ذلك بصورة إيجابية على المستوى بشكل عام، سواء على صعيد الأندية أو المنتخب الوطني، فضلاً عن الاهتمام أكثر بجودة الملاعب التي تعتبر المصدر الأول الذي يؤدي إلى تطور اللعبة، مشيراً إلى أهمية وجود ملاعب حديثة ومتطورة، مثل استاد محمد بن زايد، واستاد هزاع بن زايد، مؤكداً أهمية أن تكون هناك ملاعب مشابهة لهما.

وأضاف حماد «ما حققه الدوري الإماراتي أخيراً بحصوله على المركز الأول على مستوى آسيا يعد إنجازاً كبيراً يحسب للأندية وللجنة دوري المحترفين، رغم أن البعض حاول التقليل منه، وكون دورينا يتفوق على دول متقدمة سبقتنا في عملية الاحتراف في قارة آسيا التي تعتبر من أكبر القارات، فإن ذلك يعني أننا نسير في الاتجاه الصحيح، ويؤكد قدرتنا على الوصول، وأن نكون الأفضل في آسيا في حال توفرت الإرادة».
 

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

خبراء يحددون 8 مطالب لتطوير الدوري بعد تصدره التصنيف الآسيوي خبراء يحددون 8 مطالب لتطوير الدوري بعد تصدره التصنيف الآسيوي



نانسي عجرم بإطلالات عصرية جذّابة

بيروت ـ صوت الإمارات
النجمة اللبنانية نانسي عجرم دائمًا ما تطل علينا بإطلالات جذابة تجعلها حديث الجمهور، خاصة وأنها تعتمد على الظهور بأزياء أنيقة يكون غالبًا شعارها البساطة التي تلائم هدوء ملامحها، ومؤخرًا خطفت نانسي عجرم الأنظار بإطلالة جذابة أيضًا جعلتها محط أنظار محبيها اعتمدت فيها على صيحة الشورت، وهي الصيحة التي سبق وقد ظهرت بها من قبل في أكثر من مرة، فدعونا نأخذكم في جولة على أجمل إطلالاتها بهذه الصيحة التي نسقتها بطرق متعددة. تفاصيل أحدث إطلالات نانسي عجرم بصيحة الشورت نانسي عجرم خطفت أنظارنا في أحدث ظهور لها بإطلالة اعتمدت فيها على صيحة الشورت، وتميزت بكونها ذات طابع يجمع بين العملية والكلاسيكية، حيث ظهرت مرتدية شورت جلدي مريح باللون الأسود وبخصر مرتفع. فيما نسقت مع تلك الإطلالة توب باللون الأبيض بتصميم مجسم مع فتحة صدر مستديرة، ونس...المزيد

GMT 18:36 2021 الجمعة ,01 كانون الثاني / يناير

تنجح في عمل درسته جيداً وأخذ منك الكثير من الوقت

GMT 13:17 2019 الإثنين ,01 تموز / يوليو

تنتظرك ظروف جيدة خلال هذا الشهر

GMT 18:37 2020 السبت ,31 تشرين الأول / أكتوبر

حظك اليوم برج الحمل السبت 31 تشرين أول / أكتوبر 2020

GMT 17:29 2021 الجمعة ,01 كانون الثاني / يناير

أمامك فرص مهنية جديدة غير معلنة

GMT 08:24 2021 الإثنين ,12 إبريل / نيسان

لست ورقة بيضاء

GMT 19:17 2020 الثلاثاء ,01 كانون الأول / ديسمبر

ينعشك هذا اليوم ويجعلك مقبلاً على الحياة

GMT 05:49 2019 السبت ,05 تشرين الأول / أكتوبر

6.6 مليارات درهم تصرفات عقارات دبي في أسبوع

GMT 03:04 2019 الإثنين ,01 إبريل / نيسان

أصابع الجمبرى بالأرز والبقدونس

GMT 03:23 2019 الإثنين ,18 آذار/ مارس

زلزال بقوة 5.5 درجة يهز جنوب غربي إندونيسيا

GMT 07:17 2019 الثلاثاء ,29 كانون الثاني / يناير

الخاتم قطعة مجوهرات لا غنى عنها

GMT 22:43 2019 الثلاثاء ,01 كانون الثاني / يناير

البشير يُشكّل لجنة لتقصي حقائق ما تمر به السودان من أزمات

GMT 15:30 2018 الجمعة ,05 تشرين الأول / أكتوبر

الكشف عن تفاصيل حادث حريق أبوظبي

GMT 07:08 2018 السبت ,08 أيلول / سبتمبر

ضعف المبيعات يدفع "سامسونغ" إلى تعجيل إطلاق Note9

GMT 17:04 2018 الأربعاء ,14 شباط / فبراير

أصالة تعلن أن حبها لطارق العريان لا تكفيه السطور
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates