لقب دوري الأبطال يعاند فريق مانشستر سيتي رغم ضمّ لاعبين بارزين
آخر تحديث 13:02:16 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

يعاني التعثّر وغوارديولا يتحمل مسؤولية الخروج من ربع النهائي

لقب دوري الأبطال يعاند فريق مانشستر سيتي رغم ضمّ لاعبين بارزين

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - لقب دوري الأبطال يعاند فريق مانشستر سيتي رغم ضمّ لاعبين بارزين

يوفنتوس
لندن - صوت الامارات

أصبح الصراع في المربع الذهبي لدوري أبطال أوروبا لكرة القدم ألمانيًا – فرنسيًا للمرة الأولى، بعدما فجّر أولمبيك ليون مفاجأة جديدة من العيار الثقيل بإقصائه مانشستر سيتي الإنجليزي المدجج بالنجوم من ربع النهائي بفوزه عليه 3 - 1 في لشبونة، وفي المربع الذهبي للبطولة القارية التي تستضيف العاصمة البرتغالية لشبونة فعالياتها بدايةً من دور الثمانية، يلتقي باريس سان جيرمان الفرنسي مع لايبزيغ الألماني وأولمبيك ليون مع بايرن ميونيخ الألماني

وخلا المربع الذهبي للمرة الثانية في تاريخ البطولة التي بدأت قبل 65 عامًا من الأندية الإنجليزية والإيطالية والإسبانية، بعد عام 1991 عندما صعد أولمبيك مرسيليا الفرنسي وسبارتاك موسكو الروسي وبايرن ميونيخ بالإضافة إلى رد ستار بلغراد اليوغوسلافي آنذاك، إلى الدور قبل النهائي.

وعاند اللقب الأوروبي الكبير مجددًا فريق مانشستر سيتي ومدربه الإسباني جوسيب غوارديولا، رغم استثمار النادي الإنجليزي الملايين في ضم لاعبين بارزين، إلى جانب اجتذاب المدير الفني الشهير، لكن الفريق تعثر في نفس الدور الذي خرج منه في آخر ثلاث سنوات.

 

ودفع غوارديولا ثمن تغيير أسلوب لعبه ووقع ضحية رهانه التكتيكي ليخرج من بطولة كان مرشحًا قويًا للفوز بها خصوصًا بعد أن أوقعته القرعة أمام ليون الأقل فنيًا وفي مواجهة دخل إليها مرشحًا لتجاوز خصمه بسهولة، لكن استمرت عقدته في هذه المسابقة منذ رحيله عن برشلونة الإسباني.

 

ويقول العالم الألماني ألبرت أينشتاين إن “الجنون، هو أن تكرر الأمر ذاته وتتوقع نتيجة مختلفة”.

 

يعد غوارديولا أحد أنجح المدربين في عالم المستديرة، إذ حقق ما مجموعه ثمانية ألقاب في بطولة الدوري المحلي في كلٍّ إسبانيا وألمانيا وإنجلترا، إضافة إلى لقبين في دوري أبطال أوروبا.

 

إلا أن لقب المسابقة الأوروبية الأهم لا يزال غائبًا عن خزائن النادي الإنجليزي المملوك إماراتيًا، رغم المليارات التي أنفقها النادي الذي تعاقد مع غوارديولا عام 2016 من أجل المجد الأوروبي.

 

وبعد أن حقق لقب دوري الأبطال في مناسبتين مع برشلونة في بداية مسيرته التدريبية عامي 2009 و2011، لم يستطع غوارديولا تجاوز الدور نصف النهائي في ثلاثة مواسم مع بايرن ميونيخ فيما لم يتخطَّ عقبة دور ربع النهائي مع سيتي بعد إقصاء للموسم الثالث تواليًا.

 

اللافت في هذه العقدة هو تكرار نفس الخطأ، فبعد موسم كامل يقدم خلاله سيتي أداءً جيدًا معتمدًا على أسلوب أو اثنين، يخرج غوارديولا فجأة من هذا النظام مثيرًا استغراب النقاد والمشجعين.

 

لقد ظهر سيتي بشكل ناضج وكقوة أوروبية عندما فاز على ريال مدريد الإسباني، بطل أوروبا 13 مرة، ذهابًا وإيابًا في دور الستة عشر. لكن غوارديولا قام بتغيير طريقة اللعب، وحدث اختلاف في التشكيلة حيث استبعد لاعب الوسط المهاجم فيل فودين وأشرك مدافعًا إضافيًا هو الإسباني إريك غارسيا البالغ عمره 19 عامًا على أمل إبطال هجوم ليون، لكن هذا الأمر أتى بنتائج سلبية، حيث فرض الفريق الفرنسي سيطرته على منتصف الملعب ولم يهيمن سيتي على اللعب كما جرت العادة.

 

وفي وجود غارسيا إلى جانب الفرنسي إيمريك لابورت والبرازيلي فرناندينيو بالدفاع أصبحت هناك فجوة كبيرة بين النصف والهجوم. ووصف موقع “ذي أتلتيك” التشكيلة التي بدأ بها الإسباني أنها أشبه بـطريقة مورينيو، المدرب البرتغالي لنادي توتنهام والذي اشتهر في مسيرته بأسلوبه الدفاعي، على عكس غوارديولا وكرته الهجومية.

 

وسبق أن كرر غوارديولا قبل اللقاء ضرورة أن يكون فريقه حذرًا من ليون الذي أقصى يوفنتوس بطل إيطاليا تسع مرات تواليًا من دور ثُمن النهائي.

 

خطر الثقة المفرطة في لاعبيه بعد أن أصبح سيتي أول فريق يقصي ريال مدريد بقيادة مدربه الفرنسي زين الدين زيدان من دوري أبطال أوروبا عندما أخرجه من ثمن النهائي، كان حقيقيًا.

 

ولكن بالنظر إلى التشكيلة الأساسية التي بدأت المباراة، تساءل البعض: “هل كان سيتي خائفًا من ليون؟”.

 

وبدا ذلك في الشوط الأول تحديدًا، حيث انتظر سيتي للعودة إلى تشكيلته الكلاسيكسية 3 - 4 - 3 بعد مرور ساعة على انطلاق المباراة من أجل الظهور بمستواه المعهود.

 

وقال غوارديولا، 49 عامًا، الذي سبق أن اعترف بأنه سيحكم على فترته في سيتي على أنها “فاشلة” في حال عدم التتويج بدوري الأبطال بعد اللقاء: “ربما يومًا ما سنتجاوز ربع النهائي، أنا غير قادر على القيام بذلك مع هؤلاء اللاعبين الرائعين”.

 

وأضاف: “حاولنا تعزيز نقاط ضعفنا مقارنةً بنقاط قوتهم، مثل حقيقة أنهم يهاجمون بشكل جيد للغاية على الأجنحة. ولم أرغب في السماح لهم بتطوير أسلوب لعبهم”.

 

وسبق أن صرح الألماني توماس مولر مهاجم بايرن ميونيخ لصحيفة “ذي أتلتيك” في فبراير (شباط) الماضي، بأن غوارديولا يعاني في المباريات الإقصائية، ويكون دائمًا حائرًا بين التنبه واحترام نقاط قوة الخصم والحفاظ على معتقداته وأسلوبه الذي يؤمن به.

 

فيما قال الألماني الآخر لوثر ماتيوس، الفائز بجائزة الكرة الذهبية عام 1990 والمحلل في قناة “سكاي نيوز” في بلاده: “في مباراة خروج المغلوب، الأمر أشبه بنهائي، يجب أن تلعب على نقاط قوتك ويجب ألا تقوم بالتجارب... لقد أضعف غوارديولا فريقه لمدة 60 دقيقة”.

 

لكن لا يبدو أن غوارديولا يعتزم توجيه نقد ذاتي في هذه النقطة. إذ قال بعد المباراة: “نحن نعرف هذه المسابقة، على أرض الملعب يجب أن تكون جادًا ولا تستقبل الأهداف، تُظهر الإحصائيات أننا كنا جيدين، وتفوقنا على الخصم في جميع المجالات، ولكنّ هذا لم يكن كافيًا”.

 

وانتظر غوارديولا حتى الدقيقة 84 لإشراك الإسباني ديفيد سيلفا فيما بقي كل من فودين والبرتغالي برناردو سيلفا على دكة البدلاء، بعد أن أدخل الجزائري رياض محرز في الدقيقة 56 بدلًا من فرناندينيو.

 

مما لا شك فيه أن اللوم لا يقع كاملًا على غوارديولا، إذ إن تمركز كايل ووكر الخاطئ أدى إلى افتتاح ليون التسجيل عبر العاجي ماكسويل كورنيه، وخسارة الكرة قرب منطقته أدى إلى هدف الفريق الفرنسي الثاني، فيما أهدر رحيم سترلينغ بصورة غريبة فرصة مذهلة وهو منفرد لمعادلة النتيجة 2 - 2 أمام المرمى الخالي قبل أن ترتد الهجمة ليسجل موسى ديمبيلي هدفه الشخصي الثاني، والثالث لفريقه، ليحسم النتيجة.

 

وتحسّر غوارديولا على فرصة سترلينغ السهلة، وقال: “هذه اللقطة تلخص موقفنا في المسابقة. كان يجب أن نتعادل وبعد ذلك استقبلنا الهدف الثالث. هذا الحال في هذه المسابقة يجب أن تتحلى بالمثالية... لقد صنعنا العدد الأكبر من الفرص وسددنا العدد الأكبر من الكرات، فعلنا كل شيء لكن لسوء الحظ خرجنا مرة أخرى”.

 

وبدوره تحسر البلجيكي كيفن دي بروين الذي اختير أمس أفضل لاعب في الدوري الممتاز لموسم 2019 - 2020 على الخسارة، وقال: “إنه عام جديد، والأمور نفسها. يجب أن نتعلم، هذا ليس كافيًا”.

 

وأشار كريس وادل، لاعب منتخب إنجلترا السابق، الذي شارك مع أولمبيك مرسيليا في مشوار بلوغ نهائي كأس أوروبا 1991، إلى أن غوارديولا كان يجب أن يسمح لسيتي باللعب بطريقته المعتادة، وأوضح: “تعديل خطة سيتي لم تسبب أي إرباك للمنافس بل أربكت فريقه. كان الأمر يحتاج إلى مشاركة ديفيد سيلفا بين الخطوط. لم يكن يرغب المنافس في اللعب أمام فيل فودين... على غوارديولا أن يعترف ويقول إنه أخطأ”.

 

وأضاف رودي غارسيا، مدرب ليون، جدلًا في هذا الأمر عندما قال إنه فاز “بالمعركة الخططية”.

 

لكن غوارديولا لا يتفق مع ذلك، بقوله “في مثل هذه المباريات الأسلوب الخططي ليس أهم شيء. عندما نلعب كما لعبنا في آخر 20 دقيقة، فهذا يؤكد أن الأسلوب الخططي لم يكن المشكلة”.

 

لكن الواقع يقول إن سيتي، لم يكن جيدًا بالشكل الكافي للفوز على ليون. ومن المرجح أن يبحث غوارديولا في الأشهر المقبلة عن السبب الحقيقي وراء تكرار الإخفاق في دوري الأبطال.

 

في المقابل اعترف موسى ديمبلي الذي سجل هدفين لليون بأنه شعر بالإحباط بسبب جلوسه على مقاعد البدلاء لكنه أصبح بطل المباراة بعدما قاد ناديه إلى الدور قبل النهائي.

وجلس ديمبلي بديلًا بينما اختار المدرب رودي غارسيا إشراك الثنائي ممفيس ديباي وكارل توكو إيكامبي في خط المقدمة، لكن اللاعب البالغ عمره 24 عامًا سجل هدفين بعد المشاركة في الدقيقة 75.

وكان ثنائية ديمبلي وراء احتفالات صاخبة في شوارع ليون حيث احتشد المشجعون في المدينة ورقصوا وأشعلوا الألعاب النارية بعد التفوق على سيتي الذي كان مرشحًا قبل المباراة للخروج بالانتصار.

وقال ديمبلي: “لقد كانت مباراة صعبة أمام فريق رائع جدًا. بالنسبة لأي لاعب يكون من المحزن قليلًا الجلوس على مقاعد البدلاء، لكني صنعت الفارق”.

وأضاف: “لقد وعدنا ببذل قصارى جهدنا. روح الفريق تغيرت ونحن ندرك أننا نملك فريقًا رائعًا”. وأشاد المدرب غارسيا بالروح القتالية للاعبيه، وأضاف: “علينا أن نتطور في بعض الأمور عند مواجهة بايرن ميونيخ... سنحتاج إلى تحقيق نتيجة مفاجئة كما فعلنا أمام يوفنتوس وأمام سيتي

قد يهمك ايضا

دي بروين يُتوّج بجائزة أفضل لاعب في الدوري الإنجليز

مانشستر سيتي الإنجليزي يتأهب لـ"مشروع ميسي" بعد كارثة لشبونة

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

لقب دوري الأبطال يعاند فريق مانشستر سيتي رغم ضمّ لاعبين بارزين لقب دوري الأبطال يعاند فريق مانشستر سيتي رغم ضمّ لاعبين بارزين



نانسي عجرم بإطلالات عصرية جذّابة

بيروت ـ صوت الإمارات
النجمة اللبنانية نانسي عجرم دائمًا ما تطل علينا بإطلالات جذابة تجعلها حديث الجمهور، خاصة وأنها تعتمد على الظهور بأزياء أنيقة يكون غالبًا شعارها البساطة التي تلائم هدوء ملامحها، ومؤخرًا خطفت نانسي عجرم الأنظار بإطلالة جذابة أيضًا جعلتها محط أنظار محبيها اعتمدت فيها على صيحة الشورت، وهي الصيحة التي سبق وقد ظهرت بها من قبل في أكثر من مرة، فدعونا نأخذكم في جولة على أجمل إطلالاتها بهذه الصيحة التي نسقتها بطرق متعددة. تفاصيل أحدث إطلالات نانسي عجرم بصيحة الشورت نانسي عجرم خطفت أنظارنا في أحدث ظهور لها بإطلالة اعتمدت فيها على صيحة الشورت، وتميزت بكونها ذات طابع يجمع بين العملية والكلاسيكية، حيث ظهرت مرتدية شورت جلدي مريح باللون الأسود وبخصر مرتفع. فيما نسقت مع تلك الإطلالة توب باللون الأبيض بتصميم مجسم مع فتحة صدر مستديرة، ونس...المزيد

GMT 18:36 2021 الجمعة ,01 كانون الثاني / يناير

تنجح في عمل درسته جيداً وأخذ منك الكثير من الوقت

GMT 13:17 2019 الإثنين ,01 تموز / يوليو

تنتظرك ظروف جيدة خلال هذا الشهر

GMT 18:37 2020 السبت ,31 تشرين الأول / أكتوبر

حظك اليوم برج الحمل السبت 31 تشرين أول / أكتوبر 2020

GMT 17:29 2021 الجمعة ,01 كانون الثاني / يناير

أمامك فرص مهنية جديدة غير معلنة

GMT 08:24 2021 الإثنين ,12 إبريل / نيسان

لست ورقة بيضاء

GMT 19:17 2020 الثلاثاء ,01 كانون الأول / ديسمبر

ينعشك هذا اليوم ويجعلك مقبلاً على الحياة

GMT 05:49 2019 السبت ,05 تشرين الأول / أكتوبر

6.6 مليارات درهم تصرفات عقارات دبي في أسبوع

GMT 03:04 2019 الإثنين ,01 إبريل / نيسان

أصابع الجمبرى بالأرز والبقدونس

GMT 03:23 2019 الإثنين ,18 آذار/ مارس

زلزال بقوة 5.5 درجة يهز جنوب غربي إندونيسيا

GMT 07:17 2019 الثلاثاء ,29 كانون الثاني / يناير

الخاتم قطعة مجوهرات لا غنى عنها

GMT 22:43 2019 الثلاثاء ,01 كانون الثاني / يناير

البشير يُشكّل لجنة لتقصي حقائق ما تمر به السودان من أزمات

GMT 15:30 2018 الجمعة ,05 تشرين الأول / أكتوبر

الكشف عن تفاصيل حادث حريق أبوظبي

GMT 07:08 2018 السبت ,08 أيلول / سبتمبر

ضعف المبيعات يدفع "سامسونغ" إلى تعجيل إطلاق Note9

GMT 17:04 2018 الأربعاء ,14 شباط / فبراير

أصالة تعلن أن حبها لطارق العريان لا تكفيه السطور
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates