مرور 90 عامًا على انتهاء أول بطولة لكأس العالم لكرة القدم للكبار
آخر تحديث 18:21:44 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

مرور 90 عامًا على انتهاء أول بطولة لكأس العالم لكرة القدم للكبار

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - مرور 90 عامًا على انتهاء أول بطولة لكأس العالم لكرة القدم للكبار

المنتخب الأرجنتيني
لندن - صوت الامارات

قبل 90 عاما، أسدل منتخب أوروغواي الستار على أول بطولة كأس عالم لكرة القدم للكبار بفوز تاريخي على نظيره الأرجنتيني في المباراة النهائية، وعلى مدار 90 عاما تغيرت العديد من الأمور والأشياء، ولكن شيئا واحدا ظل بلا أي تغيير وهو عشق العالم للساحرة المستديرة.

وتحتفل أوروغواي غدا الخميس بمرور 90 عاما على نهائي مونديال 1930، الذي استضافته على ملاعبها بمشاركة 13 منتخبا قبل أن يحسم أصحاب الأرض اللقب لصالحهم بالفوز 4 / 2 على المنتخب الأرجنتيني في المباراة النهائية على استاد "سينتيناريو" في العاصمة مونتفيديو في 30 تموز/ يوليو 1930 .

وقبل هذه المباراة، كان على المنظمين والقائمين على تأمين المباراة تجريد المشجعين من أي أسلحة، حيث خشي الحكم البلجيكي جون لانجينوس، الذي أدار اللقاء، من المشاعر والحماس الزائدين بين جماهير الفريقين، وطالب لانجينوس بتجريد المشجعين من جميع الأسلحة. وبالفعل، تمت مصادرة نحو 1600 قطعة سلاح كانت بحوزة المشجعين.

وظل حكم المباراة على حافة الهاوية نظرا لشعوره بالقلق من المشاعر الجياشة والحماس الزائد لدى الجماهير. ولذا، كان حريصا على التأكد من وجود قارب بانتظاره في الميناء لنقله إلى أي مكان آمن إذا اقتضت الحاجة.

وبالفوز على نظيره الأرجنتيني، توج منتخب أوروغواي بلقب أول بطولة كأس عالم للكبار، ولكن العديد من أنصار التانجو الأرجنتيني لم يعلموا حتى بالهزيمة حيث ظلوا عالقين على متن السفن في نهر "بليت" لأن السفن لم تستطع أن ترسو بسبب الضباب الكثيف.

وكان الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) واجه فترة عصيبة وعقبات صعبة لإيجاد العدد الكافي من المنتخبات التي ترغب في المشاركة في البطولة، وسحبت بعض الدول ملفات طلب استضافة هذه النسخة خشية ارتفاع تكاليف التنظيم.

وعندما استقر حق الاستضافة على أوروغواي، سيطر القلق والخوف من الرحلة الطويلة عبر المحيط الأطلسي على بعض المنتخبات الأوروبية.

وفي النهاية، اقتصرت المشاركة على 13 منتخبا منها أربعة منتخبات فقط من أوروبا.

وسافر لاعبو منتخبات فرنسا وبلجيكا ورومانيا سويا على متن الباخرة "كونتي فيردي" بينما سافر المنتخب اليوغسلافي في البداية إلى مدينة مارسيليا الفرنسية في رحلة بالقطار استغرقت ثلاثة أيام ثم استقل الباخرة "إس إس فلوريدا" التي قطعت المحيط الأطلسي في غضون أسبوعين.

ونالت منتخبات البطولة استقبالا حارا في ميناء مونتفيديو، حسبما أكد الحكم لانجينوس، الذي كان يرتدي دائما الملابس الواقية بشكل صحيح. وبالإضافة إلى عمله كحكم، عمل لانجينوس أيضا كمراسل لمجلة "كيكر" الألمانية المتخصصة في كرة القدم وذلك خلال وجوده في أوروغواي.

وشعر اللاعبون بالبرودة الشديدة في البداية لأن تموز/يوليو هو فصل الشتاء في نصف الكرة الجنوبي كما أقيمت المباريات الأولى من البطولة وسط تساقط الثلوج، حيث سجل الفرنسي لوسيان لوران أول أهداف البطولة وذلك في المباراة الافتتاحية أمام المنتخب المكسيكي.

وقال لوران من قبل : "بعد تسجيل هدفي الذي كان الأول في هذه البطولة والأول لي مع المنتخب الفرنسي، هنأنا بعضنا البعض، ولكننا لم نقفز في أذرع بعضنا البعض كما نفعل غالبا في كرة القدم الآن".

وكان الاستاد الرئيسي للبطولة (استاد سينتيناريو) غائبا أيضا في البداية، حيث عطلت الأمطار الغزيرة إتمام بناء الاستاد وتم الاعتماد على ملعبين آخرين، وبعد الأيام الخمسة الأولى من البطولة، دخل استاد "سينتيناريو" الخدمة وبدأ في استضافة مباريات البطولة.

وكان طريق منتخب أوروغواي إلى نهائي البطولة مثيرا للجدل، حيث فاز الفريق على نظيره اليوغسلافي 6 / 1 في الدور قبل النهائي، ولكن تردد أن أفرادا من الشرطة ومصورين دفعوا الكرة من على خط الملعب لإعادتها إلى داخل الملعب قبل تسجيل الفريق للهدف الثالث، وفي النهائي، بدا وكأن المنتخب الأرجنتيني سيصطحب معه كأس البطولة في رحلة العودة بعدما تقدم الفريق 2 / 1 في الشوط الأول، ولكن حظوظ الفريق تغيرت في الشوط الثاني ليخسر 2 / 4 ويصبح منتخب أوروغواي أول بطل لكأس العالم.

وقال اللاعب الأرجنتيني فرانسيسكو فارايو في مقابلة، قبل وفاته عام 2010 عن عمر يناهز 100 عام :"منتخب أوروغواي، الذي كان الأفضل في الشوط الثاني، استحق الفوز. ولكنها كانت هزيمة قاسية بالنسبة لنا".

وجاء الهدف الرابع لمنتخب أوروغواي بتوقيع هيكتور كاسترو في الدقيقة 89 . وكان هذا إنجازا شخصيا أيضا لكاسترو، الذي كان في الخامسة والعشرين من عمره وقتها، حيث كان قد فقد ساعده في حادث بمنشار كهربائي قبل ذلك بـ13 عاما، وكانت بطولة كأس العالم الأولى أيضا نسخة مونديالية للمواهب الشابة ؛ حيث كان ألبرتو سوبيسي المدير الفني لمنتخب أوروغواي لا يزال في الحادية والثلاثين من عمره ليظل أصغر مدرب يفوز بلقب كأس العالم على مدار تاريخ البطولة حتى الآن.

وكان منافسه في النهائي خوان خوسيه تراموتولا المدير الفني لمنتخب الأرجنتين لا يزال في السابعة والعشرين من عمره، ورغم الصعوبات وحضور 300 مشجع فقط في مباراة رومانيا مع بيرو، كانت هذه النسخة الأولى بمثابة مقدمة لقصة نجاح رياضية متكررة في بطولات كأس العالم حيث أصبحت بطولة كأس العالم هي الحدث الكروي الأكبر كل أربع سنوات

-قـــــــــــــــد
يهمــــــــــــــــك أيضـــــــــــــــــا

"كونميبول" يعلن إيقاف ليونيل ميسي رسميًا وتغريمه إثر طرده في كوبا أميركا

المنتخب الأرجنتيني يتطلع إلى تقديم ما هو أفضل في بطولة "كوبا أميركا 2019"

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

مرور 90 عامًا على انتهاء أول بطولة لكأس العالم لكرة القدم للكبار مرور 90 عامًا على انتهاء أول بطولة لكأس العالم لكرة القدم للكبار



بلقيس بإطلالة جديدة جذّابة تجمع بين البساطة والفخامة

القاهرة - صوت الإمارات
النجمة بلقيس عادت من جديد للتفاعل مع جمهورها واستعراض إطلالة جديدة لها عبر انستجرام، لتوثق أحدث ظهور لها بفستانها الأسود الجديد الذي نال تفاعل قطاع كبير من جمهورها، كما أنها عادت للظهور بأزياء من علامة فيرساتشي الشهيرة التي سبق وقد تألقت بها أكثر من مرة في الماضي. تفاصيل أحدث إطلالة للنجمة بلقيس النجمة بلقيس اختارت في احدث ظهور لها، ارتداء فستان أسود أنيق من علامة فيرساتشي الشهيرة، وتعتبر بلقيس من عاشقات اللون الأسود وسبق وظهرت به في العديد من إطلالاتها الجذابة، وهذه المرة اختارت فستان أنيق نال إعجاب محبيها بمجرد نشر صوره عبر حسابها على انستجرام. بلقيس استعرضت أناقتها بفستان أنيق باللون الأسود انسدل طويلًا ومجسمًا مع صيحة الكب التي زادت من أناقته، والتي جاءت بتصميم مستقيم، كما تزينت منطقة الصدر بحزام رفيع يتوسطه اكسسوار...المزيد

GMT 12:25 2020 الإثنين ,01 حزيران / يونيو

الضحك والمرح هما من أهم وسائل العيش لحياة أطول

GMT 20:54 2021 الإثنين ,01 شباط / فبراير

تضطر إلى اتخاذ قرارات حاسمة

GMT 04:14 2016 الأربعاء ,17 شباط / فبراير

إلعب ألعاب ويندوز 3 عن طريق المتصفح مباشرة

GMT 05:31 2019 الثلاثاء ,08 تشرين الأول / أكتوبر

84 فيلمًا فى الدورة الـ35 من مهرجان الإسكندرية السينمائى

GMT 13:38 2019 الجمعة ,04 كانون الثاني / يناير

أوّل فتاة تحصل على رخصة طيّار تجاري في جنوب السودان

GMT 16:38 2018 الإثنين ,01 تشرين الأول / أكتوبر

علماء بريطانيون يطوِّرون أداة لمعالجة مرضى القلب

GMT 10:11 2013 السبت ,23 تشرين الثاني / نوفمبر

افلام جديدة تتنافس على جوائز المهر العربي لمهرجان دبي

GMT 18:19 2015 الأربعاء ,14 تشرين الأول / أكتوبر

جناح إماراتي يحمل 500 عنوان في معرض فراكفورت الألماني للكتاب

GMT 22:20 2013 الأحد ,31 آذار/ مارس

مهرجان "زوروني كل سنة مرة" في الإسكندرية
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates