تعرّف على مسيرة زلاتكو داليتش كلمة السر في تفوق كرواتيا
آخر تحديث 13:24:16 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

تعرّف على مسيرة زلاتكو داليتش كلمة السر في تفوق كرواتيا

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - تعرّف على مسيرة زلاتكو داليتش كلمة السر في تفوق كرواتيا

زلاتكو داليتش المدير الفني لمنتخب كراوتيا
دبي _صوت الأمارات

قاد زلاتكو داليتش المدير الفني لمنتخب كراوتيا، المعارك ببسالة منقطعة النظير وبعقل ينم عن مدير فني محنك، ولكنه ليس كذلك، بل كان منذ خمس سنوات فقط مدربا لفريق الشاب بالهلال السعودي، ومثارًا للسخرية من جماهير نادي العين الإماراتي، حيث أن وصول المدرب بشكل مفاجئ لقيادة المنتخب الكرواتي للوصول إلى المباراة النهائية للمرة الأولى في تاريخهم أثار التساؤلات بشأن سيرته فمن يكون؟

لم يكن داليتش - 51 عاما - الخيار الأول لخلافة أنتي كاسيتش أكتوبر/تشرين الأول الماضي، عندما قام المنتخب الكرواتي بتغيير مدربه قبل المباراة الأخيرة في التصفيات الأوروبية المؤهلة للمونديال أمام المنتخب الأوكراني وسط مخاوف من إمكانية غيابهم عن المونديال، وقاد داليتش المنتخب الكرواتي للفوز على أوكرانيا 2 / صفر، ليضرب موعدا مع المنتخب اليوناني في الملحق الأوروبي ليفوز المنتخب الكرواتي ويصعد للمونديال.

وولد داليتش في ليفنو، مدينة في البوسنة والهرسك حاليا، ولم يكن أحد العظماء في المنتخب اليوغسلافي في مونديال 1990، وشاهد المنتخب الكرواتي في مونديال 1998 في الدور قبل النهائي أمام فرنسا كمشجع، وتذكر ذلك الوقت حيث قال الأربعاء الماضي "كنت في فرنسا لمتابعة أول ثلاث مباريات كمشجع. ثم بعد ذلك كان عليّ أن أسافر للاستعداد للموسم الجديد".

بدايته خارج كراوتيا كانت عام 2010 حيث قام بتدريب الفيصلي السعودي، بينما لم تقنع الأندية السعودية للاستمرار في التدريب في الدوري الأول فانتقل لتدريب فريق شباب الهلال ثم كانت المفارقة بتوليه تدريب الفريق الأول للهلال في الـ 31 من يناير /كانون الأول 2013 بعد إطاحة إدارة الزعيم السعودي بالمدرب الفرنسي أنطوان كومبواريه على إثر خسارته من النصر.

انتقل داليتش لتدريب فريق العين الإماراتي عام 2014 وقاده لنهائي دوري أبطال آسيا في 2016، وتعرض لانتقادات عنيفة من الجاهير العيناوية للحد لإطلاق هاشتاج عبر موقع التواصل الإجتماعي "توتير" لطرده من الفريق والسخرية منه قبل عام ونصف من المونديال.

بعد اقالته من العين الأماراتي دخل زلاتكو في قائمة المرشحين لتدريب الزمالك خلفًا لمحمد حلمي، أعلن المدرب أنه فخور بهذا الترشيح ولكنه يحتاج للراحة للتوقف المفاوضات، وتوليّ تدريب منتخب بلاده في تشرين الأول الماضي لم يكن خيارًا مطروحًا عندما قام المنتخب الكرواتي بتغيير مدربه قبل المباراة الأخيرة في التصفيات الأوروبية المؤهلة للمونديال ليقود الفريق بنجاح نابعًا من قلبه وليس عقله.

قيادته جاءت من القلب كذلك حظى بالاحترام بسبب قرارته الشجاعة مثل إعادة المهاجم نيكولا كالينيتش إلى بلاده، لأنه رفض المشاركة من مقاعد البدلاء في المباراة الأولى بدور المجموعات أمام المنتخب النيجيري معللا ذلك بمشكلة في الظهر، وكشف ان المنتخب الكرواتي استنفذ كل حلوله منذ المباراة الأولى في الأدوار الاقصائية حيث احتاج للعب أشواط إضافية في ثلاث مباريات من اجل الوصول للمباراة النهائية.

استمدوا القوة من قائد عنيد، حيث قال "لا يمكنني أن اعلم هؤلاء اللاعبين كرة القدم، انا مسؤول عن أشياء أخرى، لقد تقبلوا هذا، ربما لم يكن لديهم ثقة كاملة في البداية ولكنهم اكتسبوا الثقة".

واضطر ماريو ماندزوكيتش، المُصاب، لمضاعفة جهده لأن الفريق يفتقد المهاجمين، ولكنه وجد القوة لتسجيل هدف الفوز في موسكو أمس الأربعاء ليقود فريقه إلى المباراة النهائية.

عندما قام المدافع سيمي فرسالجكو بالإمساك بالمدرب ورميه على العشب في ملعب "لوجنيكي" عقب صافرة نهاية المباراة أمام إنجلترا، بدا هذا انه مودة من أحد اللاعبين الكرواتيين العديدين الذي لا يصدقون أنهم على بعد مباراة واحدة من صنع تاريخ جديد، وقال ديان لوفرين مدافع الفريق "أظهر زلاتكو ثقته بنا منذ البداية عندما لم يفعل الكثيرون. هذا هو السر وراء نجاحنا".

زلاتكو

هذا ليس وقت سهل لتدريب المنتخب الكرواتي. حيث جاءت إدانة زدرافكو ماميتش نائب رئيس الاتحاد الكرواتي والرئيس التنفيذي لنادي دينامو زغرب بغسل الأموال عن طريق انتقال بعض اللاعبين الكبار من بينهم لوكا مودريتش لتقسم الجماهير الكرواتية.

واستطاع داليتش أن يوحدهم في قصة نجاح لا تتكرر كثيرا. سيكون الجميع خلفه يوم الأحد عندما يتمم شهر مذهل في روسيا.، وقال "ربما أعطانا الله الفرصة لتعويض خسارتنا، لكننا لا نسعى للثأر، هذه رياضة، سنركز على لعب أفضل مبارياتنا في البطولة".

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

تعرّف على مسيرة زلاتكو داليتش كلمة السر في تفوق كرواتيا تعرّف على مسيرة زلاتكو داليتش كلمة السر في تفوق كرواتيا



الملكة رانيا تتألق بإطلالة جذّابة تجمع بين الكلاسيكية والعصرية

لندن - صوت الإمارات
لطالما عودتنا الملكة رانيا على إطلالاتها الأنيقة بستايلات مختلفة وفق المناسبة التي تحضرها. وفي أحدث لقاء تلفزيوني لها، اتجهت الى التألق بطقم أنيق بين اللمسات الكلاسيكية والعصرية، بنمط شبابي ايضا، وهو نمط اتبعته في العديد من اللقاءات الحوارية التي ظهرت بها على شاشات التلفزة. نرصد لكم هذه الإطلالات لتستلهموا منها أسلوبها الملهم. اتجهت الأنظار نحو الملكة الأردنية رانيا في لقائها التلفزيوني مع الإعلامية الأمريكية جوي ريد في برنامجها التلفزيوني ذا ريدآوت. وتألقت الملكة في اللقاء بطقم حيادي باللون الاسود بتصميم عصري ومريح يناسب اللقاءات الحوارية. تألف من سروال أسود واسع مع الزمزمات عند الخصر، والخصر العالي المزين باثنين من الأزرار البيضاء العريضة، وهو من توقيع " louisvuitton"، اما التوب فجاءت بنمط المعطف القصير والكروب توب م�...المزيد

GMT 00:23 2021 الجمعة ,01 كانون الثاني / يناير

يحاول أحد الزملاء أن يوقعك في مؤامرة خطيرة

GMT 21:27 2019 الأحد ,10 تشرين الثاني / نوفمبر

تتركز الاضواء على إنجازاتك ونوعية عطائك

GMT 17:45 2017 الأربعاء ,25 كانون الثاني / يناير

أفكار لتزيين الجدار فوق الأريكة في غرفة المعيشة لديكور مميز

GMT 03:11 2015 الخميس ,29 كانون الثاني / يناير

عرض فيلم "أوراق العمر" في المجلس المصري للثقافة

GMT 21:33 2013 الإثنين ,11 تشرين الثاني / نوفمبر

"كمبينسكي نخلة الجميرا" دبي يعتزم تطوير قوائم الطعام

GMT 05:41 2017 الجمعة ,24 تشرين الثاني / نوفمبر

نصائح للفتاة المحجبة لتجنّب تساقط الشعر والمحافظة عليه

GMT 14:51 2017 الجمعة ,21 إبريل / نيسان

كيندال جينر تبرز في ثوب مميّز كشف عن ساقيها

GMT 12:25 2016 الأربعاء ,19 تشرين الأول / أكتوبر

استمرار الإقبال على الأحذية طويلة الساق لموضة شتاء 2017

GMT 08:27 2014 الأربعاء ,19 تشرين الثاني / نوفمبر

الفريق حمد الرميثي يبحث التعاون العسكري مع نيوزلندا

GMT 14:28 2020 الإثنين ,27 كانون الثاني / يناير

"طلقني شكرا" يستعرض أسباب الطلاق في المجتمع المصري

GMT 03:45 2019 الأربعاء ,27 شباط / فبراير

خالد إسماعيل يدعو إلى تهدئة الوضع داخل "النصر"

GMT 02:20 2018 السبت ,20 تشرين الأول / أكتوبر

أمير كرارة وبيتر ميمى عن فيلم "كازابلانكا" سنغزو العالم

GMT 04:21 2013 الإثنين ,01 تموز / يوليو

فيلم وثائقي عن "الأيام الأخيرة للإخوان في مصر"

GMT 23:28 2013 الأربعاء ,31 تموز / يوليو

انفجار في أحد مطاعم جبل عمان

GMT 18:23 2018 الجمعة ,13 إبريل / نيسان

العين يكتسح رأس الخيمة داخل صالات أصحاب الهمم

GMT 03:51 2013 الخميس ,13 حزيران / يونيو

بدء عرض فيلم عن حياة ستيف جوبز في 16 أغسطس
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates