كأس رئيس الدولة للقدرة يجمع نخبة الفرسان إلى المجد
آخر تحديث 15:36:00 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

قرية الإمارات العالمية بالوثبة تستضيف البطولة الغالية

كأس رئيس الدولة للقدرة يجمع نخبة الفرسان إلى المجد

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - كأس رئيس الدولة للقدرة يجمع نخبة الفرسان إلى المجد

الشيخ محمد بن راشد يشهد كأس رئيس الدولة للقدرة
أبو ظبي - سعيد المهيري

تشهد ميادين قرية الإمارات العالمية للقدرة بالوثبة في السادسة والنصف صباح السبت، انطلاق النسخة الثامنة عشرة لبطولة كأس رئيس الدولة للقدرة 2017، ويشارك في السباق نخبة من أفضل الفرسان والفارسات من جميع الإسطبلات على مستوى الدولة والدول الخليجية والعربية، إلى جانب نخبة من الفرسان العالميين.

ويقام السباق بتوجيهات رئيس الدولة الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، ونائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء، حاكم دبي، الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، وولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة رئيس المجلس التنفيذي لإمارة أبوظبي، الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، ومتابعة نائب رئيس مجلس الوزراء وزير شؤون الرئاسة، رئيس مجلس إدارة نادي أبوظبي للفروسية، الشيخ منصور بن زايد آل نهيان، اهتمام القيادة برياضة الفروسية والعمل على تطويرها والارتقاء بها إلى مصاف العالمية.
 
وينظم السباق قرية الإمارات العالمية للقدرة بالوثبة، بالتعاون مع اتحاد الفروسية وبإشراف الاتحاد الدولي، حيث تم تشكيل لجنة بيطرية تضم 3 حكام تشرف على فحص الخيول قبل وأثناء السباق إلى جانب الطبيب البيطري.

ويقام السباق على مسافة 160 كلم (3 نجوم دولي)، وستقدم خلاله جوائز عينية عبارة عن 10 سيارات، وكلها مقدمة من قرية الإمارات العالمية للقدرة، إضافة إلى ذلك سيتم تقديم جائزة نقدية بقيمة 100 ألف درهم ستوزع على جميع المتسابقين الذين يكملون السباق بنجاح.

ووضعت اللجنة المنظمة للبطولة عدداً من الشروط التي يجب الالتزام بها وهي أن الحد الأدنى لعمر الجواد يجب أن لا يقل عن 7 سنوات فما فوق، والحد الأقصى لنبضات قلب الجواد 64 نبضة بالدقيقة، والحد الأدنى للوزن المسموح به 75 كلغم، والحد الأدنى للسرعة 14 كلم/‏‏ساعة.

ويعتبر السباق من أهم محطات الفروسية ويقام بنظام الفردي، وأيضًا بنظام الفرق (4 فرسان للفريق الواحد) لإثراء وإضافة المزيد من الإثارة والتشويق، ويحق لكل أربعة فرسان تكوين فريق على أن يكمل السباق ثلاثة فرسان على الأقل ويتم احتساب أفضل زمن لهم مما يرفع من وتيرة التنافس، وتعد البطولة الأغنى عالميًا وخصصت جوائز قيمة للفرق، فيما تشارك في البطولة مجموعة من أبرز الفرسان العالميين الحاصلين على ألقاب رفيعة في بعض السباقات العالمية.

من جهة أخرى، اكتملت الترتيبات لانطلاق الحدث، حيث أكملت اللجان الفنية والبيطرية كافة استعداداتها لإخراج الحدث بالمستوى الذي يليق به، خاصة أن هذا السباق يمثل القمة باعتباره الأبرز في برنامج موسم سباقات القدرة في الإمارات كما يمثل هدفاً سنويًا للكثير من نخبة الفرسان في العالم.

وطالب مدير عام نادي أبوظبي للفروسية، عدنان النعيمي، الجميع بالتعاون لإنجاح هذا الحدث العالمي في مجال سباقات القدرة، وأضاف: “التعاون والالتزام باللوائح يسهم في إنجاح البطولة ويضفي عليها المزيد من الشفافية التي هي روح المنافسة”، متابعًا :” البطولة يشرف عليها أفضل وأكفأ الحكام والبيطريين على مستوى العالم”، معلنًا مشاركة 25 فارسًا وفارسة يمثلون أفضل الفرسان داخل وخارج الدولة.

ويقام السباق برعاية مجلس أبوظبي الرياضي، ومهرجان الشيخ منصور بن زايد آل نهيان العالمي للخيول العربية، والوطنية للتسويق وإنتاج الأعلاف والدقيق، والمسعود للسيارات، وهيئة أبوظبي للسياحة والثقافة، فيما يعد كأس رئيس الدولة للقدرة من أهم السباقات ومونديالًا عالميًا يحظى بمتابعة وتظاهرة إعلامية غير مسبوقة لوصف السباق ومكانة الفائزين به.

من جانبه شهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير شؤون الرئاسة، الشيخ منصور بن زايد آل نهيان، أمس الجمعة، في قرية الإمارات العالمية للقدرة بالوثبة، إجراءات الفحص البيطري للخيول المشاركة في سباق رئيس الدولة للقدرة، واطمأن على آخر الترتيبات، استعدادًا لانطلاقة السباق صباح السبت.

في سياق متصل، يعد الفارس سعيد محمد المهيري الفائز بنسخة 2015 على صهوة “مرعب” لإسطبلات (أم. ار.ام) صاحب أسرع زمن، حيث سجل باسمه الرقم القياسي في البطولة الغالية بزمن قدره 5:55:40 ساعة، وبمعدل سرعة بلغ 26.99 كلم في الساعة، ومن أبرز إنجازاته فوزه بكأس الوثبة للقدرة لملاك الإسطبلات الخاصة لمسافة 100 كلم، الذي أقيم في ميادين قرية الإمارات العالمية للقدرة بالوثبة 2015، على صهوة الجواد “إصرار” لإسطبلات “اس اس” بزمن قدره 3:45:29 ساعة، وبمعدل سرعة بلغ في المرحلة الأخيرة 26.61 كلم.

وتوج المهيري على صهوة الجواد “دينيميك” لإسطبلات “اس اس” بلقب سباق الإسطبلات الخاصة 2013 بزمن قياسي قدره 3.12.51 ساعة وبمعدل سرعة بلغ 31.11 كلم/ ساعة، ومن الإنجازات العالمية للفارس الفوز على صهوة الجواد “زعامة” لإسطبلات (إم.أر.إم) بكأس مهرجان الشيخ منصور بن زايد آل نهيان المفتوح لمسافة 100 كلم، والذي أقيم في حديقة سيجورتا ضاحية فيرونا في إيطاليا.

وحفر الفارس عبدالله الجنيبي اسمه بأحرف من ذهب، عندما فاز بلقب أول نسخة لكأس رئيس الدولة للقدرة على صهوة الجواد “بن سالو” لإسطبلات الريف في عام 2000، في البطولة التي كانت الأولى من نوعها لطول مسافة السباق التي بلغت 160 كلم. وللجواد “بن سالو”، الذي توج به الفارس الجنيبي حكاية، حيث كان يشارك في إحدى السباقات لمسافة 160 كلم في فرنسا، بمشاركة النخبة من الفرسان في العالم، وقد استرعى انتباه مستشار الأمن الوطني، الشيخ طحنون بن زايد آل نهيان وأعجب بالجواد، وأكد أنه جواد قوي، واشتراه نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، وقدمه هدية للشيخ طحنون بن زايد آل نهيان.

وتم ضم “بن سالو” إلى إسطبلات الريف، استعدادًا للمشاركة في كأس رئيس الدولة عام 2000، حيث اجتاز “بن سالو” مع الفارس الجنيبي جميع المراحل بنجاح ليفوز باللقب، مهدياً إسطبلات الريف، والفارس عبدالله الجنيبي أول لقب في هذه البطولة الغالية.

كما حلق الفارس الشيخ راشد بن دلموك آل مكتوم مع الكأس الغالية، في نسخة العام الماضي لتحتفظ إسطبلات (ام ار ام) باللقب للمرة الثانية على التوالي، بعد أن قطع مسافة السباق على صهوة الجواد “شداد”، بزمن قدره 6:04:54 ساعة، وبمعدل سرعة بلغ 26.30 كلم/‏‏‏‏ ساعة.

ولدى الفارس الشيخ راشد بن دلموك آل مكتوم سجل ناصع بالإنجازات العالمية أبرزها، الفوز بالميدالية الذهبية للفرق في بطولة العالم للقدرة في كنتاكي 2010، وذلك ضمن فريق فرسان الإمارات بقيادة نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، ونال الفارس الشيخ راشد بن دلموك مركز الوصيف في بطولة العالم للقدرة في لندن 2012، خلف سمو فارس العرب الحائز لقب البطولة، كما توج ضمن فريق فرسان الإمارات بذهبية الفرق.

كما توج الفارس الشيخ راشد بن دلموك آل مكتوم بذهبية بطولة أوروبا في براغ 2013، وحقق العديد من السباقات المحلية، وأبرزها، الفوز بلقب كأس محمد بن راشد للقدرة في 2014 والفوز بلقب كأس ولي عهد دبي للقدرة 2015، إلى جانب الفوز بلقب سباق “جميلتي” و”اليمامة”. كما توج الفارس الشيخ راشد بن دلموك بلقب سباق الـ160 كلم المصنف “3 نجمات” لمهرجان الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم، في اوستن بارك في المملكة المتحدة، على صهوة الجواد “تينكا لا ماجوري” لإسطبلات إم.ار.إم، مسجلًا زمنًا قدره 7:55:55 ساعة.

ويعد خليفة علي خلفان الجهوري، أحد أبرز فرسان القدرة في الإمارات وفي المحافل الدولية، حيث حقق عدة إنجازات ستظل عالقة في الأذهان أبرزها، الفوز بكأس صاحب السمو رئيس الدولة 2013 كأصغر فارس “14” يفوز باللقب الغالي قبل أن يحافظ على اللقب في العام التالي، وكان خليفة الجهوري قد حقق إنجازًا عالميًا، من خلال فوزه ببطولة العالم للقدرة للناشئين، التي أقيمت في غابات مدينة كومبين بفرنسا.

وتمكن الجهوري الصغير من تحقيق إنجازه العالمي على الرغم من صعوبة ووعورة مساراتها، ووجود عوائق كثير في الغابات، ما أدى ذلك لعدم رؤيته للملف في المرحلة الثالثة، وأدى لتأخره لعدة دقائق، ولكن بتنفيذ تعليمات مدربه ووالده علي الجهوري بعدم التسرع في زيادة السرعة، والتقيد بسرعة مقننة ساعده ذلك على الفوز.

وأكد الفارس الصاعد خليفة أنه اكتسب خبرة التعامل مع تلك النوعية من مسارات السباقات الأوروبية، من خلال مشاركته في بطولة العالم التمهيدية، كما أكد جاهزية الفرس التي قادها في هذا السباق، مشيراً أنه سبق له المشاركة بها في أكثر من سباق، ونجح في الفوز بالمركز الأول بها في سباق بوذيب.

ومن أبرز الإنجازات العالمية التي حققها الفارس خليفة علي الجهوري التتويج بكأس الشيخ منصور بن زايد آل نهيان للقدرة المفتوح لمسافة 126 كلم “نجمتين”، والذي أقيم في اليوم الثاني لفعاليات مهرجان فيرونا لسباقات القدرة في ضاحية فيرونا بإيطاليا 2014 حيث قاد الجواد “فيندفال” لإسطبلات الوثبة وبإشراف علي خلفان الجهوري إلى اللقب والتتويج بالكأس

ووصف علي الجهوري والد الفارس خليفة ابنه بالموهوب، والتميز بالقدرة على التعامل مع الخيل لعشقه لهذه الرياضة منذ نعومة أظفاره

ونجح الفارس خليفة الجهوري في تحقيق الفوز بالمركز الأول في السباق الذي أقيم على ميادين قرية بوذيب للقدرة على صهوة الفرس “نايك آرمور” التي شارك بها في بطولة العالم للناشئين.

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

كأس رئيس الدولة للقدرة يجمع نخبة الفرسان إلى المجد كأس رئيس الدولة للقدرة يجمع نخبة الفرسان إلى المجد



بلقيس بإطلالة جديدة جذّابة تجمع بين البساطة والفخامة

القاهرة - صوت الإمارات
النجمة بلقيس عادت من جديد للتفاعل مع جمهورها واستعراض إطلالة جديدة لها عبر انستجرام، لتوثق أحدث ظهور لها بفستانها الأسود الجديد الذي نال تفاعل قطاع كبير من جمهورها، كما أنها عادت للظهور بأزياء من علامة فيرساتشي الشهيرة التي سبق وقد تألقت بها أكثر من مرة في الماضي. تفاصيل أحدث إطلالة للنجمة بلقيس النجمة بلقيس اختارت في احدث ظهور لها، ارتداء فستان أسود أنيق من علامة فيرساتشي الشهيرة، وتعتبر بلقيس من عاشقات اللون الأسود وسبق وظهرت به في العديد من إطلالاتها الجذابة، وهذه المرة اختارت فستان أنيق نال إعجاب محبيها بمجرد نشر صوره عبر حسابها على انستجرام. بلقيس استعرضت أناقتها بفستان أنيق باللون الأسود انسدل طويلًا ومجسمًا مع صيحة الكب التي زادت من أناقته، والتي جاءت بتصميم مستقيم، كما تزينت منطقة الصدر بحزام رفيع يتوسطه اكسسوار...المزيد

GMT 21:04 2024 الأربعاء ,24 إبريل / نيسان

الإمارات تواصل دعم مستشفيات وعيادات رفح في غزة
 صوت الإمارات - الإمارات تواصل دعم مستشفيات وعيادات رفح في غزة

GMT 18:48 2021 الأحد ,17 تشرين الأول / أكتوبر

إطلالات جريئة مفعمة بالأنوثة من ميس حمدان

GMT 22:14 2018 الثلاثاء ,27 تشرين الثاني / نوفمبر

"برنت" يتعافى من خسائر 8 في المائة ويقفز فوق 60 دولارًا

GMT 23:20 2018 الأربعاء ,14 تشرين الثاني / نوفمبر

" SHA Wellness Clinic & Spa" في إسبانيا للباحثين عن الاسترخاء

GMT 09:46 2018 الأربعاء ,10 تشرين الأول / أكتوبر

"أراضي دبي" تنظم ملتقى عقاريًا بالتعاون مع البنك الدولي

GMT 07:10 2013 الأربعاء ,27 تشرين الثاني / نوفمبر

مؤسسة الإمارات للطاقة النووية تسهم في تنويع إمدادات
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates