محمد فرج يؤكد أن العاملين بمجال التحكيم يعانون من الإهمال في لعبة السياحة
آخر تحديث 14:02:17 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

أوضح أن ابتعاد الكثيرين عن هذا المجال بسبب عدم التقدير

محمد فرج يؤكد أن العاملين بمجال التحكيم يعانون من الإهمال في لعبة السياحة

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - محمد فرج يؤكد أن العاملين بمجال التحكيم يعانون من الإهمال في لعبة السياحة

الحكم الدولي في رياضة السباحة محمد فرج
دبي - صوت الامارات

أكد الحكم الدولي في رياضة السباحة، محمد فرج، أن العاملين بمجال التحكيم من المواطنين يعانون كثيراً من أجل الاستمرار في لعبة السباحة، ويعتمد بقاؤهم على حبهم للمهنة فقط، موضحاً أن حكم السباحة المواطن «مظلوم»، لما يتعرض له من إهمال، وعدم تقدير رغم أهميته الكبرى للعبة، خصوصاً أن البطولات لا تعتمد إلا بوجود حكام معتمدين من اتحاد السباحة، خصوصاً تلك التي تكون مؤهلة لبطولات عالمية.

ومحمد فرج سباح ولاعب كرة ماء سابق في نادي الشعب والمنتخب الوطني، من عام 1979 وحتى 1989، ثم اتجه إلى مهنة التحكيم ليبقى فيها حتى الآن (أكثر من 30 عاماً)، واستلم الشارة الدولية عام 1995، وبعدها بعامين استلم الشارة الدولية في السباحة المفتوحة، وأيضاً كرة الماء.

وقال محمد فرج، لـ«الإمارات اليوم»، إن «حكم السباحة يبقى طوال البطولات التي تقام غالباً خلال عطلة نهاية الأسبوع، واقفاً على حوض السباحة لأكثر من ثماني ساعات، ما يتسبب في تعب كبير وإرهاق، والمقابل المادي الذي يتقاضاه لا يتناسب مع ما يقدمه، بجانب ابتعاد الكثيرين عن هذا المجال، لأن العمل به بات غير مجدٍ، فالسباحة مختلفة عن أي لعبة أخرى، ولكي تقام البطولة يجب أن يتوافر فيها ما لا يقل عن 30 حكماً، وهناك الكثير من البطولات تقام في التوقيت نفسه، والبطولات الكبيرة والمعتمدة تحتاج إلى 45 حكماً».

وأضاف: «الحكم يتقاضى 500 درهم يومياً في البطولات المختلفة التي تقام بالدولة، وسيصرف أكثر من نصف هذا المبلغ لاحتياجاته اليومية كوقود للسيارة، خصوصاً لو كان قادماً من منطقة بعيدة، بجانب النفقات الأخرى مثل الغداء، أي أن صافي ما يتقاضاه في يوم كامل يصل إلى 200 درهم فقط، وهذا المبلغ الزهيد لا يكفي الحكم، أو يشجع الحكمة المواطنة على ترك بيتها وأولادها طوال اليوم، وفي بعض البطولات قبلنا العمل بـ50 درهماً، و150 درهماً، حباً في اللعبة، ورغبة في انتشار السباحة كواجب وطني تجاه الدولة».

وتابع: «حتى الملابس الرياضية التي يحتاجها الحكام في إدارة البطولات لا يوفرها اتحاد السباحة، ويقوم الحكم بشرائها من جيبه الخاص، وفي بعض الأوقات تنتهي فعاليات البطولة عند التاسعة مساءً، أي أن الحكم لا يستطيع غسل القميص، وبالتالي يجب أن يكون لديه قميصان على أقل تقدير لكل حكم، وكل هذا لا يوفره الاتحاد أو القائمون على رياضة السباحة».

وأكد محمد فرج أن الحكام، خصوصاً السيدات، يتعرضون لإرهاق كبير طوال اليوم، وقال: «من أجل الحضور إلى بطولة السباحة، إذا كان الحكم يسكن خارج دبي، يجب عليه أن يتحرك عند الساعة 5:30 صباحاً، وينتهي من عمله عند الثامنة مساء، وخلال الشهرين الماضيين تعرضت حكمتان لحوادث خلال العودة إلى منزليهما، عقب الانتهاء من المشاركة في البطولات، بسبب الإرهاق والتعب، والمقابل المادي لا يليق تماماً بما تقدمانه».

وأضاف: «حتى في التكريم، سواء عقب نهاية الموسم أو أي تكريم من الهيئة العمة للرياضة، لا يتم استدعاء الحكام المواطنين، ويكتفون بتكريم حكم واحد فقط، وعلى سبيل المثال كنت الحكم الوحيد الذي شارك في بطولة آسيا عام 2002 بتايلاند، ولحظة التكريم قيل لي سقط الاسم سهواً، وفي بطولة العالم 2010 في دبي، لم يتم تكريمنا لأن القائمين على اللعبة اعتبروا البطولة محلية، رغم أنها بطولة العالم».

وأشار الحكم الدولي السابق إلى أن الاتحاد يضم 90 حكماً، منهم 15 حكماً مواطناً، وثمانية منهم يحملون الشارة الدولية، وأكد فرج أن المستحقات المالية للحكام - رغم قلتها - تتأخر كثيراً، وهناك بطولات معتمدة لم يحصل فيها حكام السباحة على أي مقابل مادي.

قد يهمك أيضًا:

الأهلي يُقيِّد الصفقات الجديدة في القائمة المحلية

الأهلي يُشكّل لجنة للحفاظ على حقوقه في قيد السعيد

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

محمد فرج يؤكد أن العاملين بمجال التحكيم يعانون من الإهمال في لعبة السياحة محمد فرج يؤكد أن العاملين بمجال التحكيم يعانون من الإهمال في لعبة السياحة



بلقيس بإطلالة جديدة جذّابة تجمع بين البساطة والفخامة

القاهرة - صوت الإمارات
النجمة بلقيس عادت من جديد للتفاعل مع جمهورها واستعراض إطلالة جديدة لها عبر انستجرام، لتوثق أحدث ظهور لها بفستانها الأسود الجديد الذي نال تفاعل قطاع كبير من جمهورها، كما أنها عادت للظهور بأزياء من علامة فيرساتشي الشهيرة التي سبق وقد تألقت بها أكثر من مرة في الماضي. تفاصيل أحدث إطلالة للنجمة بلقيس النجمة بلقيس اختارت في احدث ظهور لها، ارتداء فستان أسود أنيق من علامة فيرساتشي الشهيرة، وتعتبر بلقيس من عاشقات اللون الأسود وسبق وظهرت به في العديد من إطلالاتها الجذابة، وهذه المرة اختارت فستان أنيق نال إعجاب محبيها بمجرد نشر صوره عبر حسابها على انستجرام. بلقيس استعرضت أناقتها بفستان أنيق باللون الأسود انسدل طويلًا ومجسمًا مع صيحة الكب التي زادت من أناقته، والتي جاءت بتصميم مستقيم، كما تزينت منطقة الصدر بحزام رفيع يتوسطه اكسسوار...المزيد

GMT 01:22 2018 الثلاثاء ,04 كانون الأول / ديسمبر

زيت الزيتون لعلاج الطفح الجلدى

GMT 08:55 2018 الثلاثاء ,26 حزيران / يونيو

ما هي الطرق لجعل الطفل ناجحًا دراسيًا؟

GMT 06:45 2013 السبت ,13 إبريل / نيسان

أخوات برونو مارس في برنامج تلفزيون

GMT 15:15 2017 الإثنين ,11 كانون الأول / ديسمبر

مانشستر يونايتد يغري "سافيتش" بعرض خيالي خرافى
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates