وصول عدد الرياضيين الأجانب في الإمارات إلى 485 لاعبًا
آخر تحديث 22:01:38 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

في ظل سوء الاختيار وغياب التخطيط عن الأندية

وصول عدد الرياضيين الأجانب في الإمارات إلى 485 لاعبًا

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - وصول عدد الرياضيين الأجانب في الإمارات إلى 485 لاعبًا

دوري الخليج العربي لكرة القدم
دبي - صوت الإمارات

وصف رياضيون تعاقد أندية دوري الخليج العربي لكرة القدم مع 485 لاعبًا أجنبيًا منذ بداية عصر الاحتراف في 2008، بأنه رقم مخيف وكارثي، مشيرين إلى وجود خلل كبير في الأندية، يتعلق بغياب الرقابة ودور اللجان الفنية في الاختيارات الفنية، الأمر الذي يدفعها لتغيير العديد من اللاعبين في الموسم الواحد، فتتراكم الديون عليها، وتتفاقم المشكلات المالية، على حد تعبيرهم، وكشفت سجلات أندية دوري الخليج العربي على الموقع الرسمي لاتحاد الكرة، أن تعاقدات الأندية منذ 2008 وصلت إلى 643 عقدًا جديدًا، مع إجمالي عدد لاعبين أجانب وصل إلى 485 لاعبًا في 18 ناديًا، سبق لهم الوجود في البطولة.

وعلى الرغم من استقرار نادي الوصل في الأعوام الأخيرة إلى حد ما على اللاعبين الأجانب، إلا أنه تصدر أندية الدولة في التعاقدات وتغيير اللاعبين بـ42 لاعبًا، يليه فريق الظفرة بـ37 لاعبًا، ثم الشارقة والإمارات بـ35 لاعبًا، خلال وجودهم في البطولة، بينما كان الشباب أقل الأندية في تغيير الأجانب، إذ تعاقد مع 21 لاعبًا فقط في 9 أعوام.

من جهته، قال لاعب النصر ومنتخب الإمارات السابق عبدالرحمن محمد، لـ"الإمارات اليوم" إن تعاقد الأندية مع 485 لاعبًا يعتبر رقمًا كبيرًا، ويشير إلى العديد من المشكلات التي تحاصر أندية الدولة في اختياراتها للاعبين الأجانب، وقد يكون أول الأسباب في ذلك هو اختيار مجلس الإدارة للاعبين الأجانب، قبل التعاقد مع المدربين فيفاجأ المدرب بعد تعاقده مع النادي بأن هناك لاعبين تعاقد معهم النادي دون الرجوع إليه، وهو السبب الأول للتغيير في الفترة الشتوية، بسبب عدم مطابقة اللاعب لما يحتاج إليه المدرب.

وأضاف "هل الأندية تختار طبقًا لاحتياجاتها في المراكز داخل الملعب؟ بالتأكيد لا، والدليل هو سعي الأندية باستمرار إلى التعاقد مع مهاجمين، ولاعبي وسط ملعب يمين ويسار، وقد يكون الفريق في حاجة إلى مدافع أو ظهير مدافع، هو ما فعله نادي الهلال السعودي في أحد المواسم، عندما تعاقد مع ظهير أيمن مدافع طبقًا لحاجته، وهو ما لم يحدث من قبل".

وأشار عبد الرحمن محمد، إلى أن ثالث الأسباب في التغيير هو غياب دور اللجان الفنية في الأندية، وإن وجدت فلا يكون لها الحق في مناقشة المدرب والجهاز الفني عن الاختيارات قبل التعاقد معهم، وأوضح أن "اللجان الفنية في الأندية غير مفعلة نهائياً، وهو ما يتسبب في مشكلات كثيرة في التعاقدات"، وتابع عبدالرحمن محمد، "من الأسباب المهمة أيضاً، عدم دراسة احتياجات الأندية لسنوات مقبلة، بمعنى أن يطلب النادي من وكيل لاعبين حاجة مدرب إلى لاعب للموسم المقبل، ومراقبة هذا اللاعب طوال الموسم في سبع أو ثماني مباريات على الأقل قبل التعاقد معه في الموسم الذي يليه، فلا يعقل أن يقوم ناد في موسم بتغيير أربعة لاعبين أجانب ما بين شهري سبتمبر ويناير".

بدوره، أكد لاعب الوحدة السابق ومحلل قناة أبوظبي الرياضية ياسر سالم، أن تعاقد الأندية مع 485 لاعبًا أجنبيًا رقم مخيف وكارثي، ويؤكد وجود خطأ في آلية الاختيار، حسب احتياجات الفرق في البطولة، ويثقل من ميزانيات الأندية، خصوصاً عندما يتم التعاقد مع لاعب أو اثنين وبعد مباراتين أو ثلاث يتم التغيير، ما يكشف أن هناك خطأ كبيرًا في الاختيار منذ البداية.

وقال إن "تصدر نادي الوصل لعدد اللاعبين الأجانب أمر طبيعي، لما كان يحدث في البداية، لكن الآن الوضع مختلف مع الاستقرار في الموسمين الآخرين، ما أدى إلى استقرار النتائج والعروض، واللاعب الأجنبي يتطور أيضًا مع الاستقرار، وهذا لا ينطبق على اللاعبين الأجانب فقط، وانما قائمة المدربين أيضاً شهدت تغييرات كثيرة، وأن هناك عددًا من الأندية التي شهدت استقرارًا في المواسم الأخيرة، لكن الأخرى لم تكن كذلك، بسبب الاختيارات العشوائية، وعدم التسويق الجيد للاعبين، بأثقل ميزانياتها وجود ستة لاعبين أجانب تدفع رواتبهم".
وأكمل "أتعجب من الأندية التي تقوم بالتعاقد مع لاعب عمره 33 أو 34 عاماً لمدة موسمين أو ثلاثة، فكم ستبيعه بعد ذلك إذا رغبت في الاستغناء عنه؟ وأغلب اللاعبين يأتون من الخارج تنتهي مسيرتهم أو ينخفض مستواهم بسبب اختلاف النظام التدريبي والحياة بين دوري الخليج العربي والخارج، وللأسف كل التعاقدات، هنا تصب في مصلحة اللاعبين بالحصول على شروط جزائية ورواتب".

وأشاد ياسر سالم، بإدارة نادي الجزيرة، التي فعلت الصواب عندما أعطت الفرصة للاعب المميز خلفان مبارك، واستغنت عن البرازيلي نيفيز، لأن الموهبة إذا لم تصقل تنتهي، وهذا اختيار جيد من نادي الجزيرة، فكرة القدم هي لعبة توازن، حيث نجد أندية تحتاج إلى مدافع قائد، وتذهب إلى التعاقد مع مهاجمين، وعلى سبيل المثال على الرغم من استقرار نادي الشباب الفترة الأخيرة في التعاقدات، وضمه أفضل اللاعبين، إلا أنه أخطأ في التعاقد مع المهاجم الهولندي بويغمانس، لـ3 أعوام، لأن طريقة لعبه لا تخدم الفريق الذي يحتاج إلى لاعب هداف.

وأكد لاعب منتخب الإمارات والخليج السابق، خليل غانم، "أن هناك خللاً كبيرًا في الأندية، يتسبب في كثرة التغييرات التي تجريها الأندية على اللاعبين، بسبب سوء الاختيار من البداية، وكذلك عدم تحديد الميزانيات اللازمة لشراء اللاعبين، وإن الرقم كبير ومخيف، لا نعمم الخطأ على الكل، ولكن يجب الوضع في الاعتبار أن ما يحدث استنزاف للأموال، كما أن كثرة التغيير لا تؤدي إلى النجاح، بل على العكس تؤدي إلى الفشل، لأن اللاعب يجب أن يشعر بالاستقرار، وبأنه سينال فرصة كاملة للتقييم وتقديم كل ما يملك".

بدوره، انتقد الناقد الرياضي واللاعب التونسي السابق، مهدي بن عبيد، كثرة تغييرات اللاعبين الأجانب في دوري الخليج العربي، مشيرًا إلى أن معدل تغيير اللاعبين بهذا الشكل كبير جدًا، وقال: "للأسف تعطي الأندية الإماراتية عقوداً لا توجد في العديد من الدول الأوروبية، مثل الدوري الانجليزي أو الإسباني، وهو ما يجعل الدوري الإماراتي مجالاً للتجارب والتغيير، ويؤكد وجود هذا الرقم المخيف، عدم الاختيار الصحيح".

 

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

وصول عدد الرياضيين الأجانب في الإمارات إلى 485 لاعبًا وصول عدد الرياضيين الأجانب في الإمارات إلى 485 لاعبًا



نانسي عجرم بإطلالات عصرية جذّابة

بيروت ـ صوت الإمارات
النجمة اللبنانية نانسي عجرم دائمًا ما تطل علينا بإطلالات جذابة تجعلها حديث الجمهور، خاصة وأنها تعتمد على الظهور بأزياء أنيقة يكون غالبًا شعارها البساطة التي تلائم هدوء ملامحها، ومؤخرًا خطفت نانسي عجرم الأنظار بإطلالة جذابة أيضًا جعلتها محط أنظار محبيها اعتمدت فيها على صيحة الشورت، وهي الصيحة التي سبق وقد ظهرت بها من قبل في أكثر من مرة، فدعونا نأخذكم في جولة على أجمل إطلالاتها بهذه الصيحة التي نسقتها بطرق متعددة. تفاصيل أحدث إطلالات نانسي عجرم بصيحة الشورت نانسي عجرم خطفت أنظارنا في أحدث ظهور لها بإطلالة اعتمدت فيها على صيحة الشورت، وتميزت بكونها ذات طابع يجمع بين العملية والكلاسيكية، حيث ظهرت مرتدية شورت جلدي مريح باللون الأسود وبخصر مرتفع. فيما نسقت مع تلك الإطلالة توب باللون الأبيض بتصميم مجسم مع فتحة صدر مستديرة، ونس...المزيد

GMT 21:26 2021 الإثنين ,01 شباط / فبراير

تجاربك السابقة في مجال العمل لم تكن جيّدة

GMT 11:25 2020 الإثنين ,01 حزيران / يونيو

لا تتهوّر في اتخاذ قرار أو توقيع عقد

GMT 21:45 2019 الأحد ,10 تشرين الثاني / نوفمبر

أترك قلبك وعينك مفتوحين على الاحتمالات

GMT 08:05 2020 الأربعاء ,01 تموز / يوليو

أخطاؤك واضحة جدّا وقد تلفت أنظار المسؤولين

GMT 17:01 2019 الأحد ,11 آب / أغسطس

تعيش أجواء مهمة وسعيدة في حياتك المهنية

GMT 08:38 2020 الأربعاء ,01 تموز / يوليو

يبدأ الشهر مع تلقيك خبراً جيداً يفرحك كثيراً

GMT 06:29 2018 الثلاثاء ,27 شباط / فبراير

بيجو 508 موديل 2018 الجديدة تظهر بتصميم جريء

GMT 21:42 2019 الأربعاء ,15 أيار / مايو

مهرجان الدمى العملاقة فى شوارع لشبونة

GMT 15:23 2018 الأربعاء ,28 تشرين الثاني / نوفمبر

دار كريستي للمزادات تبيع إحدى أهم اللوحات الفنية في التاريخ
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates