رياضيون يحدّدون 7 سلبيات و3 إيجابيات رافقت المنتخب في كأس آسيا
آخر تحديث 15:00:49 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

أكدوا أن الأبيض أهدر فرصة تاريخية في المنافسة على اللقب

رياضيون يحدّدون 7 سلبيات و3 إيجابيات رافقت المنتخب في كأس آسيا

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - رياضيون يحدّدون 7 سلبيات و3 إيجابيات رافقت المنتخب في كأس آسيا

إيجابيات وسلبيات المنتخب في كأس آسيا
محمود عيسى - صوت الامارات

حدّد رياضيون، 7 سلبيات رافقت مشاركة المنتخب الوطني لكرة القدم في كأس آسيا "الإمارات 2019"، مشيرين إلى أنه على الرغم من انتهاء مشوار الأبيض بشكل مخيب ووداعه من نصف النهائي، كانت هناك بعض الإيجابيات، بينها ظهور عناصر شابة قد تشكل نواة لمنتخب قوي مستقبلاً على غرار علي سالمين وخلفان مبارك وسيف راشد وخليفة الحمادي، وخليفة مبارك، إلى جانب الوقفة الجماهيرية الكبيرة مع الأبيض.

أقرأ أيضًا:  ميدو يؤكّد سعي فريق "الوحدة" لتحقيق لقب كأس آسيا

وانتقد الرياضيون في حديثهم لـ«صوت الامارات» غياب الشخصية القوية التي عرف بها المنتخب في السابق، وعدم الاستقرار على التشكيلة الأساسية، التي تختلف من مباراة لأخرى وتتغير باستمرار، بجانب غياب خطة لعب ثابتة، إضافة إلى غياب الروح القتالية للاعبين، وغياب اللاعب القائد في الملعب، واعتماد المنتخب على مهاجم واحد فقط هو علي مبخوت، وإصرار المدرب على إشراك لاعبين بعينهم، رغم أنهم لم يقدموا المردود الفني.

وطالب الرياضيون بضرورة معالجة الأخطاء التي صاحبت المشاركة في البطولة القارية، والاستفادة منها مستقبلاً، لاسيما في المشوار المقبل للمنتخب في تصفيات مونديال 2022.

وقالوا "إن كأس آسيا كانت بمثابة فرصة تاريخية بالنسبة للمنتخب لتحقيق الحلم التاريخي، وهو الفوز باللقب القاري، بخاصة أن المنتخب حظي في هذه البطولة بدعم كبير وبمساندة جماهيرية غير مسبوقة، لكنه فرّط في فرصة كبيرة كان قريباً من تحقيقها، خصوصاً بعدما نجح في الوصول إلى دور الـ4.

وأكد مدرب المنتخب السابق الدكتور عبدالله مسفر "للأسف مدرب المنتخب زاكيروني لم يستطع إيجاد حلول للمشكلات الفنية التي صاحبت مشاركة الأبيض منذ البداية في هذه البطولة، إذ إنه ليس منطقياً تغيير ثلاثة لاعبين دفعة واحدة في مباراة واحدة، لذلك فالأخطاء التي لازمت المنتخب لاتزال مستمرة منذ مشاركته الأخيرة في كأس الخليج التي أقيمت في الكويت، وطوال فترة البطولة لم تكن هناك تشكيلة ثابتة بعكس المنتخبات الأخرى".

وشدد عبدالله مسفر على أن التغييرات المستمرة في تشكيلة المنتخب تتسبب في عدم الانسجام بين اللاعبين. وأشار إلى أنه بشكل عام فإن المنتخب كان يفتقد في البطولة وجود القائد في الملعب، وعدم وجود لاعبين مؤثرين في الخط الأمامي، معتبراً أن الخروج من المنافسة أمر طبيعي بالنظر إلى المستوى الفني الذي ظهر به في البطولة.

وأوضح "كان لافتًا الحضور الجماهيري الكبير الذي ظل يتواجد باستمرار في المدرجات دعماً للمنتخب، وكان يجب أن يكون ذلك حافزاً للاعبين"، وتابع "يجب العمل على تقييم المشاركة في كأس آسيا من الجوانب كافة، والخروج بحلول تؤدي الى خلق منتخب قوي يمكن الاعتماد عليه في المستقبل، خصوصاً خلال الاستحقاقات الخارجية المقبلة، وفي مقدمتها تصفيات كأس العالم".

وأكد رئيس مجلس إدارة اتحاد كلباء السابق عيسى الذباحي أنه ورغم حالة الحزن التي خيمت على الشارع الرياضي بسبب الخروج من كأس آسيا، إلا أن ما كان لافتاً هي الوقفة الجماهيرية الكبيرة مع الأبيض، سواء من قبل الجمهور الإماراتي أو الجاليات المقيمة في الإمارات.

وشدد على أن هذا الحضور الكبير كان سبباً رئيساً في إنجاح البطولة وإخراجها في أفضل وأجمل صورة ممكنة عكست للعالم ولشعوب قارة آسيا القدرات والإمكانات الكبيرة التي تتمتع بها الإمارات في مجال استضافة وتنظيم أكبر الأحداث الرياضية.

وطالب عيسى الذباحي بضرورة إجراء تقييم شامل لمشاركة المنتخب في هذه البطولة، والوقوف على الإيجابيات والسلبيات، ومعرفة نقاط الضعف والعمل على تلافيها، حتى يستعيد المنتخب مكانته المعروفة.

وشدد مدرب الوصل السابق حسن محمد بولو على أن إعداد المنتخب لكأس آسيا لم يكن بالمستوى المطلوب، قائلاً إن المدرب كان مصراّ على إشراك لاعبين بعينهم، على الرغم من انهم لم يقدموا المردود الفني المطلوب.

واعتبر حسن بولو أن التغييرات المستمرة وعدم ثبات التشكيلة أضرت كثيراً بالمنتخب، وقال "في تقديري، لم تكن هناك إيجابيات كثيرة"، مطالبًا بالقيام بمراجعة الحسابات الخاصة بالمنتخب من أجل إعداده بشكل أفضل مستقبلاً.

وأضاف "هناك عناصر برزت مع المنتخب بشكل جيد، ويجب أن تعطى الثقة للاستمرار والاعتماد عليها في المستقبل".

وأكد مشرف فريق كرة القدم بنادي الجزيرة أحمد سعيد أن مشاركة المنتخب في كأس آسيا حققت إيجابيات عدة، كما كشفت سلبيات يجب معالجتها منذ الآن قبل الدخول في المرحلة المقبلة.

وأشار إلى أنه بخلاف التشاؤم حول مشوار المنتخب في بداية البطولة، لكنه نجح في بلوغ المربع الذهبي، وأثبت أن بإمكانه الذهاب بعيداً في البطولة، لكن الظروف لم تساعده، خصوصاً في ظل وجود غيابات مؤثرة، مثل عمر عبدالرحمن.

ورأى أحمد سعيد أن فترة إعداد المنتخب لكأس آسيا كانت غير كافية، مشيراً الى أن إعداد المنتخب لكأس الخليج الأخيرة كانت فقط لمدة 10 أيام.

وتابع أحمد سعيد "يجب أن ندق ناقوس الخطر بأننا متأخرون من الناحية الفنية في المنتخب، وكرة القدم أداء ومستوى في الملعب، ولا تعرف العواطف"، وأكمل أحمد سعيد "هناك أربعة أو خمسة لاعبين شاركوا مع المنتخب على الرغم من أنهم لم يكونوا لاعبين أساسيين مع فرقهم في الدوري المحلي، ولعبوا أساسيين مع المنتخب، وهذا الأمر يمثل معادلة صعبة، مثل أحمد خليل الذي منذ أكثر من سنتين لم يلعب أساسياً مع فريقه، وكذلك عامر عبدالرحمن ووليد عباس وإسماعيل الحمادي، فضلاً عن إسماعيل مطر الذي كان مصاباً قبل انطلاقة البطولة بشهر واحد فقط، بجانب الحسن صالح الذي لعب لأول مرة في المنتخبات، وكان بديلاً اضطرارياً بعد استبعاد محمود خميس قبل البطولة".

وقال أحمد سعيد "الغيابات والإصابات أثرت كثيراً في المنتخب، مثل عموري وريان يسلم وأحمد برمان ومحمد جمال"، وشدد على أن هناك مشكلة هجومية كبيرة في المنتخب باعتماده على مهاجم واحد فقط هو مبخوت، مشيرًا إلى أن المدرب يضطر دائمًا لإشراكه في جميع المباريات، لأنه ليس هناك بديل له، ما تسبب في حالة إرهاق للاعب".
وأشار أحمد سعيد الى أن المنتخب قبل كأس آسيا كان يتعرض لانتقادات وهجوم إعلامي، معتبراً أن ذلك يؤثر بصورة سلبية في اللاعبين، كونهم بشراً وليسوا معزولين من كوكب آخر.

واعتبر أحمد سعيد أن نظام تنقّل المنتخبات المشاركة من مدينة الى أخرى لخوض المباريات تسبب في إرهاق اللاعبين أثناء البطولة.

بدوره، أكد الحكم الدولي السابق في كرة القدم محمد عبدالكريم أنه كرياضي وإماراتي لم يكن يتوقع وصول المنتخب لهذه المرحلة في كأس آسيا، قياساً بالنتائج المتواضعة والمستوى الفني الذي ظهر به خلال فترة الإعداد.

وأشار الى أن اتحاد الكرة لم يقصّر في إعداد وتجهيز المنتخب للبطولة، سواء من ناحية تجهيز المعسكرات المختلفة أو التعاقد مع مدرب، وغيرها من الأمور، معتبراً أن المكسب الأكبر الذي خرج به المنتخب من هذه المشاركة يتمثل في ظهور عناصر شابة من اللاعبين اثبتوا قدراتهم الفنية العالية، مشدداً على أهمية دعمهم ومنحهم الثقة، حتى يكونوا من الأعمدة الأساسية للمنتخب في المستقبل.

ورأى عضو مجلس إدارة اتحاد الكرة السابق، الحكم الدولي السابق محمد عمر، أنه ورغم أن هذا هو حال كرة القدم فوز وخسارة، إلا أن الجمهور الإماراتي شكل لوحة رائعة من خلال دعمه ومساندته الكبيرة للمنتخب في هذه البطولة، مؤكداً أنهم كانوا يأملون في أن يقدم المنتخب أفضل مما قدمه، لكن الظروف لم تساعده.

وأكد مدرب فريق الرديف في نادي الشارقة، ومدرب المنتخب الأولمبي السابق عبدالمجيد النمر، أن المنتخب ظهر في كأس أمم آسيا بمستوى فني ضعيف منذ البداية.

وقال لـ"صوت الامارات"، "على الرغم من أن المحللين والمدربين والشارع الرياضي كانوا غير مقتنعين بمستوى الأبيض، لكن الكل فجأة أصبح يطالب المنتخب باللقب، بعدما فاز على أستراليا".

وأضاف "في تقديري كان الأبيض أضعف منتخبات مجموعته في الدور الأول، وخاض مبارياته في البطولة بأسلوب دفاعي مبالغ فيه بدليل اعتماده على ثلاثة من لاعبي الارتكاز، في حين كان المهاجم علي مبخوت وحيداً في الخط الأمامي دون أي دعم من خطي الوسط والدفاع".

وأشار عبدالمجيد النمر الى أنه "منذ البداية والأبيض يفتقد استراتيجية وخطة لعب واضحة لإعداد المنتخب".

سلبيات المشاركة في كأس آسيا

1- غياب شخصية المنتخب.

2- عدم الاستقرار على التشكيلة الأساسية.

3- غياب خطة وطريقة لعب ثابتة.

4- افتقاد اللاعبين الروح القتالية في كل المباريات.

5- الاعتماد على مهاجم واحد لا يجد مساندة من خط الوسط.

6- إصرار المدرب على لاعبين بعينهم رغم مستواهم المتراجع.

7- غياب اللاعب القائد في الملعب.

الإيجابيات

1- وصول المنتخب إلى نصف النهائي.

2- ظهور عناصر جديدة وشابة.

3- الوقفة الجماهيرية الكبيرة مع الأبيض.

قد يهمك أيضًا: 

المنتخب الإماراتي يخرج من منافسات كأس آسيا بأخطاء فردية

الجماهير الإماراتية تُبدي فخرها بأداء لاعبيها أمام قطر

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

رياضيون يحدّدون 7 سلبيات و3 إيجابيات رافقت المنتخب في كأس آسيا رياضيون يحدّدون 7 سلبيات و3 إيجابيات رافقت المنتخب في كأس آسيا



GMT 16:55 2024 السبت ,27 إبريل / نيسان

نادين نجيم تكشف عن علامتها التجارية الخاصة
 صوت الإمارات - نادين نجيم تكشف عن علامتها التجارية الخاصة

GMT 16:46 2024 السبت ,27 إبريل / نيسان

طرق سهلة لتحسين صحة الأمعاء والحفاظ عليها
 صوت الإمارات - طرق سهلة لتحسين صحة الأمعاء والحفاظ عليها

GMT 11:47 2020 الإثنين ,01 حزيران / يونيو

كن قوي العزيمة ولا تضعف أمام المغريات

GMT 18:20 2018 الإثنين ,01 تشرين الأول / أكتوبر

وفاة مؤلف كتب "حصن المسلم" عن عمر يناهز 67 عامًا

GMT 07:14 2013 الخميس ,12 كانون الأول / ديسمبر

كيري يعود إلى الشرق الأوسط لدفع محادثات السلام

GMT 21:18 2017 الأربعاء ,13 كانون الأول / ديسمبر

عائلة تركية تتجول بين 26 دولة حول العالم بالدراجة الهوائية

GMT 03:08 2019 السبت ,23 تشرين الثاني / نوفمبر

وكيل وزارة الدفاع يستقبل مساعد وزير الدفاع الباكستاني

GMT 05:57 2019 الأحد ,24 شباط / فبراير

عبدالله مال الله يكشف أصعب لحظاته في الملاعب

GMT 18:50 2019 الجمعة ,22 شباط / فبراير

"سانغ يونغ" تبدأ باختبار سيارات "Korando"
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates