فوائد الشبت للحامل
آخر تحديث 15:24:16 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

فوائد الشبت للحامل

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - فوائد الشبت للحامل

النساء الحوامل
دبي - صوت الإمارات

اشتهرت عشبة الشبت منذ الأزل كمستحضر طبي يعالج الكثير من العلل البدنية، والسبب في ذلك احتوائها على العديد من الأحماض الأمينية والمعادن المهمة، ويفضل الاعتدال في تناوله؛ فالشبت يحتوي على العديد من الفيتامينات والمعادن وغيرها من العناصر الغذائية الضرورية، كما يمتلك طعماً شهياً ومنعشاً يجعله الخيار الأمثل للنساء الحوامل. خبيرة التغذية الدكتورة نهى ياسين.. تشرح فوائد الشبت للحامل وأضراره أيضاً.

يعالج فقر الدم، ينظم الكوليسترول، يعزز صحة العظام، يساعد على نمو الجنين، يزيل السموم من الجسم، يمنع الإجهاد التأكسدي أثناء الحمل..

مضاد فعال للالتهابات الفطرية والبكتيرية. وعلى الرغم من أن عشبة الشبت غذاء آمن للمرأة الحامل، إلا أنه يجب تناولها باعتدال، وبكميات قليلة؛ للحصول على الفائدة المرغوب فيها.

يعزز صحة العظام؛ حيث إن الشبت يحتوي على كمية كبيرة من الكالسيوم، وهو العنصر اللازم للنمو السليم وتطور العظام؛ إذ إن كمية الكالسيوم الكبيرة الموجودة في الشبت قد تكون قادرة على إصلاح العظام المصابة مسبقاً.

حماية عظام المرأة الحامل وتقويتها، تحافظ على كثافة المعادن الموجودة في العظام، تقلل فرصة الإصابة بمرض هشاشة العظام.. والذي يصيب العديد من النساء بعد الإنجاب؛ بسبب كمية الكالسيوم الكبيرة التي تفقدها المرأة الحامل خلال عملية تكوين الجنين ونموه.

محتوى الشبت العالي من الكالسيوم يجعله عاملاً مساعداً للمحافظة على صحة العظام، وقد يعالج فقر الدم.

يعد الشبت عنصراً مساعداً وفعّالاً لحالات نقص الحديد وفقر الدم؛ وذلك لاحتوائه على كمية كبيرة من الحديد المعدني، لذا ينصح الأطباء المرأة الحامل بتناول أوراق الشبت..أو إضافتها لنظامها الغذائي؛ لما لها من تأثير قوي في زيادة مستوى الحديد في الجسم، وزيادة الهيموجلوبين، وبالتالي القضاء على أعراض فقر الدم.


احرصي على جعل الشبت من وجباتك وذلك لقدرته على القضاء على الكثير من الفطريات والبكتيريا ومن ضمنها الديدان، كما أنه يعالج المغص ومشاكل الجهاز الهضمي.

يحتوي الشبت على خصائص مضادة للأكسدة، والتي تقوم بتعزيز صحة جهازك المناعي، خاصة أثناء الحمل، فيحميكِ من الإصابة بالأمراض.

يحتوي الشبت على العناصر المعدنية والمتمثلة في الحديد، والتي يقوم بزيادة نسبة الهيموجلوبين في الدم، فيحميها من خطر الإصابة بمرض فقر الدم.

تناول الشبت، وخصوصاً في الأيام الأخيرة من مراحل حملك؛ وذلك لقدرة الشبت على تسهيل عملية الولادة وتقليل آلامها.

يعمل الشبت كملين يحمي من الإصابة بالإمساك، وأيضاً من البواسير، والتي قد تعاني منها الحامل أثناء فترة حملها، كما أن تناوله يعزز من صحة الجهاز الهضمي لديها..نظراً لاحتواء الشبت على العناصر المعدنية مثل الزنك، فهي تساعد على نمو جنينك، كما أنه يساعد على نمو الخلايا التالفة.

تعاني الحوامل من التوتر والاكتئاب؛ وذلك نتيجة التغيرات الهرمونية لديها، لذلك احرصي سيدتي على تناول الشبت؛ وذلك لقدرته على تقليل شعورك بالاكتئاب والتوتر.ي

ولكن يفضل عدم الإكثار من تناوله؛ حتى لا تتعرض الحامل إلى بعض المضاعفات الخطيرة؛ مثل زيادة الدورة الدموية ونزول الحيض، فيتسبب في الإجهاض.

أطباق شهية تحوي الشبت

لعشبة الشبت طعم مميز المذاقلعشبة الشبت طعم مميز المذاق ويعد الشبت ذو الطعم المميز خياراً ممتازاً للمصابين بفقر الدم؛ لوفرة الوصفات والأطباق التي من الممكن أن يُستخدم فيها الشبت - طازجاً أو مجففاً- ومنها:

كباب السلمون المشوي مع صلصة الزبادي والشبت.

طبق السمك المشوي بالفرن مع الشبت.

طبق شوربة الخضار مع الشبت.

سلطة كوسا بالليمون والشبت.

حساء الخضار مع الشبت.

هل يساعد الشبت على تخفيف آلام الولادة

تعاني النساء عند الولادة من ألم شديد لا يشبه أي ألم، لذلك من البديهي أن يبحثن عن طرق تخفف هذا الألم، وتناول شاي الشبت كان إحدى الطرق المقترحة لتخفيف ألم المخاض والولادة.
تناول شاي الشبت ممكن استخدامه لتقليل آلام المخاض في مراحله الأولى دون التأثير على الحامل والجنين.
بذور الشبت قد تقلل احتمالية الولادة القيصرية. تقليل ألم وطول المخاض، إذا تم تناوله في المرحلة الأولى من الولادة، دون أي آثار جانبية على الأم والجنين.

الآثار الجانبية لتناول الشبت أثناء الحمل

    على الرغم من الفوائد الصحية التي توفرها عشبة الشبت للمرأة الحامل ولجنينها، فإنه من غير الآمن تناول عشبة الشبت ومستخلصاتها بكثرة.
    تناول مستخلصات بذور الشبت يعزز الحيض عند المرأة بشكل عام، وبالتالي قد يؤدي ذلك إلى الإجهاض، وخصوصاً إذا تم تناوله على شكل دواء.
    الحوامل اللاتي يعانين من الحساسية تجاه نبتة الشبت، يُستحسن التوقف عن تناولها بجميع الأشكال، وكذلك الكرفس، الكزبرة، الكراوية، والشمر.
    يؤدي تناول مستخلصات عشبة الشبت إلى انخفاض في مستوى سكر الدم، لذا ينصح الحامل المصابة بداء السكري بتجنب شرب مستخلصات الشبت.
    مضاعفات أثناء العملية القيصرية: بسبب قدرة مستخلص الشبت على تقليل مستوى السكر في الدم، فهذا قد يؤدي إلى اضطراب مستوى السكر أثناء العملية..
    لذلك تنصح المرأة الحامل بالتوقف عن تناول مستخلص الشبت قبل أسبوعين على الأقل من عملية الولادة أو أي تدخل جراحي آخر.

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

فوائد الشبت للحامل فوائد الشبت للحامل



GMT 11:01 2021 الإثنين ,06 أيلول / سبتمبر

فوائد أوراق شجرة المورينجا الصحية

GMT 10:56 2021 الإثنين ,06 أيلول / سبتمبر

فوائد الشاي الأخضر في تعزيز وظائف المخ

GMT 22:14 2021 الخميس ,26 آب / أغسطس

فوائد الأرز لصحة الإنسان

GMT 04:05 2024 السبت ,17 شباط / فبراير

أسعار النفط تتأرجح وسط توقعات بتراجع الطلب

GMT 17:02 2020 الثلاثاء ,01 كانون الأول / ديسمبر

يجعلك هذا اليوم أكثر قدرة على إتخاذ قرارات مادية مناسبة

GMT 18:57 2020 السبت ,31 تشرين الأول / أكتوبر

حظك اليوم برج الجوزاء السبت 31 تشرين أول / أكتوبر 2020

GMT 19:31 2019 الثلاثاء ,19 شباط / فبراير

قائد القوات البرية يستقبل عدداً من ضيوف «آيدكس»

GMT 20:22 2019 الخميس ,05 كانون الأول / ديسمبر

خبراء إكسبو يعزز دخول شركات البناء العالمية في الإمارات

GMT 13:51 2019 الجمعة ,29 تشرين الثاني / نوفمبر

إطلالة مثيرة لريهانا خلال مباراة يوفنتوس ضد أتلتيكو مدريد
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates