طرق ترتيب المنزل وأثره على الصحة والحالة النفسية
آخر تحديث 00:11:44 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -
البرلمان الأوروبي يوافق على الاتفاق التجاري مع بريطانيا بعد البريكست السلطات اللبنانية تدعو السعودية لإعادة النظر بقرارها حظر استيراد المنتجات الزراعية اللبنانية أو المرور بأراضيها الكرملين يعلن أن الرئيس السوري بشار الأسد أطلع بوتن على التحضيرات للانتخابات الرئاسية إطلاق قذائف صاروخية من قطاع غزة على جنوبي إسرائيل وسماع انفجارات بعد إطلاق القبة الحديدة صواريخ لاعتراضها الخارجية الإماراتية نؤكد على ضرورة الحفاط على الهوية التاريخية للقدس المحتلة والتهدئة إندونيسيا تعلن العثور على الغواصة المفقودة ووفاة طاقهما المكون من 53 شخصاً ‎الإمارات تؤيد قرار السعودية بحظر دخول المنتجات الزراعية اللبنانية العراق تعلن ارتفاع حصيلة ضحايا حريق مستشفى ابن الخطيب إلى 82 قتيلا بدء مراسم تشييع الرئيس التشادي الراحل إدريس ديبي بحضور ماكرون وقادة أفارقة الصحة الألمانية تؤكد أن لقاح جونسون آند جونسون آمن وأعراضه الجانبية نادرة جدا
أخر الأخبار

طرق ترتيب المنزل وأثره على الصحة والحالة النفسية

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - طرق ترتيب المنزل وأثره على الصحة والحالة النفسية

يعتقد البعض أن تنظيف المنزل وترتيبه أمراً بديهياً وأن الجميع يعرفون كيفية ترتيب المنزل
القاهرة - صوت الامارات

يعتقد البعض أن تنظيف المنزل وترتيبه أمراً بديهياً وأن الجميع يعرفون كيفية ترتيب المنزل، بينما يعتبر تنظيف وترتيب المنزل أمراً ليس بسهل خصوصاً إذا زاد زحام الأغراض غير المفيدة داخل المنزل وعندها يبدأ التفكير فيما يجب التخلص منه أولاً؛ ما بين صور وملابس وقطع الأثاث المهترئة أو أدوات المطبخ القديمة وغيرها؛ كلها أشياء قد تظهر مهمة في حين أنها تسبب زحاماً لا فائدة منه، بل تتسبب أيضاً في إجهاد عين الناظر إليها وتشتيت تركيزه والتقليل من طاقته، لذلك يطلق العديدون على الترتيب وصف “سحر” لما له من أثر إيجابي على طاقة الإنسان وقدرته على الإنجاز. سنتحدث في هذا المقال عن كيفية ترتيب اثاث المنزل والتخلص من الأغراض الزائدة بالطريقة الصحيحة، هيا بنا.
كيفية ترتيب اثاث المنزل
غرفة جلوس
تعتمد كيفية ترتيب اثاث المنزل على ذوق صاحبه وكمية المقتنيات الموجودة بداخله
يعتمد البيت المريح نفسياً على التخلص من المقتنيات الزائدة أول بأول؛ فوجود الأغراض التي لا نستعملها غالباً مثل الملابس التي لم نعد نرتديها أو قطع الأثاث القديمة المهترئة، أو أواني المطبخ الزائدة والكتب وغيرها من الأغراض التي تشغل حيزاً من المنزل بلا جدوى، يعتبر وجودها مصدراً للتشتيت والفوضى ومقاطعة التركيز وبالتالي عدم إنجاز المهام على أكمل وجه، لذا يعتبر ترتيب وتنظيم المنزل أمراً مهماً لصحة الإنسان النفسية.
طريقة ترتيب المنزل بسهوله
خزانة ملابس
لا تقم بتخزين أشياء بناءً على احتمالية احتياجها مستقبلاً
 تخلص من الأشياء الزائدة
ربما يكون الأمر صعباً على الذين يقدّرون الذكريات، إلا أن الحقيقة أن تخزين بعض الأغراض يعد آفة تجعل حياتك مليئة بالفوضى داخلياً وخارجياً، إضافةً إلى الشعور بعدم القدرة على التركيز وترتيب الأفكار. ابدأ بالتخلص من كل شيء لا تستخدمه وستندهش من حجم الأشياء التي تخلصت منها وستشعر حينها بالحيز الذي كانت تشغله حاجات ليس لوجودها داعٍ على الإطلاق، الفكرة أن تتحلى بالشجاعة لتتخلص من الأشياء الزائدة في حياتك.
الملابس الزائدة
قد يخطر ببالك تساؤلات حول كيفية معرفة أن هذه الأشياء لن أستخدمها ومن الممكن رميها؛ جواب هذا السؤال بسيط، فمثلاً بالنسبة لخزانة الملابس؛ قم بتجربة جميع ملابسك من حين لآخر وتخلص من القطعة التي تشعر بأنك لن ترتديها مرة أخرى، وإذا راودك شعور احتمالية حاجتك لها يوماً ما؛ فهنا تحل هذه المشكلة الكاتبة اليابانية ماري كوندو مؤلفة كتاب سحر الترتيب، حيث تعتبر ماري أن القطعة التي مضى على عدم استخدامها سنة ونصف يجب التخلص منها لأنك لن ترتديها أبداً.
الكتب الزائدة
كتب
لا تدع التأجيل يدفعك لتخزين الأشياء لأنه مع الوقت ستكون اعتدت على التخزين والتأجيل في آنٍ واحد
بالنسبة إلى ترتيب الكتب في المكتبة المنزلية فعليك بإنزالها جميعها على الأرض، نظراً لصعوبة نقلها، والبدء بتصفحها ومعرفة ما تم قراءته منها بالفعل ولن تقرأه مرةَ أخرى وما لا تشعر بالرغبة في قراءته وما إلى ذلك، للتخلص من جميع ما لم تعد تحتاجه منها. بهذا تكون قد قسمت الكتب إلى قسمين قسم ستقرأه وقسم ستتخلص منه، القسم الذي ستحتفظ به عليك وضعه في المكتبة بصورةٍ أفقية حتى تتمكن من قراءة عنوانه بسهولة وفي نفس الوقت يأخذ حيزاً قليلاً من المساحة.
بطاقات الدعوة والفواتير والإيصالات القديمة
يعتبر التخلص من الأوراق غير المهمة أمراً أساسياً في ترتيب المنزل الجديد أو إعادة تنظيم منزلك الحالي، حيث لا فائدة من الاحتفاظ بتلك الأوراق، إضافةً إلى أنها تشغل حيزاً بإمكانك استغلاله لحفظ أشياء أخرى أو ربما تركه فارغاً مريحاً للعين.
احتفظ بالأشياء في أماكن مخصصة
رفوف ومناشف بيتية
لا تجعل الترتيب معقداً بل استخدم طرقاً بسيطة وسهلة
بعد التخلص من جميع الأغراض الزائدة عن الحاجة سيتبقى لديك الأغراض التي تريد الاحتفاظ بها، وهنا نذكر نقطة مهمة وهي تخصيص مكان محدد لكل شيء وعدم ترك الأمور تسير بطريقة عشوائية، فمثلاً بإمكانك تخزين الأشياء باتباع طريقتين، إما حسب نوعها أو حسب الشخص الذي يملكها.
تعتمد كيفية ترتيب اثاث المنزل على حجمه، إذ يعتبر ترتيب المنزل الصغير أمراً أساسياً ومستعجلاً بالنسبة للبيت الكبير؛ وذلك يعود للمساحة المحدودة المتوفرة في البيت الصغير والتي يجب أن يتم استغلالها بالشكل الصحيح.
فوائد الترتيب
تعزيز الثقة بالنفس وذلك بسبب وضوح الرؤية لدى الشخص وشعوره بالسيطرة على أجزاء المنزل
إعطاء العقل إشارات تتعلق بالتنظيم والراحة إذ يعتبر ترتيب ديكور المنزل وأغراضه أمراً مرتبطاً بعقول ساكنيه
جمال المنظر الذي يبهر العيون
يعتبر التخلص من الأشياء القديمة بمثابة التصادم مع النفس وتعزيز القدرة على اتخاذ القرارات
الحياة المرتبة تؤدي إلى عقل مرتب وأكثر إنتاجاً


قد يهمك ايضا :

 

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

طرق ترتيب المنزل وأثره على الصحة والحالة النفسية طرق ترتيب المنزل وأثره على الصحة والحالة النفسية



إطلالات يومية راقية وأنيقة باللون الأسود من نهى نبيل

واشنطن - صوت الإمارات
تتميز مدونة الموضة الكويتية نهى نبيل بأناقتها واختيارها دائماً لقطع أزياء مميزة تساعدها في الظهور بإطلالات يومية راقية وأنيقة.ورغم حب نهى نبيل الواضح للألوان، إلا أنها تتقن اختيار قطع الأزياء ذات اللون الأسود، لتنسيق إطلالة فخمة وجذابة تخطف الأنظار بالأسود.و أجمل إطلالات باللون الأسود من نهى نبيل، لتستوحي من بينها إطلالاتكِ المناسبة:في إطلالة شتوية فخمة، نسقت نهى نبيل المعطف الأسود مع بنطلون ضيق بنفس اللون، وحقيبة كتف مُصممة من الجلد الأسود من ماركة شانيل Chanel واعتمدت نهى نبيل مع هذه الإطلالة الفخمة، حذاء بوت يجمع بين اللونين الأسود والبيج، وهو مُصمم بمقدمة مُدببة وبدون كعب، مع أربطة أمامية من الجلد، مما منحها إطلالة راقية وجذابة.أصبح الجاكيت المنفوخ قطعة أزياء أساسية داخل خزانة أغلب الفتيات خلال فصل الشتاء، نظراً لقدر...المزيد

GMT 22:32 2021 الثلاثاء ,27 إبريل / نيسان

أزياء زهرية لإطلالات تشع حيوية وانتعاش في الصيف
 صوت الإمارات - أزياء زهرية لإطلالات تشع حيوية وانتعاش في الصيف

GMT 21:08 2021 الثلاثاء ,27 إبريل / نيسان

ديكورات أسقف جبس بسيطة لإضفاء الفخامة على المنزل
 صوت الإمارات - ديكورات أسقف جبس بسيطة لإضفاء الفخامة على المنزل

GMT 07:26 2021 الثلاثاء ,30 آذار/ مارس

مفاجأة في إصابة ليفاندوفسكي تصدم سان جيرمان
 
syria-24
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates