طرق تقليم الأشجار في حديقة المنزل
آخر تحديث 22:41:04 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

طرق تقليم الأشجار في حديقة المنزل

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - طرق تقليم الأشجار في حديقة المنزل

الاشجار في حديقة المنزل
القاهره- صوت الإمارات

من منا لا يحلم بمساحة خضراء في منزله تنتشر فيها الأشجار المثمرة والزهور اليانعة التي تبعث بالنفس الانتعاش والحيوية وتمكنه من قضاء ساعات وساعات فيها دون الشعور بأي ملل! ولكن بعضنا يغفل عن ضرورة الاهتمام المستمر بتلك الأشجار فهي تتطلب العناية الكاملة للحفاظ على منظرها الجميل وزيادة محصولها، وهنا تكمن أهمية تقليم الاشجار في حديقة المنزل التي تساعد الأشجار على النمو بصورة صحية وطبيعية ونلاحظ ذلك جلياً في الأشجار غير المقلمة فنراها تنمو بشكلٍ غير منتظم ينعكس سلباً على مظهر الحديقة الخارجي. لذا سنقدم لك في هذا المقال مجموعة من النصائح المتعلقة بعملية تقليم الاشجار في حديقة المنزل وبعض الأمور التي يجب أخذها بالحسبان عند البدء بعملية تقليم اشجار حديقة المنزل.

مفهوم تقليم الأشجار

يعتبر تقليم الأشجار أحد أهم أمور التي تحتاجها الأشجار بشكلٍ منتظم، وذلك لمساعدتها في النمو بشكلٍ صحي ولإنتاج الكثير من الثمار. تتمركز آلية تقليم الأشجار بإزالة الأفرع والأوراق الميتة والضارة، مما يعطي فرصة أكبر للبراعم بأن تنمو بصورة طبيعية، كما يحافظ التقليم على تنسيق حديقتك المنزلية ويبقيها منظمة ومرتبة تسر الأنظار.

موسم تقليم الاشجار

قبل البدء بحديثنا عن موسم التقليم، لا بد لك من معرفة أن اوقات تقليم الاشجار محددة ومرتبطة بعدة عوامل، فيختلف موعد تقليم الاشجار المثمرة عن الأشجار الأخرى مثلاً، ولكن القاعدة العامة هي أن يتم تقليم الأشجار في وضع السكون، والذي يعرف بوضع ثبات الأشجار، وعادة ما يكون هذا الوقت في نهاية فصل الخريف حتى بدء فصل الشتاء، ويجب عليك الأخذ بعين الاعتبار أن جدول تقليم الأشجار لا ينبغي أن يتخطى فصل الربيع.

فوائد تقليم الاشجار

تقليم الاشجار
لتقليم الأشجار فوائد عديدة تضفي جمالية لا مثيل لها على الحديقة وتزيد من الثمار المنتجة
بعد تحديد موعد تقليم الاشجار، يجب عليك معرفة الأسباب الكامنة وراء عملية تقليم الأشجار وأبرز فوائدها، نذكر منها:

تنظيم نمو الأشجار والعمل على التخلص من الشجيرات الجانبية التي تؤذي الفرع الرئيسي
إزالة الفروع والأغصان التالفة والميتة والتي تجهد الشجرة
التخلص من الفروع الضعيفة والعمل على تجديدها
تحسين المظهر الجمالي للأشجار
زيادة سرعة نمو الشجر
زيادة إنتاجية الأشجار المثمرة
طرق تقليم اشجار الفاكهة

يعتمد فن تقليم الاشجار على كيفية تشذيب النباتات لإضفاء جمالية على الحديقة ولا يتحقق هذا إلا باتباع طرق رئيسية يراعى فيها معايير ومواصفات خاصة بنوع الشجر، وفيما يلي نقدم لك طرق سهلة خاصة بتقليم أنواع معينة من الأشجار.

تقليم أشجار البرتقال

يعد تقليم أشجار البرتقال أو الحمضيات بشكلٍ عام من أسهل طرق تقليم النباتات، ويساهم بشكلٍ كبير في زيادة طرح الثمار والتخلص من الأمراض والمشاكل الناجمة عن الآفات! إلا أنه عليك توخي الحذر عند تقليم الأشجار الحمضية، وكل ما عليك فعله هو إزالة الفروع الضعيفة الخارجة من الفروع القوية لزيادة توازن الشجرة، كما يجب عليك إزالة الفروع الميتة أو المصفرة، إلى جانب الأفرع المزدحمة لمنح الشجر فرصة للنمو، إضافة إلى إزالة الأفرع الداخلية من أجل فتح قلب الشجرة من الداخل. يمكنك تقصير حجم الأفرع الطويلة وقطع الأفرع غير المنتظمة وإزالة الأفرع التي تحمل ثمار وتدلت على الأرض.

رمان
يمكنك تقليم أشجار الرمان للحصول على ثمار وفيرة وطازجة
يتم تقليم أشجار الرمان في نهاية شهر مارس عادة مع ارتفاع درجات الحرارة، ويجب عليك إزالة الفروع غير المنتجة أو الزائدة، إلى جانب الأفرع المكسورة أو التي تعرضت للتلف في فصل الشتاء، ويجب عليك الأخذ بعين الاعتبار تقليم الأفرع التي تحجب الشمس عن باقي الأفرع.

تقليم اشجار التين

تعتبر أشجار التين من أصعب الأشجار للتقليم ومن أفضل الأشجار التي ننصحك بزراعتها في حديقة المنزل، إذ يتعين عليك الاهتمام الدائم فيها منذ زراعتها ويتوجب عليك إزالة الأطراف الجديدة القريبة من الأرض، كما يتوجب عليك إزالة أي أفرع زائدة غير قادرة على إنتاج الثمار عند تقليم الاشجار التين، وذلك للسماح للشجرة بالنمو بشكلٍ أفضل. تجدر الإشارة إلى أهمية القيام بعملية تقليم الشجرة في النصف، والتي تعتمد على إزالة جزء من الساق حتى تتمكن الأشجار من إنبات فروع جديدة وتشجيعها على إنتاج فروع أفقية وبالتالي تعزيز سماكة الشجرة.

تقليم أشجار الزيتون

يعتبر شجر الزيتون من أكثر الأشجار التي تحتاج إلى تلقيم في حديقة المنزل
ننتقل إلى كيفية تقليم اشجار الزيتون المباركة، وتتميز بسهولة التقليم ويمكنك فعل ذلك بعد جني الثمار مباشرة حتى نهاية فصل الشتاء.

بدايةً، يجب عليك تفريغ كافة أنحاء الشجرة من الأغصان الزائدة أو التالفة من أجل تعريضها لأشعة الشمس، وبالتالي الحصول على براعم أقوى وكمية أكبر من ثمار الزيتون ذات الجودة العالية بجودة عالية، كما يتعين عليك معرفة الأغصان القابلة لإنتاج الثمار والمحافظة عليها وإزالة الأغصان الجافة التي لم تعد نافعة، ويجدر بالذكر أن هناك 3 طرق رئيسية لتقليم أشجار الزيتون، وهي:

تقليم التربية: تكمن أهميتها عند تقليم الأشجار حديثة الزرع، إذ يتم اختيار ثلاثة أفرع رئيسية للشجرة لتكون محور ارتكاز الشجرة في المستقبل، ويجدر بالذكر أن هذه العملية تتم في السنة الأولى من عمر الشجرة، حيث يمكنك فيما بعد إجراء تقليم ثانوي وخفيف للشجرة عند الدخول في مرحلة إنتاج الثمار
تقليم خلال فترة إنتاج الثمار: تبدأ هذه الطريقة عند بدء الشجرة بعملية إنتاج الثمار، إذ يتعين عليك فتح جوف الشجرة وتعريضها للضوء، وذلك بإزالة الأفرع الصغيرة الزائدة في جميع أنحاء الشجرة والأفرع التي تحجب أشعة الشمس
تقليم التشبيب: تعتبر هذه الطريقة حصرية للأشجار الهرمة والمتآكلة، أو الأشجار عالية الارتفاع أو العريضة ولا يوجد تناسق في مظهرها الخارجي. تهدف هذه الطريقة إلى إعادة الأشجار إلى طور الأشجار المثمرة الشابة، وتعتمد عملية التقليم على إزالة الأغصان الجافة والميتة بالإضافة إلى إزالة الأغصان القديمة في الشجرة للسماح بنمو أغصان محورية بديلة

قد يهمك أيضًا:

أسس تصميم مساحة خاصة بفتاة جامعية بعيدًا عن الرتابة

احذري 8 أخطاء في الديكور تسرق جمال منزلكِ عليكِ تجنبها

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

طرق تقليم الأشجار في حديقة المنزل طرق تقليم الأشجار في حديقة المنزل



تعرف على أبرز إطلالات كيم كارداشيان المبهرة والمميزة

القاهرة- صوت الإمارات
عندما نتحدث عن صيحات الموضة والأزياء حول العالم تلتفت الأنظار مباشرة إلى أيقونة الموضة العالمية ونجمة تلفزيون الواقع كيم كارداشيان، والتي تعمل كمصممة وعارضة أزياء ورائدة أعمال لها العديد من العلامات التجارية كما أن لها دور كبير في التأثير على منصات التواصل الاجتماعي بإطلالاتها المتجددة دوماً.كيم تتبع أسلوباً مميزا بارتداء قطع تتسم بالبساطة والعصرية، وهي تحب الأسلوب المحايد بالألوان فنرى تناغما بين القصات والخامات، حيث ترتدي قميصاً قطنياً بأكمام طويلة مع تنورة من قماش الحرير بلون البيج، تحب أن تجمع بين الزي الرسمي والعفوي كإضافة توب من الدانتيل الأسود مع بنطال رياضي واسع مع ارتداء قلادة من الخيوط،.نراها أيضا تدرج بالألوان في القطع التي ترتديها ثم تضيف قطعة مميزة مثل جاكيت مدبب أو حذاء البوت بكب طويل مع أشرطة متدلية.أما ...المزيد

GMT 11:43 2021 السبت ,27 شباط / فبراير

موديلات فساتين جلدية أحدث موضة في ربيع 2021
 صوت الإمارات - موديلات فساتين جلدية أحدث موضة في ربيع 2021
 صوت الإمارات - ديكورات غرف نوم باللون الرمادي والخشب الطبيعي

GMT 22:05 2021 الأربعاء ,17 شباط / فبراير

التعليق الأول من بيب غوارديولا على دموع كلوب

GMT 01:01 2021 الخميس ,18 شباط / فبراير

سان جيرمان يستعد لتأمين مستقبل نيمار حتى 2026

GMT 17:02 2020 الثلاثاء ,01 كانون الأول / ديسمبر

احذر التدخل في شؤون الآخرين

GMT 11:47 2020 الإثنين ,01 حزيران / يونيو

كن قوي العزيمة ولا تضعف أمام المغريات

GMT 08:38 2020 الأربعاء ,01 تموز / يوليو

يبدأ الشهر مع تلقيك خبراً جيداً يفرحك كثيراً

GMT 09:01 2020 الأربعاء ,01 تموز / يوليو

يبشرك هذا اليوم بأخبار مفرحة ومفيدة جداً

GMT 11:12 2020 الإثنين ,01 حزيران / يونيو

لا تكن لجوجاً في بعض الأمور

GMT 12:08 2020 الإثنين ,01 حزيران / يونيو

يتناغم الجميع معك في بداية هذا الشهر

GMT 10:58 2020 الإثنين ,01 حزيران / يونيو

تنفرج السماء لتظهر الحلول والتسويات

GMT 19:50 2020 الثلاثاء ,01 كانون الأول / ديسمبر

تمرّ بيوم من الأحداث المهمة التي تضطرك إلى الصبر
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates