الشارقة تواصل جهودها ومبادراتها الخضراء لتعزيز مفهوم الاستدامة بها
آخر تحديث 18:07:34 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

الشارقة تواصل جهودها ومبادراتها الخضراء لتعزيز مفهوم الاستدامة بها

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - الشارقة تواصل جهودها ومبادراتها الخضراء لتعزيز مفهوم الاستدامة بها

الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة
الشارقة - وام

 تسعى دولة الامارات العربية المتحدة ممثلة في هيئة الإمارات للمواصفات و المقاييس الى إعداد كود موحد للبناء في دولة الإمارات للحفاظ على الصحة وسلامة الإنسان وممتلكاته من خلال رفع جودة ونوعية المباني وتعزيز أدائها وكفاءة استخداماتها والمساهمة في ترشيد الطاقة والحفاظ على البيئة .

ويتضمن كود البناء الإماراتي مجموعة الاشتراطات والمتطلبات والنظم والقوانين واللوائح التي تنظم العمل ليتم تطبيقها في المشروع الإنشائي.

و في امارة الشارقة وتنفيذا لتوجيهات صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة تتكاتف مختلف دوائرها و هيئاتها لتحقيق الرؤية المشتركة مع هيئة الإمارات للمواصفات و المقاييس وذلك من خلال المبادرات التي تطرحها و تنفذها على مستوى الإمارة .

و قال سعادة المهندس علي بن شاهين السويدي رئيس دائرة الأشغال العامة بالشارقة إن هناك معايير ومواصفات حددتها هيئة الإمارات للمواصفات والمقاييس طبقا للمعايير العالمية المعتمدة للمباني الخضراء كتوفير استهلاك الطاقة الكهربائية بشكل عام والطاقة المستخدمة للتبريد والإضاءة وتسخين المياه بشكل خاص .. إضافة الى ترشيد استهلاك المياه واستخدام كافة المواد القابلة لإعادة التدوير حيث تراعى الاعتبارات البيئية في كل مرحلة من مراحل البناء بدءا من مرحلة التصميم من تخطيط المبنى و تحديد حاجات البناء التهوية التسخين التبريد واختيار مواد محلية الصنع لتقليل ضرر سيارات الشحن ومراعاة استخدام أنواع الطاقة المتجددة كالسخانات الشمسية وطاقة الرياح وأدوات موفرة للمياه وإعادة تدوير المياه الرمادية " مياه الوضوء وما إلى ذلك" والاستفادة من ضوء الشمس.

و أضاف أن دوائر وهيئات حكومة الشارقة تتعاون لتجسيد رسالتها لتعميم تجربة المباني الخضراء على جميع مبانيها وذلك وفق مراحل متسلسلة تبدأ بنشر الوعي بأهمية تعزيز ثقافة المباني الخضراء واستخدام تقنيات البناء المستدام للحد من تأثير التغيرات المناخية من جهة وتوفير حياة بيئية أفضل تحافظ على التوازن الاقتصادي والبيئي التي تقتضيها عملية التطوير العمراني والاقتصادي التي تشهدها الإمارة ولضمان حياة بيئية وصحية أفضل للأجيال القادمة من جهة أخرى.

وبالنسبة للإيجابيات و الفوائد التي ستجنيها إمارة الشارقة حال تطبيقها لتلك القوانين أشار السويدي الى أنه في حالة المباني الإدارية الكبرى فإن إدماج أساليب وتقنيات التصميم الخضراء والتقنيات الذكية لا يعمل فقط على خفض استهلاك الطاقة وتقليل الأثر البيئي لكنه أيضا يقلل من تكاليف الإنشاء وتكاليف الصيانة ويخلق بيئة عمل سارة ومريحة ويحسن من صحة المستخدمين ويرفع من معدلات إنتاجيتهم والتقليل من انبعاث الكربونات ويحسن من جودة البيئة الداخلية والهواء في المباني المستحدثة وبالتالي تحسين صحة المجتمع وزيادة العمر الافتراضي للمباني والحفاظ على النظام البيئي الأمر الذي يؤدي في النهاية إلى رفع الإنتاجية ودعم الاقتصاد في مختلف القطاعات عن طريق البناء الأقل استهلاكا للطاقة والأقل انتاجا للملوثات وتحقيق مؤشرات الاستدامة في مجالاتها البيئية والاقتصادية والاجتماعية والمؤسسية والمتمثلة في مؤشرات ترشيد وخفض استهلاك الطاقة والمياه والتشجيع على استخدام الطاقة المتجددة وخفض البصمة الكربونية بالإضافة إلى رفع مؤشر رضا مستخدمي المشاريع.

 وحول التعاون و الرؤى المشتركة بين دائرة أشغال الشارقة و شركة بيئة في الشارقة قال السويدي إن هناك تعاونا وتنسيقا دائما مع شركة بيئة حيث تستورد الدائرة منها المواد الصديقة للبيئة والمستخدمة في البناء وتمدها بكافة المواد بعد عملية الهدم أو المواد التي انتهت صلاحيتها بعد الصيانة في المشاريع كي يتم إعادة تدويرها.. بالإضافة إلى التنسيق المتبادل مع عدة دوائر وهيئات حكومية تطبق خططها الهادفة إلى تخفيض استهلاك المياه والكهرباء بحيث تكون المباني خضراء صديقة للبيئة بإستخدام عدة عناصر تندرج تحت مبدأ المباني الخضراء وهي مصابيح الإضاءة " لييد " و حنفيات ذات خاصية الإستشعار و نوافذ الألمنيوم مزدوجة الزجاج والمزودة بطبقة عازلة للحرارة لخفض استهلاك الطاقة بصورة مبدئية على مستويين هما استهلاك الطاقة الناجم عن استخدام أجهزة التكييف واستهلاك الطاقة الناجم عن المصابيح الكهربائية و الاستخدام الأمثل للطاقة والمياه من خلال إستبدال مصابيح الإنارة التقليدية في المباني بمصابيح موفرة للطاقة وتركيب صنابير المياه ذات خاصية الاستشعار في دورات المياه واستخدام الزجاج العاكس والمزدوج العازل للحرارة لنوافذ وواجهات المباني .

وأوضح أنه تم استخدام غازات التبريد الصديقة للبيئة في أجهزة تكييف الهواء الخاصة بالمباني الحكومية إلى جانب أهمية تقليل تأثير الحرارة الخارجية واشعة الشمس المباشرة واستخدام كافة أساليب العزل الحرارى للأسقف و الحوائط والزجاج العاكس والمزدوج العازل للحرارة وكذلك استخدام مصابيح الإنارة الموفرة للطاقة ونظم للتحكم في الإنارة حيث تطفأ الأضواء تلقائيا في حال خلو المكان كما ينخفض مستوى الإضاءة حسب ضوء النهار وتضاء جميع الأضواء الخارجية بمجرد دخول المساء وتطفأ بحلول ضوء النهار.

وقال إن العناصر تشمل أيضا استخدام صنابير المياه ذات خاصية الاستشعار الى جانب استخدام السخانات التي تعمل بالطاقة الشمسية والمواد الصديقة للبيئة في جميع أنظمة الخدمات الميكانيكية وأهمها نظام التكييف المركزي مما يتيح توفير بيئة مريحة وخفض كبير في استهلاك الطاقة والمحافظة عليها وسهولة صيانتها وقلة تكلفتها وتبدأ من أنظمة التخلص من النفايات أو تخفيضها إلى عمر المبنى وجودة المواد إلى نوع الزجاج العازل ومواد العزل والتأكد من مجاري الهواء والتوصيلات وتقديم منتجات إضاءة لا تبعث على رفع الحرارة مثل السبوت لايت للحصول على جو داخلي مريح وبأقل التكاليف للطاقة.

و أشار السويدي إلى وجود الكثير من المساجد التي شيدتها الأشغال صديقة للبيئة في إمارة الشارقة وهي خطوات ضمن سلسلة استخدمت فيها حلول الطاقة المتجددة التي تتمثل في تركيب أعمدة إنارة خارجية مزودة بألواح شمسية ونظام بطاريات تخزين تعمل بالطاقة الشمسية والألواح الشمسية لتسخين مياه الوضوء والمياه المستخدمة في سكن الإمام وملحقات المسجد بدلا من استخدام السخانات الكهربائية .. منوها الى أن هذه الحلول والتقنيات الصديقة للبيئة المستخدمة في المسجد تساعد على تخفيض معدل استهلاك الطاقة من خلال استخدام مصابيح لييد الموفرة للطاقة بدلا من المصابيح العادية واستخدام نظام للتحكم بالإنارة والإغلاق بشكل تلقائي وفقا لأوقات الصلاة.. ويطبق المسجد أهم التقنيات الحديثة المستخدمة في مجال المباني الخضراء في مختلف المجالا حيث تم تخفيض استهلاك المياه من خلال تركيب خلاطات تتناسب مع مواصفات المباني الخضراء وتخفف من سرعة تدفق المياه للصنابير في مكان الوضوء والمغاسل إضافة إلى تحديد كمية تدفق المياه في دورات المياه ومعالجة " فلترة " المياه عبر تجميع مياه الوضوء المستعملة وتدويرها وتنقيتها لإعادة استخدامها في دورات المياه وري النباتات.

وأضاف أنه يتم أيضا تركيب أجهزة استشعار لضوء النهار لتجنب الاستخدام غير الضروري للأضواء في ملحقات المسجد واستخدمت بالمسجد أنظمة التحكم الذكية بوحدات التكييف بحيث يتم تشغيلها وإغلاقها وفقا للحاجة ولأوقات الصلاة وعدد المصلين إضافة إلى تقنية العزل الحراري عبر مواد بناء عازلة للأسقف والجدران الخارجية للحد من انتقال الحرارة واستخدام الزجاج المزدوج للنوافذ والمزود بطبقة طلاء معدني تقلل من أشعة الشمس الداخلة للمسجد.

من جانبه أشار سعادة رياض بن عيلان مدير بلدية الشارقة الى أن البلدية حددت يعض الأشتراطات الخاصة بالمباني الخضراء مثل تخفيض استهلاك المياه عن طريق إعادة التدوير و استخدامه في بعض الأعمال الأخرى مثل الري و كذلك تخفيض استهلاك الطاقة عن طريق تطبيق بعض اشتراطات العزل الحراري و عزل الرطوبة كما توجد بعض الأشتراطات الاختيارية مثل الزراعة على الأسقف و إعادة تجميع مياه الأمطار و تخفيض استهلاك الطاقة عن طريق أنظمة ميكانيكية حديثة .

و أوضح أن تطبيق معايير المباني الخضراء تهدف الى تحديد كفاءة الموارد و الطاقة و الوقاية من التلوث و التكامل مع البيئة وتقليل التأثيرات السلبية للمبنى على الصحة البشرية و البيئية من خلال ترشيد استهلاك الطاقة و المياه و الموارد .

و حول أهم مبادرات الإقتصاد الأخضر التي نفذتها بلدية الشارقة في الفترة الأخيرة قال إن من بينها مصنع اعادة تدوير مخلفات الهدم والذي ساهم في خفض النفايات الناتجة عن أعمال الهدم وإعادة استخدامها في عمليات البناء مرة أخري ويعالج 6000 طن في اليوم من نفايات الهدم والبناء .. إلى جانب توفيره فرص عمل جديدة.. إضافة الى مصنع السماد العضوي و الذي لعب دورا بارزا في استثمار المخلفات وتحويلها الي سماد عضوي وساهم في تقليص النفايات بنسبة 185 طنا في اليوم ويستخدم السماد في الإستصلاح الزراعي وخصوبة التربة بالحدائق والميادين العامة وزيادة الرقعة الخضراء وزراعة الأشجار التي تسهم في خفض نسبة ثاني أكسيد الكربون.

وأشار إلى أن مبادرات البلدية تضم أيضا مصنع اعادة تدوير الإطارات و هو أحد المشروعات الرائدة ويسهم في تحويل النفايات الضارة بالبيئة الي إستثمارات خضراء و تحسين الأداء الأقتصادي وتنوع مصادر الدخل والحد من المخاطر البيئية وخلق وظائف جديدة.

و للإنتقال السلس نحو تطبيق كود البناء الأخضر بدأت البلدية تطبيق أهم البنود الألزامية كالعزل الحراري لتخفيض التسرب الحراري الي داخل المباني ولتقليل إستهلاك الطاقة المستخدمة في التكييف بنسبة 60 بالمائة في فصل الصيف .

وسعت البلدية لتوفير المهارات الخضراء بتعزيز برامج التدريب للكوادر الهندسية والإدارية بإعتبار أن التدريب هو المرحلة الأولي و بدأت بالمرحلة الثانية وهي صياغة كود البناء الأخضر والآن في طور المناقشة ومن ثم المصادقة ويليها التطبيق.

و أشار ابن عيلان الى المعالجة البيولوجية لمياه الصرف الصحي لأغراض الري الزراعي حيث وفرت البلدية 230 ألف مترمكعب يوميا من المياه الصالحة للأستخدام البشري وإستخدمت بديلا عنها مياه الصرف الصحي المعالجة لأغراض الري وإستخدمتها في الري الزراعي بالحدائق والميادين العامة.. منوها إلى أن مبادرات بلدية الشارقة الخضراء تتضمن كذلك معالجة مياه الصرف الصحي وتقليل الأثر البيئي لهذه المياه التي يتم تجميعها بمحطة المعالجة لإجراء عمليات التصفية والترسيب والتطهير وفق أعلي المعايير البيئية ويتم فحص ناتج المعالجة بمختبر تم تجهيزه بكافة الكوادر المؤهلة والمعدات الحديثة.

و تطرق ابن عيلان الى مبادرات الشراكة مع القطاع الخاص لتشجيعه على الإستثمارات الخضراء حيث تبلورت في تأمين محركات النمو وخلق وظائف جديدة وتشجيع الأستثمار في الخدمات البيئية وتعزيز البحث ونقل التكنولوجيا وتطوير إدارة الخدمات البيئية و انشاء مصانع تدوير الإطارات المستخدمة وتدوير مخلفات الهدم والبناء عن طريق شركة " بيئة " وساهمت هذه المبادرة في تحسين السلامة البيئية وتطوير الخدمات البيئية ونمو الأستثمارات الخضراء.

وعملت بلدية الشارقة على انشاء واحة النخيل و هي عبارة عن زراعة 516 شجرة نخيل علي ضفاف بحيرة خالد وهي إحدي الرئات التي تتنفس من خلالها مدينة الشارقة هواء نقيا بإمتصاصها لثاني أكسيد الكربون وإنتاج الأكسجين .. وساهمت الواحة في تلطيف وتنظيف وتنقية الهواء وكبح عوامل التعرية .

من جانبها أوضحت ميرة تريم مدير إدارة الخدمات البيئية والتثقيف البيئي في شركة الشارقة للبيئة " بيئة " جهود شركة بيئة في تبني المعايير الخضراء في مختلف أعمالها حيث تعمل الشركة وفقا لإستراتيجية تقوم على تقديم حلول بيئية مستدامة تلبي احتياجات المستقبل وتساهم في مواجهة التحديات البيئية .. منوهة إلى أن الشركة توفر إلى جانب عملها خدمات بيئية متكاملة تشمل جمع النفايات وفرزها لإعادة تدويرها استخدامها بالعمل على تحسين ورفع مستوى الوعي بالقضايا البيئية في المجتمع وذلك من خلال مبادرات متنوعة تنفذها و تشارك بها لإشراك الجمهور في جهودها الهادفة إلى تعزيز مكانة إمارة الشارقة كعاصمة بيئية للمنطقة بما يتوافق ورؤية صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة الرامية إلى إيجاد مستقبل مستدام للأجيال القادمة وتجسد في الوقت نفسه فلسفتنا الخضراء والتزامنا بالاستدامة.. كما تعتمد بيئة المعايير العالمية لشهادة الأيزو العالمية على تطبيق كافة الممارسات البيئية التي تقدمها و قد حصلت بيئة على شهادة الآيزو العالمية " او اتش اس ايه اس 18001:2007 و ايزو 14001 : 2004 " .

و قالت إن شركة الشارقة للبيئة " بيئة " تأسست بهدف ضمان ايجاد حلول للتحديات التي تواجه تحقيق التنمية المستدامة في إمارة الشارقة ودولة الامارات العربية المتحدة عموما وقد تعهدنا بتقديم أفضل الحلول البيئية من خلال حسن إدارة النفايات وتوليد وإنتاج الطاقة المتجددة وتقليل استهلاك إضافة الى تحسين نوعية الهواء ومياه الشرب ومن هنا نحرص دوما على تبني أرقى المعايير البيئية على الصعيد العالمي بما ينسجم مع رؤية شركة " بيئة " التي تستند على ركيزة أساسية وهي الريادة في كل المجالات المتعلقة بالإدارة .

وأكدت ميرة تريم أن المقر الرئيسي الجديد للشركة الذي تم الإعلان عنه مؤخرا يعتبر خير دليل على تبني الشركة لأفضل الممارسات العالمية الصديقة للبيئة فهو نموذج لأفضل معايير المباني الخضراء في العالم..

كما يجسد المقر الذي وضعت تصميمه المهندسة المعمارية العالمية زاها حديد التزامنا بالعمل على حماية البيئة وتحقيق هدفنا بجعل إمارة الشارقة العاصمة البيئية في الشرق الأوسط حيث يتضمن مزايا مبتكرة وغير مسبوقة من حيث التكنولوجيا الصديقة للبيئة و يراعي المبنى الجوانب البيئية المتمثلة في خفض إستهلاك الطاقة من خلال استخدام الطاقة المتجددة إلى جانب إستخدام المواد الخام ومعادة التدوير بشكل يحقق الاستدامة البيئية على المدى البعيد.. كما يتضمن المبنى أ محطة معالجة خاصة لمياه الصرف الصحي .

وحول التوجهات المستقبلية لشركة " بيئة " بالتعاون مع الجهات المختصة بالإمارة بشأن الزامية تبني هذه المعايير في المباني الحكومية وعلى مستوى القطاع الخاص .. قالت ميرة تريم : " لدينا توجهات مستقبلية حيث نعمل على تطوير استراتيجية تدعم مبدأ المباني الخضراء لوضع معايير الأبنية الخضراء بالإضافة إلى ذلك فإننا قمنا بتطوير الخبرات والمعرفة لدينا لتقديم خدمات استشارية معنية بالأبنية الخضراء حيث تعتبر أفضل للبيئة وأكثر أمنا ".

و عن إيجابيات تبني المعايير الخضراء أشارت الى أن تبني المعايير الخضراء في الأبنية تعتبر ركنا أساسيا في التصدي للتحديات التي يواجهها العالم في الوقت الحالي كما أن تبني هذه المعايير يعود بالنفع على المجتمعات نظرا لايجابياتها الكثيرة من الناحية الاستهلاكية والبيئية فمن الناحية الاستهلاكية تساهم المعايير الخضراء في خفض استهلاك الطاقة ومياه الشرب بالإضافة إلى زيادة معدلات كفاءة الأجهزة الكهربائية في المنازل وأجهزة التكييف وتحسين كفاءة مصابيح الإنارة وغيرها من الانظمة والمعدات التي تعمل على تدوير مياه الصرف الصحي في المنازل لري الأشجار التي تحيط بتلك المباني كما أنها تعتبر عاملا مؤثرا في تعزيز ثقافة الابتكار لتطوير التقنيات الخاصة تراعي مقاييس الصحة البيئية والتطور الحضاري والمنافسة توفر الرفاهية للمستخدمين... وبيئيا فإن المباني الخضراء تساهم حماية البيئة من التلوث وذلك من خلال خفض كميات حرق الوقود الاحفوري المستخدم في توليد الطاقة والاستغلال الأمثل للطاقات البديلة كطاقة الرياح والطاقة الشمسية وبما يحقق التوازن البيئي المطلوب.

و تعتبر غرفة و تجارة و صناعة الشارقة من أوائل الجهات الحكومية في امارة الشارقة التي تطلق البيئة الخضراء لترشيد الكهرباء من خلال مبادرة " نحو بيئة خضراء " .

و قال خليفة بن هده السويدي مدير العمليات بالغرفة إن المبادرة تعمل على تحويل مبنى الغرفة الرئيسي إلى منشأه صديقة للبيئة من خلال الترشيد والحفاظ على الكهرباء و الماء وصولا الى التنمية المستدامة في بيئة خضراء تتوافر فيها كافة الخدمات والمرافق العامة وخدمات الطاقة خاصة في إطار الجهود القيمة التي تبذلها هيئة كهرباء ومياه الشارقة وحرصها على ترشيد استهلاك هذه الطاقة من خلال إنجاح المبادرات الداعمة والمحققة لهذا الترشيد في كافة الهيئات والمؤسسات وعلى مستوى القطاعات المختلفة .

كما نالت غرفة تجارة وصناعة الشارقة جائزة المنشأة المثالية في فئة الجوائز الخارجية إحدى الجوائز التي رصدتها الادارة العامة لشرطة الشارقة لشركائها المثاليين والتي تمتاز بمعايير ومواصفات تعزز من العلاقة الاستراتيجية بين شرطة الشارقة وشركائها .. نظرا لاستيفاء المبنى الرئيسي للغرفة لجميع المعايير المستوفية والمطابقة لمقاييس المتبعة في مجال الأمن والسلامة للمنشاة والتي تتطلب كذلك الالتزام بالمعايير البيئة التي حددتها الجائزة..

 

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الشارقة تواصل جهودها ومبادراتها الخضراء لتعزيز مفهوم الاستدامة بها الشارقة تواصل جهودها ومبادراتها الخضراء لتعزيز مفهوم الاستدامة بها



استوحي إطلالتك الرمضانية بأسلوب أنيق من النجمة مايا دياب

بيروت - صوت الإمارات
حلت الفنانة اللبنانية مايا دياب ضيفة أولى حلقات برنامج العرافة الذي تقدمه الإعلامية المصرية بسمة وهبة عبر شاشة قناة المحور.اختارت مايا دياب بذلة ببنطلون قصير من تصميم أليكسندر فوتيه Alexandre Vauthier من مجموعة الأزياء الراقية لخريف 2020، واحتراما لشهر رمضان الفضيل، أغلقت مايا دياب فتحة الصدر تماما.جاءت التطريزات الذهبية في البلوزة والبنطلون موحية بأنها مشابه للتطريزات العربية مما جعلها مناسبة تماما لشهر رمضان.كانت الفنانة اللبنانية مايا دياب تعرضت خلال الأيام الماضية لانتقادات حادة بسبب ظهورها في أحدى الفيديوهات التي نشرتها عبر حسابها الشخصي على تطبيق تبادل الصور، انستقرام، ظهرت فيه وهي تجلس على الأرض وتضع حذائها في وجه الكاميرا وتقوم باستبداله بأكثر من حذاء عبر الفيديو وهو ما اعبتره المتابعين إهانة لهم. الانتقادات الموجهة لم...المزيد

GMT 21:27 2021 الجمعة ,16 إبريل / نيسان

التنانير الطويلة موضة في عروض الأزياء العصرية
 صوت الإمارات - التنانير الطويلة موضة في عروض الأزياء العصرية

GMT 23:59 2021 الأربعاء ,14 إبريل / نيسان

سياحة طبيعيّة في موقعين عربيين غنيين بالثروات
 صوت الإمارات - سياحة طبيعيّة في موقعين عربيين غنيين بالثروات

GMT 22:22 2021 السبت ,17 إبريل / نيسان

ألوان ديكورات منزل رائجة هذا العام
 صوت الإمارات - ألوان ديكورات منزل رائجة هذا العام

GMT 23:59 2021 الأربعاء ,14 إبريل / نيسان

فساتين خطوبة بألوان ربيعية مستوحاة من ورود الفصل
 صوت الإمارات - فساتين خطوبة بألوان ربيعية مستوحاة من ورود الفصل

GMT 23:30 2021 الجمعة ,16 إبريل / نيسان

جديد تصاميم ورق الجدران من دور عالميّة
 صوت الإمارات - جديد تصاميم ورق الجدران من دور عالميّة

GMT 08:09 2021 الأحد ,14 آذار/ مارس

بشرى سارة لجماهير الدوري الإنجليزي

GMT 07:52 2021 الإثنين ,08 آذار/ مارس

الإعلان عن رئيس برشلونة الجديد
 
syria-24
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates