الإمارات تطلق برامج طموحة لإنتاج الطاقة المستدامة
آخر تحديث 11:26:10 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

الإمارات تطلق برامج طموحة لإنتاج الطاقة المستدامة

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - الإمارات تطلق برامج طموحة لإنتاج الطاقة المستدامة

الطاقة النظيفة
دبي _صوت الأمارات

أكد سمو الشيخ حامد بن زايد آل نهيان رئيس ديوان ولي عهد أبوظبي، أن دولة الإمارات تسعى مع شركائها الدوليين إلى مواصلة جهودها في إطلاق المبادرات والبرامج الطموحة لإنتاج الطاقة النظيفة والمستدامة. جاء ذلك في كلمة لسموه وزعت في المؤتمر التأسيسي للتحالف الدولي للطاقة الشمسية الذي عقد أمس في نيودلهي بحضور الرئيسين الهندي والفرنسي وعدد من زعماء وممثلي دول العالم.

ونقل سمو الشيخ حامد بن زايد آل نهيان للمجتمعين في المؤتمر تحيات صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة، حفظه الله، وتحيات حكومة وشعب الإمارات وتمنياتهم للمجتمعين التوفيق والنجاح.

وأشاد سموه بالجهود التي بذلتها الرئاسة الفرنسية خلال السنوات الماضية من أجل حشد الجهود العالمية لمعالجة قضية التغير المناخي ومساهمتها في الوصول إلى اتفاق باريس التاريخي وبالدور المهم الذي لعبته جمهورية الهند في تشكيل تحالفات جديدة لتسريع وتيرة الجهود الدولية المبذولة في هذا المجال وفي مقدمتها التحالف الدولي للطاقة الشمسية الذي نتشرف بالاجتماع تحت مظلته.

وقال سمو الشيخ حامد بن زايد آل نهيان: “تبنت الإمارات خيار الطاقة النظيفة وفي مقدمتها الطاقة الشمسية التي استثمرتها في إنشاء قطاع مستدام ونظيف للطاقة ليشكل ركيزة أساسية في جهودنا للتخفيف من التغير المناخي والعمل على تحويل اقتصادنا الوطني إلى اقتصاد أخضر منخفض الكربون يسهم في تحقيق التنمية المستدامة التي نصبو إليها، حيث شكل تأسيس شركة أبوظبي لطاقة المستقبل “مصدر” في عام 2006 نقطة تحول رئيسية في هذا الاتجاه، ومنذ ذلك التاريخ عملت الإمارات على تعزيز مكانتها العالمية الرائدة كعاصمة للطاقة المتجددة وهي المكانة التي أكدها اختيار عاصمتنا أبوظبي بالإجماع مقراً للوكالة الدولية للطاقة المتجددة “آيرينا” في عام 2009″.

وأضاف: إن دولة الإمارات اعتمدت في تطوير جهودها في هذا المجال على مسارين متوازيين أولهما، تطوير القطاع الوطني للطاقة الشمسية وذلك عبر إقامة مشاريع طاقة شمسية عالمية المستوى ومنها على وجه الخصوص المشاريع التي يتم تنفيذها حالياً في مجمع زايد للطاقة المتجددة في أبوظبي وفي مجمع الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم للطاقة الشمسية في دبي بقدرته الإنتاجية البالغة 5000 ميجاواط.

وتابع سموه: أنه من خلال المشاريع الحالية التي نقوم باستكمالها والمشاريع التي نخطط لإقامتها مستقبلاً في إطار استراتيجية الإمارات للطاقة تمكنا من رفع سقف طموحاتنا لزيادة مساهمة الطاقة النظيفة في مجمل قطاع الطاقة الوطني إلى 27% بحلول عام 2021 وإلى 50% بحلول عام 2050 ومن خفض كلفة إنتاج الطاقة الكهربائية بصورة كبيرة.

وأكد سمو الشيخ حامد بن زايد آل نهيان أن جهود الإمارات في تطوير أبحاث وعلوم وتقنيات الطاقة المتجددة أسهمت في اعتمادها شريكاً رئيسياً في العديد من مشاريع الطاقة المتجددة الكبرى حول العالم، حيث وصل حجم الاستثمارات التي ضختها الإمارات عبر شركة “مصدر” إلى ما يقارب 2.7 مليار دولار في مشاريع الطاقة المتجددة العالمية والتي تبلغ طاقتها الإنتاجية نحو 2.7 جيجاوات وتقدر تكلفتها الإجمالية بحوالي 8.5 مليارات دولار.

وأضاف أن المسار الثاني تمثل في مواصلة مساعينا لنشر استخدامات الطاقة المتجددة عالمياً لا سيما في الدول الصغيرة النامية التي تشكل الجزر تكوينها الأساسي وذلك عبر توفير مصادر لتمويلها.

وأشار في هذا السياق إلى مبادرة “صندوق أبوظبي للتنمية» في عام 2013 لتخصيص 350 مليون دولار لتمويل مشاريع الطاقة المتجددة في البلدان النامية بالتعاون مع الوكالة الدولية للطاقة المتجددة “آيرينا” إضافة إلى المساعدات التي تقوم بتقديمها عبر قنوات أخرى ليصل حجم المساعدات المخصصة لمشاريع الطاقة المتجددة التي تقدمها دولة الإمارات إلى حوالي مليار دولار، حيث تستحوذ الإمارات على المرتبة الأولى في قائمة أكبر الدول المانحة قياساً بدخلها القومي.

وأكد سمو الشيخ حامد بن زايد آل نهيان: “أن التعاون الدولي يمثل ركيزة أساسية في سياسة الإمارات، ونحن ندرك أن تضافر الجهود الدولية هو أحد المفاتيح الرئيسية لمعالجة التحديات الكبرى التي يواجهها عالمنا اليوم وفي مقدمتها التحديات المناخية”، لافتاً سموه إلى أن انضمام الإمارات كعضو مؤسس للتحالف الدولي للطاقة الشمسية وتصديقها على اتفاقيته الإطارية يدعم هذا التوجه.

وأشار سموه في ختام الكلمة إلى تأييد الإمارات لأهداف التحالف ودعمها الراسخ للجهود التي يبذلها في حشد التمويل اللازم لتطوير تقنيات الطاقة الشمسية وخفض كلفتها وتوسيع نطاق الاعتماد عليها في تحقيق أهداف التنمية المستدامة.

قال معالي الدكتور سلطان بن أحمد الجابر وزير دولة رئيس مجلس إدارة مصدر، إن مشاركة دولة الإمارات في المؤتمر التأسيسي للتحالف الدولي للطاقة الشمسية، تؤكد التزام الدولة بنهج التعاون الإيجابي البناء، والسعي إلى ضم وتوحيد الجهود مع المجتمع الدولي في كل ما من شأنه أن يسهم في تحقيق التنمية المستدامة.

وأضاف معاليه في تصريح له بمناسبة مشاركة دولة الإمارات في المؤتمر التأسيسي للتحالف الدولي للطاقة الشمسية في الهند أمس، أن دولة الإمارات تمتلك خبرات كبيرة في قطاع الطاقة بمختلف أشكالها، ومن خلال رؤية القيادة وتوجيهاتها السديدة، تعمل الدولة على ضمان أمن الطاقة من خلال خلق مزيج متنوع يشمل الموارد التقليدية والمتجددة والطاقة النووية السلمية، وإلى جانب خلق هذا المزيج يجري العمل أيضاً على رفع الكفاءة وتطوير الأداء ضمن جميع مكوناته بالاعتماد على الابتكار وأحدث ما توصلت إليه التكنولوجيا في مختلف المجالات ذات الصلة بما فيها الذكاء الاصطناعي.

ونوه إلى أن الموارد المتجددة خاصة الطاقة الشمسية تشكل عاملاً مكملاً وممكناً للموارد التقليدية من خلال المساهمة في تلبية الطلب المتنامي على الطاقة وبشكل خاص خلال ساعات الذروة.

ووصف معاليه التحالف الدولي للطاقة الشمسية بأنه منصة عالمية مهمة للتعاون وتعزيز التقدم في نشر وتطبيق تكنولوجيا الطاقة الشمسية وتحسين فرص الحصول على الطاقة والاستفادة من خدماتها في المناطق الريفية والنائية، مشيراً إلى مشاركة «مصدر» في تنفيذ العديد من المشاريع لتعزيز انتشار مشاريع الطاقة المتجددة، والتي كان لها أثر مباشر في الارتقاء بحياة الملايين من الأشخاص حول العالم، وأكد أن توجيهات القيادة تركز على استمرار دولة الإمارات في العمل على ضمان وتعزيز أمن الطاقة باعتبارها العمود الفقري الأساسي لكل أنشطة وقطاعات الحياة العصرية.

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الإمارات تطلق برامج طموحة لإنتاج الطاقة المستدامة الإمارات تطلق برامج طموحة لإنتاج الطاقة المستدامة



هيفاء وهبي تنجح بتحويل الأزياء القصيرة لإطلالات شتوية أنيقة

القاهرة - صوت الإمارات
النجمة اللبنانية هيفاء وهبي تعد واحدة من أبرز النجمات اللواتي دائمًا ما يبهرن الجمهور بأناقتهن وإطلالاتهن المميزة والجذابة، كما أنها نجحت مؤخرا في تحويل الأزياء القصيرة الأنيقة إلى إطلالات تناسب أجواء الشتاء الباردة، ولكن بطريقتها الخاصة التي تلهم متابعاتها دائمًا، وفيما يلي جولة على أسلوبها في اختيار أزيائها الشتوية. تفاصيل أحدث إطلالات هيفاء وهبي هيفاء وهبي خطفت الأنظار خلال أحدث ظهور لها على انستجرام بإطلالة جذابة جاءت عبارة عن جاكيت على شكل بليزر قصير من Richard Quinn، بتصميم مريح وأكمام طويلة، ومزين بالترتر البراق في جميع أنحائه، كما أنه جاء مطبعًا بالورود الضخمة الملونة ذات اللون الوردي والأخضر مع الخلفية السوداء. وجاء الجاكيت قصير ومريح ونسقته النجمة اللبنانية مع جوارب سوداء شفافة وسميكة، وانتعلت صندل جلدي لامع بال�...المزيد

GMT 11:44 2019 الإثنين ,01 تموز / يوليو

تنتظرك أمور حزينة خلال هذا الشهر

GMT 20:28 2021 الإثنين ,01 شباط / فبراير

يبدأ الشهر بيوم مناسب لك ويتناغم مع طموحاتك

GMT 18:42 2018 السبت ,27 تشرين الأول / أكتوبر

الشيخ سعيد بن محمد يحضر أفراح الظاهري بالعين

GMT 05:50 2018 الثلاثاء ,09 تشرين الأول / أكتوبر

أحمد سعد يوجه رسالة قاسية في أغنيته لريم البارودي

GMT 14:18 2013 الخميس ,07 تشرين الثاني / نوفمبر

سد النهضة سيبدأ توليد الكهرباء العام المقبل

GMT 13:55 2013 الأحد ,08 كانون الأول / ديسمبر

إطلاق الحلقة الأولى من لعبة الإثارة The Wolf Among" Us"

GMT 17:21 2013 الإثنين ,02 كانون الأول / ديسمبر

فيلم وثائقي ألماني عن آلام اللجوء في فلسطين

GMT 06:02 2012 الجمعة ,02 تشرين الثاني / نوفمبر

"رايحين على فين؟" يناقش مشكلة الانفلات الأمني في البلاد

GMT 12:55 2017 الثلاثاء ,25 إبريل / نيسان

فنانة ساحلية تفتتح أول معرض للرسم على جسد النساء

GMT 16:23 2017 الثلاثاء ,10 تشرين الأول / أكتوبر

تتويج فتاة عمرها 23 بلقب ملكة جمال العالم على كرسي متحرك

GMT 10:06 2017 الأربعاء ,15 تشرين الثاني / نوفمبر

ارتفاع حصيلة وفيات مرض الطاعون فى مدغشقر لـ 165 حالة

GMT 11:55 2019 الجمعة ,20 كانون الأول / ديسمبر

تألقي بإطلالة من الفرو في سهرة "الكريسماس" 2020

GMT 02:00 2019 الثلاثاء ,12 تشرين الثاني / نوفمبر

شركة آيفون تضيف كاميرا خلفية رابعة في هاتفها الجديد

GMT 11:31 2019 الثلاثاء ,16 إبريل / نيسان

مواصفات "ستلفيو 2019" المُدلله لـ"ألفا روميو"

GMT 16:48 2019 الثلاثاء ,12 آذار/ مارس

إليك قائمة بأرخص الأماكن السياحية في أوروبا

GMT 23:06 2019 الأربعاء ,02 كانون الثاني / يناير

المنتخب السعودي يطمئن جمهوره قبل انطلاق بطولة كأس آسيا 2019
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates