حديقة في روما تعود للقرن الـ 19 أكثر رومانسية في العالم
آخر تحديث 13:48:37 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

حديقة في روما تعود للقرن الـ 19 أكثر رومانسية في العالم

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - حديقة في روما تعود للقرن الـ 19 أكثر رومانسية في العالم

روما ـ أ ف ب

تدعو حديقة نينفا التي تبعد 60 كيلومترا جنوبي روما وتتميز بطابع انكليزي وتضم نباتات نادرة وآثارا غامضة وشلالات وعصافير زائريها إلى رحلة شاعرية في الزمان والمكان فهذه الحديقة التي تعتبر " الأكثر رومانسية في العالم" تعود إلى نهاية القرن التاسع عشر عندما وضعت عائلة كايتاني يدها على أراض مهجورة منذ قرون ومن بينها مدينة نينفا القديمة التي دمرت سنة 1382. وتقع الحديقة على طول نهر شفاف تنمو في قعره أعشاب مائية وتعيش أسماك ترويت وتجاور بقايا جسر روماني ومركزا قديما للجمارك وهي تضم آثار 150 منزلا وسبع كنائس. ويروي لاورو ماركيتي مدير جمعية روفريدو كايتاني بشيء من الحنين "وقعت حرب اهلية مروعة هنا، وكان الجميع ضد عائلة كايتاني لأن نينفا كانت غنية بالماء. وكان اكثر من الفي شخص يعيشون فيها. كانت تضم طواحين هواء واشجار زيتون، وكان سكانها يعملون بالجلد والحديد". وبتأثير من أدا وهي بريطانية نقلت شغفها بالحدائق الى نجليها جيلاسيو وروفريدو قامت عائلة كايتاني بتجميل المستنقعات وتنظيفها وبزراعة أشجار السرو والزان وغيرها من الاشجار الكبيرة وسط آثار القرية القديمة. لكن في العشرينيات تحولت نينفا الى حديقة فعلية زرعت فيها الأمريكية مارجريت شابين، زوجة روفريدو، الورود والسوسن والخيزران. وشكلت هذه الحديقة القريبة من لاتينا مصدر وحي لعدد كبير من الشعراء والكتاب الذين كانوا أعضاء في الحلقات الأدبية التي أنشأتها مارغريت بين الأربعينات والستينات في باريس ثم في روما، ومن بينهم فيرجينا وولف وتينيسي وليامز وترومان كابوتي وكارين بليكسن وتوماس اليوت والايطاليان البيرتو مورافيا وبيير باولو باسوليني. وتحت قبة مركز الجمارك السابق التي تنعكس عليها مياه النهر كتب جيورجيو باساني روايته الشهيرة " إيل جياردينو دي فينزي-كونتيني" (حديقة فينزي-كونتيني). وقبيل وفاته، عاد الى هنا وهو مريض جدا وقال للاورو ماركيتي " أصبح بامكاني أن أموت الآن ". ويسحر جو الحديقة الشاعري الزائر الذي يمتع نظره بآلاف النباتات والأزهار من كل أنحاء العالم، مثل البرازيل واليابان وأميركا. أما مجموعة النباتات العشبية المعمرة التي تزهر بين ابريل ونوفمبر فقد زرعتها ليليا وهي رسامة انطباعية متحدرة من عائلة كايتاني أوكلت الجمعية مهمة السهر على نينفا والحفاظ على مبادئها لا علاجات كيميائية بل علاجات حيوية بفضل وجود "حشرات مفيدة" و"طيور آكلة للحشرات". ويقول السفير الايرلندي في روما باتريك هينيسي الذي زار الحديقة " هذه الحديقة هي من أمجاد ايطاليا، إنها سمفونية حقيقية بين الطبيعة وقدرة الانسان على زراعة مكان مماثل ". ويزور زميله الاسترالي دايفيد ريتشي الحديقة بانتظام ويقول " أعشق الجلوس هنا والاستماع الى زقزقة العصافير وهدير الشلالات. الجو رومنسي جدا بوجود الماء والزهور والآثار". وبغية الحفاظ على جمال نينفا لا يسمح لأحد بزيارتها إلا ضمن مجموعات على رأسها دليل سياحي وذلك لأيام قليلة في الشهربين نهاية مارس ونوفمبر. ويقول لاورو ماركيتي " علينا أن نحرص على راحة العصافير والفراشات سوف اتذكر دائما الاول من مايو عندما أتى 3972 زائرا وهو رقم قياسي علما أننا نستقبل كل سنة 55 ألف زائر".  

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

حديقة في روما تعود للقرن الـ 19 أكثر رومانسية في العالم حديقة في روما تعود للقرن الـ 19 أكثر رومانسية في العالم



نادين لبكي بإطلالات أنيقة وراقية باللون الأسود

بيروت ـ صوت الإمارات
المخرجة اللبنانية نادين لبكي باتت حديث الجمهور خلال الساعات الماضية بعد أن تم اختيارها لتكون عضوا في لجنة تحكيم المسابقة الرسمية لنسخة مهرجان كام السينمائي الـ77، والتي ستقام ما بين 14 و25 مايو القادم، وذلك بعد أن سبق لنادين لبكي وقد شاركت كعضو في لجنة تحكيم في مهرجان كان السينمائي ضمن مسابقة "نظرة ما" عام 2015، وبمجرد أن تم الإعلان عن الخبر حرص جمهور نادين لبكي على تسليط الضوء على أجمل إطلالاتها التي ظهرت بها في بعض المهرجانات الفنية والتي تميزت بالبساطة والرقي في كل مرة. نادين لبكي سبق وقد ظهرت في إحدى الفعاليات الفنية بأحد المهرجانات مؤخرًا وهي مرتدية فستان باللون الأسود الذي يبدو وأنها تعشق الظهور به باستمرار، وجاء الفستان طويلًا ومجسمًا وبصيحة الكب، مع فتحات عند منطقة الخصر، وانسدل الفستان مريحًا بداية من تلك المنطقة�...المزيد

GMT 19:49 2019 الخميس ,12 أيلول / سبتمبر

تشعر بالغضب لحصول التباس أو انفعال شديد

GMT 17:40 2021 الجمعة ,01 كانون الثاني / يناير

تطرأ مسؤوليات ملحّة ومهمّة تسلّط الأضواء على مهارتك

GMT 17:17 2015 الثلاثاء ,03 آذار/ مارس

أمير الكويت يلتقي رئيسة وزراء الدنمارك

GMT 14:31 2013 الجمعة ,25 تشرين الأول / أكتوبر

منزل "أيريس رزيدينس" الرائع في يوتا الأميركية

GMT 13:40 2013 السبت ,22 حزيران / يونيو

حية عملاقة تفتح أبواب المنزل المغلقة

GMT 18:43 2013 الأربعاء ,11 أيلول / سبتمبر

مطعم لندني يقدم أطباقًا خاصة من الحشرات

GMT 19:59 2020 الخميس ,23 كانون الثاني / يناير

خبراء يبتكرون وحدة جديدة لتأمين الأكسجين من تربة القمر

GMT 04:33 2019 الجمعة ,06 كانون الأول / ديسمبر

التراجع عن تقديم "زي الشمس 2" رمضان المقبل
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates