الطاقة الذرية الأردنية تعلن عن وجود كميات كبيرة من اليورانيوم
آخر تحديث 14:11:03 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

الطاقة الذرية الأردنية تعلن عن وجود كميات كبيرة من اليورانيوم

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - الطاقة الذرية الأردنية تعلن عن وجود كميات كبيرة من اليورانيوم

هيئة الطاقة الذرية في الأردن
عمان - قنا

 أعلنت هيئة الطاقة الذرية في الأردن، أن فرق شركة تعدين اليورانيوم العاملة وسط البلاد توصلت إلى إثبات كميات يورانيوم في هذه المنطقة تقدر بـ 40 ألف طن.

وذكر الدكتور خالد طوقان رئيس هيئة الطاقة الذرية الأردنية، أن الدراسات على هذه الخامات أثبتت أنها من النسب التي تعد مجدية اقتصاديًا.

وبين طوقان، أن اليورانيوم يغطي مساحات شاسعة من أراضي الأردن رغم أنه يتركز في وسطها بكميات واعدة وبتراكيز تضاهي المستويات التي تسعى الشركات العالمية إلى الاستثمار فيها وتحديدًا في مناطق سواقة وخان الزبيب، حيث تتميز هذه المناطق بوجود اليورانيوم فيها سطحيًا، ما يجعله سهل الإستخلاص، وما يجعل استغلاله تجاريًا ثروة اقتصادية بعد بدء الإنتاج، كما يتواجد الخام في مناطق أخرى سيتم الإنتقال اليها بعد إنتهاء الأعمال في مناطق الوسط.

وأوضح طوقان، أن العمل في مجال استخلاص اليورانيوم يتم وفق مسارين، أولهما الاستخلاص من خلال غسل أكوام الخام بمحاليل قاعدية، أما المسار الثاني من خلال إثراء الخام ثم استخلاص الكعكة الصفراء.

وستبدأ الهيئة بتحميل الوقود النووي في المفاعل البحثي في حرم جامعة العلوم والتكنولوجيا شمال الأردن مع نهاية العام الجاري، على أن يبدأ التشغيل التجريبي خلال الأشهر الستة الأولى من العام المقبل استعدادًا للتسليم النهائي للمفاعل.

وفيما يخص الاتفاقية الحكومية لدعم إنشاء المحطة النووية لتوليد الطاقة الكهربائية مع الجانب الروسي، قال رئيس هيئة الطاقة الذرية الأردنية، إن الاتفاقية في المراحل النهائية من الدراسة في مجلس الوزراء متوقعًا أن تتم هذه الموافقة في وقت قريب.

 

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الطاقة الذرية الأردنية تعلن عن وجود كميات كبيرة من اليورانيوم الطاقة الذرية الأردنية تعلن عن وجود كميات كبيرة من اليورانيوم



بلقيس تتألق في صيحة الجمبسوت وتخطف الأنظار

دبي - صوت الإمارات
ماتزال النجمة الإماراتية بلقيس تسحر جمهورها مرة تلو الأخرى بإطلالاتها العصرية التي تجمع بين الطابع المحتشم والشبابي بتصاميم غير تقليدية إطلاقا، وجاء أحدث ظهور لها في فعالية خاصة بدار maxmara في البندقية بصيحة الجمبسوت، التي تعتبر من الصيحات التي تعتمدها بلقيس كل فترة، وتفضلها بتصاميم مميزة تنجح دائما في خطف الأضواء، فإذا كنتِ من عاشقات تلك الصيحة ننصحك بمشاهدة إطلالات بلقيس، لتتعلمي منها أساليب تنسيقها ببراعة. بلقيس تتألق بصيحة الجمبسوت في حفل عشاء دار Maxmara النجمة الإماراتية بلقيس حرصت على حضور عرض الأزياء الخاص بدار Max Mara 2025 خلال هذا الأسبوع، وكانت صيحة الجمبسوت اختيارها الأساسي في تلك الرحلة، حيث تألقت في حفل العشاء الخاص بدار ماكس مارا Max Mara، الذي أقيم في ساحة سان ماركو في البندقية بايطاليا بجمبسوت راقي باللون الأبيض الم�...المزيد

GMT 22:17 2014 الخميس ,04 كانون الأول / ديسمبر

"إليك" تطلق تصاميم مميزة من فساتين السهرة للمحجبات

GMT 22:58 2020 الثلاثاء ,15 كانون الأول / ديسمبر

قرعة الدوري الأوروبي تضع بنفيكا في مواجهة أرسنال

GMT 08:27 2020 الجمعة ,03 كانون الثاني / يناير

طريقة عمل كيكة بركان الشيكولاة

GMT 03:59 2019 السبت ,05 تشرين الأول / أكتوبر

قوات الاحتلال الإسرائيلية تعتقل طفلين من سلوان

GMT 14:09 2019 الثلاثاء ,02 إبريل / نيسان

تبدأ بالاستمتاع بشؤون صغيرة لم تلحظها في السابق
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates