جامعة زايد تكشف توفر مصادر للطاقة البديلة في سبخات الدولة
آخر تحديث 14:57:50 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

جامعة زايد تكشف توفر مصادر للطاقة البديلة في سبخات الدولة

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - جامعة زايد تكشف توفر مصادر للطاقة البديلة في سبخات الدولة

جامعة زايد
أبوظبي - وام

تعرض شبكة قنوات " ناشيونال جيوغرافيك " العالمية فيلما وثائقيا لحوار أجرته مع الدكتور فارس هواري الاستاذ في جامعة زايد حول وجود إمكانات لمصادر الطاقة البديلة المستدامة في " السبخات " الناشئة عن المياه الجوفية والمتناثرة في عدة أنحاء من الدولة.

وستذيع قناة " ناشيونال جيوغرافيك أبوظبي " في وقت لاحق عبر برنامج " هياكل عملاقة " .. ترجمة عربية للحوار حول هذه السبخات التي ينظر إليها كثيرا على أنها تحد بيئي وعائق للتنمية الزراعية والعمران.

ويتحدث الدكتور هواري الأستاذ في كلية آداب وعلوم الاستدامة في الجامعة في الفيلم الوثائقي .. عن السمات الجيولوجية الخاصة للأرض في الدولة وأثر النشاطات الطبيعية والبشرية على مستويات المياه الجوفية والنتيجة المحتملة إذا ما تم تخفيف هذه الآثار.

كما يتحدث عن تأثير ضخ المياه الجوفية على مناسيب المياه الجوفية في إمارة أبوظبي..إضافة إلى تشخيص نوعية الآثار التي يمكن أن تطرأ على المياه الجوفية جراء التطور العمراني للإمارة وغيرها من المواضيع ذات الصلة.

وسيوضح الفيلم الذي تم تصويره في مواقع البحث بالدولة التحدي الذي تمثله المياه الجوفية الضحلة للمنشآت الهندسية والأبنية العملاقة حيث قد تتسبب في تحلل المعادن في بعض المناطق التي يوجد بها ما يشبه المستودعات الطبيعية التي يتكون فيها الجبس والمتوفرة بكثرة تحت سطح الأرض في إمارة ابوظبي.

ويعتقد الدكتور فارس هواري أن الجبس يتراكم في الأساس في أعماق ضحلة للمياه الجوفية وسيكون عرضة للتحلل والذوبان بسبب انتشارها ووصولها إلى تجاويف تتنامى تحت سطح الأرض ما يؤدي إلى تهاوي هذه التجاويف وانهيارها فتتصاعد المياه الجوفية إلى أعلى منسوب لها مما يؤدي في نهاية المطاف إلى هبوط سطح الأرض.

واصطحب الباحث طاقم الفيلم إلى منطقة "السبخة" في "الضبعية" الواقعة على طريق الرويس حيث تم تسجيل وتوثيق مشاهد مذهلة للمياه الجوفية الضحلة وعمليات تكون الجبس إضافة إلى عمليات أرضية أخرى.

كما قام فريق التصوير بزيارة مناطق تموضع الجبس في منطقة جبل حفيت قرب مدينة العين حيث استطلع تليفزيونيا مدى امتداد هذه المستودعات الطبيعية التي تعود في التاريخ إلى أحقاب بعيدة تصل أكثر من / 23 / مليون سنة.

وسبق للدكتور هواري أن أجرى العديد من الدراسات التي استعرضت أهمية "السبخات" التي تتواجد في مناطق عدة في الدولة و منطقة الخليج العربي و تمثل إمكانات مستقبلية فريدة من نوعها إذ توجد فيها رواسب المعادن الاقتصادية التي يمكن المتاجرة بها مثل الملح " كلوريد الصوديوم " والبوتاس وكبريتات الصوديوم إضافة إلى إمكانات كبيرة لإنتاج الطاقة.

وتدعم هذه الدراسات القول بـ " أن تلك السبخات يمكن أن تكون مصدرا غير تقليدي للطاقة الهيدروكربونية والشمسية وتكون أيضا مواقع مثالية لاستزراع الطحالب التي ستساعد على إنتاج الوقود الحيوي وكذلك مواقع لكفاءة برك الملوحة التدريجية التي تساعد على إنتاج الطاقة الشمسية ".

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

جامعة زايد تكشف توفر مصادر للطاقة البديلة في سبخات الدولة جامعة زايد تكشف توفر مصادر للطاقة البديلة في سبخات الدولة



ديانا حداد بإطلالات راقية وأنيقة بالفساتين الطويلة

بيروت - صوت الإمارات
تميزت ديانا حداد بإطلالات مميزة تناسبت تماما مع قوامها المثالي ورشاقتها، وتحرص ديانا دائما على ارتداء ملابس بتصميمات عصرية تخطف الأنظار ، بالإضافة إلى تنسيقات مميزة للمكياج والشعر. ارتدت ديانا حداد فستان أنيق ومميز مصنوع من القماش المخملي الناعم، وجاء الفستان بتصميم ضيق ومجسم كشف عن رشاقتها وقوامها المثالي، الفستان كان طويل وبأكمام طويلة، وكان مزود بفتحة حول منطقة الظهر، وتزين الفستان على الأكمام وحول الصدر بتطريزات مميزة، وحمل هذا الفستان توقيع مصممة الأزياء الامارتية شيخة الغيثي. خطفت ديانا حداد الأنظار في واحدة من الحفلات بفستان أنيق مصنوع من الستان الناعم باللون اللبني الفاتح، وتميز تصميم الفستان بأنه مجسم ومحدد تحديدا عن منطقة الخصر. أضافت ديانا على هذه الإطلالة كاب طويل مطرز بطريقة ناعمة وبسيطة مصنوع من الشيفون ...المزيد

GMT 03:25 2024 الثلاثاء ,09 تموز / يوليو

أدوية مرض السكري تقلل من مخاطر الإصابة بالسرطان

GMT 12:10 2019 الإثنين ,01 تموز / يوليو

تنتظرك أجواء غير حماسية خلال هذا الشهر

GMT 18:01 2021 الجمعة ,01 كانون الثاني / يناير

لا تتردّد في التعبير عن رأيك الصريح مهما يكن الثمن

GMT 11:25 2020 الإثنين ,01 حزيران / يونيو

لا تتهوّر في اتخاذ قرار أو توقيع عقد

GMT 17:17 2021 الجمعة ,01 كانون الثاني / يناير

تتيح أمامك بداية السنة اجواء ايجابية

GMT 20:33 2020 الثلاثاء ,01 كانون الأول / ديسمبر

تتخلص هذا اليوم من بعض القلق

GMT 15:30 2016 الخميس ,07 كانون الثاني / يناير

معرض للصور يعرّف بتاريخ عدن ويكشف الجرائم فيها

GMT 16:16 2013 الأربعاء ,13 تشرين الثاني / نوفمبر

معرض الكتاب المصري بنواكشوط يبدأ فعالياته "الأربعاء"

GMT 07:07 2013 الثلاثاء ,25 حزيران / يونيو

معرض حول أسطورة وذكريات السفينة الشهيرة "تيتانيك"
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates