سكان الريف الدمشقي يخترعون بدائل جديدة كمصادر للطاقة
آخر تحديث 00:38:02 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

سكان الريف الدمشقي يخترعون بدائل جديدة كمصادر للطاقة

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - سكان الريف الدمشقي يخترعون بدائل جديدة كمصادر للطاقة

سكان الريف الدمشقي
دمشق - سانا

عانى سكان الريف الدمشقي على مدى ثلاثة أعوام، بما فيها الغوطتان الشرقية والغربية من ويلات الحرب، حيث حرموا من دخول المحروقات أو أي مساعدات طبية أو غذائية إلا في حالات نادرة  ليكون المواطن فيها هو المتضرر الأكبر، وبالرغم من حياة الحصار والعوز إلا أن الحياة فيها لازالت مستمرة بفضل إصرار الأهالي على البقاء.
وحاول سكان مدن الغوطة كدوما وداريا والتل وغيرها إيجاد وسائل بديلة للمحروقات كونها عصب الحياة فكانت الوسائل البدائية خير معين لهم بعد أن وصل سعر ليتر البنزين النظامي إلى 4000 ليرة سورية.

وتجري عملية استخراج المحروقات عن طريق جمع عدد من المواد البلاستيكية في مستوعبات كبيرة وحرقها حتى الانصهار لتصبح على شكل سائل، لتبدأ بعدها عملية التقطير الناتج عن البخار المنبعث منها لتتكون مادة شبيهة بالبنزين تستخدم لتشغيل المولدات والسيارات بسعر معقول يصل إلى 500 ليرة لليتر الواحد.
ويوضح أبو هيثم من مدينة دوما "أعمل باستخراج المحروقات منذ مدة كونها الطريقة الوحيدة لتأمينها ولكن لها مضار كبيرة فقد تسببت بحرق يدي اليمنى بحروق من الدرجة الثالثة ولكنني لن أتوقف عن العمل لأنه مصدر رزقي".

ولم تكن حروق أبو هيثم هي المضار الوحيدة لهذه الطريقة، فالغازات الناتجة عن عملية حرق البلاستيك قد تحدث انفجارات كارثية، فضلا عن تلوث البيئة، وقد تسبب أمراضًا في الجهاز التنفسي كالتهاب القصبات الحاد والربو والسرطان الذي قد يظهر في وقت لاحق.
وكانت فكرة "نشارة الخشب" المضغوطة خير بديل عن غاز الطهو والتدفئة حيث يتم وضعها داخل "تنكة الزيت" وضغطها مع إحداث ثقب في أسفل التنكة يسمح بمرور الهواء متصلة بحفرة في الوسط لإشعال النار وتكفي لـ24 ساعة من التشغيل المتواصل.

وهناك طرق أخرى لاستخراج الطاقة البديلة عن المحروقات كطاقة الرياح التي تعمل بواسطة عنفة هوائية تولد كهرباء باستطاعة 12 فولت أثناء هبوب الرياح مما يكفي لشحن البطاريات لاستخدامها في الإنارة وأشياء أخرى، والطاقة الشمسية ولكن تكلفتها عالية بسبب اعتمادها على ألواح نحاسية.
ولازال الأمل موجودا في قلوب سكان الغوطة، فعقولهم النيرة كانت حافزا لهم في اختراعاتهم ليقهروا بها من وقف في وجه إنسانيتهم.

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

سكان الريف الدمشقي يخترعون بدائل جديدة كمصادر للطاقة سكان الريف الدمشقي يخترعون بدائل جديدة كمصادر للطاقة



بلقيس تتألق في صيحة الجمبسوت وتخطف الأنظار

دبي - صوت الإمارات
ماتزال النجمة الإماراتية بلقيس تسحر جمهورها مرة تلو الأخرى بإطلالاتها العصرية التي تجمع بين الطابع المحتشم والشبابي بتصاميم غير تقليدية إطلاقا، وجاء أحدث ظهور لها في فعالية خاصة بدار maxmara في البندقية بصيحة الجمبسوت، التي تعتبر من الصيحات التي تعتمدها بلقيس كل فترة، وتفضلها بتصاميم مميزة تنجح دائما في خطف الأضواء، فإذا كنتِ من عاشقات تلك الصيحة ننصحك بمشاهدة إطلالات بلقيس، لتتعلمي منها أساليب تنسيقها ببراعة. بلقيس تتألق بصيحة الجمبسوت في حفل عشاء دار Maxmara النجمة الإماراتية بلقيس حرصت على حضور عرض الأزياء الخاص بدار Max Mara 2025 خلال هذا الأسبوع، وكانت صيحة الجمبسوت اختيارها الأساسي في تلك الرحلة، حيث تألقت في حفل العشاء الخاص بدار ماكس مارا Max Mara، الذي أقيم في ساحة سان ماركو في البندقية بايطاليا بجمبسوت راقي باللون الأبيض الم�...المزيد

GMT 20:54 2021 الإثنين ,01 شباط / فبراير

تضطر إلى اتخاذ قرارات حاسمة

GMT 13:14 2014 الإثنين ,29 كانون الأول / ديسمبر

المهرجان الدولي الخامس "لفنون الأهقار" ينطلق الثلاثاء

GMT 15:13 2016 الإثنين ,08 شباط / فبراير

دبي تستضيف معرض ومؤتمرات كابسات 2016

GMT 10:48 2014 الإثنين ,08 كانون الأول / ديسمبر

رسائل SMS تساعد المرضى على تذكر مواعيد أدويتهم اليومية

GMT 15:22 2017 الجمعة ,13 تشرين الأول / أكتوبر

"لويس فويتون" تُطلق مجموعة جديدة من الحقائب المميَّزة

GMT 03:41 2020 الجمعة ,10 كانون الثاني / يناير

محمد صلاح يتخطَّى ليونيل ميسي في تصنيف أغلى اللاعبين
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates