الأردن يعتزم توليد الكهرباء بالطاقة النووية
آخر تحديث 00:38:02 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

الأردن يعتزم توليد الكهرباء بالطاقة النووية

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - الأردن يعتزم توليد الكهرباء بالطاقة النووية

عمّان ـ وكالات

شدّد رئيس هيئة الطاقة الذرية خالد طوقان على أهمية استخدام الطاقة النووية لتوليد الكهرباء في الأردن خصوصاً بعدما أصبحت الطاقة تشكل قلقاً للدولة والمجتمع بسبب قلة الموارد. وأضاف خلال لقاء صحافي أن «اليورانيوم متوافر بكميات كبيرة جداً في مناطق وسط المملكة والحسا والجنوب، تكفي لأكثر من 150 عاماً» مؤكداً أن «الأردن ينفق بليوني دولار على الطاقة الكهربائية، تكفي 500 طن من اليورانيوم لتوليدها، ودراسات جدوى اقتصادية للمحطة النووية أظهرت أن أعلى سعر يبلغ 80 فلساً للكيلوواط، وبعد تغطية كلفة تلك المحطات ينخفض السعر، إضافة إلى إمكان استخدامها في تحلية المياه». وأشار إلى أن البرنامج النووي الأردني مستمر ويسير بخطى ثابتة ويتضمن ثلاثة مشاريع رئيسة، وهي مشروع استكشاف اليورانيوم وتعدينه، ومشروع المفاعل النووي البحثي، ومشروع إنشاء محطة الطاقة النووية. وأوضح طوقان أن مع نهاية الشهر الجاري تستكمل الدراسات التي أجرتها شركات عالمية مختصة استثمرت ثلاث سنوات للمواقع المناسبة لإنشاء محطة الطاقة النووية، ويرفع التقرير إلى مجلس الوزراء الذي سيختار من بين ثلاثة مواقع، وهي العقبة، وموقع قرب خربة السمرا، والثالث على بعد 50 كيلومتراً جنوب خربة السمرا في البادية الشرقية. وبيّن أن كل البيانات والدراسات الزلزالية والقرب من التجمعات السكانية ومن مصادر المياه واتجاه الرياح والنتائج العلمية، ستعرض ليتسنى دراسة تلك المواقع بالتنسيق مع مجلس النواب وبالتوافق المجتمعي لتحديد الموقع النهائي للمحطة. وأشار إلى «منافسة شديدة بين عرضين، واحد فرنسي - ياباني والآخر روسي، وبعد الممايزة بينهما ظهرت مجموعة أسئلة ورسائل من الهيئة والحكومة بهذا الخصوص تمثلت في شرط إحضار الشريك الاستراتيجي الذي يستثمر في المحطة ويشارك في تحمل الأخطار ويكون لديه الخبرة بتشغيل هكذا محطات وسجل وتمويل لنستفيد من تجاربه، على أن تأتي الردود بين مطلع نيسان (أبريل) المقبل وبمنتصف أيار (مايو)، وعليه نقرر التكنولوجيا والشريك الاستراتيجي». وفي ما خص المفاعل النووي البحثي قال طوقان: «نراجع بالتعاون مع هيئة تنظيم العمل الإشعاعي والنووي التصميم وتفاصيل السلامة، إلى جانب مستشار دولي للهيئة وشركة فرنسية، كما تراجعه هيئة الأمان النووي الكوري وخبراء من الوكالة الدولية للطاقة الذرية، ولدينا تقارير ومراجعة دقيقة ومستمرة واجتماعات مع المقاول الكوري والأطراف الأخرى». ولفت إلى أن «المبنى هو تعليمي تدريبي ولا علاقة له بالعمل النووي»، متوقعاً صدور إذن الترخيص قريباً. وأكد تأسيس شركة «تعدين اليورانيوم الأردنية» بعد انتهاء الشراكة بين الحكومة و «الشركة الأردنية الفرنسية لتعدين اليورانيوم» في الأول من تشرين الأول (أكتوبر) الماضي. وينص الاتفاق على أن كل بيانات وأصول الشركة وموجوداتها تذهب إلى الحكومة الأردنية بقيمة رمزية بلغت 72 ألف دينار (100 ألف دولار)، مشيراً إلى أن قيمة البيانات فقط تتراوح بين 20 و30 مليون دولار، فيما تبلغ قيمة الأصول الثابتة مليوني دينار. ولفت طوقان إلى أن وفداً من هيئة الطاقة الذرية زار الإمارات وأجرى محادثات لتوقيع اتفاق تعاون نووي بين البلدين الشقيقين، كما جرى البحث في تبادل الخبرات والقوى البشرية والاستثمار في محطة الطاقة النووية الأردنية واستكشاف واستغلال اليورانيوم. وأشار إلى أن الهيئة ستستضيف مطلع نيسان وفداً إماراتياً من «مؤسسة الإمارات للطاقة النووية» يرافقه طاقم أردني إلى وسط المملكة لاطلاعهم على البيانات والخنادق التي حُفرت.

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الأردن يعتزم توليد الكهرباء بالطاقة النووية الأردن يعتزم توليد الكهرباء بالطاقة النووية



بلقيس تتألق في صيحة الجمبسوت وتخطف الأنظار

دبي - صوت الإمارات
ماتزال النجمة الإماراتية بلقيس تسحر جمهورها مرة تلو الأخرى بإطلالاتها العصرية التي تجمع بين الطابع المحتشم والشبابي بتصاميم غير تقليدية إطلاقا، وجاء أحدث ظهور لها في فعالية خاصة بدار maxmara في البندقية بصيحة الجمبسوت، التي تعتبر من الصيحات التي تعتمدها بلقيس كل فترة، وتفضلها بتصاميم مميزة تنجح دائما في خطف الأضواء، فإذا كنتِ من عاشقات تلك الصيحة ننصحك بمشاهدة إطلالات بلقيس، لتتعلمي منها أساليب تنسيقها ببراعة. بلقيس تتألق بصيحة الجمبسوت في حفل عشاء دار Maxmara النجمة الإماراتية بلقيس حرصت على حضور عرض الأزياء الخاص بدار Max Mara 2025 خلال هذا الأسبوع، وكانت صيحة الجمبسوت اختيارها الأساسي في تلك الرحلة، حيث تألقت في حفل العشاء الخاص بدار ماكس مارا Max Mara، الذي أقيم في ساحة سان ماركو في البندقية بايطاليا بجمبسوت راقي باللون الأبيض الم�...المزيد

GMT 20:54 2021 الإثنين ,01 شباط / فبراير

تضطر إلى اتخاذ قرارات حاسمة

GMT 13:14 2014 الإثنين ,29 كانون الأول / ديسمبر

المهرجان الدولي الخامس "لفنون الأهقار" ينطلق الثلاثاء

GMT 15:13 2016 الإثنين ,08 شباط / فبراير

دبي تستضيف معرض ومؤتمرات كابسات 2016

GMT 10:48 2014 الإثنين ,08 كانون الأول / ديسمبر

رسائل SMS تساعد المرضى على تذكر مواعيد أدويتهم اليومية

GMT 15:22 2017 الجمعة ,13 تشرين الأول / أكتوبر

"لويس فويتون" تُطلق مجموعة جديدة من الحقائب المميَّزة

GMT 03:41 2020 الجمعة ,10 كانون الثاني / يناير

محمد صلاح يتخطَّى ليونيل ميسي في تصنيف أغلى اللاعبين
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates