الارتفاع التدريجي للمباني يوفّر 46 من طاقة التبريد
آخر تحديث 01:29:30 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -
تحديد موقع تحطم طائرة رئيسي "بدقة" واجتماع أزمة طارئ للمسؤولين نور نيوز عن الهلال الأحمر الإيراني أنه لم يتم العثور على طائرة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي حتى الأن هيئة الطوارىء التركية تعلن أنها أرسلت إلى ايران طاقما للإنقاذ مؤلفا من ٦ مركبات و٣٢ خبيرا في البحث وزارة الداخلية الإيرانية تعلن أنه تم تحديد سقوط طائرة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي في دائرة قطرها كليومترين الرئيس الأميركي جو بايدن يقطع إجازته ويعود للبيت الأبيض لإحاطة عاجلة بعد حادث طائرة الرئيس الإيراني رئيس الحكومة العراقية يوجه بتوفير جميع الإمكانيات لمساعدة إيران في عمليات البحث عن مروحية رئيس إيران الهلال الأحمر الإيراني يعلن فقدان ثلاثة من عمال الإنقاذ في أثناء البحث عن طائرة الرئيس الإيراني وسائل إعلام أجنبية تؤكد أن وفاة رئيس إيران ووزير خارجيته سيتم في أي لحظة أعلن وزير الداخلية الإيراني أحمد وحيدي إن "فرق إنقاذ مختلفة" لا تزال تبحث عن المروحي المرشد الإيراني يدعو الشعب إلى عدم القلق ويؤكد أن تسيير شؤون البلاد لن يتأثر
أخر الأخبار

الارتفاع التدريجي للمباني يوفّر %4.6 من طاقة التبريد

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - الارتفاع التدريجي للمباني يوفّر %4.6 من طاقة التبريد

الارتفاع التدريجي للمباني
دبي _صوت الأمارات

خلصت دراسة أجرتها سندس لؤي شريف طالبة دكتوراه في الجامعة البريطانية بدبي، ضمن رسالتها حول الهندسة الحضرية وتركيب المباني وتأثيرها في الأداء الحراري للبيئة المكانية، إلى أن اختلاف الارتفاعات بين الأبنية ضمن المجمع الواحد له تأثير ملحوظ على عوامل المناخ الخارجي المحيط وبالتالي على مجمل الطاقة المستهلكة في المجمع الواحد.

إذ أثبتت أن تطبيق التباين بين ارتفاعات المباني على المحور القصير، سيقلل من الطاقة المطلوبة للتبريد مقارنة بتطبيق الارتفاع المتدرج، وبالتالي سيوفر طاقة بمقدار 4.6% مقارنة بالنموذج الأساسي.

أسباب

وأشارت سندس، التي تعد أول خريجة لبرنامج دكتوراه الفلسفة في العمارة والبيئة العمرانية المستدامة من الجامعة البريطانية بدبي، إلى أن السبب في ذلك يعود إلى أن التباين الملحوظ في الارتفاع سيعمل على توفير ظل أكبر لكل من الرواق الخارجي المحيط بالأبنية من جهة وسطوح وجدران الأبنية من جهة أخرى.

مما سيعمل على تقليل الطاقة اللازمة للتبريد، فضلاً عن تحسن الأداء الحراري من ناحيتين الأولى هي تقليل درجة الحرارة المحيطة بالأبنية وبالتالي تقليل الحرارة المنتقلة من الخارج إلى الداخل عن طريق التوصل.

والثاني تقليل الإشعاع المباشر على سطوح وجدران الأبنية مما يقلل الحرارة المباشرة المكتسبة عن طريق الإشعاع، حيث تقل درجة الحرارة الخارجية في هذا النموذج بمقدار 1.1 درجة مئوية مقارنة بالنموذج الأصلي.

تبريد

من جانب آخر، أثبتت الدراسة أهمية الاتجاه في توفير الطاقة بالنسبة لمجمع المباني وأن الاتجاه المناسب يمكن أن يوفرما يقارب 6.6 %من الطاقة المطلوبة للتبريد، بالإضافة إلى تحسين سرعة الهواء وزيادة سرعة الرياح بمقدار 23%، بما ينعكس إيجاباً على زيادة معامل الحمل الحراري، وتحسين الأداء الحراري الخارجي في ذات الوقت.

تأثير إيجابي

كما أثبتت أن الترتيب المتناوب ضمن المجمع الواحد يوفر ظلاً أكبر ويؤثر إيجاباً على الأداء الحراري للرواق والمباني على حد سواء، وبالمقابل تقليل سرعة الرياح في الرواق الرئيسي لأن المباني ستعمل على صد الرياح وتقليل سرعتها بشكل ملحوظ مقارنة بالنموذج الأصلي.

فضلاً عن تحسين حركة الهواء حول الأبنية ضمن المجمع وبالتالي تحسين الأداء الحراري الخارجي والداخلي للأبنية المحيطة، حيث تقل درجة الحرارة بمقدار 1.9 درجة مئوية، مما يقلل الطاقة اللازمة للتبريد بنسبة 4.9%، وذلك بناء على زيادة نسبة الارتفاع إلى عرض الرواق من 0.96 إلى 1.2 على المستوى الحضري.

وأكدت أن اعتماد الشكل المستطيل في التصميم الحضري لمجمع المباني والتباين في الارتفاعات والترتيب المتناوب للأبنية من المتغيرات التي يمكن اعتمادها في الهندسة الحضرية للوصول إلى تصميم أكثر كفاءة في استهلاك الطاقة، في دولة الإمارات وفي المناطق ذات الخصائص المناخية المتشابهة.

وهدفت الباحثة من خلال دراستها إلى اكتشاف تأثير مجموعة من المباني ذات الأشكال المختلفة من التصميم والتركيب الحضري على الأداء الكلي للطاقة على المقياس الحضري.

ولتحقق هذا الهدف قامت بدراسة وافية لمعظم الدراسات والبحوث المنشورة والتي تعنى بنفس اختصاص هذا البحث، كما حددت متغيرات التصميم الحضري والاستراتيجيات المتبعة للوصول إلى التصميم المستدام، فضلاً عن اتباع الاستراتيجيات الرئيسية للتصميم المستدام لتحسين التصاميم الحالية باتجاه تصميم حضري لمجمع مبان أكثر استدامة، وأقل استهلاكاً للطاقة وأيضا أقل تأثيراً سلبياً على المحيط المكاني.

تصميم

واستخدمت في هذه الدراسة مجمع مباني ذا تصميم حضري لاكتشاف تأثير أكثر من نموذج أو تصميم على الطاقة التي يستهلكها التصميم المفترض في مناطق الطقس الحار.

وأثبتت الدراسة أن عامل التقارب بين المباني هو أحد المفاتيح الرئيسية للسيطرة على الأداء الحراري للبيئة المبنية فيما ركزت الدراسات السابقة بشكل عام على تحقيق التقارب بين المباني بالاعتماد على دراسة الطرق التقليدية، لتحقيق هذا التقارب وهي زيادة ارتفاع الأبنية نسبة لعرض الرواق بهدف تقليل أشعة الشمس الواصلة إليها وبالتالي تقليل الطاقة المطلوبة للتبريد.

تقارب

أشارت سندس شريف إلى أنها عمدت في بحثها على دراسة طريقة بديلة لتحقيق التقارب أو توفير الظل المطلوب بين المباني، وذلك باعتماد التباين بين ارتفاع المباني في مجمع واحد من الأبنية.

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الارتفاع التدريجي للمباني يوفّر 46 من طاقة التبريد الارتفاع التدريجي للمباني يوفّر 46 من طاقة التبريد



أجمل إطلالات الإعلامية الأنيقة ريا أبي راشد سفيرة دار "Bulgari" العريقة

أبوظبي ـ صوت الإمارات
تحتفل اليوم الإعلامية اللبنانية ريا أبي راشد التي تحظى بشهرة واسعة تخطت حدود الوطن العربي وصولا لعالم هوليوود، ورافقت ريا الأناقة الناعمة في أشهر فعاليات الموضة والفن حول العالم على مدار سنوات من التوهج والنجاح المهني، واليوم تزامنا مع عيد ميلادها الـ47، سنأخذكم في جولة سريعة نتذكر خلالها بعض من إطلالات الإعلامية العالمية الأنيقة ريا أبي راشد سفيرة دار المجوهرات العريقة Bulgari، وأول امرأة عربية تصبح سفيرة للنوايا الحسنة لمفوضية اللاجئين في الشرق الاوسط وشمال افريقيا. أحدث ظهور لريا أبي راشد بصيحة الجمبسوت منذ أيام سحرت الإعلامية ريا أبي راشد متابعيها بإطلالة ناعمة قامت بنشر صورها عبر حسابها الخاص على انستجرام، عبارة عن جمبسوت ناعم باللون الأبيض الموحد من توقيع Alex Perry، تميز بالأرجل الواسعة مع ياقة القلب ذات الأكتاف المكشوف...المزيد

GMT 13:15 2013 الثلاثاء ,19 آذار/ مارس

نظام إلكتروني لربط المجتمع الجامعي القطري

GMT 11:19 2013 الأحد ,17 آذار/ مارس

جامعة سعودية إلكترونية تنال عضوية دولية

GMT 14:44 2018 السبت ,25 آب / أغسطس

خلود زيد تعرض أحدث تصميماتها للكوليهات

GMT 07:06 2014 الأحد ,28 كانون الأول / ديسمبر

انطلاق مهرجان التلة في عجمان 6 كانون الثاني

GMT 19:01 2016 الإثنين ,29 شباط / فبراير

مجموعة مطاعم في نيويورك تقرر وقف قبول "البقشيش"

GMT 18:48 2013 السبت ,09 تشرين الثاني / نوفمبر

انطلاق الدورة الثامنة من مهرجان روما للفيلم

GMT 00:05 2018 الخميس ,15 آذار/ مارس

مجوهرات مجموعة "Happy Hearts" من "Chopard"

GMT 14:48 2018 الجمعة ,26 كانون الثاني / يناير

خلطة الحناء المنزلية وسيلة فعالة لتفتيح لون الشعر

GMT 02:02 2016 الثلاثاء ,15 آذار/ مارس

أجمل المناطق السياحية في تركيا

GMT 17:25 2014 الثلاثاء ,14 كانون الثاني / يناير

تعليم السعودية يُدشن النسخة الجديدة "لبوابته الإلكترونية"

GMT 13:02 2013 الأربعاء ,20 تشرين الثاني / نوفمبر

مهرجان الموسيقى العربيّة هذا العام مليء بالنجوم

GMT 19:07 2016 الخميس ,14 إبريل / نيسان

أخطبوط يتقمص دور "نيمو" ويهرب من حوضه

GMT 18:47 2013 الثلاثاء ,03 أيلول / سبتمبر

تحذيرات من هجوم لأسماك القرش في البحر الأحمر
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates