أنماط الاستهلاك غير المستدامة مسؤولة عن تفاقم العديد من المشاكل البيئية
آخر تحديث 14:43:37 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

أنماط الاستهلاك غير المستدامة مسؤولة عن تفاقم العديد من المشاكل البيئية

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - أنماط الاستهلاك غير المستدامة مسؤولة عن تفاقم العديد من المشاكل البيئية

أنماط الاستهلاك غير المستدامة مسؤولة عن تفاقم العديد من المشاكل البيئية
دبي - وام

أكد الدكتور راشد أحمد بن فهد وزير البيئة والمياه أن أنماط الاستهلاك الحالية تشكل أحد التحديات الأساسية للتنمية المستدامة على المستويات الوطنية والدولية .. محذرا من أن استمرار معدلات الاستهلاك الحالية التي تفوق قدرة كوكب الأرض على التجدد يهدد بتقويض الجهود التي يبذلها العالم لتحقيق التنمية المستدامة .

وأضاف في بيان صحفي بمناسبة اليوم العالمي للبيئة الذي يصادف اليوم - الرابع من يونيو من كل عام - أن أنماط الاستهلاك غير المستدامة مسؤولة بشكل رئيسي عن ظهور وتفاقم العديد من المشكلات البيئية كالتلوث والاستنزاف وخسارة التنوع البيولوجي وتغير المناخ وأن إعادة النظر في أنماط إنتاجنا واستهلاكنا للموارد البيئية أصبح ضرورة حتمية وملحة .

وأوضح أن شعار المناسبة هذا العام " سبعة مليارات حلم على كوكب واحد .. فلنستهلك بعناية " .. يشير الى القلق المتزايد الذي تمثله ظاهرة الاستهلاك غير الرشيد للموارد وضرورة الانتقال بالاستهلاك إلى أنماط مستدامة خاصة وأن التوقعات تشير إلى ازدياد عدد سكان العالم لأكثر من تسعة مليارات نسمة خلال عام 2050 مما يعني أن استمرار أنماط الاستهلاك الحالية سيجعلنا بحاجة الى موارد 3 كواكب ككوكب الأرض للوفاء باحتياجاتنا .

وأشار معالي وزير البيئة إلى أن آثار ظاهرة الاستهلاك المفرط للموارد في دولة الإمارات العربية المتحدة التي ترافقت مع النهضة التنموية الشاملة وارتفاع عدد السكان وتحسن مستويات الدخل ربما تكون أكثر حدة مقارنة بمناطق أخرى في العالم نظرا لمحدودية الموارد البيئية وزيادة حدة التنافس عليها بين السكان والقطاعات التنموية المختلفة. وقد ظهرت هذه الآثار في العديد المؤشرات مثل البصمة البيئية واستهلاك المياه العذبة وإنتاج النفايات وانبعاثات غازات الاحتباس الحراري التي سجلت معدلات مرتفعة قياسا بالمعدل العالمي .

وأكد أن جهود الجهات المعنية في الدولة تضافرت في محاولة للحد من هذه الظاهرة وآثارها السلبية فعملت على اتخاذ حزمة متنوعة من الإجراءات والتدابير توزعت على مسارين رئيسيين حيث تركز المسار الأول على التخفيف من التأثيرات السلبية المصاحبة لأنماط الاستهلاك التقليدية على البيئة سواء عبر وضع تشريعات ومعايير لتنظيم الأنشطة التنموية والبشرية ذات الأثر السلبي على البيئة أو عبر تبني سياسات وخيارات مستدامة كالطاقة المتجددة والبديلة وتقنيات التقاط وتخزين الكربون والإنتاج الأنظف والعمارة الخضراء والنقل المستدام ووضع مواصفات وطنية إلزامية لتعزيز كفاءة استهلاك المياه والطاقة في الأجهزة والمعدات المنزلية وأنماط الزراعة والري الحديثة إضافة الى ربط الاستهلاك بالآلية الاقتصادية خصوصا في مجالي الطاقة والمياه .

ونوه ابن فهد بشكل خاص باستراتيجية الإمارات للتنمية الخضراء التي تم بموجبها تبني نهج الاقتصاد الأخضر في سياق التنمية المستدامة مشيرا الى أن الاقتصاد الأخضر هو النهج ربما الوحيد الذي يوفر فهما أعمق لقيمة السلع والخدمات المباشرة وغير المباشرة التي توفرها النظم الإيكولوجية وبالتالي القدرة على تمثيل القيمة الحقيقية لرأس المال الطبيعي في القرارات والمؤشرات وأنظمة المحاسبة المالية وهو الأمر الذي يشكل إضافة مهمة للجهود المبذولة لتعديل أنماط الاستهلاك إلى أنماط مستدامة عن طريق ربط الاستهلاك بالآلية الاقتصادية .

وأشار إلى أنه حول المسار الثاني .. فقد تركز على رفع مستويات الوعي بأنماط الاستهلاك المستدامة لدى مختلف فئات المجتمع فبالإضافة إلى برامج التوعية المعتمدة لدى الجهات المعنية أطلقت دولة الإمارات في السنوات القليلة الماضية مجموعة مهمة من المبادرات في هذا الإطار من بينها: مبادرة البصمة البيئية ومبادرة التطبيقات الخضراء ومبادرة أبطال الإمارات ومبادرة الجامعات والمدارس المستدامة ومبادرة بيئتي مسؤوليتي الوطنية والعديد من الحملات الوطنية كحملة " يوم بلا ورق " و" دوام بلا مركبات " .. علاوة على تنفيذ مجموعة كبيرة من حملات التوعية بصورة منتظمة على مدار العام في مختلف مناطق الدولة مثمنا الدور التي تبذله السلطات البيئية المختصة والجهات المعنية الأخرى ومؤسسات المجتمع المدني في سبيل رفع مستويات الوعي بالقضايا البيئية ذات الأولوية في دولة الإمارات .

وأضاف ابن فهد أنه "على الرغم من مرور سنوات قلائل على معظم هذه التدابير والمبادرات إلا أن بوادرها الإيجابية بدأت بالظهور فعلا. ولعل أفضل مثال على ذلك هو انخفاض معدل البصمة البيئية للفرد في دولة الإمارات من / 11.8 / هكتار عالمي خلال عام 2006 الى / 7.75 / هكتار عالمي خلال عام 2014 .. بجانب انخفاض معدل انبعاثات الفرد من غازات الاحتباس الحراري من / 39.5 / طن في عام 1994 الى / 20.6 / طن في عام 2012 .

وبين أنه من المنتظر أن يستمر هذا الوضع بالتحسن في السنوات القليلة القادمة مع استكمال العديد المشاريع الحيوية التي بدأ العمل بها كمشاريع الطاقة المتجددة والطاقة النووية للأغراض السلمية وتحويل الطاقة الى نفايات والبدء بوضع وتنفيذ البرامج المتعلقة بالموجهات الاستراتيجية في الأجندة الوطنية لرؤية الإمارات وفي آلية تنفيذ استراتيجية الإمارات للتنمية الخضراء وغيرها من الخطط الاستراتيجية المعتمدة في القطاعات المختلفة خاصة وأن المرحلة المقبلة ستشهد تطويرا مهما لبرامج وأدوات التوعية بما يتوافق مع الأولويات والموجهات الرئيسية في الاستراتيجية الوطنية للتوعية والتثقيف البيئي التي تم اعتمادها مؤخرا والاستفادة من الاستراتيجية الوطنية للابتكار لإيجاد المزيد من الوسائل والحلول المبتكرة لمواجهة هذه الظاهرة .

وشدد معالي الوزير على ضرورة أن يدرك أفراد المجتمع أن التصرفات المسؤولة تجاه البيئة والاستهلاك الرشيد لمواردها لا يتناقض مع مستويات الرخاء الاقتصادي والرفاه الاجتماعي الذي نعيشه في دولة الإمارات أو نتطلع لتحقيقه بل هو الضمانة الأكيدة لتعزيزه واستدامته مشيرا في هذا السياق إلى رؤية الإمارات 2021 التي أكدت أن "المبادرة بوعي تجاه مسؤولياتنا الجماعية تخولنا الحفاظ على أسلوب حياتنا الملائم والاستمرار في تعزيزه" .

ولفت في ختام تصريحه إلى الدور المحوري لأفراد المجتمع في الحد من ظاهرة الاستهلاك غير الرشيد وتأثيراتها السلبية وأن نجاح المساعي الحكومية المبذولة في هذا الجانب لن يكتب لها النجاح دون مشاركة واعية وحقيقية وفاعلة من قبل كافة أفراد المجتمع داعيا إلى ضرورة أن يتحمل كل فرد مسؤولياته للمحافظة على الموارد والنظم البيئية واستدامتها من أجل جيل الحاضر وأجيال المستقبل .

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

أنماط الاستهلاك غير المستدامة مسؤولة عن تفاقم العديد من المشاكل البيئية أنماط الاستهلاك غير المستدامة مسؤولة عن تفاقم العديد من المشاكل البيئية



نانسي عجرم بإطلالات عصرية جذّابة

بيروت ـ صوت الإمارات
النجمة اللبنانية نانسي عجرم دائمًا ما تطل علينا بإطلالات جذابة تجعلها حديث الجمهور، خاصة وأنها تعتمد على الظهور بأزياء أنيقة يكون غالبًا شعارها البساطة التي تلائم هدوء ملامحها، ومؤخرًا خطفت نانسي عجرم الأنظار بإطلالة جذابة أيضًا جعلتها محط أنظار محبيها اعتمدت فيها على صيحة الشورت، وهي الصيحة التي سبق وقد ظهرت بها من قبل في أكثر من مرة، فدعونا نأخذكم في جولة على أجمل إطلالاتها بهذه الصيحة التي نسقتها بطرق متعددة. تفاصيل أحدث إطلالات نانسي عجرم بصيحة الشورت نانسي عجرم خطفت أنظارنا في أحدث ظهور لها بإطلالة اعتمدت فيها على صيحة الشورت، وتميزت بكونها ذات طابع يجمع بين العملية والكلاسيكية، حيث ظهرت مرتدية شورت جلدي مريح باللون الأسود وبخصر مرتفع. فيما نسقت مع تلك الإطلالة توب باللون الأبيض بتصميم مجسم مع فتحة صدر مستديرة، ونس...المزيد

GMT 18:15 2013 الأربعاء ,06 شباط / فبراير

"البوطينة" العملاق أسرع حاسوب في الإمارات

GMT 13:50 2017 الخميس ,02 تشرين الثاني / نوفمبر

غوغل تطلق ميزة Fast Pair للربط بين أجهزة أندرويد المختلفة

GMT 19:57 2019 الخميس ,12 أيلول / سبتمبر

تتحدى من يشكك فيك وتذهب بعيداً في إنجازاتك

GMT 17:52 2019 السبت ,09 شباط / فبراير

تجهيزات فريدة لقاعات الأفراح تخطف الأنظار

GMT 10:21 2014 الأربعاء ,10 كانون الأول / ديسمبر

كوريا الجنوبية تفوز في أولمبياد علم الفلك الدولية
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates