كتل الجليد بجبال سييرا نيفادا تتراجــع لأدنـــى مســتــوى
آخر تحديث 00:43:23 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

كتل الجليد بجبال سييرا نيفادا تتراجــع لأدنـــى مســتــوى

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - كتل الجليد بجبال سييرا نيفادا تتراجــع لأدنـــى مســتــوى

جبال سييرا نيفادا
أوسلو - قنا

أشارت نتائج دراسة أميركية أول من امس، الى ان الكتل الجليدية التي تغلف قمم جبال سييرا نيفادا بكاليفورنيا هذا العام هي الاقل خلال خمسة قرون فيما يهدد تغير المناخ بمزيد من تراجع الجليد ما يفاقم من أزمة نقص المياه بالولاية التي ابتليت بالجفاف.

يمثل حجم الكتل الجليدية على قمم سلاسل سييرا نيفادا هذا الربيع تراجعا بنسبة خمسة في المئة عن متوسط النصف الثاني من القرن العشرين فيما قال العلماء ان هذه النتائج توضح ان «عام 2015 يمثل تراجعا لم يسبقه مثيل خلال القرون الخمسة الماضية».

ويتم تسجيل هذا التراجع على أساس سجلات تساقط الثلوج ورصد درجات الحرارة وحلقات النمو السنوية على جذوع أشجار البلوط الازرق وغيرها ما يدلل على الظروف القاسية التي مرت بها المنطقة خلال القرون الماضية.
وكتب العلماء يقولون في دورية التغير المناخي والطبيعة ان هذا التراجع «نذير سوء» ينبئ عن مدى حدة وقسوة موجات الجفاف في الولاية منذ العام 2012 ما يؤثر سلبا على عدة نواح من قطاع الزراعة وحتى توليد الكهرباء من السدود والخزانات.

وأعلن حاكم كاليفورنيا جيري براون يوم الاحد حالة الطوارئ في مناطق احتدمت فيها حرائق الغابات ووسع المسؤولون أوامر الاجلاء الاجباري للسكان بسبب الرياح التي تغير اتجاهها وتقذف ألسنة اللهب والرماد في اتجاه عدد من البلدات.

وقالت الدراسة التي جرت تحت اشراف جامعة اريزونا «تلعب الكتل الجليدية فوق قمم سييرا نيفادا دورا رئيسيا في تعويص نقص المياه بالولاية وهي تمد الولاية بنحو 30 في المئة من احتياجاتها المائية».

وأضافت ان من المتوقع ان يسهم الاحترار في «زيادة جديدة في احتمالات حدوث جفاف شديد».
ويواجه سكان مدن كاليفورنيا وبلداتها مطالب بترشيد استخدام المياه والا عوقبوا بتوقيع غرامات تصاعدية وذلك في ضوء لوائح تمثل أول خفض اجباري من نوعه للمياه في تاريخ الولاية بسبب استمرار موجات الجفاف.

ودخلت كاليفورنيا عامها الرابع من موجات الجفاف الشديد حيث وصلت كتل الجليد على قمم الجبال - التي عادة ما توفر نحو ثلث احتياجات الولاية من المياه - عند أدنى مستوى قياسي لها ما أجبر المزارعين على حرث رقعة زراعية تصل الى آلاف الافدنة.

 

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

كتل الجليد بجبال سييرا نيفادا تتراجــع لأدنـــى مســتــوى كتل الجليد بجبال سييرا نيفادا تتراجــع لأدنـــى مســتــوى



ظهرت بجاكيت من قماش التويد من تصميم "هيوغو بوس"

إليكِ أجمل إطلالات ملكة إسبانيا أثناء فترة "الحجر المنزلي"

مدريد - صوت الامارات
تشتهر اطلالات الملكة ليتيزيا بالرقي والاناقة،  التي تخطف بها الأنظار في كل المناسبات التي تشارك فيها، وفيروس كورونا لم يمنع ملكة إسبانيا من أن تتألق بتصاميم كلاسيكية وعملية خلال نشاطاتها في الفترة الأخيرة خصوصاً مع بدء التخفيف من الإجراءات المشددة التي اتخذتها البلدان حول العالم وبدء عودة الحياة الى ما يشبه طبيعتها وبشكل تدريجيّ، وفيما يلي هي تعرض اجمل اطلالات الملكة ليتيزيا في فترة الحجر المنزلي. الملكة ليتيزيا تعشق تصميم البدلة التي تختارها في عدد من المناسبات. وفيما كانت تختار البدلة بالألوان مثل الأحمر والزهري، تميل في الفترة الأخيرة إنتقاء أزياء بدرجات ألوان كلاسيكية أكثر مثل الأسود والرمادي والأبيض. تألقت الملكة ليتيزيا ببدلة كلاسيكية من مجموعة Hugo Boss، كما خطفت الأنظار بعدد من تصاميم البلايزر، واحدة ...المزيد
 صوت الإمارات - تعرف على أفضل المعالم في ألبانيا واحظى بعطلة رائعة

GMT 03:59 2020 الإثنين ,01 حزيران / يونيو

تعرف على أروع المناطق الطبيعية حول العالم
 صوت الإمارات - تعرف على أروع المناطق الطبيعية حول العالم

GMT 10:37 2020 الأحد ,24 أيار / مايو

الفيفا يذكر محمد صلاح بإنجاز ٢٠١٨
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates