مزارعون يؤكدون أن إنشاء السدود حرمنا مياه الأمطار
آخر تحديث 09:22:59 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -
أخر الأخبار

مزارعون يؤكدون أن إنشاء السدود حرمنا مياه الأمطار

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - مزارعون يؤكدون أن إنشاء السدود حرمنا مياه الأمطار

مياه الأمطار
رأس الخيمة – صوت الإمارات

أكد مزارعون في رأس الخيمة، أن إنشاء السدود بعيدًا عن المناطق الزراعية حرمهم مياه الأمطار، إذ إن السدود تسببت في شحّ الآبار الجوفية، لأنها سبب رئيس لحجز مياه الأمطار وتبخرها في الهواء دون الاستفادة منها في جميع المناطق الزراعية.

واوضح المزارع جاسم المكي، من إمارة رأس الخيمة، إن إنشاء السدود بعيدًا عن المناطق الزراعية، ونقص هطول الأمطار الغزيرة على الإمارة خلال فصل الشتاء طوال السنوات الماضية، لم يكن كافيًا لريّ المزارع وعودة الآبار الجوفية إلى حياتها الطبيعية، إذ تسبب نقص الأمطار في شح الآبار الجوفية وملوحة مياهها، وتحول مزارع النخيل لديهم إلى مناطق غير صالحة للزراعة.

وأضاف أن شحّ الآبار الجوفية ونقص الأمطار الغزيرة، وإنشاء العديد من السدود في المناطق الجبلية لحجز مياه الأمطار، أدت إلى عدم تسربها إلى الآبار الجوفية، وعدم استفادة المزارعين منها.

وأشار المكي، إلى أنه يمتلك أربع مزارع في منطقة الدقداقة جنوب مدينة رأس الخيمة، وأن إحداها تحولت إلى منطقة بور غير صالحة للزراعة، بسبب نقص المياه وعدم الاستفادة من مياه السدود، مطالبًا بضرورة وضع حلول سريعة لحماية المزارع من التصحر.

ولفت المزارع حمد العواني، صاحب مزرعة في منطقة الدقداقة جنوب مدينة رأس الخيمة، إلى أن إنشاء السدود بعيدًا عن مزارع المواطنين في رأس الخيمة، تسبب في شح مياه الآبار الجوفية، وملوحتها، حيث إن المزارع البعيدة لا تستفيد من مياه السدود، على عكس المزارع القريبة منها.

وأوضح أن قلة الأمطار وملوحة مياه الآبار الجوفية، وعدم الاستفادة من مياه السدود، تسببت في تلف بعض المحاصيل الزراعية ومنها النخيل، الذي يعتبر من أهم المحاصيل الزراعية.

وأضاف أنه ينبغي على الجهات المعنية إعادة دراسة أماكن وجود السدود، إذ إن وجودها وسط المناطق الجبلية لن يلبي حاجات المزارعين، وتابع أن إنشاء سدود جديدة تكون أمام المناطق الجبلية وقريبة من مزارع المواطنين سيغطي حاجتهم من المياه وسيعيد الزراعة إلى حياتها الطبيعية.

وأشار إلى أن السدود تسببت في شح الآبار الجوفية، لأنها سبب رئيس لحجز مياه الأمطار وتبخرها دون الاستفادة منها في جميع المناطق الزراعية، مطالبًا بوضع حلول سريعة للاستفادة من مياه السدود قبل تبخرها خلال موسم الصيف المقبل.

وأشار المزارع عبدالله الشريقي، إلى أنه يملك مزرعة في منطقة الحمرانية جنوب إمارة رأس الخيمة، وأنها تعاني نقصًا شديدًا في المياه، نتيجة لعدم استفادته من مياه السدود وملوحة مياه الآبار.

وأضاف أنه ينبغي على الجهات المعنية إنشاء مشروعات لتصريف مياه السدود باتجاه المناطق الزراعية للاستفادة منها، أو إنشاء بحيرات صناعية بالقرب من المناطق الزراعية، يتم تعبئتها بمياه السدود حتى يتمكن المزارع من الاستفادة منها وريّ محاصيله الزراعية.

وأوضح أن الجهات المعنية لا تملك في الوقت الحالي مشروعات للاستفادة من مياه السدود، وقد تضيع المياه خلال الشهور المقبلة، نتيجة لارتفاع الحرارة، ما يعرض المحاصيل الزراعية للخطر نتيجة لشح المياه، مشيرًا إلى أنه يجب على الجهات المعنية وضع خطة في بداية موسم الشتاء للاستفادة من مياه السدود، عبر تركها تتسرب في الآبار الجوفية، أو تحويل مجراها إلى المناطق الزراعية بطريقة سليمة.

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

مزارعون يؤكدون أن إنشاء السدود حرمنا مياه الأمطار مزارعون يؤكدون أن إنشاء السدود حرمنا مياه الأمطار



نادين لبكي بإطلالات أنيقة وراقية باللون الأسود

بيروت ـ صوت الإمارات
المخرجة اللبنانية نادين لبكي باتت حديث الجمهور خلال الساعات الماضية بعد أن تم اختيارها لتكون عضوا في لجنة تحكيم المسابقة الرسمية لنسخة مهرجان كام السينمائي الـ77، والتي ستقام ما بين 14 و25 مايو القادم، وذلك بعد أن سبق لنادين لبكي وقد شاركت كعضو في لجنة تحكيم في مهرجان كان السينمائي ضمن مسابقة "نظرة ما" عام 2015، وبمجرد أن تم الإعلان عن الخبر حرص جمهور نادين لبكي على تسليط الضوء على أجمل إطلالاتها التي ظهرت بها في بعض المهرجانات الفنية والتي تميزت بالبساطة والرقي في كل مرة. نادين لبكي سبق وقد ظهرت في إحدى الفعاليات الفنية بأحد المهرجانات مؤخرًا وهي مرتدية فستان باللون الأسود الذي يبدو وأنها تعشق الظهور به باستمرار، وجاء الفستان طويلًا ومجسمًا وبصيحة الكب، مع فتحات عند منطقة الخصر، وانسدل الفستان مريحًا بداية من تلك المنطقة�...المزيد

GMT 02:26 2012 الإثنين ,03 كانون الأول / ديسمبر

معرض لمقتنيات رواد المسرح والموسيقي

GMT 10:42 2013 السبت ,16 تشرين الثاني / نوفمبر

بدء معرض الخرج الأول للعملات السعودية والعالمية الاحد

GMT 22:30 2013 الجمعة ,18 تشرين الأول / أكتوبر

افتتاح الدورة السادسة من مهرجان سماع الدولي 16 نوفمبر

GMT 18:28 2016 الإثنين ,15 شباط / فبراير

منتجع "جبل نوح" يوفر تجربة سياحية فريدة من نوعها

GMT 02:10 2013 الخميس ,25 إبريل / نيسان

معرض لنوادر ومقتنيات الدكتور جمال حمدان

GMT 13:18 2013 الإثنين ,14 كانون الثاني / يناير

"إبداعات مصرية" معرض تشكيلي في الأوبرا

GMT 18:13 2016 الثلاثاء ,02 شباط / فبراير

مطعم ياباني يغرم كل من لا يُنهي طعامه

GMT 10:01 2013 الأربعاء ,04 كانون الأول / ديسمبر

"الكفاح الأميركي" أحسن فيلم في رأي نقاد نيويورك

GMT 11:44 2013 الأربعاء ,04 كانون الأول / ديسمبر

إقامة معرض للکتب الایرانیة في أفغانستان

GMT 16:18 2013 الجمعة ,08 شباط / فبراير

هايدي كلوم بثوب أسود عاري الصدر والظهر
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates