درية ترفض تحميل الإعلام مسؤولية الانفلات في مصر
آخر تحديث 21:19:35 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

درية ترفض تحميل الإعلام مسؤولية الانفلات في مصر

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - درية ترفض تحميل الإعلام مسؤولية الانفلات في مصر

درية شرف الدين
طنجة ـ أ.ش.أ

احتفل بيت الصحافة بمدينة طنجة بالمغرب، مساء أمس بالذكرى الأولى لافتتاحه من قبل العاهل المغربي الملك محمد السادس، وذلك بتنظيم ندوة بعنوان "الاعلام العربي في زمن التغيير"، شاركت فيها وزيرة الإعلام السابقة .

وأكدت درية شرف الدين على دور الاعلام في كل من ثورة 25 يناير و 30 يونيو، مشيرة إلى الدور الذي لعبه الإعلام والخاص ومواقع التواصل الاجتماعي في تحريك الشعب وتوجيهه.. لافتة إلى أن الاوضاع غير المستقرة وقتها تخلق حالة شبه مستحيلة للعمل بمهنية.

وانتقدت تحول بعض الصحفيين إلى نشطاء سياسيين، معربة عن رفضها لـ”أن يكون السياسي إعلاميا أو العكس″. ورفضت تحميل الإعلام المسؤولية الكاملة عن الانفلات الذي شهدته مصر في تلك الفترة، وقالت "لا يمكن أن يكون الإعلام هو المنزه الوحيد".

وقال سعيد كوبريت الرئيس التنفيذي لبيت الصحافة إن المغرب كان له طريق مغاير ومختلف عن باقي التجارب الأخرى، مؤكدا على ضرورة استخدام كلمة وسائل الاتصال وليس الإعلام لأن الإعلام يبتغي الإخبار أم الاتصال فيبحث عن المعلومة سواء في صفحة تويتر أو الفيس بوك أو في أي موقع.

وتساءل كوبريت عما إذا كانت الدول العربية عاشت ربيعا ام خريفا وكم هي كلفة هذا الربيع الذي كنا ننتظر أن يورق ويزهر إلا أننا اليوم أصبحنا نحصي كم عدد موتانا سواء في سوريا أو اليمن أو ليبيا وغيرها.

أما أحمد حرزني فاعتبر أن ما تعيشه المنطقة العربية ليس ربيعا، لأنه ليس كما هو متعارف من السيء للأفضل، لكنه تغيير من السيئ للأسوأ، مؤكدا أن الاعلام ساهم في هذه النتيجة وكان متواطئا عبر تقديمه "سلعة مغشوشة ومقلدة".

ومن جانبه انتقد وزير الاتصال المغربي السابق خالد الناصري الدول العربية بصفة العامة، موضحا أنها بالفعل حصلت على استقلالها لكنها لا تزال مرهونة للخارج وللخطاب الاعلامي الخارجي، ولم تستطع إلى الآن تقديم دليل يعكس ذلك.

فيما أكد مدير مكتب وكالة أنباء الشرق الأوسط بالرباط هيثم عبد الغني أنه “من الضروري اعتماد ميثاق شرف يلتزم به الإعلاميون والصحفيون العرب فيما يتعلق بتغطية الأحداث التي تعرفها المنطقة العربية، باعتبار أن الولاء للوطن يجب أن يشكل طليعة هذه الالتزامات”.

ودعا هيثم عبد الغني مدير مكتب وكالة أنباء الشرق الأوسط في المغرب، الإعلاميين العرب، بمختلف توجهاتهم، إلى عدم الانجرار إلى طريق التهجم على الأديان والمعتقدات، مطالبا في الوقت ذاته الحكومات العربية بـ”العمل على إقرار تشريعات توفر البيئة المناسبة لاشتغال الصحافيين والإعلاميين”.. وأشار إلى “تجربة المملكة المغربية التي تتجه لاعتماد قانون جديد للصحافة والنشر، ومن أبرز مضامينها إلغاء العقوبات السالبة للحرية”.

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

درية ترفض تحميل الإعلام مسؤولية الانفلات في مصر درية ترفض تحميل الإعلام مسؤولية الانفلات في مصر



الأميرة رجوة بإطلالة ساحرة في احتفالات اليوبيل الفضي لتولي الملك عبدالله الحكم

عمان - صوت الإمارات
أطلت الأميرة رجوة الحسين زوجة ولي عهد المملكة الأردنية الهاشمية الأمير الحسين بن عبدالله الثاني، في الاحتفالات التي اٌقيمت يوم أمس 9 يونيو لمناسبة يوم الجلوس الملكي، واليوبيل الفضي  لتولي الملك عبدالله الثاني مقاليد الحكم، بإطلالة مميزة وساحرة باللون الأحمر، وكانت عبارة عن  ثوب منسق بعناية مدروسة مع كاب من النسيج نفسه، وقد تم تطريز ياقة الثوب بألون العلم الأردني، فيما زخرفت العباية المفتوحة بكاملها بخيوط فضية ورسوم مع عناية خاصة بالتطريز للتصميم من الجهة الخلفية للثوب. وقد اكتفت الأميرة بأقراط ماسية مع خاتم مطعم بحجر كبير من الألماس، واعتمدت تسريحة شينيون طبيعية أظهرت رقي الثوب الذي اعتمدته والتطريز الذي يتضمن رسالة ومغزى وطنياً. وبدورها أعربت المصممة هنيدة صيرفي عن افتخارها باختيارها لتصميم زي الأميرة رجوة الحسي...المزيد

GMT 22:04 2018 السبت ,13 كانون الثاني / يناير

أمين الشرقية يفتتح بطولة "عز وهيبة" للفروسية

GMT 00:53 2016 الأربعاء ,09 آذار/ مارس

جامعة الباحة تدشن قاعات التعليم الإلكتروني

GMT 20:42 2014 الأحد ,28 كانون الأول / ديسمبر

السياح والزوار الإجانب يشيدون بمهرجان الظفرة الثامن

GMT 22:41 2013 الأربعاء ,07 آب / أغسطس

الدلافين تتمتع بذاكرة فائقة

GMT 16:50 2015 السبت ,26 أيلول / سبتمبر

خلايا شمسية جديدة متطورة تتبع أشعة الشمس

GMT 03:47 2013 الخميس ,04 إبريل / نيسان

اليابان تقرر تحرير سوق الكهرباء ابتداء من 2016

GMT 19:20 2017 الأحد ,02 تموز / يوليو

"إسعاف دبي" تدشن خدمة "المستجيب النسائي"

GMT 15:54 2013 الإثنين ,18 تشرين الثاني / نوفمبر

منتجع "اليم انانتارا" يعيد الحياة لمساكن الأجداد بشكل عصري

GMT 01:51 2014 الجمعة ,31 تشرين الأول / أكتوبر

حجاب العروس أصبح مميزًا من حيث التطريز والتصميم

GMT 13:16 2017 الخميس ,26 تشرين الأول / أكتوبر

عملاء "غوغل" يكشفون عن عيوب هاتفي "بيكسيل 2"
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates