الإعلام المصري يتناول ذراع للإخوان تحقق اختراقا انتخابيا في المغرب
آخر تحديث 13:02:16 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

الإعلام المصري يتناول "ذراع للإخوان" تحقق اختراقا انتخابيا في المغرب

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - الإعلام المصري يتناول "ذراع للإخوان" تحقق اختراقا انتخابيا في المغرب

الانتخابات التشريعية في المغرب
القاهرة ـ صوت الإمارات

بلهجة إعلامية خلت من الهجوم الحاد المألوف على التيار الإسلامي في المغرب، استقبلت صحف مصرية خبر تصدر حزب العدالة والتنمية للانتخابات التشريعية بشيء من البرود الإعلامي، مع تركيزها على وصف "البيجيدي" بـ"الحزب الإسلامي"، دون أن تحيد عن تسميته "الذراع السياسي لجماعة الإخوان المسلمين في المغرب".

ونشرت صحيفة "المصري اليوم" إن حزب العدالة والتنمية حقق ما قالت إنه "اختراق مهم في الأقاليم الصحراوية، من خلال الفوز بمقعد في معظم دوائرها"، مضيفة أنه "توجه جديد برز في هذا الاقتراع، يضاف إليه تسجيل اختراقات مهمة في العالم القروي".
ووصفت الصحيفة ذاتها حزب العدالة والتنمية بـ"الذراع السياسية لجماعة الإخوان في المغرب" وهي تورد تقريرا عن وضعية المرأة، مستندة إلى تصريح لنزهة الوفي، القيادية في "حزب المصباح"؛ فيما ركزت في تقرير آخر على وسائل الإعلام القريبة من حزب العدالة والتنمية، التي رصدت أن "نتائج انتخابات السابع من أكتوبر تعد دليلا على نجاح صيغة العدالة والتنمية في خوض معركة النضال والبناء الديمقراطي، مع استمرار المحاذير السابقة نفسها، والمرتبطة بعناصر ممانعة المشروع الديمقراطي".

وفي حلقة من برنامج "السادة المحترمون" على فضائية "On TV"، خصص الإعلامي يوسف الحسيني حيزا لفوز حزب العدالة والتنمية، "المعروف بتوجهه الإسلامي"، مشيرا إلى "وجود تحديات كبيرة أمامه، أبرزها تشكيل تحالف حكومي، خاصة أن حزب الأصالة والمعاصرة، الفائز الثاني في الانتخابات، ليس واردًا دخوله في تحالف معه".

صحيفة "اليوم السابع" قالت إن "حزب العدالة والتنمية المغربي يحمل توجّهات إسلامية، ويعرّف نفسه بأنه يسعى إلى التنمية من خلال الإسلام السياسي، بعيدًا عن النزاعات الإيديولوجية الفرعية"، فيما عادت ضمن تقرير لها إلى سنوات تأسيسه، موردة: "عقد الحزب مؤتمرًا عام 1996 لتمكين القيادات الإسلامية من العضوية في أمانته العامة، ومنذ ذلك الحين بدأ يُنْظَر إليه باعتباره حزبًا إسلاميًا خالصًا".

وحسب صحيفة "الوطن" المصرية فإن "الحزب، الذي فاز عام 2011 بأول انتخابات برلمانية شهدتها البلاد بعد تبني دستور جديد، يتهمه خصومه بالولاء للتنظيم العالمي للإخوان المسلمين، كما يتم تشبيهه بحركة الداعية الإسلامي التركي فتح الله كولن؛ وهي تهم ينفيها"، مضيفة أن "العدالة والتنمية بفوزه الحالي يعزز موقعه المتقدم في المشهد السياسي المغربي؛ في حين يبقى الملك محمد السادس الحاكم الفعلي للبلاد والمهيمن على المجالات الإستراتيجية والحيوية".

جريدة "الدستور" صاغت تقريرا وصفت فيه العدالة والتنمية بـ"الحزب الإسلامي"، وقالت إن "الأوضاع السياسية في مصر وتونس أثّرت على وجوده"، قبل أن تشدد على أن "النجاح الذي تم تحقيقه في هذه الفترة يتلخص في بقاء الإسلاميين على رأس تدبير الشأن العام، وفشل القوى المناوئة لهم في إزاحتهم".

أما صحيفة "الوفد" فركزت على علاقة القصر الملكي بـ"حزب بنكيران"، موردة أن "كل السلطات التنفيذية كانت في يد الملك حتى عام 2011، حين وافق الملك محمد السادس على تحويل الحكم في البلاد إلى ملكية دستورية، في غمرة المظاهرات والاحتجاجات في المنطقة إبان ما عرف بالربيع العربي"، وذلك وفق تعبيرها الذي استدرك: "رغم تخلي الملك عن بعض سلطاته إلا أنه مازال أقوى شخصية في البلاد؛ وهو الذي يختار رئيس الحكومة من الحزب الفائز بالانتخابات".

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الإعلام المصري يتناول ذراع للإخوان تحقق اختراقا انتخابيا في المغرب الإعلام المصري يتناول ذراع للإخوان تحقق اختراقا انتخابيا في المغرب



نانسي عجرم بإطلالات عصرية جذّابة

بيروت ـ صوت الإمارات
النجمة اللبنانية نانسي عجرم دائمًا ما تطل علينا بإطلالات جذابة تجعلها حديث الجمهور، خاصة وأنها تعتمد على الظهور بأزياء أنيقة يكون غالبًا شعارها البساطة التي تلائم هدوء ملامحها، ومؤخرًا خطفت نانسي عجرم الأنظار بإطلالة جذابة أيضًا جعلتها محط أنظار محبيها اعتمدت فيها على صيحة الشورت، وهي الصيحة التي سبق وقد ظهرت بها من قبل في أكثر من مرة، فدعونا نأخذكم في جولة على أجمل إطلالاتها بهذه الصيحة التي نسقتها بطرق متعددة. تفاصيل أحدث إطلالات نانسي عجرم بصيحة الشورت نانسي عجرم خطفت أنظارنا في أحدث ظهور لها بإطلالة اعتمدت فيها على صيحة الشورت، وتميزت بكونها ذات طابع يجمع بين العملية والكلاسيكية، حيث ظهرت مرتدية شورت جلدي مريح باللون الأسود وبخصر مرتفع. فيما نسقت مع تلك الإطلالة توب باللون الأبيض بتصميم مجسم مع فتحة صدر مستديرة، ونس...المزيد

GMT 21:26 2021 الإثنين ,01 شباط / فبراير

تجاربك السابقة في مجال العمل لم تكن جيّدة

GMT 11:25 2020 الإثنين ,01 حزيران / يونيو

لا تتهوّر في اتخاذ قرار أو توقيع عقد

GMT 21:45 2019 الأحد ,10 تشرين الثاني / نوفمبر

أترك قلبك وعينك مفتوحين على الاحتمالات

GMT 08:05 2020 الأربعاء ,01 تموز / يوليو

أخطاؤك واضحة جدّا وقد تلفت أنظار المسؤولين

GMT 17:01 2019 الأحد ,11 آب / أغسطس

تعيش أجواء مهمة وسعيدة في حياتك المهنية

GMT 08:38 2020 الأربعاء ,01 تموز / يوليو

يبدأ الشهر مع تلقيك خبراً جيداً يفرحك كثيراً

GMT 06:29 2018 الثلاثاء ,27 شباط / فبراير

بيجو 508 موديل 2018 الجديدة تظهر بتصميم جريء

GMT 21:42 2019 الأربعاء ,15 أيار / مايو

مهرجان الدمى العملاقة فى شوارع لشبونة

GMT 15:23 2018 الأربعاء ,28 تشرين الثاني / نوفمبر

دار كريستي للمزادات تبيع إحدى أهم اللوحات الفنية في التاريخ
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates