عمرو خالد يشدد على المسلمين بفضل الدعاء في ليلة القدر
آخر تحديث 15:58:51 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

عمرو خالد يشدد على المسلمين بفضل الدعاء في ليلة القدر

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - عمرو خالد يشدد على المسلمين بفضل الدعاء في ليلة القدر

الداعية الإسلامي، الدكتور عمرو خالد
القاهرة - شيماء مكاوي

حث الداعية الإسلامي، الدكتور عمرو خالد، المسلمين على اغتنام ليلة القدر، في العشر الأواخر من رمضان، التي رفع الله قدرها ومنزلتها فجعلها تعادل عبادة 84 عامًا، وفيها من الخير العظيم لكل أقامها بالصلاة والدعاء، قائلًا إنه "قد يترتب عليها تغيير كبير في حياة الإنسان، وإحداث نقلة نوعية كبيرة فيها، وهذا ما أظنه حدث معي شخصيًا، وكان عمري 17 عامًا، فتحولت حياتي من إنسان لم يكن يهتم في حياته سوى اللعب إلى إنسان آخر". 

وتحدث خالد في الحلقة السادسة والعشرين من برنامجه الرمضاني "نبي الرحمة والتسامح" عن ثواب ليلة القدر، ففي الحديث الصحيح "من قام ليلة القدر إيمانًا واحتسابًا غُفر له ما تقدم من ذنبه"، وهي ليلة عتق من النار، ففيها يعتق الله رقاب من لديهم ذنوب تستوجب دخولهم النار، كما أنها ليلة إجابة دعاء، وقالت السيدة عائشة: يارسول الله أرأيتَ إن أدركتُ هذه الليلة، فماذا أفعل؟ قال أكثري من الدعاء"، وصاها بدعاء مخصوص: "اللهم إنك عفو تحب العفو فاعف عني"، وقال لها أكثري من الدعاء. 

وذكر خالد: أن "النبي كان يعتكف في العشر الأواخر من رمضان، فالاعتكاف سنة، لكن هناك من لا تسمح له ظروفه بالاعتكاف، لكن المهم أن يكون تركيزك منصبًا على طاعة الله، تب إلى الله.. راجع حساباتك . صالح من تخاصمه، وخاصة الأقارب، حتى لا تدخل الليلة وأنت قاطعًا للأرحام. ركز.. فذاك هو مفتاح القبول بإذن الله". 

وأشار خالد إلى أن "النبي كان يفعل 4 أشياء، أولها، أنه كان لا ينام ليلتها، ذكر ودعاء واستغفار، فلو أنت ممن يحتاجون إلى النوم، نم ساعتين، ثم استكمل، الأمر الثاني أنه كان يوقظ أهله للصلاة.. لاتصلوا وحدكم.. صلوا مع أصحابكم، لتعينوا بعضكم على قيام هذه الليلة".

وتابع خالد: "في هذه الليلة "تنزل الملائكة"، السماء تمطر ملائكة.. "والروح فيها".. سيدنا جبريل .. ينزل مرة كل عام يتفقد القرآن في أمة القرآن، لأن هو من نزل به .. "سلام هي حتى مطلع الفجر"، إنها ليلة سلام.. ليلة يسالم الله فيها عباده"، مشددًا على أنه "لا بد وأن يستشعر الإنسان بروحه وقلبه، بكل جوارحه، عظمة الله وهو يدعوه في هذه الليلة، ويلهج إليه بأن يغفر له، وأن يقبل على الله إقبال المحب، القريب منك، الذي يسمع خشوعك وبكاءك، استغفارك، نداءك".

ودعا خالد إلى اغتنام ليلة القدر في التوبة والرجوع إلى الله، "ليلة تغيير حياتك تسعدك بقية عمرك "فلنحيينه حياة طيبة"، وجاء في الحديث القدسي: "إن العبد ليلتمس رضاه الله حتى يقول الله: إن عبدي فلان يلتمس مرضاتي ألا إن رحمتي على عبدي. فينادي جبريل رحمة الله ورضاه على عبده فلان فلان.. فتنادي ملائكة السماء رحمة الله ورضاه على عبده فلان". 

ومضى خالد قائلًا: "علمنا النبي أن الله يحب الملحين في الدعاء.. فألحوا في الدعاء.. ليس شيء أكرم على الله من الدعاء.. لكن هناك شروطًا أربعة لإجابة الدعاء: اليقين في الإجابة، الخشوع والتذلل، عدم التعجل في الاستجابة، فقد تتأخر الإجابة لسنوات، فضلاً عن أن يكون طعامك من حلال."

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

عمرو خالد يشدد على المسلمين بفضل الدعاء في ليلة القدر عمرو خالد يشدد على المسلمين بفضل الدعاء في ليلة القدر



بلقيس بإطلالة جديدة جذّابة تجمع بين البساطة والفخامة

القاهرة - صوت الإمارات
النجمة بلقيس عادت من جديد للتفاعل مع جمهورها واستعراض إطلالة جديدة لها عبر انستجرام، لتوثق أحدث ظهور لها بفستانها الأسود الجديد الذي نال تفاعل قطاع كبير من جمهورها، كما أنها عادت للظهور بأزياء من علامة فيرساتشي الشهيرة التي سبق وقد تألقت بها أكثر من مرة في الماضي. تفاصيل أحدث إطلالة للنجمة بلقيس النجمة بلقيس اختارت في احدث ظهور لها، ارتداء فستان أسود أنيق من علامة فيرساتشي الشهيرة، وتعتبر بلقيس من عاشقات اللون الأسود وسبق وظهرت به في العديد من إطلالاتها الجذابة، وهذه المرة اختارت فستان أنيق نال إعجاب محبيها بمجرد نشر صوره عبر حسابها على انستجرام. بلقيس استعرضت أناقتها بفستان أنيق باللون الأسود انسدل طويلًا ومجسمًا مع صيحة الكب التي زادت من أناقته، والتي جاءت بتصميم مستقيم، كما تزينت منطقة الصدر بحزام رفيع يتوسطه اكسسوار...المزيد

GMT 12:25 2020 الإثنين ,01 حزيران / يونيو

الضحك والمرح هما من أهم وسائل العيش لحياة أطول

GMT 20:54 2021 الإثنين ,01 شباط / فبراير

تضطر إلى اتخاذ قرارات حاسمة

GMT 04:14 2016 الأربعاء ,17 شباط / فبراير

إلعب ألعاب ويندوز 3 عن طريق المتصفح مباشرة

GMT 05:31 2019 الثلاثاء ,08 تشرين الأول / أكتوبر

84 فيلمًا فى الدورة الـ35 من مهرجان الإسكندرية السينمائى

GMT 13:38 2019 الجمعة ,04 كانون الثاني / يناير

أوّل فتاة تحصل على رخصة طيّار تجاري في جنوب السودان

GMT 16:38 2018 الإثنين ,01 تشرين الأول / أكتوبر

علماء بريطانيون يطوِّرون أداة لمعالجة مرضى القلب

GMT 10:11 2013 السبت ,23 تشرين الثاني / نوفمبر

افلام جديدة تتنافس على جوائز المهر العربي لمهرجان دبي

GMT 18:19 2015 الأربعاء ,14 تشرين الأول / أكتوبر

جناح إماراتي يحمل 500 عنوان في معرض فراكفورت الألماني للكتاب

GMT 22:20 2013 الأحد ,31 آذار/ مارس

مهرجان "زوروني كل سنة مرة" في الإسكندرية
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates