البحث العلمي يكشف توفر 5450 باحثًا علميًا في الإمارات
آخر تحديث 22:17:13 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

"البحث العلمي" يكشف توفر 5450 باحثًا علميًا في الإمارات

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - "البحث العلمي" يكشف توفر 5450 باحثًا علميًا في الإمارات

مركز الإمارات للدراسات حول الدراسات الاجتماعية
أبوظبي- جواد الريسي

كشفت الهيئة "الوطنية للبحث العلمي" في وزارة "التعليم العالي للبحث العلمي"، وجود خمسة آلاف و450 باحثًا علميًا في الجامعات والمعاهد المختلفة على مستوى الدولة.

وذكرت الهيئة، أنها تقوم سنويًا بإعداد وتأهيل خمسين باحثًا إماراتيًا في مختلف فروع المعرفة وأن العدد قابل للزيادة في ضوء ارتفاع نسبة التمويل بما لا يقل عن 30 في المائة هذا العام مقارنة بالعام الماضي.

جاء ذلك في حديث شامل لمدير إدارة البحث العلمي الدكتور حسام سلطان العلماء ومدير برنامج البحوث في الهيئة الدكتور أحمد الألوسي مع عدد من الإعلاميين اليوم الأحد، في مقر الوزارة .

وأوضح العلماء والألوسي، أن إجمالي المبالغ التي تنفق سنويًا على البحث العلمي على مستوى الوزارات والجامعات فقط في حدود 700مليون درهم باستثناء الجهات المحلية الأخرى.

وأكدا في اللقاء، أن الهيئة تقوم حاليًا بدراسة مستقبلية عن نسبة الإنفاق الحقيقي الشامل على البحث العلمي على مستوى الدولة، مشيرين إلى الجهود التي تبذلها الحكومة الرشيدة لتخصيص مبالغ أكثر لهذا القطاع الهام بفضل توجيهات القيادة الحكيمة للدولة.

وذكر العلماء والألوسي، أنه منذ أن بدأت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي عام 2008م بتخصيص مبالغ محددة للأبحاث العلمية أصبحت نسبة الإنفاق على البحث العلمي في تصاعد ليس على مستوى الجامعات فقط، بل على مستوى الوزارات والهيئات المحلية التي لها مراكز للبحوث والدراسات.

وبيّن العلماء، أن البرامج البحثية التنافسية لهذه المؤسسات تخضع للتقييم المحلي والدولي، حيث يتم أفضلها وتخصص الهيئة سنويًا ستة برامج بحثية لطلبة الجامعات والدراسات العليا منها أربعة للمواطنين تشجيعًا لهم ولإعدادهم الإعداد المطلوب .

وأشار العلماء والألوسي إلى استمرار التواصل والتعاون مع الجامعات والمراكز البحثية داخل وخارج الدولة للاستفادة من مخرجاتها البحثية وخبراتها في مجال البحث العلمي وطرائقه المختلفة، لافتًا إلى الاهتمام الخاص الذي يبديه باستمرار معالي الشيخ حمدان بن مبارك آل نهيان وزير التعليم العالي والبحث العلمي بالبحوث التطبيقية في قطاع الصناعة بهدف تعزيز الإبتكار والاختراع فيما يطلق عليه اقتصاد المعرفة .

وأكدا في هذا الصدد، أيضًا تمويل الوزارة للزيارات العلمية للطلاب الإماراتيين والمشاركة في المؤتمرات المتعلقة بالبحث العلمي مثل مؤتمر "مركز الإمارات للدراسات حول الدراسات الاجتماعية" والمؤتمر "الأول للباحثين الإماراتيين" الذي عقد في آذار/مارس الماضي، بالتنسيق مع بعض الجهات الاتحادية. 

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

البحث العلمي يكشف توفر 5450 باحثًا علميًا في الإمارات البحث العلمي يكشف توفر 5450 باحثًا علميًا في الإمارات



GMT 17:24 2021 الأحد ,07 آذار/ مارس

مدن سياحية لا تفوت زيارتها في الأندلس
 صوت الإمارات - مدن سياحية لا تفوت زيارتها في الأندلس

GMT 08:23 2020 الأربعاء ,01 تموز / يوليو

التفرد والعناد يؤديان حتماً إلى عواقب وخيمة

GMT 00:23 2021 الجمعة ,01 كانون الثاني / يناير

يحاول أحد الزملاء أن يوقعك في مؤامرة خطيرة

GMT 09:11 2018 الجمعة ,02 شباط / فبراير

عمرو دياب يبهر جمهوره بالوشم الجديد على ساقه
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates