رسالة ماجستير تؤكد حرص المصريين على متابعة الدعاة الجدد
آخر تحديث 22:34:46 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

رسالة ماجستير تؤكد حرص المصريين على متابعة الدعاة الجدد

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - رسالة ماجستير تؤكد حرص المصريين على متابعة الدعاة الجدد

جامعة سوهاج
القاهرة ـ ا ش ا

كشفت دراسة علمية أشرف عليها أستاذ الإعلام ورئيس وحدة بحوث الرأي العام في جامعة سوهاج الدكتور صابر حارص، عن متابعة المصريين لـ58 داعية من الدعاة الجدد، مُشيرًا إلى أنّ معدل متابعة برامج الدعاة الجدد في الفضائيات العربية يتزايد لدى النخبة أكثر منه لدى الجمهور عكس ما يتوقعه الكثيرون.

وأكّدت رسالة الماجستير التي أعدتها الباحثة في قسم الإعلام جامعة أسيوط أسماء السيد حسين، أنّ نسبة النخب الدينية الحريصة على متابعة الدعاة الجدد تصل إلى 17في المائة، بينما لا تزيد نسبة العامة عن 10 في المائة، وأنّ المصريين يفضلون متابعة البرامج الدينية على القنوات الدينية المصرية المتخصصة أكثر من القنوات الإخبارية والعربية.

وأظهرت الدراسة التي ناقشها أستاذ الإعلام في جامعة عين شمس، ورئيس قسم الإعلام في جامعة أسيوط الدكتورة أميمة عمران، أنّ مصطفى حسني يتقدم الدعاة الجدد تفضيلًا لدى العامة بينما يتقدمهم الشيخ محمد حسان لدى النخب الدينية، وأنّ عمرو خالد يأتي في المرتبة الثانية لدى كل من العامة والنخب الدينية.

وأوضح الدكتور حارص أنّ تفضيل المصريين للدعاة الجدد يتفاوت من فترة زمنية لأخرى، مشيرًا إلى نتائج دراسته التي أجراها في العام 2008 على الدعاة الجدد وكشفت عن تصدر عمرو خالد للمرتبة الأولى، والشيخ محمد حسان للمرتبة الثانية.

وأضاف أن  نتائج دراسته  والدراسة التي أشرف عليها أبرزت عددًا من الدعاة الجدد الذين يحظون بحرص المصريين على متابعتهم مثل: شريف شحاته، معتز مسعود، محمود المصري، رمضان عبدالمعز، محمد حسين يعقوب، محمد العريفي، عبلة الكحلاوي، أبو إسحاق الحويني، خالد الجندي، عمر عبدالكافي، الحبيب الجفري، وحازم شومان.

وألمح إلى أنّ نتائج أطروحة الماجستير التي أشرف عليها أكدت نفس نتائج دراسته التي أعدها منذ سبع سنوات ونشرتها مجلة البحوث الإعلامية في جامعة الأزهر، لافتًا إلى أنّ اعتماد الدعاة الجدد على أساليب القصص الديني والسير وضرب الأمثال والتشويق والإثارة والتفاؤل والترغيب بالرحمة والمغفرة والميل إلى المزح والنكات وربط الدين بالحياة وتبسيط المعاني واستخدام الصور واللغة السهلة ولغة الجسد هي أهم أسباب تأثير الدعاة الجدد على المصريين.

وتوصلت الدراسة التي طبقت على 300 شخص من عامة المصريين و70 من مختلف النخب الإسلامية، إلى آثار إيجابية عديدة لمتابعة المصريين للدعاة الجدد، تأتي في مقدمتها شغل أوقات الفراغ بما يفيد، والإقبال على الأعمال الخيرية، وتحسين العلاقات الاجتماعية وخاصة مع الأرحام، والإقلاع عن بعض العادات السيئة، وكبح الغرائز والإقبال على الحجاب حتى لو كان حجاب الموضة.

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

رسالة ماجستير تؤكد حرص المصريين على متابعة الدعاة الجدد رسالة ماجستير تؤكد حرص المصريين على متابعة الدعاة الجدد



تعرف على أبرز إطلالات كيم كارداشيان المبهرة والمميزة

القاهرة- صوت الإمارات
عندما نتحدث عن صيحات الموضة والأزياء حول العالم تلتفت الأنظار مباشرة إلى أيقونة الموضة العالمية ونجمة تلفزيون الواقع كيم كارداشيان، والتي تعمل كمصممة وعارضة أزياء ورائدة أعمال لها العديد من العلامات التجارية كما أن لها دور كبير في التأثير على منصات التواصل الاجتماعي بإطلالاتها المتجددة دوماً.كيم تتبع أسلوباً مميزا بارتداء قطع تتسم بالبساطة والعصرية، وهي تحب الأسلوب المحايد بالألوان فنرى تناغما بين القصات والخامات، حيث ترتدي قميصاً قطنياً بأكمام طويلة مع تنورة من قماش الحرير بلون البيج، تحب أن تجمع بين الزي الرسمي والعفوي كإضافة توب من الدانتيل الأسود مع بنطال رياضي واسع مع ارتداء قلادة من الخيوط،.نراها أيضا تدرج بالألوان في القطع التي ترتديها ثم تضيف قطعة مميزة مثل جاكيت مدبب أو حذاء البوت بكب طويل مع أشرطة متدلية.أما ...المزيد

GMT 11:43 2021 السبت ,27 شباط / فبراير

موديلات فساتين جلدية أحدث موضة في ربيع 2021
 صوت الإمارات - موديلات فساتين جلدية أحدث موضة في ربيع 2021
 صوت الإمارات - ديكورات غرف نوم باللون الرمادي والخشب الطبيعي

GMT 22:05 2021 الأربعاء ,17 شباط / فبراير

التعليق الأول من بيب غوارديولا على دموع كلوب

GMT 01:01 2021 الخميس ,18 شباط / فبراير

سان جيرمان يستعد لتأمين مستقبل نيمار حتى 2026
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates