أول دراسة متخصصة حول فسخ الزواج بسبب عدم الإنجاب
آخر تحديث 16:58:05 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

أول دراسة متخصصة حول فسخ الزواج بسبب عدم الإنجاب

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - أول دراسة متخصصة حول فسخ الزواج بسبب عدم الإنجاب

عمان - بترا

اعدت المحامية رسمية الدوس دراسة فقهية متخصصة حول الفسخ الزواج بسبب عدم الإنجاب مقارنة بالقانون استكمالاً لمتطلبات درجة الدكتوراه في الفقه وأصوله في جامعة العلوم الإسلامية العالمية.وتهدف الدراسة التي اشرف عليها الأستاذ الدكتور محمد بني سلامة، الى معرفة التكييف الفقهي للفسخ لعدم الإنجاب وحكمه وأدلته وبيان الآثار المترتبة عليه. وتناولت الدراسة مقدمة وأربعة فصول منها فصل تمهيدي وخاتمة، تحدثت في المقدمة عن أهمية الموضوع، وأسباب اختياري له، والجهود السابقة التي بذلت في الكتابة به، ثم منهجي في العمل، وبسطت في الفصل التمهيدي الفسخ مفهومه وحكمه وأنواعه وآثاره والفرق بينه وبين الطلاق.وكان الفصل الأول محاولة لدراسة مفهوم الإنجاب والعقم والتدابير الشرعية للحد من الفرقة الزوجية، وجاء الفصل الثاني محاولة لدراسة التأثيرات النفسية المترتبة على حكم الفسخ لعدم الإنجاب، وحكم الفسخ لعدم الإنجاب في الفقه والقانون وطرقه. وكان الفصل الثالث نماذج تطبيقية لدعوى الفسخ لعدم الإنجاب في المحاكم الشرعية الأردنية .ومن أبرز ما توصلت وخلصت إليه الدراسة اختلاف الفقهاء في التفريق للعقم، فمنهم من قال بالجواز، ومنهم من قال بعدم الجواز إلا أن الراجح هو الجواز، لأن ذلك أقرب إلى العدالة والصواب وقد أخذ حديثاً به في القانون الأردني وكان ذلك في المادة (136) لسنة 2010.كما يوجد تطبيقات قضائية عملية في المحاكم الشرعية الأردنية للفسخ لعدم الإنجاب، إلا أنها توصف بأنها قليلة جدأً، وذلك لحداثة إجازة الموضوع، ولعل السبب الاّخر يكون في شدة حياء المرأة العربية في مطالبتها لحقها، واختيار أن تكون دون أولاد من أن تقف لدى القضاء وتطالب بالفسخ، لعلها تتزوج وتنجب من اّخر وما أن تكون قد عرفت أن ذلك حق لها يكون قد فاتها الكثير بأن أصبح عمرها كبيراً عندئذ لا يسمح لها القانون، لأن ذلك يكون دون فائدة ترجى لها .ومن الأهداف التي وضعها المحامية الدوس: التعرف على مفهوم الفسخ لعدم الإنجاب، ومعرفة التكييف الفقهي والقانوني للفسخ لعدم الإنجاب، والاطلاع على الاّثار المترتبة على الفسخ لعدم الإنجاب والتدابير الشرعية للحد منه، ودراسة نص القانون الأردني وقوانين الدول العربية فيما يتعلق بالفسخ لعدم الإنجاب ونقدهما والمقارنة بينهما.

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

أول دراسة متخصصة حول فسخ الزواج بسبب عدم الإنجاب أول دراسة متخصصة حول فسخ الزواج بسبب عدم الإنجاب



سيرين عبد النور تتألق باللون الأصفر المطبع بالزهور

القاهرة - صوت الإمارات
تألقت النجمة سيرين عبد النور بفستان من الحرير الأصفر المطبع بالزهور من تصميم فالنتينو وهو ينتمي إلى أول مجموعة أطلقتها الدار من ميلانو في أكتوبر الماضي. لقد أراد المصمم المبدع بيار باولو بيكولي تصميم مجموعة تجسد الحرية والرومنسية فكان له ما أراد، وقد اختارت سيرين هذا الفستان حيث تمت جلسة التصوير في منتجع kalani resort ونسّقت معه حقيبة بيج مزدانة بالمسامير التي ارتبطت بهوية الدار الإيطالية، فيما اختار المصمم تنسيق حقيبة ممائلة ولكن باللون الزهري الباستيل. تم التصوير بعدسة المبدع الياس أبكر وتولّت الخبيرة مايا يمين مكياج سيرين وصفّف شعرها المزين جورج مندلق. واهتم بتنسيق اللوك خبير المظهر سيدريك حداد الذي يرافق سيرين في غالبية إطلالاتها خصوصاً في برنامج the masked singer. وقد نشر سيدريك بدوره رسالة عايد فيها سيرين لمنسبة ميلا...المزيد

GMT 09:08 2019 الأربعاء ,23 كانون الثاني / يناير

أفكار ألوان دهانات حوائط باللون الفيروزى لرونق خاص في منزلك

GMT 17:16 2016 الخميس ,22 كانون الأول / ديسمبر

خبراء يؤكدون فوائد ممارسة العادة السرية للرجال والنساء

GMT 19:42 2020 السبت ,31 تشرين الأول / أكتوبر

حظك اليوم برج الدلو السبت 31 تشرين أول / أكتوبر 2020

GMT 10:18 2019 الخميس ,27 حزيران / يونيو

سلاف فواخرجي غجرية ساحرة في جلسة تصوير جديدة

GMT 23:21 2019 الأربعاء ,16 كانون الثاني / يناير

وكالة "ناسا" تعثر على كوكب جديد يشبه الكرة الأرضية

GMT 23:30 2018 الخميس ,11 تشرين الأول / أكتوبر

اسباب التهاب اللسان عديدة منها نقص الحديد والحساسية

GMT 14:45 2018 الأربعاء ,24 كانون الثاني / يناير

أكاديمية شرطة دبي تكرّم المشاركين بإطلاق الهوية المؤسسية

GMT 15:19 2017 الثلاثاء ,19 كانون الأول / ديسمبر

تقييــم رؤســاء الجامعــات؟!
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates