دراسة تؤكد أن عنف الكارتون يزيد عدوانية الطفل
آخر تحديث 23:39:20 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

دراسة تؤكد أن عنف الكارتون يزيد عدوانية الطفل

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - دراسة تؤكد أن عنف الكارتون يزيد عدوانية الطفل

مشاهد العنف
القاهرة ـ صوت الإمارات

يرى بعض علماء النفس أنه نظراً لعدم قدرة الأطفال على رسم الخط بين الواقع والخيال تؤثر فيهم مشاهد العنف التي تحتويها كثير من برامج الكارتون، وتجعلهم أكثر عدوانية، وأقل حساسية للألم والمعاناة، فهم لا يفهمون أن ما يرونه على الشاشة يمكن أن يسبب الأذى في الحياة.

ينبغي حد أوقات التعرض لجميع أنواع الشاشات بحيث يكون الحد الأقصى اليومي ساعتين، ويفضل ألا يتجاوز وقت المشاهدة ساعة يومياً ويقول عالم النفس راجيش باراشار: "بعض حوادث العنف التي شهدتها مدن أميركية مثل ويسكونسن كانت مثلاً لأن طفلين في عمر 12 عاماً كانا يحاولان إقناع شخصية وهمية تظهر في قصص وبرامج فيديو الرعب الموجهة للأطفال لإثارة اهتمام بقية زملائهم، وقد أدى ذلك لمقتل طفل آخر".

هذه الحوادث المروعة لاتزال محدودة في عالمنا العربي، لكن هناك كم كبير من برامج الكارتون الأميركية تعرضه شاشات الأطفال على الرغم من محاولات بعض القنوات التلفزيونية فلترة ما يُقدّم.

لكن ينبه كثير من علماء النفس إلى مخاطر مشاهد العنف التي تُقدّم بطرق سهلة وميسرة دون إظهار للعواقب الحقيقة التي تترتب على مثل هذه الأفعال. حيث يتعلم الأطفال الاستجابات العدوانية نتيجة مراقبتهم لشخصيات الكارتون، وطريقة تعبيرها عن انفعالاتها.

ما يزيد المشكلة تعقيداً، أنه في الوقت الذي يحتاج الطفل إلى اللعب الحر في مكان مفتوح لمدة ساعة يومياً على الأقل، ليمارس نشاطاً بدنياً عفوياً، ويعبر عن أحلامه وخيالاته مع رفاقه، يمضي كثير من الأطفال وقتاً طويلاً أمام الشاشات، التي تقدم منتجاً مليئاً بالعنف الذي يستخف بالبيئة وبحياة الآخرين، فيشوش على منظومة القيم التي يتلقاها الطفل، وفي الوقت نفسه يحرمه من إخراج الطاقة التي لديه بالطرق الصحية.

ينبغي حد أوقات التعرض لجميع أنواع الشاشات، سواء ألعاب الفيديو أو برامج التلفزيون، أو غير ذلك، بحيث يكون الحد الأقصى اليومي ساعتين، ويفضل ألا يتجاوز وقت المشاهدة ساعة يومياً.

من ناحية أخرى يساعد اللعب الحر، وإشراك الطفل في مزيد من الأنشطة الرياضية على توجيهه نحو النشاط البدني، وإخراج طاقته وسط عالم حقيقي تحكمه قيم تراعي الآخرين، وتحث على الاستمتاع باللعب.

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

دراسة تؤكد أن عنف الكارتون يزيد عدوانية الطفل دراسة تؤكد أن عنف الكارتون يزيد عدوانية الطفل



إطلالات حفل جوائز الغولدن غلوب على مر الزمن

باريس - صوت الإمارات
على مرّ السنوات، تحوّلت مناسبة حفل جوائز الغولدن غلوب The Golden Globe Awards من حفل تكريمي للفنانين والممثلين على أعمالهم، إلى حفل ينتظره عشاق الموضة حول العالم للتمتّع بإطلالات حفل الغولدن غلوب للنجمات على السجادة الحمراء والتي تتميّز كل عام بالأناقة والسحر وتحمل توقيع أشهر وأهم دور الأزياء العالمية.جمعنا لكن مجموعة من أجمل إطلالات حفل الغولدن غلوب على مرّ الزمن، قبل إنتشار فيروس كورونا الذي حرمنا من التمتّع بالمهرجانات الكبيرة، والتي إن كانت تحصل فبحضور محصور أو تحوّلت إلى حفلات إفتراضية. تركت العديد من النجمات علامات فارقة لا تُنتسى في عالم الموضة من خلال إطلالات حفل الغولدن غلوب، مثل جينيفر لوبيز التي تخطف الأنظار تقريباً كل عام دون إستثناء بإطلالاتها الساحرة، فيما أحدثت بعض النجمات صدمة على السجادة الحمراء بإطلا...المزيد
 صوت الإمارات - ديكورات غرف نوم باللون الرمادي والخشب الطبيعي

GMT 14:38 2019 الإثنين ,11 تشرين الثاني / نوفمبر

تساعدك الحظوظ لطرح الأفكار وللمشاركة في مختلف الندوات

GMT 02:01 2015 الإثنين ,14 كانون الأول / ديسمبر

ضيِّقي فتحة المهبل للحصول على متعة جنسية أكبر

GMT 04:35 2019 الجمعة ,13 أيلول / سبتمبر

يحمل إليك هذا اليوم تجدداً وتغييراً مفيدين

GMT 14:30 2019 الإثنين ,11 تشرين الثاني / نوفمبر

ابتعد عن النقاش والجدال لتخطي الأمور

GMT 23:14 2018 الخميس ,04 تشرين الأول / أكتوبر

خطة الحكومة في هيكلة قطاع الأعمال العام

GMT 11:59 2020 الإثنين ,01 حزيران / يونيو

تعيش ظروفاً جميلة وداعمة من الزملاء

GMT 01:04 2019 الأربعاء ,02 كانون الثاني / يناير

إسماعيل مطر يشارك في تدريبات المنتخب بـ " قناع وجه"
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates