تكتل إسلامي جزائري يطالب بفتح نقاش بشأن إصلاحات وزيرة التعليم
آخر تحديث 15:40:53 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

تكتل إسلامي جزائري يطالب بفتح نقاش بشأن إصلاحات وزيرة التعليم

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - تكتل إسلامي جزائري يطالب بفتح نقاش بشأن إصلاحات وزيرة التعليم

البرلمان الجزائري
الجزائر – ربيعة خريس

طالب تكتل إسلامي في البرلمان الجزائري, بعقد جلسة برلمانية لمناقشة إصلاحات قطاع التربية, وستكون الأولى من نوعها منذ إقرار دستور 2016 الذي منح للمعارضة الجزائرية امتيازات بالجملة، أبرزها الحق في اقتراح قضايا ضمن جدول أعمال الهيئة، وأودعت الكتلة البرلمانية لحركة مجتمع السلم, طلبا لدى البرلمان لعقد جلسة برلمانية لمناقشة الإصلاحات القائم  في قطاع التربية, ومسار الإصلاحات فيه، وسُبل التكفل بمشاكله الحقيقية، وآفاق النّهوض به وفق المعايير الدولية", وتعد هذه الجلسة أول مبادرة من كتلة برلمانية معارضة في البرلمان الجزائري في إطار ما جاء به المادة 144 من الدستور الجزائري المعدل، بشأن تخصيص جلسة شهرية لاقتراحات تقدمت بها كتل المعارضة.

ويشهد قطاع التربية في الجزائر, منذ بداية الموسم الدراسي غليان غير مسبوق, بسبب القرارات و الإجراءات التي أقرتها وزيرة التربية الجزائرية نورية بن غبريت, أبرزها القرار الأخير المثير للجدل المتعلق بحظر "النقاب" في المؤسسات التربوية الجزائرية, وهو الأمر الذي أثار كثيرا غضب التيار الإسلامي في البلاد. وكشف نائب محسوب على الاتحاد الإسلامي من أجل النهضة والعدالة والبناء, مسعود لعمراوي, أنه يحضر لمساءلة وزيرة التربية, بسبب قرار منع النقاب في المدارس, ونشر النائب مسعود عمراوي، وهو نقابي سابق, مضمون نص تنظيمي نسبه إلى وزارة التربية يتضمن ممنوعات جديدة في المؤسسات التعليمية، وهي " الخمار للتلميذات، واللثام التارقي للذكور، والنقاب للمعلمات والموظفات والعاملات".

يحدّد مشروع قرار وزارة التربية كيفية تنظيم الجماعة التربوية وسيرها، حيث تنص المادة 46 منه على أنه " لا يمكن بأي حال من الأحوال أن يحول لباس التلاميذ دون التعرف على هويتهم، أو السماح لهم بحجب أي وسيلة تساعد على الغش أثناء الفروض والاختبارات ". في حين تنص المادة 71 منه على أنه " يُمنع ارتداء كل لباس يحول دون التعرف على هوية الموظف ".

ويقول مسعود لعمراوي, " التعديل الذي قامت به وزيرة التربية نورية بن غبريت على ورقة القانون القديم الذي أرساه الوزير الأسبق " علي بن محمد "، يتعلق أساسا بنص المادة 46 وهي خاصة بالتلميذات وتنص على أنه "لا يمكن بأي حال من الأحوال أن يحول لباس التلاميذ دون التعرف على هويتهم، أو السماح لهم بحجب أي وسيلة تساعد على الغش أثناء الفروض والاختبارات ".

وأكد بأن الظاهر من هذا النص هو محاربة الغش، والمستهدف هن التلميذات المحجبات لاستعمالهن الخمار الذي يعتبر وسيلة غش حسب قرار بن غبريت. وانتقد عمراوي بشدة نص المادة 71 وهي خاصة بالموظفات والموظفين تنص على أنه "يمنع ارتداء كل لباس يحول دون التعرف على هوية الموظف". وتساءل عمراوي" هل الغش حكرا على الإناث دون الذكور؟ وهل الغش حكرا على المحجبات أم أنها عقدة تفوق المحجبات في كل الامتحانات الرسمية، وهل هناك ستقنن الوزارة مواد أخرى لتمنع غش الفتيات اللائي يرتدين اللباس القصير ويمارسن الغش من خلال الكتابة تحت التنورات".

وتجدر الإشارة إلى أن رئيس الوزراء الجزائري, أحمد أويحي, قد دافع بقوة على الإصلاحات التي أقرتها وزيرة التربية, نورية بن غبريت, ووضع حد لسجال كبير وجدل تفجر عقب حذف البسملة من الكتب المدرسية, وقال إنه مجرد خطأ مطبعي.

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

تكتل إسلامي جزائري يطالب بفتح نقاش بشأن إصلاحات وزيرة التعليم تكتل إسلامي جزائري يطالب بفتح نقاش بشأن إصلاحات وزيرة التعليم



GMT 08:28 2018 الخميس ,22 تشرين الثاني / نوفمبر

طلبة مواطنون يبتكرون مشروعاً لعبور المشاة

GMT 05:41 2018 الإثنين ,05 تشرين الثاني / نوفمبر

تعليم الشرقية يحتفي بصناع ورواد التميز

GMT 05:16 2018 الإثنين ,05 تشرين الثاني / نوفمبر

مجلس الشارقة للتعليم ينظم لقاءً تدريبياً عن آليات التقويم

الملكة رانيا تُعيد ارتداء إطلالة بعد تسع سنوات تعكس ثقتها وأناقتها

أبوظبي ـ صوت الإمارات
تأثير الملكة رانيا على عالم الموضة لا يقتصر على إطلالاتها الحالية فقط، بل يمتد أيضاً إلى قدرتها على إعادة إحياء الأزياء التي ارتدتها في وقت سابق، فتصرفها الأخير في إعادة ارتداء ثوب بعد تسع سنوات يبرز تميزها وأناقتها ويعكس روحاً من الثقة والتطور في أسلوبها. في عالم الموضة، يُعَد إعادة ارتداء الأزياء من قبل الشخصيات البارزة موضوعاً مثيراً للاهتمام، تجسّدت هذه الظاهرة بشكل ملموس في اللحظة التي ارتدت فيها الملكة رانيا، زوجة الملك عبد الله الثاني ملك الأردن، ثوباً تقليدياً أنيقاً بعد مرور تسع سنوات على آخر مرة ارتدته فيه، يُظهر هذا الحدث الفريد ليس فقط ذكريات الماضي وتطور الأزياء ولكن أيضاً يبرز الأناقة والرؤية الاستدامة في عالم الموضة. فستان الملكة رانيا تظهر به مرة أخرى بعد تسع سنوات  الملكة زانيا في أحدث ظهور لها تألقت �...المزيد

GMT 04:05 2024 السبت ,17 شباط / فبراير

أسعار النفط تتأرجح وسط توقعات بتراجع الطلب

GMT 17:02 2020 الثلاثاء ,01 كانون الأول / ديسمبر

يجعلك هذا اليوم أكثر قدرة على إتخاذ قرارات مادية مناسبة

GMT 18:57 2020 السبت ,31 تشرين الأول / أكتوبر

حظك اليوم برج الجوزاء السبت 31 تشرين أول / أكتوبر 2020

GMT 19:31 2019 الثلاثاء ,19 شباط / فبراير

قائد القوات البرية يستقبل عدداً من ضيوف «آيدكس»

GMT 20:22 2019 الخميس ,05 كانون الأول / ديسمبر

خبراء إكسبو يعزز دخول شركات البناء العالمية في الإمارات

GMT 13:51 2019 الجمعة ,29 تشرين الثاني / نوفمبر

إطلالة مثيرة لريهانا خلال مباراة يوفنتوس ضد أتلتيكو مدريد
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates