اليونسكو تُؤكِّد نمو عدد الأطفال المهاجرين واللاجئين بنسبة 26
آخر تحديث 15:40:53 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

"اليونسكو" تُؤكِّد نمو عدد الأطفال المهاجرين واللاجئين بنسبة 26%

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - "اليونسكو" تُؤكِّد نمو عدد الأطفال المهاجرين واللاجئين بنسبة 26%

الأطفال المهاجرين
القاهرة - مي حليم

أعلنت "اليونسكو" في تقريرها الصادر عن مراقبة التعليم لعام 2019 أن عدد الأطفال المهاجرين واللاجئين في سن الدراسة في جميع أنحاء العالم نما الأحد، بنسبة 26% منذ عام 2000، ويمكن أن يملأ نصف مليون فصل دراسي.

أقرأ أيضًا:  استئناف الدراسة في الخرطوم الثلاثاء المقبل باستثناء الجامعات

ويسلّط التقرير الضوء على إنجازات البلدان وأوجه قصورها في ضمان حق الأطفال المهاجرين واللاجئين في الاستفادة من التعليم الجيد، وهو حق يخدم مصالح كل من المتعلمين والمجتمعات التي يعيشون فيه، وحق هؤلاء الأطفال في الحصول على تعليم جيد، حتى وإن تم الاعتراف به بشكل متزايد على الورق، يتم تحديه يوميا في الفصول الدراسية وفي ساحات المدارس، وحرمانه من بعض الحكومات بشكل مباشر، وفي العامين اللذين مرت على إعلان نيويورك التاريخي للاجئين والمهاجرين في عام 2016 غاب اللاجئون 1.5 مليار يوم من التعليم، ومع ذلك كان هناك تقدم في إدراج اللاجئين في نظم التعليم الوطنية، كما هو واضح في ثمانية من البلدان العشرة المضيفة للاجئين مثل تشاد وإثيوبيا وأوغندا، وتعدّ كندا وأيرلندا من بين القادة العالميين في تنفيذ سياسات التعليم الشامل للمهاجرين.

يقول أودري أزولاي، المدير العام لليونسكو: "الجميع يخسر عندما يتم تجاهل تعليم المهاجرين واللاجئين.. التعليم هو مفتاح الدمج والتماسك.

زيادة التنوع في الفصول الدراسية، مع تحدي المعلمين يمكن أن يعزز احترام التنوع وفرصة التعلم من الآخرين.. إنها أفضل طريقة لجعل المجتمعات أقوى وأكثر مرونة".

نصف الأشخاص النازحين قسرا في العالم هم دون سن 18 عاما، ومع ذلك فإن العديد من البلدان تستثنيهم من أنظمة التعليم الوطنية.

يتم منح الأطفال الذين يلتمسون اللجوء في الاحتجاز في دول مثل أستراليا وهنغاريا وإندونيسيا وماليزيا والمكسيك فرصا محدودة للحصول على التعليم، إن وجد ولا يستطيع لاجئو الروهينجا في بنغلاديش، واللاجئون البورونديون في جمهورية تنزانيا المتحدة، ولاجئون كارين في تايلند، والعديد من اللاجئين الأفغان في باكستان، الحصول إلا على التعليم في مدارس منفصلة أو غير رسمية أو مجتمعية أو خاصة، وبعضها غير معتمد، بعض هذه البلدان المضيفة لا تزود المتعلمين باللاجئين بالدراسة اللغوية التي يحتاجون إليها لتحقيق الاندماج الاجتماعي والحصول على فرص عمل جيدة، فكينيا، ﻋﻠﻰ ﺳﺒﻴﻞ اﻟﻤﺜﺎل، ﺗﺴﻤﺢ ﻟﻼﺟﺌﻴﻦ ﺑﺎﻻﺳﺘﻔﺎدة ﻣﻦ ﻣﻨﻬﺎج اﻟﺘﻌﻠﻴﻢ اﻟﻮﻃﻨﻲ ﻟﻜﻨﻬﺎ ﻻ ﺗﺤﻘﻖ اﻹدﻣﺎج اﻟﻜﺎﻣﻞ ﻷن ﻣﺘﻌﻠﻤﻴﻬﺎ اﻟﻼﺟﺌﻴﻦ ﻳﻌﻴﺸﻮن ﻓﻲ ﻣﺨﻴﻤﺎت ﻏﻴﺮ ﻗﺎدرﻳﻦ ﻋﻠﻰ اﻟﺘﻔﺎﻋﻞ ﻣﻊ ﻧﻈﺮاﺋﻬﻢ اﻟﻜﻴﻨﻴﻴﻦ.

يعترف التقرير الصادر عن اليونسكو بالاستثمارات الضخمة التي قامت بها بلدان مثل رواندا وجمهورية إيران الإسلامية لضمان حضور اللاجئين جنبا إلى جنب مع المواطنين، وتعهدت تركيا بتضمين جميع اللاجئين في نظام التعليم الوطني بحلول عام 2020، وكذلك سبعة بلدان في شرق أفريقيا، ولقد حققت أوغندا بالفعل هذا الوعد.

قد لا تصل جهود الإدراج إلى شيء في غياب عدد كافٍ من المعلمين المدربين في لبنان، تلقى 55% فقط من المعلمين والموظفين تدريبات متخصصة لتلبية احتياجات النازحين خلال السنتين الماضيتين، لتوفير تعليم جيد لجميع اللاجئين، ستحتاج ألمانيا إلى 42000 معلم جديد، وتركيا 80.000 وأوغندا 7.000، بينما تستضيف البلدان ذات الدخل المنخفض والمتوسط 89% من اللاجئين لكنها تفتقر إلى الأموال اللازمة للتعامل معها.

قد يهمك أيضًا:

النقابات بقطاع التعليم المغربي تدخل في إضرابًا عامًا الخميس

قطاع التعليم يسجل تحولًا إيجابيًا واسعًا في دول الخليج‎ العربي

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

اليونسكو تُؤكِّد نمو عدد الأطفال المهاجرين واللاجئين بنسبة 26 اليونسكو تُؤكِّد نمو عدد الأطفال المهاجرين واللاجئين بنسبة 26



الملكة رانيا تُعيد ارتداء إطلالة بعد تسع سنوات تعكس ثقتها وأناقتها

أبوظبي ـ صوت الإمارات
تأثير الملكة رانيا على عالم الموضة لا يقتصر على إطلالاتها الحالية فقط، بل يمتد أيضاً إلى قدرتها على إعادة إحياء الأزياء التي ارتدتها في وقت سابق، فتصرفها الأخير في إعادة ارتداء ثوب بعد تسع سنوات يبرز تميزها وأناقتها ويعكس روحاً من الثقة والتطور في أسلوبها. في عالم الموضة، يُعَد إعادة ارتداء الأزياء من قبل الشخصيات البارزة موضوعاً مثيراً للاهتمام، تجسّدت هذه الظاهرة بشكل ملموس في اللحظة التي ارتدت فيها الملكة رانيا، زوجة الملك عبد الله الثاني ملك الأردن، ثوباً تقليدياً أنيقاً بعد مرور تسع سنوات على آخر مرة ارتدته فيه، يُظهر هذا الحدث الفريد ليس فقط ذكريات الماضي وتطور الأزياء ولكن أيضاً يبرز الأناقة والرؤية الاستدامة في عالم الموضة. فستان الملكة رانيا تظهر به مرة أخرى بعد تسع سنوات  الملكة زانيا في أحدث ظهور لها تألقت �...المزيد

GMT 04:05 2024 السبت ,17 شباط / فبراير

أسعار النفط تتأرجح وسط توقعات بتراجع الطلب

GMT 17:02 2020 الثلاثاء ,01 كانون الأول / ديسمبر

يجعلك هذا اليوم أكثر قدرة على إتخاذ قرارات مادية مناسبة

GMT 18:57 2020 السبت ,31 تشرين الأول / أكتوبر

حظك اليوم برج الجوزاء السبت 31 تشرين أول / أكتوبر 2020

GMT 19:31 2019 الثلاثاء ,19 شباط / فبراير

قائد القوات البرية يستقبل عدداً من ضيوف «آيدكس»

GMT 20:22 2019 الخميس ,05 كانون الأول / ديسمبر

خبراء إكسبو يعزز دخول شركات البناء العالمية في الإمارات

GMT 13:51 2019 الجمعة ,29 تشرين الثاني / نوفمبر

إطلالة مثيرة لريهانا خلال مباراة يوفنتوس ضد أتلتيكو مدريد

GMT 13:35 2018 الأحد ,11 تشرين الثاني / نوفمبر

" F D A " تفرض قيودًا على بيع السجائر الإلكترونية

GMT 19:39 2018 الخميس ,18 تشرين الأول / أكتوبر

جامعة الباحة تعلن فتح التسجيل ببرامج الدبلومات المصنفة

GMT 18:29 2018 السبت ,13 تشرين الأول / أكتوبر

خطوات بسيطة تمكّنك من تحويل الأثاث القديم إلى "مودرن"
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates