دراسة ماجستير عن الخرس الزّوجي لطالبة فلسطينية
آخر تحديث 21:29:38 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

دراسة ماجستير عن الخرس الزّوجي لطالبة فلسطينية

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - دراسة ماجستير عن الخرس الزّوجي لطالبة فلسطينية

جانب من مناقشة الدراسة
القدس المحتلة ـ صوت الإمارات

أجرت الطالبة مها أبو زنيد دراسة للماجستير بعنوان ( الخرس الزوجي وعلاقته بالتوافق النفسي لدى عينة من الأزواج في الضفة الغربية ) وتعد هذه الرّسالة هي الأولى بين الدّراسات في العالم العربي.

وأجريت الدّراسة التي تم مناقشتها، السبت، بجامعة القدس بإشراف د. نبيل الجندي عميد كلية التربية بجامعة الخليل، فيما هدفت الدّراسة إلى التّعرف إلى واقع ظاهرة الخرس الزوجي لدى عينة من الأزواج في الضفة الغربية والاختلاف بين متوسطات كل منهما باختلاف بعض المتغيرات كالجنس ومكان السكن ومدة الزواج والمؤهل العلمي، وتكونت عينة الدراسة من (300) أسرة من الضّفة الغربية بمختلف محفظاتها.

وأشارت نتائج الدّراسة إلى انتشار الظّاهرة بشكل ملفت ومقلق بين الأزواج الفلسطينيين، وإلى وجود فروق في درجات الخرس الزوجي وفق متغير الجنس لصالح الذكور، أي أنّ الأزواج الذكور يظهرون درجات خرس زوجي أعلى من الزّوجات من خلال استجابات الزّوجات على أدوات الدّراسة.

فيما لم تظهر نتائج الدّراسة فروقاً في درجات الخرس الزوجي وفقاً لمكان السّكن (شمال الضفة الغربية، وسط الضفة الغربية، جنوب الضفة الغربية) أي أن درجات الخرس الزوجي لم تختلف باختلاف مكان السكن، وكذلك لم تظهر الدّراسة فروقاً في درجات الخرس الزّوجي وفقاً لمتغير عدد سنوات الزّواج.

كما أشارت نتائج الدراسة أنه توجد فروق في درجات الخرس الزوجي وفق متغير المؤهل العلمي لصالح حملة التأهيل العملي الأدنى، بمعنى أنّه كلما ارتفع التأهيل العملي قلت درجات الخرس الزّوجي. كما وتوصلت نتائج الدراسة إلى أنه توجد علاقة ارتباطيه سالبة بين الخرس الزّوجي والتوافق النّفسي، بمعنى أنّه كلما زاد الخرس الزّوجي قلّ التوافق النفسي.

وأوصت الدّراسة بضرورة مواجهة الظاهرة عبر مجموعة من الإجراءات، وإلى ضرورة التنبه إلى موضوع الخرس الزّوجي لأنه يؤدّي إلى تفكك الأسرة، ويقود إلى الطّلاق العاطفي.

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

دراسة ماجستير عن الخرس الزّوجي لطالبة فلسطينية دراسة ماجستير عن الخرس الزّوجي لطالبة فلسطينية



ظهرت بجاكيت من قماش التويد من تصميم "هيوغو بوس"

إليكِ أجمل إطلالات ملكة إسبانيا أثناء فترة "الحجر المنزلي"

مدريد - صوت الامارات
تشتهر اطلالات الملكة ليتيزيا بالرقي والاناقة،  التي تخطف بها الأنظار في كل المناسبات التي تشارك فيها، وفيروس كورونا لم يمنع ملكة إسبانيا من أن تتألق بتصاميم كلاسيكية وعملية خلال نشاطاتها في الفترة الأخيرة خصوصاً مع بدء التخفيف من الإجراءات المشددة التي اتخذتها البلدان حول العالم وبدء عودة الحياة الى ما يشبه طبيعتها وبشكل تدريجيّ، وفيما يلي هي تعرض اجمل اطلالات الملكة ليتيزيا في فترة الحجر المنزلي. الملكة ليتيزيا تعشق تصميم البدلة التي تختارها في عدد من المناسبات. وفيما كانت تختار البدلة بالألوان مثل الأحمر والزهري، تميل في الفترة الأخيرة إنتقاء أزياء بدرجات ألوان كلاسيكية أكثر مثل الأسود والرمادي والأبيض. تألقت الملكة ليتيزيا ببدلة كلاسيكية من مجموعة Hugo Boss، كما خطفت الأنظار بعدد من تصاميم البلايزر، واحدة ...المزيد
 صوت الإمارات - تعرف على أفضل المعالم في ألبانيا واحظى بعطلة رائعة

GMT 03:59 2020 الإثنين ,01 حزيران / يونيو

تعرف على أروع المناطق الطبيعية حول العالم
 صوت الإمارات - تعرف على أروع المناطق الطبيعية حول العالم

GMT 10:37 2020 الأحد ,24 أيار / مايو

الفيفا يذكر محمد صلاح بإنجاز ٢٠١٨
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates