رسالة ماجستير تبحث تطوير استخدامات التكنولوجيا الحيوية في مصر
آخر تحديث 03:30:07 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

رسالة ماجستير تبحث تطوير استخدامات التكنولوجيا الحيوية في مصر

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - رسالة ماجستير تبحث تطوير استخدامات التكنولوجيا الحيوية في مصر

الباحث أحمد شوقي السيد الهواري
القاهرة ـ صوت الإمارات

ناقش الباحث أحمد شوقي السيد الهواري، المعيد بقسم النبات والميكروبيولوجي بكلية علوم جامعة الأزهر، رسالة الماجستير تحت عنوان "دراسات ميكروبيولوجيه وجزيئية على بعض الأكتينوميسيتات المحبة لبعض الظروف الصعبة".

وذلك في حضور لجنة الحكم والمناقشة المكونة من الدكتور أحمد إبراهيم الديواني الأستاذ بالمركز القومي للبحوث، والدكتور ممدوح سالم الجمل الأستاذ بكلية العلوم جامعة الأزهر، والدكتور عباس أحمد الغمري الأستاذ بكلية العلوم جامعة الأزهر.

وأبدت اللجنة إعجابها الشديد بالنتائج البحثية للرسالة، التي تتلخص في قدرة الباحث على عزل كائنات محبة للظروف المتطرفة، التي تم عزلها من مناطق ذات طبيعة قاسية من البيئة المصرية؛ حيث إن أغلب هذه الكائنات لها القدرة على الازدهار في ظل هذه الظروف الصعبة، ما يجعل لها القدرة على إنتاج مركبات لها أنشطة حيوية شديدة الأهمية، من شأنها أن تحدث ثورة في مجال التكنولوجيا الحيوية في مصر، ومن ضمن التطبيقات الأولية لهذه المركبات الحيوية استخدامها كمضادات للفطريات المسببة لتلف بعض أنواع الفاكهة والخضراوات، ما يساهم في تحسين إنتاجية المحاصيل الزراعية المهمة.

ومن التطبيقات شديدة الأهمية، القدرة الفائقة لهذه الكائنات على إعادة تدوير المخلفات الصلبة التي تعاني منها مصر بشكل كبير، ما سيجعل هذه المخلفات ثروة حقيقية وكبيرة عند استغلالها بشكل مناسب، وكذلك قد تساهم هذه الكائنات في معالجة الصرف الصناعي المحمل بكميات هائلة من المعادن الثقيلة التي تسبب تلوثا للمجاري المائية، الذي بدوره يساهم في ارتفاع جودة مياه النيل، خاصة ونحن بصدد فقر مائي كبير، ولذلك يجب استغلال كل قطرة ماء وإعادة تدويرها بكفاءة عالية.

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

رسالة ماجستير تبحث تطوير استخدامات التكنولوجيا الحيوية في مصر رسالة ماجستير تبحث تطوير استخدامات التكنولوجيا الحيوية في مصر



ظهرت بجاكيت من قماش التويد من تصميم "هيوغو بوس"

إليكِ أجمل إطلالات ملكة إسبانيا أثناء فترة "الحجر المنزلي"

مدريد - صوت الامارات
تشتهر اطلالات الملكة ليتيزيا بالرقي والاناقة،  التي تخطف بها الأنظار في كل المناسبات التي تشارك فيها، وفيروس كورونا لم يمنع ملكة إسبانيا من أن تتألق بتصاميم كلاسيكية وعملية خلال نشاطاتها في الفترة الأخيرة خصوصاً مع بدء التخفيف من الإجراءات المشددة التي اتخذتها البلدان حول العالم وبدء عودة الحياة الى ما يشبه طبيعتها وبشكل تدريجيّ، وفيما يلي هي تعرض اجمل اطلالات الملكة ليتيزيا في فترة الحجر المنزلي. الملكة ليتيزيا تعشق تصميم البدلة التي تختارها في عدد من المناسبات. وفيما كانت تختار البدلة بالألوان مثل الأحمر والزهري، تميل في الفترة الأخيرة إنتقاء أزياء بدرجات ألوان كلاسيكية أكثر مثل الأسود والرمادي والأبيض. تألقت الملكة ليتيزيا ببدلة كلاسيكية من مجموعة Hugo Boss، كما خطفت الأنظار بعدد من تصاميم البلايزر، واحدة ...المزيد
 صوت الإمارات - تعرف على أفضل المعالم في ألبانيا واحظى بعطلة رائعة

GMT 03:59 2020 الإثنين ,01 حزيران / يونيو

تعرف على أروع المناطق الطبيعية حول العالم
 صوت الإمارات - تعرف على أروع المناطق الطبيعية حول العالم

GMT 10:37 2020 الأحد ,24 أيار / مايو

الفيفا يذكر محمد صلاح بإنجاز ٢٠١٨
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates