الدكتوراه للباحث محمد صالح ذمران من جامعة الملك سعود
آخر تحديث 13:46:06 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

الدكتوراه للباحث محمد صالح ذمران من جامعة الملك سعود

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - الدكتوراه للباحث محمد صالح ذمران من جامعة الملك سعود

الرياض - مصر اليوم

حصل الباحث " محمد صالح ذمران على درجة الدكتوراه بامتياز في مجال فسيولوجيا ووراثة النبات من كلية العلوم - جامعة الملك سعود بالرياض - المملكلة العربية السعودية " في بحثه الموسوم بعنوان "تحديد المواقع الوراثية ورسم خريطة QTL لبعض الصفات المحصولية والفسيولوجية المرتبطة بجينات التحمل للجفاف.وقد تناول البحث دراسة وتحديد اهم المواقع الوراثية لبعض الصفات الكمية المرتبطة بالجينات التي تتحكم في وراثة وسلوك صفة المقاومة للجفاف في محصول القمح ورسم الخريطة الوراثية لهذه الجينات وتحديد دلائل جزيئية مرتبطة بهذه الصفات التي تساعد نبات القمح على مقاومة وتحمل الجفاف.وتوصل الباحث الى رصد وكشف بعض الدلائل الجزيئية التي من الممكن مستقبلاً أن تساعد في تحسين عمليات الانتخاب للتراكيب الوراثية القادرة على تحمل الجفاف من عشائر القمح الوراثية وتسريع برامج تربية القمح بالاضافة الى الحصول على بعض السلالات الواعدة القادرة على تحمل ومقاومة الجفاف كهدف ثاني من اجراء البحث.وأوصى البحث بأهمية اعتماد طرق التربية الجزيئية الحديثة للنبات واستخدام الدلائل الجزيئية على مستوى الجينوم الوراثي مستقبلا من اجل الاسراع في برامج التربية وتحسين كفاءة الانتخاب وخصوصاً عند تربية النباتات لمقاومة الجفاف.حضر مناقشة رسالة الدكتوراه عميد شؤون الطلاب بجامعة الملك سعود الدكتور فهد القريني وعدد من الباحثين والمختصين وطلاب الدراسات العليا في مجال الإنتاج النباتي وتربية النبات .

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الدكتوراه للباحث محمد صالح ذمران من جامعة الملك سعود الدكتوراه للباحث محمد صالح ذمران من جامعة الملك سعود



سواء بالعبايا أو بالفستان المزيّن بالتطريزات أو النقشات

الملكة رانيا تتألّق بإطلالة شرقية خلال احتفال عيد الاستقلال

عمان - صوت الامارات
خطفت الملكة رانيا الأنظار خلال احتفال عيد الاستقلال الرابع والسبعين للأردن بإطلالة شرقية راقية، وفي كل عام ولمناسبة عيد استقلال الأردن تتألق الملكة رانيا بإطلالة شرقية بامتياز، تتميّز بالأناقة والرقيّ. سواء بالعبايا أو بالفستان المزيّن بالتطريزات أو النقشات الشرقية، وحتى بالتنانير المستوحاة من الأزياء الشرقية، تنجح في كل سنة بأن تختار إطلالة مفعمة بالسحر الشرقي. هذا العام، وبمناسبة عيد الاستقلال الرابع والسبعين للأردن، أطلت الملكة رانيا بالقفطان، ونشرت صفحة الملكة على إنستغرام وفيسبوك صور المناسبة التي ظهرت فيها الملكة إلى جانب الملك عبدالله. وتميّز القفطان باللونين الأبيض والأزرق، وبقصة الأكمام الواسعة باللون الأبيض مع التطريزات الناعمة عند الطرف، في حين نسّقت معه حزاماً حددّ خصرها، وزيّنت الطبعات الشرقية التق...المزيد
 صوت الإمارات - اتجاهات أحذية تمنح فساتينك الأناقة في صيف 2020

GMT 14:38 2019 الإثنين ,11 تشرين الثاني / نوفمبر

تساعدك الحظوظ لطرح الأفكار وللمشاركة في مختلف الندوات

GMT 05:59 2020 الجمعة ,22 أيار / مايو

ليفربول يجد بديل أليسون في تركيا
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates