جامعة البحرين تدرس طرح برامج عليا في الحقوق وإدارة الأعمال المرتبطة بالسوق
آخر تحديث 18:19:36 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

تستعرض ورشة علمية نماذج الأطروحات العلمية ومصادر البحث

جامعة البحرين تدرس طرح برامج عليا في الحقوق وإدارة الأعمال المرتبطة بالسوق

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - جامعة البحرين تدرس طرح برامج عليا في الحقوق وإدارة الأعمال المرتبطة بالسوق

جامعة البحرين
المنامة ـ صوت الامارات

أكّد عميد الدراسات العليا والبحث العلمي في جامعة البحرين الدكتور محمد رضا قادر، أن الجامعة مستمرة في سياسة التوسع في طرح برامج الدراسات العليا التي تخدم التنمية المستدامة، وتلبي احتياجات التنمية الوطنية في أبعادها المختلفة إلى جانب تنشيط البحث العلمي الذي يسهم في ابتكار حلول للمشكلات في جميع القطاعات.
جاء ذلك على هامش ورشة نماذج الأطروحات ومصادر البحث في الجامعة لطلبة الدراسات العليا في الجامعة التي نظمتها عمادة الدراسات العليا والبحث العلمي مؤخراً.
وذكر د.قادر أن الجامعة تدرس طرح برامج جديدة في مرحلة الدراسات العليا في الحقوق وإدارة الأعمال مرتبطة بسوق العمل من دون إلزام الطلبة بتنفيذ أطروحات علمية، وفق مناهج تعتمد على إجراء بحوث معمقة في المواد الدراسية المختلفة، بطريقة تتناسب مع متطلبات التخصص الدقيقة.
وحث عميد البحث العلمي والدراسات العليا الطلبة على تنظيم أوقاتهم لاستكمال متطلبات الدراسة في المدة الزمنية المتاحة، ورفع سقف طموحاتهم البحثية لإنجاز دراسات نوعية ونشرها في دوريات علمية محكمة، مشيراً إلى أن جزءاً من الإنتاج البحثي الذي يتخذ منحى تصاعد في الجامعة يسهم طلبة الدراسات العليا في تنفيذه.
واستعرضت الورشة التي حاضر فيها أساتذة الدراسات العليا، إلى جانب ممثل لمكتبة الجامعة خطوات إعداد الأطروحة العلمية، والأخطاء الشائعة في الكتابة العلمية وطرق البحث العلمي، بالإضافة إلى خدمات المساندة البحثية التي تقدمها المكتبة لطلبة الدراسات العليا.
وتحدث أستاذ الإعلام المشارك في قسم الإعلام والسياحة والفنون بكلية الآداب في الجامعة الدكتور عبدالكريم العجمي الزياني عن الأخطاء الشائعة التي يرتكبها بعض الباحثين عند تنفيذ الأطروحة العلمية ابتداء بكتابة العنوان، وصياغة المشكلة العلمية، والأهداف، مروراً بمراجعة الدراسات السابقة وعرضها، واختيار العينة، وصولاً لعرض البيانات وتفسيرها.
وقال د. الزياني: «من بين الأخطاء الشائعة في الأساليب الإحصائية استخدام أساليب لا تتناسب مع حجم العينة، وعدم مراعاة الشروط الواجب توافرها قبل تطبيق أسلوب إحصائي معين، بالإضافة إلى الاستغراق في تطبيق أساليب إحصائية متقدمة، والمغالاة في تقديم عدد كبير من الجداول» في غفلة عن حقيقة أن الإحصاء وسيلة وليست غاية في حد ذاتها.
وحذر أستاذ الإعلام المشارك من تعميم النتائج اعتماداً على بيانات غير كافية، والخلط بين الأحكام والحقائق، مشيراً إلى أن من بين الأخطاء الشائعة لدى الباحثين قبول الأحطام بوصفها حقائق من دون التوثق من هذه الأحكام.
ومن ناحيته، استعرض أستاذ المحاسبة المشارك في كلية إدارة الأعمال بالجامعة الدكتور عبدالمحسن محمد دسوقي مناهج البحث العلمي، وطرق الكتابة في المناهج المختلفة خصوصاً في علوم الإدارة، وإجراء الاختبارات، وتحليل النتائج.
وقدمت رئيسة شعبة الإرشاد المكتبي في الجامعة حياة عبدالكريم قاروني الخدمات التي تقدمها المكتبة المركزية، ومكتبات الكليات المختلفة، مشيرة إلى أن المكتبة تقدم خدمات تعليمية، وتدريسية، وبحثية، وذلك من خلال 308 ألف كتاب مطبوع و150 ألف كتاب إلكتروني، ومليوني رسالة جامعية.
وقدمت قاروني شرحاً عن أساليب الدخول على شبكات قواعد المعلومات والاستفادة منها سواء من داخل الحرم الجامعي أم من خارجه

قد يهمك أيضًا:

طالبات جامعة زايد يفزن بالمرتبة الأولى في أسبوع الصحة والسلامة

رئيس جامعة القاهرة يتفقد سير امتحانات الفصل الدراسي الأول بعدد من الكليات

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

جامعة البحرين تدرس طرح برامج عليا في الحقوق وإدارة الأعمال المرتبطة بالسوق جامعة البحرين تدرس طرح برامج عليا في الحقوق وإدارة الأعمال المرتبطة بالسوق



بلقيس بإطلالة جديدة جذّابة تجمع بين البساطة والفخامة

القاهرة - صوت الإمارات
النجمة بلقيس عادت من جديد للتفاعل مع جمهورها واستعراض إطلالة جديدة لها عبر انستجرام، لتوثق أحدث ظهور لها بفستانها الأسود الجديد الذي نال تفاعل قطاع كبير من جمهورها، كما أنها عادت للظهور بأزياء من علامة فيرساتشي الشهيرة التي سبق وقد تألقت بها أكثر من مرة في الماضي. تفاصيل أحدث إطلالة للنجمة بلقيس النجمة بلقيس اختارت في احدث ظهور لها، ارتداء فستان أسود أنيق من علامة فيرساتشي الشهيرة، وتعتبر بلقيس من عاشقات اللون الأسود وسبق وظهرت به في العديد من إطلالاتها الجذابة، وهذه المرة اختارت فستان أنيق نال إعجاب محبيها بمجرد نشر صوره عبر حسابها على انستجرام. بلقيس استعرضت أناقتها بفستان أنيق باللون الأسود انسدل طويلًا ومجسمًا مع صيحة الكب التي زادت من أناقته، والتي جاءت بتصميم مستقيم، كما تزينت منطقة الصدر بحزام رفيع يتوسطه اكسسوار...المزيد

GMT 18:48 2021 الأحد ,17 تشرين الأول / أكتوبر

إطلالات جريئة مفعمة بالأنوثة من ميس حمدان

GMT 22:14 2018 الثلاثاء ,27 تشرين الثاني / نوفمبر

"برنت" يتعافى من خسائر 8 في المائة ويقفز فوق 60 دولارًا

GMT 23:20 2018 الأربعاء ,14 تشرين الثاني / نوفمبر

" SHA Wellness Clinic & Spa" في إسبانيا للباحثين عن الاسترخاء

GMT 09:46 2018 الأربعاء ,10 تشرين الأول / أكتوبر

"أراضي دبي" تنظم ملتقى عقاريًا بالتعاون مع البنك الدولي

GMT 07:10 2013 الأربعاء ,27 تشرين الثاني / نوفمبر

مؤسسة الإمارات للطاقة النووية تسهم في تنويع إمدادات
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates