اكتئاب النساء عاطفة حساسة وهورمون تناسلي
آخر تحديث 13:22:34 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

اكتئاب النساء عاطفة حساسة وهورمون تناسلي

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - اكتئاب النساء عاطفة حساسة وهورمون تناسلي

القاهرة - وكالات

عندما يغوص الإنسان في جو من الحزن ويعيش في بحر من الأحاسيس المزعجة التي تعكر صفو حياته بحيث تؤثر سلباً في مختلف نشاطاته اليومية، عندها يقال إنه يعاني من الاكتئاب. وإذا أخذنا بنتائج الاستطلاعات التي قام بها باحثون من جامعة مينيسوتا الأميركية وطاولت أكثر من 43 ألف شخص، فإن النساء أكثر عرضة للاكتئاب بمعدل الضعف خلال حياتهن مقارنة بالرجال. وقد فسر القائمون على الدراسة هذه النتيجة بأن السبب يعود إلى أن الجنس اللطيف يميل أكثر إلى كبت مشاعره، في حين أن الجنس الخشن يسعى إلى إظهارها. لكن البعض لا يتردد في القول إن النتائج المذكورة ربما تكون خادعة كون المرأة أكثر تعبيراً عن حالتها الوجدانية من الرجل وأكثر قبولاً للمساعدة الطبية النفسية، لذلك يظهر اكتئابها، في حين لا يظهر هذا الاكتئاب بسهولة لدى الرجل. في كل الأحوال، وبغض النظر عن هذا التفسير أو ذاك، هناك زيادة فعلية في عدد حالات الاكتئاب لدى الإناث أسوة بالذكور. والسؤال المطروح هو: لماذا؟ إن الأسباب الآتية قد تكون هي المسؤولة: - العوامل البيولوجية، إن جسم المرأة يشهد تقلبات هورمونية نتيجة الدورات الشهرية المتعاقبة خلال سن النشاط التناسلي، وأثناء فترة الحمل، وبعد سن اليأس... فهذه التقلبات تترك آثارها السلبية على كيمياء المخ والجسم، خصوصاً على عواطفها ومزاجها. - التكوين العاطفي، فالمرأة لا تختلف عن الرجل في التكوين الجيني فحسب بل في طريقة الشعور والتفكير وتحليل الأمور والمواقف. من هنا تكون ردود فعل الرجال والنساء مختلفة. إن طبيعة المرأة تجعلها تفكر أكثر من الرجل وهذا ما يجعلها تتوغل أكثر في الأفكار السلبية ما يزيد من فرص تعرضها للاكتئاب. - العمل المتواصل، فالمرأة تعمل بلا كلل ولا ملل للقيام بمهماتها تجاه الزوج والأولاد والأحفاد، حتى في أيام العطل. - الضغوط العصبية، إن ردود فعل المرأة تجاه هذه الضغوط تختلف في شكل كبير عن تلك التي تصدر عن الرجل بسبب تأثير بعض الهورمونات التي تعوق عودتها إلى الحالة الطبيعية بسهولة. - تناول بعض الأدوية. تعاني غالبية السيدات من الاكتئاب بدرجات متفاوتة بدءاً من العصبية البسيطة، وصولاً إلى الاكتئاب الحاد، وانتهاء بالاكتئاب المزمن. وبغض النظر عن الأسباب التي تقف خلف الاكتئاب، فإن الأخير يؤثر في الجسم والعقل وفي المزاج والسلوك، والنساء اللاتي يعانين منه يشكون من تشكيلة واسعة من العوارض: 1- تقلبات في المزاج معظم الوقت. 2- فقدان الاهتمام بكل شيء، وغياب المتعة في ممارسة الأنشطة المختلفة. 3- انخفاض أو زيادة في الوزن. 4- اضطرابات في النوم، كالأرق وفرط النوم. 5- الهياج الحركي أو الخمول الحركي مع الإحساس بعدم الاستقرار. 6- التعب وانخفاض الطاقة. 7- الإحساس بعدم القيمة ولوم النفس والإحساس بالذنب. 8- ضعف القدرة على التفكير والتركيز. 9- التردد وعدم القدرة على اتخاذ القرارات. 10- التفكير الدائم بالموت، أو الانتحار، أو التخطيط لهما. كيف يشخص اكتئاب المرأة؟ إن رصد الاكتئاب مهم جداً من أجل علاجه. وطبقاً لدليل التشخيص الأميركي المتعلق بالاكتئاب، فإن وجود خمسة عوارض أو أكثر من العوارض المشار إليها أعلاه يدل إلى وجود الاكتئاب. ومن باب العلم فإن كثيراً من حالات اكتئاب المرأة لا تشخص لأسباب تعود إلى الطبيب أو إلى المريضة نفسها. ولا بد هنا من التفريق بين الاكتئاب كمرض والحزن كعارض، فنحن معشر البشر يمكن أن نتأثر وجدانياً، ونحزن، ونفقد الحماسة والاهتمام لبرهة من الزمن، لكن الأمر لا يصل إلى درجة المرض الذي يحتاج إلى العلاج الطبي. صحيح أن الحزن والاكتئاب يتشابهان ظاهرياً، لكن الحزن يعتبر استجابة لحال طارئة، وهو سرعان ما يرحل لتعود المريضة إلى حالتها الطبيعية وكأن شيئاً لم يحدث، إلا أن الاكتئاب يكون أعنف، وأطول مدة، ويؤثر عادة في مختلف مناحي الحياة، خصوصاً العلاقات الاجتماعية والعائلية. وهناك بعض أنواع الاكتئاب الخاصة، ومنها: > الاكتئاب الشتوي، وهو أحد أنواع الاكتئاب المرتبط بتغير الفصول بسبب تغير أحوال الطقس وقصر طول النهار. ويمكن أن يصيب هذا النوع أي شخص لكنه يشاهد أكثر لدى النساء، ويعتقد العلماء بأن سبب الإصابة يرجع إلى قلة التعرض لنور الشمس الذي بدوره قد يؤثر في الساعة البيولوجية. > اكتئاب ما قبل الدورة الشهرية، وهو نوع مشهور جداً، سببه غير معروف بدقة حتى الآن، غير أن هناك عوامل تساهم في اندلاعه، بـيولوجية وهـورمـونية ووراثـية ونفـسية واجـتماعيـة. > اكتئاب ما بعد الولادة، وهو يظهر في الأشهر الثلاثة الأولى التي تلي الوضع، وينتج من أسباب عدة، منها رفض الأمومة، وعدم القدرة على تحمل المصاعب، والتغيرات الجمالية والشكلية التي تطرأ على الجسم. وفي شكل عام يرتبط ظهور عوارض الاكتئاب بحدوث انخفاض ملحوظ في مستوى الهورمونات. ومن الشائع جداً عودة الاكتئاب في الحمول التالية. والاكتئاب قد ينتهي ببعض المضاعفات مثل انخفاض الوزن، أو السمنة، أو سوء التغذية، وعصاب القلق، والأمراض القلبية، وصعوبات على صعيد العلاقات العائلية والاجتماعية والمهنية، والإدمان على بعض المواد والانتحار. كيف يتم تدبير الاكتئاب؟ إن بعض حالات الاكتئاب الخفيفة والمتوسطة الشدة قد يمكن السيطرة عليها بجلسات من العلاج النفسي، لكن الدراسات السريرية كشفت أن استخدام الدواء مع العلاج النفسي يعطي نتائج أفضل. في المقابل، فإن حالات الاكـتئاب الشديدة تحـتاج إلـى التـدبير في المـستشفى بإشـراف طبي. وتلعب المريضة دوراً فعالاً في علاج الاكتئاب، لأن تعاونها مع الطبيب المعالج يسمح في تحديد درجة الاكتئاب، وبالتالي اختيار الطريقة الأكثر ملاءمة لحالتها. ومع ذلك هناك حالات يكون فيها الاكتئاب شديداً للغاية إلى درجة يتحتم فيها على الطبيب الاستعانة بشخص قريب او غيره من أجل المضي في العلاج ومراقبته عن كثب حتى تسترد المريضة عافيتها. وعلى جميع النساء المصابات أو المعرضات للإصابة بمرض الاكتئاب أن يتبعن النصائح الأربع الآتية: - ممارسة النشاط البدني. - التعرض للشمس. - تغيير نمط الحياة. - التواصل مع الأقارب والأصدقاء للحصول على الدعم النفسي الذي يساعد في الوصول إلى شاطئ الأمان. وعلى صعيد النشاط البدني شددت دراسة قام بها باحثون من جامعة بازل السويسرية على أهمية هذا النشاط في طرد فلول الاكـتئاب في مـراحله الأولـى. وذكرت الدراسة أن النشاط البدني، حتى ولو كان خفيفاً، يساهم في القضاء على القلق والتوترات التي تشعر بها المرأة في المراحل الأولى التي تفضي إلى الإصابة بالاكتئاب. ومن المهم جداً التفكير في علاج الاكتئاب على المدى البعيد، وخير ما يمكن عمله في هذا المجال هو أن تبقى المصابة على تواصل مع الأصدقاء، فإحدى الدراسات بينت أن 65 في المئة من المصابات بالاكتئـاب اللاتي كن يـتقابلن لمـدة ساعة في الأسـبوع مـع متطوعين، على أساس أنهم أصـدقـاء، تراجعت حدة الاكتئاب عنـدهم مقارنة مع أخريات لم يقابلن أصدقاء لهم... وبهذا يصدق المثل القائل «الصديق لوقت الضيق». مؤشرات الانتحار التفكير في الانتحار قد يكون أحد الخيارات الواردة لدى المصابات بالاكتئاب، وهذا الخيار شائع عند المريضات دون سن الثلاثين. لا توجد طريقة علمية يمكن الاعتماد عليها لتوقع أن المريضة ستقدم على الانتحار، لكن هناك بعض العوامل الخطرة التي قد تشير إلى أن المصابة لديها نية مبيتة حول هذا الأمر، ومن بين هذه العوامل: - إطلاق إشارات مباشرة أو خفية، أو القيام بتصرفات تشير إلى الرغبة في الانتحار. - التهديد بفقدان العلاقات الحميمية. - الطلاق. - وجود أمراض جسدية أو نفسية أخرى ملازمة للاكتئاب. - ظهور اضطرابات في الشخصية. - الحياة الإنعزالية. - الضغوط النفسية والإجتماعية والمهنية. - الشعور بالإحباط. - وجود قصة محاولات سابقة للانتحار.

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

اكتئاب النساء عاطفة حساسة وهورمون تناسلي اكتئاب النساء عاطفة حساسة وهورمون تناسلي



درة تخطف الأنظار بإطلالات متنوعة بالألوان الحيادية

القاهرة - صوت الإمارات
اختارت درة خلال جولتها في مدينة ميلانو الإيطالية الألوان الحيادية حيث ظهرت النجمة التونسية خلال جولتها الأخيرة بأكثر من إطلالة تنوعت بين الأبيض والأسود بستايل مختلف، استطاعت من خلالها أن تجذب الأنظار وتنال إعجاب متابعيها عبر وسائل التواصل الاجتماعي. درة أطلت على متابعيها بمجموعة إطلالات جمعت بين العصرية والأناقة وأبرزت ميول النجمة التونسية للون الأبيض والأسود أثناء تواجدها في ميلانو بإيطاليا، درة نشرت عبر حسابها على "انستجرام" صور لإطلالاتها فتألقت في الإطلالة الأولى بفستان طويل باللون الأسود الموحد تميز بطبقات فضفاضة تزينها بعض الكشكشة الناعمة من الأسفل بينما صمم من الأعلى بقصة القميص بفتحة ياقة على شكل حرف الـV  وأكمام قصيرة. وكلمسة جمالية ناعمة تميز فستان درة بفتحتين جانبيتين وعقدة في المنتصف، كما نسقت مع ه...المزيد

GMT 04:27 2022 الخميس ,23 حزيران / يونيو

نصائح في الديكور لحمّام الضيوف
 صوت الإمارات - نصائح في الديكور لحمّام الضيوف

GMT 01:07 2022 الأربعاء ,22 حزيران / يونيو

ماكرون يفقد الأكثرية النيابية وينتظره حكمًا عصيًا
 صوت الإمارات - ماكرون يفقد الأكثرية النيابية وينتظره حكمًا عصيًا

GMT 05:57 2022 الجمعة ,24 حزيران / يونيو

"غوغل نيوز" تحتفل بمرور 20 عامًا على إطلاقها
 صوت الإمارات - "غوغل نيوز" تحتفل بمرور 20 عامًا على إطلاقها

GMT 04:32 2022 الخميس ,23 حزيران / يونيو

أغلى 10 علامات تجارية للملابس عالميًا
 صوت الإمارات - أغلى 10 علامات تجارية للملابس عالميًا

GMT 04:17 2022 الثلاثاء ,21 حزيران / يونيو

الطراز الإنكليزي في الديكور يُحقق الراحة والدفء
 صوت الإمارات - الطراز الإنكليزي في الديكور يُحقق الراحة والدفء

GMT 04:17 2015 السبت ,12 أيلول / سبتمبر

متطوعون ينشدون الشهرة عبر موقع "انستغرام"

GMT 21:01 2013 الخميس ,07 آذار/ مارس

"آبل" تتفوق على "سامسونغ" في السوق الأميركي

GMT 07:17 2019 الثلاثاء ,07 أيار / مايو

وزير الخارجية الروسي يلتقي نظيره الفنزويلي

GMT 00:59 2018 الأربعاء ,05 كانون الأول / ديسمبر

الجزيرة يسجل الانتصار الأول في دوري السلة من بوابة الوحدة
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2021 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2021 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates