66 من العاملين المواطنين في الحكومة نساء
آخر تحديث 14:35:32 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

66% من العاملين المواطنين في الحكومة نساء

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - 66% من العاملين المواطنين في الحكومة نساء

66% من العاملين المواطنين في الحكومة نساء
دبي ـ صوت الإمارات

نظمت هيئة كهرباء ومياه دبي، منتدى المرأة الإماراتية الأول، احتفالا بتخصيص الثامن والعشرين من آب/ أغسطس من كل عام، يوما للمرأة الإماراتية، تكريما لدور ابنة الإمارات وتقديرا لدورها في حب وخدمة الوطن، ودور المرأة القيادي وتأثيره في خدمة الوطن والمجتمع وتخليدا لذكرى تأسيس الاتحاد النسائي في الدولة.

وأكد المتحدثون في المنتدى، أن المرأة الإماراتية تشكل اليوم ما نسبته 66% من مجمل القوى العاملة المواطنة في القطاع الحكومي، و30% من تلك النسبة تمثل القيادات النسائية التي تتبوأ مواقع صناعة القرار، مشيرين إلى انه لا يقتصر دور المرأة في الإمارات على الوظائف التقليدية بل يتجاوزه، ليشمل ريادة الأعمال حيث يوجد في الإمارات أكثر من 22 ألف سيدة أعمال يدرن استثمارات بقيمة 18 مليار درهم. وناقش المنتدى الذي شارك فيه قيادات نسائية على مستوى الدولة، العديد من المواضيع الهامة المتعلقة بالمرأة وتمكينها، واستعرض المنتدى تجارب المرأة المواطنة في القيادة العسكرية، ودور المرأة في مجال الخدمة المجتمعية، والمرأة العاملة في المجال الفني والإداري والإعلامي.

وكرم المنتدى مجموعة من أوائل النساء الإماراتيات في عدة ميادين، تقديرا لدورهن والسبق الذي حققنه في مجالات مهمة للمجتمع.

وقال سعيد محمد الطاير، العضو المنتدب الرئيس التنفيذي لهيئة كهرباء ومياه دبي، الذي افتتح أعمال المنتدى: «بفضل الرؤية الحكيمة لقيادتنا الرشيدة، تصدرت دولة الإمارات العربية المتحدة المراتب الأولى عالمياً في مؤشر احترام المرأة، وتقليص الفجوة بين الجنسين على مستوى دول منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا".

وأضاف: «جاءت توجيهات الشيخة فاطمة بنت مبارك رئيسة الاتحاد النسائي العام، الرئيس الأعلى لمؤسسة التنمية الأسرية، رئيسة المجلس الأعلى للأمومة والطفولة بتخصيص يوم للمرأة الإماراتية في 28 آب/ أغسطس من كل عام، لتمثل نقلة نوعية لمسيرة المرأة الإماراتية، وترسيخا لاستراتيجية تمكين المرأة في جميع ميادين الحياة».

من جهتها، قالت خولة المهيري، نائب الرئيس لقطاع التسويق والاتصال المؤسسي، رئيسة اللجنة النسائية في الهيئة، في كلمتها بافتتاح المنتدى: «لقد أسهمت الرؤية الحكيمة لقيادتنا الرشيدة في تجاوز المرأة الإماراتية مرحلة التمكين لتنطلق بجدارة إلى مرحلة المشاركة الحقيقية في بناء المجتمع من خلال إسهاماتها البارزة والمؤثرة في مختلف المناصب السياسية والحكومية والقيادية والتنفيذية في جميع المجالات والقطاعات في سبيل تحقيق التنمية المستدامة في الدولة".

وبلغ إجمالي عدد الموظفات العاملات في الهيئة 1600 موظفة تتوزع مجالات أعمالهن في مختلف القطاعات والتخصصات، بينما بلغت نسبة الموظفات المواطنات في الهيئة 77% من إجمالي عدد الموظفات. ووصل عدد الموظفات المواطنات العاملات في المجالات الفنية والهندسية إلى 417 موظفة، فيما وصل هذا العدد إلى 816 في بقية القطاعات والوظائف الإدارية الأخرى.

من جانبها، قالت شمسة صالح، المدير التنفيذي لمؤسسة دبي للمرأة: «لقد حققت الإمارات عدداً من المراتب المتقدمة، في عدد مختلف من التقارير العالمية، منها مركز الصدارة عالمياً في إغلاق فجوة التحصيل العلمي للمرأة، وذلك وفقاً للمؤشر العالمي للفجوة بين الجنسين للمنتدى الاقتصادي العالمي، والمرتبة 30 عالمياً والأولى عربياً في تقرير التنمية البشرية 2011 الصادر عن الأمم المتحدة".

 

ومن ثم ألقيت سلسلة من الكلمات حيث تحدثت العقيد فاطمة علي الصواية عن المرأة في القيادة العسكرية، فيما تناولت الدكتورة مريم مطر العوامل الوراثية من خلال محاضرة بعنوان «المرأة الإماراتية، الرقم الصعب»، وسلطت حبيبة المرعشي الضوء على دور المرأة في مجال الخدمة المجتمعية.

كما تخلل المنتدى حلقة نقاشية حول المرأة العاملة في المجال الفني والإداري والإعلامي، أدارتها شماء لوتاه، مدير التوعية وبناء القدرات في الهيئة وشاركت فيها كل من شمسة الصالح، والدكتورة عائشة البوسميط، وأمينة الهاشم، وفضيلة المعيني.

وكرم سعيد محمد الطاير، مجموعة من أوائل النساء الإماراتيات في عدة ميادين، حيث تم تكريم كل من شمسة الصالح، والدكتورة مريم مطر، مؤسس ورئيس مجلس إدارة جمعية الإمارات للأمراض الجينية، والدكتورة عائشة البوسميط، مدير إدارة الاتصال والتسويق بمجلس دبي الرياضي، وحبيبة المرعشي، رئيسة مجموعة عمل الإمارات للبيئة، والعقيد فاطمة علي الصواية من الإدارة العامة للإقامة وشؤون الأجانب، وفضيلة المعيني، الإعلامية الصحافية المخضرمة في مؤسسة دبي للإعلام.

كما تم تكريم العميد طبيب أسماء سلطان المغيري، أول إماراتية تلتحق بالقوات المسلحة، وشيخة السويدي، أول مصورة إماراتية، وحصة العسيلي، أول مذيعة إماراتية، وأماني الحوسني، أول مهندسة نووية إماراتية، والمهندسة هند محمد طالب الجرادي، أول موظفة من الهيئة تلتحق بالخدمة الوطنية، وأمينة الهاشم، أول مهندسة إماراتية تلتحق بالهيئة، وزينب عبد الرحمن، أول إدارية إماراتية تلتحق بالهيئة.

 

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

66 من العاملين المواطنين في الحكومة نساء 66 من العاملين المواطنين في الحكومة نساء



GMT 23:30 2022 الأربعاء ,14 كانون الأول / ديسمبر

الثور والأسد والميزان الأبراج الأكثر حمايةً لأحبائها
 صوت الإمارات - الثور والأسد والميزان الأبراج الأكثر حمايةً لأحبائها

GMT 22:59 2022 الإثنين ,12 كانون الأول / ديسمبر

كيت ميدلتون تروّج لحفل الكريسماس الملكي
 صوت الإمارات - كيت ميدلتون تروّج لحفل الكريسماس الملكي

GMT 23:20 2022 الأحد ,18 كانون الأول / ديسمبر

شركة فلاي دبي تطلق رحلات إلى 7 محطات جديدة العام المقبل
 صوت الإمارات - شركة فلاي دبي تطلق رحلات إلى 7 محطات جديدة العام المقبل

GMT 23:27 2022 الأربعاء ,14 كانون الأول / ديسمبر

أفكار لتنسق الأزهار في مدخل المنزل
 صوت الإمارات - أفكار لتنسق الأزهار في مدخل المنزل

GMT 20:20 2021 الإثنين ,01 شباط / فبراير

تحقق قفزة نوعية جديدة في حياتك

GMT 20:54 2021 الإثنين ,01 شباط / فبراير

تضطر إلى اتخاذ قرارات حاسمة

GMT 21:36 2021 الإثنين ,01 شباط / فبراير

تتخلص هذا اليوم من الأخطار المحدقة بك

GMT 21:45 2021 الإثنين ,01 شباط / فبراير

أجواء إيجابية لطرح مشاريع تطوير قدراتك العملية

GMT 23:41 2019 السبت ,12 كانون الثاني / يناير

نجم يوفنتوس يشعل الصراع بين ريال مدريد وإنتر ميلان

GMT 04:55 2018 الأربعاء ,31 تشرين الأول / أكتوبر

طريقة عمل الكوسة المقلية بالثوم

GMT 17:12 2016 الأحد ,28 شباط / فبراير

دراسة تؤكد أن رائحة العرق تكشف الغضب

GMT 19:22 2017 الثلاثاء ,29 آب / أغسطس

نجوم الفن يؤدون مناسك الحج والعمرة
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2021 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2021 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates