مالالا يوسف تؤكد أهمية تعليم أطفال اللاجئين لمواجهة التحديات
آخر تحديث 15:36:00 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

بعد أن أصبح متوسط وجودهم في المنفى 20 عامًا

مالالا يوسف تؤكد أهمية تعليم أطفال اللاجئين لمواجهة التحديات

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - مالالا يوسف تؤكد أهمية تعليم أطفال اللاجئين لمواجهة التحديات

مالالا يوسف الحائزة على جائزة نوبل
واشنطن - رولا عيسى

دعت مالالا يوسف الحائزة على جائزة نوبل قادة العالم أن يمنحوا الأطفال اللاجئين الحق في التعلم لمدة 12 عامًا وهي فترة التعليم الأساسي. وقالت إن هذه خطوة مهمة لتجنب جيل ضائع في عالم يُواجه تحدي اكبر عدد من النازحين واللاجئين منذ فترة الحرب العالمية الثانية. كما تحتلّ قضية كيفية التعامل مع 21 مليون لاجيء على قمة اولويات الجمعية العامة الــ71 للامم المتحدة التي ستعقد هذا الشهر.
 
وأضافت مالالا "لأن المزيد من الأطفال يقضون فترة طفولتهم كلاجئين فإن التعليم شيء أساسي. وأضافت " ليس المطلوب فقط هو اعطائهم المأوى وقليل من الطعام لحماية هذه العائلات، إنه التعليم أيضا. اذا اعطيت هؤلاء الاطفال واسرهم التعليم سترشدهم إلى كيفية صنع مستقبل افضل.
 
أصغر حائزة على نوبل
ملالا تبلغ الان من العمر 19عامًا، وكانت اصغر حائزة على جائزة نوبل في 2014 عندما عرفت كمدافعه عن حق الاطفال في التعلم. وكانت مالالا قد ذهبت الى بريطانيا للعلاج بعد ان جرحت جروحا خطيراً على إثر هجوم لطاليان على شمال غرب باكستان، بعد ان تحدت هي ووالدها الميليشيات الاسلامية ودعوا لتعليم الفتيات.
 
لن تحضر مالالا اجتماع الجمعية العامة للامم المتحدة هذا العام لانها تركز علي دراستها، حيث انها تخضع للامتحانات وتتقدم للقبول بالكلية، ولكنها مع ذلك ارسلت تقرير من صندوق مالالا للتبرعات الذي انشأته مع والدها.
 
هذا التقرير يتضمن حصر دقيق للمشكلة ويقترح اطار عمل لحلها يكرس الحق في التعليم الثانوي مثلما تضمنت اتفاقية اللاجئين لعام 1951 والتي نص علي حق جميع الاطفال في التعليم الأساسي.
 
تُطالب بالتعليمين الثانوي والابتدائي
وقالت فيليبا لي احد معدي التقرير " نحن لا نطالب بالتعليم الثانوي على حساب التعليم الابتدائي.. نحن نطالب بالاثنين. اعتقد ان الشيء الأساسي الذي حدث منذ اتفاقية  الــ 51 هو ان وضع اللاجئين قد طال امده اكثر بكثير من المتوقع".
في 2015 كان هناك 11 مليون لاجيء تحت سن 18 عاما وهو نحو 51% من اجمالي اعداد اللاجئين، و41% من اجمالي اعداد اللاجئين في 2009.
والان متوسط الفترة التي يقضيها اللاجئين في المنفى هو 20 عام، وهوما يؤدي الى ان 80% من المراهقين هم خارج مقاعد الدراسة بحسب ما افاد التقرير.
وقالت مالالا  ان الوضع يكون اسوأ بالنسبة للفتيات اللاتي تقلّ فرصهن في التعليم الثانوي عن نظرائهن من الذكور. وأضافت " انا الان في السنة النهائية في المرحلة الثانوية، وعندما اتخيل ان هناك اطفال يتركون الدراسة بعد التعليم الاساسي، وفتيات يتزوجن في سن المراهقة في الوقت الذي يجب أن يكن في المدارس أشعر بقلق شديد، لأنه عندما يتركن الدراسة في هذه المرحلة لن يستطعن المضي قدما في حياتهن والالتحاق بالجامعة وتحقيق احلامهن".
ولاتزال مسألة تعليم اللاجئين مهما كان مستوى هذا التعليم ميزانيتها محدودة بشكل فاضح، وهذا بسبب ان التعامل مع مشكلة اللاجئين لايزال يقدّم حلولًا مؤقتة.
ولحلّ هذا الازمة تُطالب مالالا المجتمع الدولي بتوفير 2.9 مليار دولار بحلول عام 2019 لصندوق "لانستطيع تأجيل التعليم" لدعم اكثر من 25 مليون طفل في العالم منهم اللاجئين.
 
وأضافت مالالا "التعليم شيء حيوي، انا وانت نفهم ذلك ونعيه جيدًا، ولكن عندما يتعلق الأمر بقادة العالم وصنّاع القرار فيه فإنهم يتجاهلون الأمر وكأنهم جاهلين بالقضية. ولكنهم يجب ان يعوه بما انهم لديهم ابناء يريدونهم ان يلتحقوا بالجامعات ويحصلوا على افضل تعليم ممكن.

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

مالالا يوسف تؤكد أهمية تعليم أطفال اللاجئين لمواجهة التحديات مالالا يوسف تؤكد أهمية تعليم أطفال اللاجئين لمواجهة التحديات



بلقيس بإطلالة جديدة جذّابة تجمع بين البساطة والفخامة

القاهرة - صوت الإمارات
النجمة بلقيس عادت من جديد للتفاعل مع جمهورها واستعراض إطلالة جديدة لها عبر انستجرام، لتوثق أحدث ظهور لها بفستانها الأسود الجديد الذي نال تفاعل قطاع كبير من جمهورها، كما أنها عادت للظهور بأزياء من علامة فيرساتشي الشهيرة التي سبق وقد تألقت بها أكثر من مرة في الماضي. تفاصيل أحدث إطلالة للنجمة بلقيس النجمة بلقيس اختارت في احدث ظهور لها، ارتداء فستان أسود أنيق من علامة فيرساتشي الشهيرة، وتعتبر بلقيس من عاشقات اللون الأسود وسبق وظهرت به في العديد من إطلالاتها الجذابة، وهذه المرة اختارت فستان أنيق نال إعجاب محبيها بمجرد نشر صوره عبر حسابها على انستجرام. بلقيس استعرضت أناقتها بفستان أنيق باللون الأسود انسدل طويلًا ومجسمًا مع صيحة الكب التي زادت من أناقته، والتي جاءت بتصميم مستقيم، كما تزينت منطقة الصدر بحزام رفيع يتوسطه اكسسوار...المزيد

GMT 21:04 2024 الأربعاء ,24 إبريل / نيسان

الإمارات تواصل دعم مستشفيات وعيادات رفح في غزة
 صوت الإمارات - الإمارات تواصل دعم مستشفيات وعيادات رفح في غزة

GMT 08:31 2020 الأربعاء ,01 تموز / يوليو

تحقق قفزة نوعية جديدة في حياتك وانطلاقة مميزة

GMT 21:15 2012 الأربعاء ,26 كانون الأول / ديسمبر

جهازا "إبسون" صديقين للبيئة

GMT 21:02 2020 الثلاثاء ,01 كانون الأول / ديسمبر

قد تتراجع المعنويات وتشعر بالتشاؤم

GMT 11:16 2020 الإثنين ,30 تشرين الثاني / نوفمبر

حظك اليوم برج الحوت الأثين 30 تشرين الثاني / نوفمبر2020

GMT 18:55 2019 الأربعاء ,04 كانون الأول / ديسمبر

علماء يبتكرون خلايا عصبية صناعية لعلاج مرض الزهايمر

GMT 14:37 2018 الإثنين ,26 تشرين الثاني / نوفمبر

حمدان ومكتوم بن محمد يحضران أفراح حسين محمد والديبيلي

GMT 17:29 2018 السبت ,10 تشرين الثاني / نوفمبر

دار"سوثبي" في لندن تستعد لبيع لوحة أثرية مصرية نادرة

GMT 13:04 2018 الأربعاء ,07 تشرين الثاني / نوفمبر

علماء أميركيون يعيدون البصر إلى فئران عمياء

GMT 03:21 2018 السبت ,20 تشرين الأول / أكتوبر

"جاكوار F-Type" ستأتي في 2020 بمحركات بي إم دبليو

GMT 15:45 2013 الإثنين ,14 كانون الثاني / يناير

أكاديمية الشعر تصدر ديوان" أشجان" لعفرا بنت سيف المزروعي
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates